فصل: باب حِفْظِ الْعِلْمِ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتح الباري شرح صحيح البخاري **


*3*باب السَّمَرِ فِي الْعِلْمِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب السمر‏)‏ و بفتح المهملة والميم، وقيل الصواب إسكان الميم لأنه اسم للفعل، ومعناه الحديث بالليل قبل النوم‏.‏

وبهذا يظهر الفرق بين هذه الترجمة والتي قبلها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏في العلم‏)‏ كذا في رواية أبي ذر بإضافة الباب إلى السمر‏.‏

وفي رواية غيره باب السمر في العلم بتنوين باب‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ مُسَافِرٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمٍ وَأَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ قَالَ صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ فَقَالَ أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ فَإِنَّ رَأْسَ مِائَةِ سَنَةٍ مِنْهَا لَا يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَحَدٌ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثني الليث قال‏:‏ حدثني عبد الرحمن‏)‏ أي أنه حدثه عبد الرحمن‏.‏

وفي رواية غير أبي ذر حدثني عبد الرحمن، والليث وعبد الرحمن قرينان‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن سالم‏)‏ أي ابن عبد الله بن عمر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أبي حثمة‏)‏ بفتح المهملة وسكون المثلثة، واسم أبي حثمة عبد الله بن حذيفة العدوي، وأما أبو بكر الرازي فتابعي مشهور لم يسم، وقد قيل إن اسمه كنيته‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏صلى لنا‏)‏ أي إماما‏.‏

وفي رواية ‏"‏ بنا ‏"‏ بموحدة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏العشاء‏)‏ أي صلاة العشاء‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏في آخر حياته‏)‏ جاء مقيدا في رواية جابر أن ذلك كان قبل موته صلى الله عليه وسلم بشهر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أرأيتكم‏)‏ هو بفتح المثناة لأنها ضمير المخاطب والكاف ضمير ثان لا محل لها من الإعراب والهمزة الأولى للاستفهام، والرؤية بمعنى العلم أو البصر، والمعنى أعلمتم أو أبصرتم ليلتكم، وهي منصوبة على المفعولية، والجواب محذوف تقديره قالوا نعم، قال فاضبطوها‏.‏

وترد أرأيتكم للاستخبار كما في قوله تعالى‏:‏ ‏(‏قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله‏)‏ الآية، قال الزمخشري‏:‏ المعنى أخبروني‏.‏

ومتعلق الاستخبار محذوف تقديره من تدعون‏.‏

ثم بكتهم فقال‏:‏ ‏(‏أغير الله تدعون‏)‏ ‏.‏

انتهى‏.‏

وإنما أوردت هذا لأن بعض الناس نقل كلام الزمخشري في الآية إلى هذا الحديث، وفيه نظر لأنه جعل التقدير أخبروني ليلتكم هذه فاحفظوها، وليس ذلك مطابقا لسياق الآية‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فإن رأس‏)‏ وللأصيلي ‏"‏ فإن على رأس ‏"‏ أي عند انتهاء مائه سنة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏منها‏)‏ فيه دليل على أن ‏"‏ من ‏"‏ تكون لابتداء الغاية في الزمان كقول الكوفيين، وقد رد ذلك نحاة البصرة‏.‏

وأولوا ما ورد من شواهده كقوله تعالى‏:‏ ‏(‏من أول يوم أحق أن تقوم فيه‏)‏ وقول أنس ما زلت أحب الدباء من يومئذ، وقوله‏:‏ مطرنا من يوم الجمعة إلى الجمعة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض‏)‏ أي الآن موجودا أحد إذ داك، وقد ثبت هذا التقدير عند المصنف من رواية شعيب عن الزهري كما سيأتي في الصلاة مع بقية الكلام عليه، قال ابن بطال‏:‏ إنما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذه المدة تخترم الجيل الذي هم فيه، فوعظهم بقصر أعمارهم، وأعلمهم أن أعمارهم ليست كأعمار من تقدم من الأمم ليجتهدوا في العبادة‏.‏

وقال النووي‏:‏ المراد أن كل من كان تلك الليلة على الأرض لا يعيش بعد هذه الليلة أكثر من مائة سنة سواء قل عمره قبل ذلك أم لا، وليس فيه نفي حياة أحد يولد بعد تلك الليلة مائة سنة‏.‏

والله أعلم‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا آدَمُ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ قَالَ سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ بِتُّ فِي بَيْتِ خَالَتِي مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَهَا فِي لَيْلَتِهَا فَصَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ ثُمَّ جَاءَ إِلَى مَنْزِلِهِ فَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ثُمَّ نَامَ ثُمَّ قَامَ ثُمَّ قَالَ نَامَ الْغُلَيِّمُ أَوْ كَلِمَةً تُشْبِهُهَا ثُمَّ قَامَ فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ فَجَعَلَنِي عَنْ يَمِينِهِ فَصَلَّى خَمْسَ رَكَعَاتٍ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ نَامَ حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيطَهُ أَوْ خَطِيطَهُ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا الحكم‏)‏ بفتحتين هو ابن عتيبة بالمثناة تصغير عتبة، وهو تابعي صغير، وكان أحد الفقهاء‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ثم جاء‏)‏ أي من المسجد‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏نام الغليم‏)‏ بضم المعجمية وهو من تصغير الشفقة، والمراد به ابن عباس، ويحتمل أن يكون ذلك إخبارا منه صلى الله عليه وسلم بنومه أو استفهاما بحذف الهمزة وهو الواقع‏.‏

ووقع في بعض النسخ‏:‏ ‏"‏ يا أم الغليم ‏"‏ بالنداء وهو تصحيف لم تثبت به رواية‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أو كلمة‏)‏ بالشك من الراوي، والمراد بالكلمة الجملة أو المفردة، ففي رواية أخرى ‏"‏ نام الغلام‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏غطيطه‏)‏ بفتح الغين المعجمة وهو صوت نفس النائم، والنخير أقوى منه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أو خطيطه‏)‏ بالخاء المعجمة، والشك فيه من الراوي، وهو بمعنى الأول قاله الداودي‏.‏

وقال ابن بطال‏:‏ لم أجده بالخاء المعجمة عند أهل اللغة‏.‏

وتبعه القاضي عياض فقال‏:‏ هو هنا وهم‏.‏

انتهى‏.‏

وقد نقل ابن الأثير عن أهل الغريب أنه دون الغطيط‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ثم صلى ركعتين‏)‏ أي ركعتي الفجر‏.‏

وأغرب الكرماني فقال‏:‏ إنما فصل بينهما وبين الخمس ولم يقل سبع ركعات لأن الخمس اقتدى ابن عباس به فيها بخلاف الركعتين، أو لأن الخمس بسلام والركعتين بسلام آخر انتهى‏.‏

وكأنه ظن أن الركعتين من جملة صلاة الليل وهو محتمل لكن حملهما على سنة الفجر أولى ليحصل الختم بالوتر، وسيأتي تفصيل هذه المسألة في كتاب الصلاة في باب الوتر إن شاء الله تعالى‏.‏

ومناسبة حديث ابن عمر للترجمة ظاهرة لقوله فيه‏:‏ ‏"‏ قام فقال ‏"‏ بعد قوله‏:‏ ‏"‏ صلى العشاء ‏"‏ وأما حديث ابن عباس فقال ابن المنير ومن تبعه‏:‏ يحتمل أن يريد أن أصل السمر يثبت بهذه الكلمة وهي قوله‏:‏ ‏"‏ نام الغليم‏"‏، ويحتمل أن يريد ارتقاب ابن عباس لأحوال النبي صلى الله عليه وسلم، ولا فرق بين التعليم من القول والتعليم من الفعل، فقد سمر ابن عباس ليلته في طلب العلم، زاد الكرماني أو ما يفهم من جعله إياه على يمينه كأنه قال له قف عن يميني فقال وقفت ا ه‏.‏

وكل ما ذكره معترض، لأن من يتكلم بكلمة واحدة لا يسمى سامرا، وصنيع ابن عباس يسمى سهرا لا سمرا إذ السمر لا يكون إلا عن تحدث قاله الإسماعيلي، وأبعدها الأخير لأن ما يقع بعد الانتباه من النوم لا يسمى سمرا‏.‏

وقال الكرماني تبعا لغيره أيضا‏:‏ يحتمل أن يكون مراد البخاري أن الأقارب إذا اجتمعوا لا بد أن يجري بينهم حديث للمؤانسة وحديثه صلى الله عليه وسلم كله علم وفوائد‏.‏

قلت‏:‏ والأولى من هذا كله أن مناسبة الترجمة مستفادة من لفظ آخر في هذا الحديث بعينه من طريق أخرى، وهذا يصنعه المصنف كثيرا يريد به تنبيه الناظر في كتابه على الاعتناء بتتبع طرق الحديث، والنظر في مواقع ألفاظ الرواة، لأن تفسير الحديث بالحديث أولى من الخوض فيه بالظن‏.‏

وإنما أراد البخاري هنا ما وقع في بعض طرق هذا الحديث مما يدل صريحا على حقيقة السمر بعد العشاء، وهو ما أخرجه في التفسير وغيره من طريق كريب عن ابن عباس قال‏:‏ بت في بيت ميمونة فتحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أهله ساعة ثم رقد‏.‏

‏.‏

الحديث‏.‏

فصحت الترجمة بحمد الله تعالى من غير حاجة إلى تعسف ولا رجم بالظن‏.‏

فإن قيل‏:‏ هذا إنما يدل على السمر مع الأهل لا في العلم، فالجواب أنه يلحق به، والجامع تحصيل الفائدة، أو هو بدليل الفحوى، لأنه إذا شرع في المباح ففي المستحب من طريق الأولى‏.‏

وسنذكر باقي مباحث هذا الحديث حيث ذكره المصنف مطولا في كتاب الوتر من كتاب الصلاة إن شاء الله تعالى‏.‏

ويدخل في هذا الباب حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم بعد العشاء، وقد ذكره المصنف في كتاب الصلاة‏.‏

ولأنس حديث آخر في قصة أسيد بن حضير وقد ذكره المصنف في المناقب، وحديث عمر ‏"‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يسمر مع أبي بكر في الأمر من أمور المسلمين ‏"‏ أخرجه الترمذي والنسائي ورجاله ثقات، وهو صريح في المقصود، إلا أن في إسناده اختلافا على علقمة، فلذلك لم يصح على شرطه‏.‏

وحديث عبد الله بن عمرو‏:‏ ‏"‏ كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا عن بني إسرائيل حتى يصبح لا يقوم إلا إلى عظيم صلاة ‏"‏ رواه أبو داود وصححه ابن خزيمة، وهو من رواية أبي حسان عن عبد الله بن عمرو وليس على شرط البخاري، وأما حديث ‏"‏ لا سمر إلا لمصل أو مسافر ‏"‏ فهو عند أحمد بسند فيه راو مجهول، وعلى تقدير ثبوته فالسمر في العلم يلحق بالسمر في الصلاة نافلة، وقد سمر عمر مع أبي موسى في مذاكرة الفقه فقال أبو موسى‏:‏ ‏"‏ الصلاة ‏"‏ فقال عمر‏:‏ إنا في صلاة‏.‏

والله أعلم‏.‏

*3*باب حِفْظِ الْعِلْمِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب حفظ العلم‏)‏ لم يذكر في الباب شيئا عن غير أبي هريرة، وذلك لأنه كان أحفظ الصحابة للحديث، قال الشافعي رضي الله عنه‏:‏ أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في عصره‏.‏

وقد كان ابن عمر يترحم عليه في جنازته ويقول‏:‏ كان يحفظ على المسلمين حديث النبي صلى الله عليه وسلم، رواه ابن سعد‏.‏

وقد دل الحديث الثالث من الباب على أنه لم يحدث بجميع محفوظه، ومع ذلك فالموجود من حديثه أكثر من الموجود من حديث غيره من المكثرين، ولا يعارض هذا ما تقدم من تقديمه عبد الله بن عمرو على نفسه في كثرة الحديث لأنا قدمنا الجواب عن ذلك، ولأن الحديث الثاني من الباب دل على أنه لم ينس شيئا سمعه، ولم يثبت مثل ذلك لغيره‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ إِنَّ النَّاسَ يَقُولُونَ أَكْثَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَلَوْلَا آيَتَانِ فِي كِتَابِ اللَّهِ مَا حَدَّثْتُ حَدِيثًا ثُمَّ يَتْلُو إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى إِلَى قَوْلِهِ الرَّحِيمُ إِنَّ إِخْوَانَنَا مِنْ الْمُهَاجِرِينَ كَانَ يَشْغَلُهُمْ الصَّفْقُ بِالْأَسْوَاقِ وَإِنَّ إِخْوَانَنَا مِنْ الْأَنْصَارِ كَانَ يَشْغَلُهُمْ الْعَمَلُ فِي أَمْوَالِهِمْ وَإِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ يَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشِبَعِ بَطْنِهِ وَيَحْضُرُ مَا لَا يَحْضُرُونَ وَيَحْفَظُ مَا لَا يَحْفَظُونَ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا عبد العزيز‏)‏ هو الأويسي المدني، والإسناد كله مدنيون‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أكثر أبو هريرة‏)‏ أي من الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما صرح به المصنف في البيوع من طريق شعيب عن الزهري، وله فيه وفي المزارعة من طريق إبراهيم بن سعد عن الزهري هنا زيادة وهي‏:‏ ‏"‏ ويقولون‏:‏ ما للمهاجرين والأنصار لا يحدثون مثل أحاديثه ‏"‏ وبها تبين الحكمة في ذكره المهاجرين والأنصار ووضعه المظهر موضع المضمر على طريق الحكاية حيث قال‏:‏ ‏"‏ أكثر أبو هريرة ‏"‏ ولم يقل أكثرت‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ولولا آيتان‏)‏ مقول قال لا مقول يقولون، وقوله‏:‏ ثم يتلو مقول الأعرج، وذكره بلفظ المضارع استحضارا لصورة التلاوة، ومعناه‏:‏ لولا أن الله ذم الكاتمين للعلم ما حدث أصلا، لكن لما كان الكتمان حراما وجب الإظهار، فلهذا حصلت الكثرة لكثرة ما عنده‏.‏

ثم ذكر سبب الكثرة بقوله‏:‏ ‏"‏ إن إخواننا ‏"‏ وأراد بصيغة الجمع نفسه وأمثاله، والمراد بالأخوة أخوة الإسلام‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يشغلهم‏)‏ فتح أوله من الثلاثي، وحكى ضمه وهو شاذ‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏الصفق‏)‏ إسكان الفاء، هو ضرب اليد على اليد، وجرت به عادتهم عند عقد البيع‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏في أموالهم‏)‏ أي القيام على مصالح زرعهم، ولمسلم ‏"‏ كان يشغلهم عمل أرضيهم ‏"‏ ولابن سعد ‏"‏ كان يشغلهم القيام على أرضيهم‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وإن أبا هريرة‏)‏ فيه التفات إذ كان نسق الكلام أن يقول‏:‏ وإني‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏لشبع‏)‏ بلام التعليل للأكثر وهو الثابت في غير البخاري أيضا، وللأصيلي ‏"‏ بشبع ‏"‏ بموحدة أوله، وزاد المصنف في البيوع ‏"‏ وكنت امرءا مسكينا من مساكين الصفة‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ويحضر‏)‏ أي من الأحوال ‏(‏ويحفظ‏)‏ أي من الأقوال، وهما معطوفان على قوله‏:‏ ‏"‏ يلزم‏"‏‏.‏

وقد روى البخاري في التاريخ والحاكم في المستدرك من حديث طلحة بن عبيد الله شاهدا لحديث أبي هريرة هذا ولفظه ‏"‏ لا أشك أنه سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا نسمع، وذلك إنه كان مسكينا لا شيء له ضيفا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأخرج البخاري في التاريخ والبيهقي في المدخل من حديث محمد بن عمارة بن حزم أنه قعد في مجلس فيه مشيخة من الصحابة بضعة عشر رجلا فجعل أبو هريرة يحدثهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث فلا يعرفه بعضهم، فيراجعون فيه حتى يعرفوه، ثم يحدثهم بالحديث كذلك حتى فعل مرارا، فعرفت يومئذ أن أبا هريرة أحفظ الناس‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي عن ابن عمر أنه قال لأبي هريرة‏:‏ كنت ألزمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأعرفنا بحديثه‏.‏

قال الترمذي حسن‏.‏

واختلف في إسناد هذا الحديث على الزهري فرواه مالك عنه هكذا، ووافقه إبراهيم بن سعد وسفيان بن عيينة، ورواه شعيب عن الزهري عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن كلاهما عن أبي هريرة، وتابعه يونس بن يزيد‏.‏

والإسنادان جميعا محفوظان صححهما الشيخان، وزادوا في روايتهم عن الزهري شيئا سنذكره في هذا الحديث الثاني‏:‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ أَبُو مُصْعَبٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دِينَارٍ عَنْ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَسْمَعُ مِنْكَ حَدِيثًا كَثِيرًا أَنْسَاهُ قَالَ ابْسُطْ رِدَاءَكَ فَبَسَطْتُهُ قَالَ فَغَرَفَ بِيَدَيْهِ ثُمَّ قَالَ ضُمَّهُ فَضَمَمْتُهُ فَمَا نَسِيتُ شَيْئًا بَعْدَهُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ بِهَذَا أَوْ قَالَ غَرَفَ بِيَدِهِ فِيهِ

الشرح‏:‏

قوله‏.‏

‏(‏حدثنا أحمد بن أبي بكر‏)‏ هو الزهري المدني صاحب مالك، وسقط قوله أبو مصعب من رواية الأصيلي وأبي ذر، وهو بكنيته أشهر‏.‏

والإسناد كله مدنيون أيضا وكذا الذي بعده‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏كثيرا‏)‏ هو صفة لقوله حديثا لأنه اسم جنس‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فغرف‏)‏ لم يذكر المغروف منه وكأنها كانت إشارة محضة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ضم‏)‏ وللكشميهني والباقين ‏"‏ ضمه ‏"‏ وهو بفتح الميم ويجوز ضمها، وقيل يتعين لأجل ضمة الهاء، ويجوز كسرها لكن مع إسكان الهاء وكسرها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فما نسيت شيئا بعد‏)‏ هو مقطوع الإضافة مبني على الضم، وتنكير شيئا بعد النفي ظاهر العموم في عدم النسيان منه لكل شيء من الحديث وغيره‏.‏

ووقع في رواية ابن عيينة وغيره عن الزهري في الحديث الماضي ‏"‏ فوالذي بعثه بالحق ما نسيت شيئا سمعته منه‏"‏‏.‏

وفي رواية يونس عند مسلم‏:‏ ‏"‏ فما نسيت بعد ذلك اليوم شيئا حدثني به ‏"‏ وهذا يقتضي تخصيص عدم النسيان بالحديث‏.‏

ووقع في رواية شعيب‏:‏ ‏"‏ فما نسيت من مقالته تلك من شيء ‏"‏ وهذا يقتضي عدم النسيان بتلك المقالة فقط، لكن سياق الكلام يقتضي ترجيح رواية يونس ومن وافقه لأن أبا هريرة نبه به على كثرة محفوظه من الحديث فلا يصح حمله على تلك المقالة وحدها، ويحتمل أن تكون وقعت له قضيتان‏:‏ فالتي رواها الزهري مختصة بتلك المقالة، والقضية التي رواها سعيد المقبري عامة‏.‏

وأما ما أخرجه ابن وهب من طريق الحسن بن عمرو بن أمية قال‏:‏ تحدثت عند أبي هريرة بحديث فأنكره، فقلت إني سمعت منك، فقال‏:‏ إن كنت سمعته مني فهو مكتوب عندي‏.‏

فقد يتمسك به في تخصيص عدم النسيان بتلك المقالة لكن سند هذا ضعيف، وعلى تقدير ثبوته فهو نادر‏.‏

ويلتحق به حديث أبي سلمة عنه ‏"‏ لا عدوى ‏"‏ فإنه قال فيه‏:‏ إن أبا هريرة أنكره‏.‏

قال‏:‏ فما رأيته نسي شيئا غيره‏.‏

‏(‏فائدة‏)‏ ‏:‏ المقالة المشار إليها في حديث الزهري أبهمت في جميع طرقه، وقد وجدتها مصرحا بها في جامع الترمذي وفي الحلية لأبي نعيم من طريق أخرى عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ما من رجل يسمع كلمة أو كلمتين أو ثلاثا أو أربعا أو خمسا مما فرض الله فيتعلمهن ويعلمهن إلا دخل الجنة ‏"‏ فذكر الحديث‏.‏

وفي هذين الحديثين فضيلة ظاهرة لأبي هريرة ومعجزة واضحة من علامات النبوة، لأن النسيان من لوازم الإنسان، وقد اعترف أبو هريرة بأنه كان يكثر منه ثم تخلف عنه ببركة النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وفي المستدرك للحاكم من حديث زيد بن ثابت قال‏:‏ ‏"‏ كنت أنا وأبو هريرة وآخر عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ادعوا‏.‏

فدعوت أنا وصاحبي وأمن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم دعا أبو هريرة فقال‏:‏ اللهم إني أسألك مثل ما سألك صاحباي، وأسألك علما لا ينسى‏.‏

فأمن النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا‏:‏ ونحن كذلك يا رسول الله، فقال‏:‏ سبقكما الغلام الدوسي ‏"‏ وفيه الحث على حفظ العلم، وفيه أن التقلل من الدنيا أمكن لحفظه‏.‏

وفيه فضيلة التكسب لمن له عيال، وفيه جواز إخبار المرء بما فيه من فضيلة إذ اضطر إلى ذلك وأمن من الإعجاب‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن أبي فديك بهذا‏)‏ أشكل قوله بهذا على بعض الشارحين لأن ابن أبي فديك لم يتقدم له ذكر، وقد ظن بعضهم أنه محمد بن إبراهيم بن دينار المذكور قبل، فيكون مراده أن السياقين متحدان إلا في اللفظة المبينة فيه، وليس كما ظن، لأن ابن أبي فديك اسمه محمد بن إسماعيل بن مسلم وهو ليثي يكنى أبا إسماعيل، وابن دينار جهني يكنى أبا عبد الله، لكن اشتركا في الرواية عن ابن أبي ذئب لهذا الحديث ولغيره، وفي كونهما مدنيين، وجوز بعضهم أن يكون الحديث عند المصنف بإسناد آخر عن ابن أبي ذئب، وكل ذلك غفلة عما عند المصنف في علامات النبوة فقد ساقه بالإسناد المذكور، والمتن من غير تغيير إلا في قوله‏:‏ ‏"‏ بيديه ‏"‏ فإنه ذكرها بالإفراد‏.‏

وقال فيها أيضا‏:‏ ‏"‏ فغرف ‏"‏ وهي رواية الأكثرين في حديث الباب، ووقع في رواية المستملي وحده ‏"‏ فحذف ‏"‏ بدل فغرف، وهو تصحيف لما وضح في سياقه في علامات النبوة‏.‏

وقد رواه ابن سعد في الطبقات عن ابن أبي فديك فقال‏:‏ فغرف‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِي أَخِي عَنْ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وِعَاءَيْنِ فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَبَثَثْتُهُ وَأَمَّا الْآخَرُ فَلَوْ بَثَثْتُهُ قُطِعَ هَذَا الْبُلْعُومُ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا إسماعيل‏)‏ هو ابن أبي أويس ‏(‏حدثني أخي‏)‏ هو أبو بكر عبد الحميد‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏حفظت عن‏)‏ وفي رواية الكشميهني ‏"‏ من ‏"‏ بدل عن، وهي أصرح في تلقيه من النبي صلى الله عليه وسلم بلا واسطة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وعاءين‏)‏ أي ظرفين، أطلق المحل وأراد به الحال، أي نوعين من العلم، وبهذا التقرير يندفع إيراد من زعم أن هذا يعارض قوله في الحديث الماضي ‏"‏ كنت لا أكتب ‏"‏ وإنما مراده أن محفوظه من الحديث لو كتب لملأ وعاءين، ويحتمل أن يكون أبو هريرة أملى حديثه على من يثق به فكتبه له وتركه عنده، والأول أولى‏.‏

ووقع في المسند عنه ‏"‏ حفظت ثلاثة أجربة، بثثت منها جرابين ‏"‏ وليس هذا مخالفا لحديث الباب لأنه يحمل على أن أحد الوعاءين كان أكبر من الآخر بحيث يجيء ما في الكبير في جرابين وما في الصغير في واحد‏.‏

ووقع في المحدث الفاضل للرامهرمزي من طريق منقطعة عن أبي هريرة ‏"‏ خمسة أجربة ‏"‏ وهو إن ثبت محمول على نحو ما تقدم‏.‏

وعرف من هذا أن ما نشره من الحديث أكثر مما لم ينشره‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏بثثته‏)‏ بفتح الموحدة والمثلثة وبعدها مثلثة ساكنة تدغم في المثناة التي بعدها أي أذعته ونشرته، زاد الإسماعيلي‏:‏ في الناس‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قطع هذا البلعوم‏)‏ زاد في رواية المستملي‏:‏ قال أبو عبد الله - يعني المصنف - البلعوم مجرى الطعام، وهو بضم الموحدة، وكنى بذلك عن القتل‏.‏

وفي رواية الإسماعيلي ‏"‏ لقطع هذا ‏"‏ يعني رأسه‏.‏

وحمل العلماء الوعاء الذي لم يبثه على الأحاديث التي فيها تبيين أسامي أمراء السوء وأحوالهم وزمنهم، وقد كان أبو هريرة يكني عن بعضه ولا يصرح به خوفا على نفسه منهم، كقوله‏:‏ أعوذ بالله من رأس الستين وإمارة الصبيان يشير إلى خلافة يزيد بن معاوية لأنها كانت سنة ستين من الهجرة‏.‏

واستجاب الله دعاء أبي هريرة فمات قبلها بسنة، وستأتي الإشارة إلى شيء من ذلك أيضا في كتاب الفتن إن شاء الله تعالى‏.‏

قال ابن المنير‏:‏ جعل الباطنية هذا الحديث ذريعة إلى تصحيح باطلهم حيث اعتقدوا أن للشريعة ظاهرا وباطنا، وذلك الباطن إنما حاصله الانحلال من الدين‏.‏

قال‏:‏ وإنما أراد أبو هريرة بقوله‏:‏ ‏"‏ قطع ‏"‏ أي قطع أهل الجور رأسه إذا سمعوا عيبه لفعلهم وتضليله لسعيهم، ويؤيد ذلك أن الأحاديث المكتوبة لو كانت من الأحكام الشرعية ما وسعه كتمانها لما ذكره في الحديث الأول من الآية الدالة على ذم من كتم العلم‏.‏

وقال غيره يحتمل أن يكون أراد مع الصنف المذكور ما يتعلق بأشراط الساعة وتغير الأحوال والملاحم في آخر الزمان، فينكر ذلك من لم يألفه، ويعترض عليه من لا شعور له به‏.‏

*3*باب الْإِنْصَاتِ لِلْعُلَمَاءِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب الإنصات للعلماء‏)‏ أي السكوت والاستماع لما يقولونه‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ مُدْرِكٍ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرٍو عَنْ جَرِيرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ اسْتَنْصِتْ النَّاسَ فَقَالَ لَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا حجاج‏)‏ هو ابن منهال‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن جرير‏)‏ هو ابن عبد الله البجلي، وهو جد أبي زرعة الراوي عنه هنا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قال له في حجة الوداع‏)‏ ادعى بعضهم أن لفظ ‏"‏ له ‏"‏ زيادة، لأن جريرا إنما أسلم بعد حجة الوداع بنحو من شهرين، فقد جزم ابن عبد البر بأنه أسلم قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم بأربعين يوما، وما جزم به يعارضه قول البغوي وابن حبان إنه أسلم في رمضان سنة عشر‏.‏

ووقع في رواية المصنف لهذا الحديث في باب حجة الوداع بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجرير، وهذا لا يحتمل التأويل فيقوي ما قال البغوي‏.‏

والله أعلم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يضرب‏)‏ هو بضم الباء في الروايات، والمعنى لا تفعلوا فعل الكفار فتشبهوهم في حالة قتل بعضهم بعضا‏.‏

وسيأتي بقية الكلام عليه في كتاب الفتن إن شاء الله تعالى‏.‏

قال ابن بطال‏:‏ فيه أن الإنصات للعلماء لازم للمتعلمين، لأن العلماء ورثة الأنبياء‏.‏

كأنه أراد بهذا مناسبة الترجمة للحديث، وذلك أن الخطبة المذكورة كانت في حجة الوداع والجمع كثير جدا، وكان اجتماعهم لرمي الجمار وغير ذلك من أمور الحج، وقد قال لهم‏:‏ ‏"‏ خذوا عني مناسككم ‏"‏ كما ثبت في صحيح مسلم، فلما خطبهم ليعلمهم ناسب أن يأمرهم بالإنصات‏.‏

وقد وقع التفريق بين الإنصات والاستماع في قوله تعالى‏:‏ ‏(‏وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا‏)‏ ومعناهما مختلف، فالإنصات هو السكوت وهو يحصل ممن يستمع وممن لا يستمع كأن يكون مفكرا في أمر آخر، وكذلك الاستماع قد يكون مع السكوت وقد يكون مع النطق بكلام آخر لا يشتغل الناطق به عن فهم ما يقول الذي يستمع منه، وقد قال سفيان الثوري وغيره‏:‏ أول العلم الاستماع، ثم الإنصات، ثم الحفظ، ثم العمل، ثم النشر‏.‏

وعن الأصمعي تقديم الإنصات على الاستماع‏.‏

وقد ذكر علي بن المديني أنه قال لابن عيينة‏:‏ أخبرني معتمر بن سليمان عن كهمس عن مطرف قال‏:‏ الإنصات من العينين‏.‏

فقال له ابن عيينة‏:‏ وما ندري كيف ذلك‏؟‏ قال‏:‏ إذا حدثت رجلا فلم ينظر إليك لم يكن منصتا انتهى‏.‏

وهذا محمول على الغالب‏.‏

والله أعلم‏.‏

*3*باب مَا يُسْتَحَبُّ لِلْعَالِمِ إِذَا سُئِلَ أَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ فَيَكِلُ الْعِلْمَ إِلَى اللَّهِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب ما يستحب للعالم إذا سئل أي الناس أعلم‏)‏ أي من غيره، والفاء في قوله‏:‏ ‏"‏ فيكل ‏"‏ تفسيرية بناء على أن فعل المضارع بتقدير المصدر، أي ما يستحب عند السؤال هو الوكول‏.‏

وفي رواية ‏"‏ أن يكل ‏"‏ وهو أوضح‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرٌو قَالَ أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ قَالَ قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ إِنَّ نَوْفًا الْبَكَالِيَّ يَزْعُمُ أَنَّ مُوسَى لَيْسَ بِمُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنَّمَا هُوَ مُوسَى آخَرُ فَقَالَ كَذَبَ عَدُوُّ اللَّهِ حَدَّثَنَا أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ مُوسَى النَّبِيُّ خَطِيبًا فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ فَسُئِلَ أَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ فَقَالَ أَنَا أَعْلَمُ فَعَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ إِذْ لَمْ يَرُدَّ الْعِلْمَ إِلَيْهِ فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ أَنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي بِمَجْمَعِ الْبَحْرَيْنِ هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ قَالَ يَا رَبِّ وَكَيْفَ بِهِ فَقِيلَ لَهُ احْمِلْ حُوتًا فِي مِكْتَلٍ فَإِذَا فَقَدْتَهُ فَهُوَ ثَمَّ فَانْطَلَقَ وَانْطَلَقَ بِفَتَاهُ يُوشَعَ بْنِ نُونٍ وَحَمَلَا حُوتًا فِي مِكْتَلٍ حَتَّى كَانَا عِنْدَ الصَّخْرَةِ وَضَعَا رُءُوسَهُمَا وَنَامَا فَانْسَلَّ الْحُوتُ مِنْ الْمِكْتَلِ فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا وَكَانَ لِمُوسَى وَفَتَاهُ عَجَبًا فَانْطَلَقَا بَقِيَّةَ لَيْلَتِهِمَا وَيَوْمَهُمَا فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا وَلَمْ يَجِدْ مُوسَى مَسًّا مِنْ النَّصَبِ حَتَّى جَاوَزَ الْمَكَانَ الَّذِي أُمِرَ بِهِ فَقَالَ لَهُ فَتَاهُ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهِ إِلَّا الشَّيْطَانُ قَالَ مُوسَى ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِي فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا فَلَمَّا انْتَهَيَا إِلَى الصَّخْرَةِ إِذَا رَجُلٌ مُسَجًّى بِثَوْبٍ أَوْ قَالَ تَسَجَّى بِثَوْبِهِ فَسَلَّمَ مُوسَى فَقَالَ الْخَضِرُ وَأَنَّى بِأَرْضِكَ السَّلَامُ فَقَالَ أَنَا مُوسَى فَقَالَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ قَالَ نَعَمْ قَالَ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِي مِمَّا عُلِّمْتَ رَشَدًا قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا يَا مُوسَى إِنِّي عَلَى عِلْمٍ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ عَلَّمَنِيهِ لَا تَعْلَمُهُ أَنْتَ وَأَنْتَ عَلَى عِلْمٍ عَلَّمَكَهُ لَا أَعْلَمُهُ قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا فَانْطَلَقَا يَمْشِيَانِ عَلَى سَاحِلِ الْبَحْرِ لَيْسَ لَهُمَا سَفِينَةٌ فَمَرَّتْ بِهِمَا سَفِينَةٌ فَكَلَّمُوهُمْ أَنْ يَحْمِلُوهُمَا فَعُرِفَ الْخَضِرُ فَحَمَلُوهُمَا بِغَيْرِ نَوْلٍ فَجَاءَ عُصْفُورٌ فَوَقَعَ عَلَى حَرْفِ السَّفِينَةِ فَنَقَرَ نَقْرَةً أَوْ نَقْرَتَيْنِ فِي الْبَحْرِ فَقَالَ الْخَضِرُ يَا مُوسَى مَا نَقَصَ عِلْمِي وَعِلْمُكَ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ إِلَّا كَنَقْرَةِ هَذَا الْعُصْفُورِ فِي الْبَحْرِ فَعَمَدَ الْخَضِرُ إِلَى لَوْحٍ مِنْ أَلْوَاحِ السَّفِينَةِ فَنَزَعَهُ فَقَالَ مُوسَى قَوْمٌ حَمَلُونَا بِغَيْرِ نَوْلٍ عَمَدْتَ إِلَى سَفِينَتِهِمْ فَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا فَكَانَتْ الْأُولَى مِنْ مُوسَى نِسْيَانًا فَانْطَلَقَا فَإِذَا غُلَامٌ يَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ فَأَخَذَ الْخَضِرُ بِرَأْسِهِ مِنْ أَعْلَاهُ فَاقْتَلَعَ رَأْسَهُ بِيَدِهِ فَقَالَ مُوسَى أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ وَهَذَا أَوْكَدُ فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ الْخَضِرُ بِيَدِهِ فَأَقَامَهُ فَقَالَ لَهُ مُوسَى لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْحَمُ اللَّهُ مُوسَى لَوَدِدْنَا لَوْ صَبَرَ حَتَّى يُقَصَّ عَلَيْنَا مِنْ أَمْرِهِمَا

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا عبد الله بن محمد‏)‏ هو الجعفي المسندي، وسفيان هو ابن عيينة، وعمرو هو ابن دينار، ونوف بفتح النون وبالفاء، والبكالي بفتح الموحدة وكسرها وتخفيف الكاف - ووهم من شددها - منسوب إلى بكال بطن من حمير، ووهم من قال إنه منسوب إلى بكيل بكسر الكاف بطن من همدان لأنهما متغايران، ونوف المذكور تابعي من أهل دمشق فاضل عالم لا سيما بالإسرائيليات، وكان ابن امرأة كعب الأحبار وقيل غير ذلك‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏إن موسى‏)‏ أي صاحب الخضر، وصرح به المصنف في التفسير‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏إنما هو موسى آخر‏)‏ كذا في روايتنا بغير تنوين فيهما، وهو علم على شخص معين قالوا إنه موسى بن ميشا بكسر الميم وبالشين المعجمة، وجزم بعضهم أنه منون مصروف لأنه نكرة، ونقل عن ابن مالك أنه جعله مثالا للعلم إذا نكر تخفيفا، قال‏:‏ وفيه بحث‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏كذب عدو الله‏)‏ قال ابن التين‏:‏ لم يرد ابن عباس إخراج نوف عن ولاية الله، ولكن قلوب العلماء تنفر إذا سمعت غير الحق، فيطلقون أمثال هذا الكلام لقصد الزجر والتحذير منه وحقيقته غير مرادة‏.‏

قلت‏:‏ ويجوز أن يكون ابن عباس اتهم نوفا في صحة إسلامه، فلهذا لم يقل في حق الحر بن قيس هذه المقالة مع تواردهما عليها‏.‏

وأما تكذيبه فيستفاد منه أن للعالم إذا كان عنده علم بشيء فسمع غيره يذكر فيه شيئا بغير علم أن يكذبه، ونظيره قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ كذب أبو السنابل ‏"‏ أي أخبر بما هو باطل في نفس الأمر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثني أبي بن كعب‏)‏ في استدلاله بذلك دليل على قوة خير الواحد المتقن عنده حيث يطلق مثل هذا الكلام في حق من خالفه، وفي الإسناد رواية تابعي عن تابعي وهما عمرو وسعيد، وصحابي عن صحابي وهما ابن عباس وأبي‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فقال أنا أعلم‏)‏ في جواب أي الناس أعلم، قيل‏:‏ إنه مخالف لقوله في الرواية السابقة في باب الخروج في طلب العلم قال‏:‏ هل تعلم أحدا أعلم منك‏؟‏ وعندي لا مخالفة بينهما، لأن قوله هنا ‏"‏ أنا أعلم ‏"‏ أي فيما أعلم، فيطابق قوله ‏"‏ لا ‏"‏ في جواب من قال له‏:‏ هل تعلم أحدا أعلم منك‏؟‏ في إسناد ذلك إلى علمه لا إلى ما في نفس الأمر‏.‏

وعند النسائي من طريق عبد الله بن عبيد عن سعيد بن جبير بهذا السند ‏"‏ قام موسى خطيبا فعرض في نفسه أن أحدا لم يؤت من العلم ما أوتي، وعلم الله بما حدث به نفسه فقال‏:‏ يا موسى، إن من عبادي من آتيته من العلم ما لم أوتك ‏"‏ وعند عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير ‏"‏ فقال‏:‏ ما أجد أحدا أعلم بالله وأمره مني‏"‏‏.‏

وهو عند مسلم من وجه آخر عن أبي إسحاق بلفظ ‏"‏ ما أعلم في الأرض رجلا خيرا أو أعلم مني ‏"‏ قال ابن المنير‏:‏ ظن ابن بطال أن ترك موسى الجواب عن هذه المسألة كان أولى‏.‏

قال‏:‏ وعندي أنه ليس كذلك، بل رد العلم إلى الله تعالى متعين أجاب أو لم يجب، فلو قال موسى عليه السلام‏:‏ ‏"‏ أنا والله أعلم ‏"‏ لم تحصل المعاتبة، وإنما عوتب على اقتصاره على ذلك، أي لأن الجزم يوهم أنه كذلك في نفس الأمر، وإنما مراده الإخبار بما في علمه كما قدمناه، والعتب من الله تعالى محمول على ما يليق به لا على معناه العرفي في الآدميين كنظائره‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏هو أعلم منك‏)‏ ظاهر في أن الخضر نبي، بل نبي مرسل، إذ لو لم يكن كذلك للزم تفضيل العالي على الأعلى وهو باطل من القول، ولهذا أورد الزمخشري سؤالا وهو‏:‏ دلت حاجة موسى إلى التعليم من غيره أنه موسى بن ميشا كما قيل، إذ النبي يجب أن يكون أعلم أهل زمانه، وأجاب عنه بأنه لا نقص بالنبي في أخذ العلم من نبي مثله، قلت‏:‏ وفي الجواب نظر، لأنه يستلزم نفي ما أوجب، والحق أن المراد بهذا الإطلاق تقييد الأعلمية بأمر مخصوص، لقوله بعد ذلك ‏"‏ إني على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه أنت، وأنت على علم علمكه الله لا أعلمه ‏"‏ والمراد بكون النبي أعلم أهل زمانه أي ممن أرسل إليه، ولم يكن موسى مرسلا إلى الخضر، وإذا فلا نقص به إذا كان الخضر أعلم منه إن قلنا إنه نبي مرسل، أو أعلم منه في أمر مخصوص إن قلنا إنه نبي أو ولي، وينحل بهذا التقرير إشكالات كثيرة‏.‏

ومن أوضح ما يستدل به على نبوة الخضر قوله‏:‏ ‏(‏وما فعلته عن أمري‏)‏ وينبغي اعتقاد كونه نبيا لئلا يتذرع بذلك أهل الباطل في دعواهم أن الولي أفضل من النبي، حاشا وكلا‏.‏

وتعقب ابن المنير على ابن بطال إيراده في هذا الموضع كثيرا من أقوال السلف في التحذير من الدعوى في العلم، والحث على قول العالم لا أدري، بأن سياق مثل ذلك في هذا الموضع غير لائق، وهو كما قال رحمه الله‏.‏

قال‏:‏ وليس قول موسى عليه السلام أنا أعلم كقول آحاد الناس مثل ذلك، ولا نتيجة قوله كنتيجة قولهم فإن نتيجة قولهم العجب والكبر ونتيجة قوله المزيد من العلم والحث على التواضع والحرص على طلب العلم‏.‏

واستدلاله به أيضا على أنه لا يجوز الاعتراض بالعقل على الشرع خطأ، لأن موسى إنما اعترض بظاهر الشرع لا بالعقل المجرد، ففيه حجة على صحة الاعتراض بالشرع على ما لا يسوغ فيه ولو كان مستقيما في باطن الأمر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏في مكتل‏)‏ كسر الميم وفتح المثناة من فوق‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فانطلقا بقية ليلتهما‏)‏ بالجر على الإضافة ويومهما بالنصب على إرادة سير جميعه، ونبه بعض الحذاق على أنه مقلوب‏.‏

وأن الصواب بقية يومهما وليلتهما لقوله بعده ‏"‏ فلما أصبح ‏"‏ لأنه لا يصبح إلا عن ليل انتهى‏.‏

ويحتمل أن يكون المراد بقوله‏:‏ ‏"‏ فلما أصبح ‏"‏ أي من الليلة التي تلي اليوم الذي سارا جميعه‏.‏

والله أعلم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أنى‏)‏ أي كيف ‏"‏ بأرضك السلام‏"‏‏.‏

ويؤيده ما في التفسير ‏"‏ هل بأرضي من سلام ‏"‏ أو من أين كما في قوله تعالى‏:‏ ‏(‏أنى لك هذا‏)‏ والمعنى من أين السلام في هذه الأرض التي لا يعرف فيها‏؟‏ وكأنها كانت بلاد كفر، أو كانت تحيتهم بغير السلام، وفيه دليل على أن الأنبياء ومن دونهم لا يعلمون من الغيب إلا ما علمهم الله، إذ لو كان الخضر يعلم كل غيب لعرف موسى قبل أن يسأله‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فانطلقا يمشيان‏)‏ أي موسى والخضر، ولم يذكر فتى موسى - وهو يوشع - لأنه تابع غير مقصود بالأصالة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فكلموهم‏)‏ ضم يوشع معهما في الكلام لأهل السفينة لأن المقام يقتضي كلام التابع‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فحملوهما‏)‏ يقال فيه ما قيل في يمشيان، ويحتمل أن يكون يوشع لم يركب معهما لأنه لم يقع له ذكر بعد ذلك‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فجاء عصفور‏)‏ بضم أوله، قيل هو الصرد بضم المهملة وفتح الراء، وفي الرحلة للخطيب أنه الخطاف‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ما نقص علمي وعلمك من علم الله‏)‏ لفظ النقص ليس على ظاهره، لأن علم الله لا يدخله النقص، فقيل معناه لم يأخذ، وهذا توجيه حسن‏.‏

ويكون التشبيه واقعا على الأخذ لا على المأخوذ منه، وأحسن منه أن المراد بالعلم المراد بدليل دخول حرف التبعيض، لأن العلم القائم بذات الله تعالى صفة قديمة لا تتبعض والمعلوم هو الذي يتبعض‏.‏

وقال الإسماعيلي‏:‏ المراد أن نقص العصفور لا ينقص البحر بهذا المعنى، وهو كما قيل‏:‏ ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب أي ليس فيهم عيب، وحاصله أن نفي النقص أطلق على سبيل المبالغة‏.‏

وقيل ‏"‏ إلا ‏"‏ بمعنى ولا أي ولا كنقرة هذا العصفور‏.‏

وقال القرطبي‏:‏ من أطلق اللفظ هنا تجوز لقصده التمسك والتعظيم، إذ لا نقص في علم الله ولا نهاية لمعلوماته‏.‏

وقد وقع في رواية ابن جريج بلفظ أحسن سياقا من هذا وأبعد إشكالا فقال‏:‏ ‏"‏ ما علمي وعلمك في جنب علم الله إلا كما أخذ هذا العصفور بمنقاره من البحر ‏"‏ وهو تفسير للفظ الذي وقع هنا، قال‏:‏ وفي قصة موسى والخضر من الفوائد أن الله يفعل في ملكه ما يريد، ويحكم في خلقه بما يشاء مما ينفع أو يضر، فلا مدخل للعقل في أفعاله ولا معارضة لأحكامه، بل يجب على الخلق الرضا والتسليم، فإن إدراك العقول لأسرار الربوبية قاصر فلا يتوجه على حكمه لم ولا كيف، كما لا يتوجه عليه في وجوده أين وحيث وإن العقل لا يحسن ولا يقبح وإن ذلك راجع إلى الشرع‏:‏ فما حسنه بالثناء عليه فهو حسن، وما قبحه بالذم فهو قبيح‏.‏

وإن لله تعالى فيما يقضيه حكما وأسرارا في مصالح خفية اعتبرها كل ذلك بمشيئته وإرادته من غير وجوب عليه ولا حكم عقل يتوجه إليه، بل بحسب ما سبق في علمه ونافذ حكمه، فما أطلع الخلق عليه من تلك الأسرار عرف، وإلا فالعقل عنده واقف‏.‏

فليحذر المرء من الاعتراض فإن مآل ذلك إلى الخيبة‏.‏

قال‏:‏ ولننبه هنا على مغلطتين الأولى وقع لبعض الجهلة أن الخضر أفضل من موسى تمسكا بهذه القصة وبما اشتملت عليه، وهذا إنما يصدر ممن قصر نظره على هذه القصة ولم ينظر فيما خص الله به موسى عليه السلام من الرسالة وسماع كلام الله وإعطائه التوراة فيها علم كل شيء، وإن أنبياء بني إسرائيل كلهم داخلون تحت شريعته ويخاطبون بحكم نبوته حتى عيسى، وأدلة ذلك في القرآن كثيرة، ويكفي من ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏(‏يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي‏)‏ وسيأتي في أحاديث الأنبياء من فضائل موسى ما فيه كفاية‏.‏

قال‏:‏ والخضر وإن كان نبيا فليس برسول باتفاق، والرسول أفضل من نبي ليس برسول، ولو تنزلنا على أنه رسول فرسالة موسى أعظم وأمته أكثر فهو أفضل، وغاية الخضر أن يكون كواحد من أنبياء بني إسرائيل وموسى أفضلهم‏.‏

وإن قلنا إن الخضر ليس بنبي بل ولي فالنبي أفضل من الولي، وهو أمر مقطوع به عقلا ونقلا، والصائر إلى خلافه كافر لأنه أمر معلوم من الشرع بالضرورة‏.‏

قال‏:‏ وإنما كانت قصة الخضر مع موسى امتحانا لموسى ليعتبر‏.‏

الثانية ذهب قوم من الزنادقة إلى سلوك طريقة تستلزم هدم أحكام الشريعة فقالوا‏:‏ إنه يستفاد من قصة موسى والخضر أن الأحكام الشرعية العامة تختص بالعامة والأغبياء، وأما الأولياء والخواص فلا حاجة بهم إلى تلك النصوص، بل إنما يراد منهم ما يقع في قلوبهم، ويحكم عليهم بما يغلب على خواطرهم، لصفاء قلوبهم عن الأكدار وخلوها عن الأغيار‏.‏

فتنجلي لهم العلوم الإلهية والحقائق الربانية، فيقفون على أسرار الكائنات ويعلمون الأحكام الجزئيات فيستغنون بها عن أحكام الشرائع الكليات، كما اتفق للخضر، فإنه استغنى بما ينجلي له من تلك العلوم عما كان عند موسى، ويؤيده الحديث المشهور‏:‏ ‏"‏ استفت قلبك وإن أفتوك ‏"‏ قال القرطبي‏:‏ وهذا القول زندقة وكفر، لأنه إنكار لما علم من الشرائع، فإن الله قد أجرى سنته وأنفذ كلمته بأن أحكامه لا تعلم إلا بواسطة رسله السفراء بينه وبين خلقه المبينين لشرائعه وأحكامه، كما قال الله تعالى‏:‏ ‏(‏الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس‏)‏ وقال‏:‏ ‏(‏الله أعلم حيث يجعل رسالاته‏)‏ وأمر بطاعتهم في كل ما جاءوا به، وحث على طاعتهم والتمسك بما أمروا به فإن فيه الهدي‏.‏

وقد حصل العلم اليقين وإجماع السلف على ذلك، فمن ادعى أن هناك طريقا أخرى يعرف بها أمره ونهيه غير الطرق التي جاءت بها الرسل يستغني بها عن الرسول فهو كافر يقتل ولا يستتاب‏.‏

قال‏:‏ وهي دعوى تستلزم إثبات نبوة بعد نبينا، لأن من قال إنه يأخذ عن قلبه لأن الذي يقع فيه هو حكم الله وأنه يعمل بمقتضاه من غير حاجة منه إلى كتاب ولا سنة فقد أثبت لنفسه خاصة النبوة كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إن روح القدس نفث في روعي‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وقد بلغنا عن بعضهم أنه قال‏:‏ أنا لا آخذ عن الموتى، وإنما آخذ عن الحي الذي لا يموت‏.‏

وكذا قال آخر‏:‏ أنا آخذ عن قلبي عن ربي‏.‏

وكل ذلك كفر باتفاق أهل الشرائع، ونسأل الله الهداية والتوفيق‏.‏

وقال غيره‏:‏ من استدل بقصة الخضر على أن الولي يجوز أن يطلع من خفايا الأمور على ما يخالف الشريعة ويجوز له فعله فقد ضل، وليس ما تمسك به صحيحا، فإن الذي فعله الخضر ليس في شيء منه ما يناقض الشرع، فإن نقض لوح من ألواح السفينة لدفع الظالم عن غصبها ثم إذا تركها أعيد اللوح جائز شرعا وعقلا، ولكن مبادرة موسى بالإنكار بحسب الظاهر‏.‏

وقد وقع ذلك واضحا في رواية أبي إسحاق التي أخرجها مسلم ولفظه‏:‏ فإذا جاء الذي يسخرها فوجدها منخرقة تجاوزها فأصلحها‏.‏

فيستفاد منه وجوب التأني عن الإنكار في المحتملات‏.‏

وأما قتله الغلام فلعله كان في تلك الشريعة‏.‏

وأما إقامة الجدار فمن باب مقابلة الإساءة بالإحسان‏.‏

والله أعلم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فعمد‏)‏ بفتح المهملة والميم، وكذا قوله عمدت‏.‏

ونول بفتح النون أي أجرة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فانطلقا‏)‏ أي فخرجا من السفينة فانطلقا كما صرح به أيضا في التفسير‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قال الخضر بيده‏)‏ هو من إطلاق القول على الفعل، وسنذكر باقي مباحث هذا الحديث في كتاب التفسير إن شاء الله تعالى‏.‏

*3*باب مَنْ سَأَلَ وَهُوَ قَائِمٌ عَالِمًا جَالِسًا

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب من سأل وهو قائم‏)‏ جملة حالية عن الفاعل‏.‏

وقوله‏:‏ عالما مفعول وجالسا صفة له، والمراد أن العالم الجالس إذا سأله شخص قائم لا يعد من باب من أحب أن يتمثل له الرجال قياما‏.‏

بل هذا جائز، بشرط الأمن من الإعجاب‏.‏

قاله ابن المنير‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا عُثْمَانُ قَالَ أَخْبَرَنَا جَرِيرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْقِتَالُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنَّ أَحَدَنَا يُقَاتِلُ غَضَبًا وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً فَرَفَعَ إِلَيْهِ رَأْسَهُ قَالَ وَمَا رَفَعَ إِلَيْهِ رَأْسَهُ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ قَائِمًا فَقَالَ مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا عثمان‏)‏ و ابن أبي شيبة، وجرير هو ابن عبد الحميد، ومنصور هو ابن المعتمر، وأبو وائل هو شقيق، وأبو موسى هو الأشعري، وكلهم كوفيون‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قال وما رفع إليه رأسه‏)‏ ظاهره أن القائل هو أبو موسى، ويحتمل أن يكون من دونه فيكون مدرجا في أثناء الخبر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏من قاتل الخ‏)‏ هو من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم لأنه أجاب بلفظ جامع لمعنى السؤال مع الزيادة عليه، وفي الحديث شاهد لحديث ‏"‏ الأعمال بالنيات‏"‏، وأنه لا بأس بقيام طالب الحاجة عند أمن الكبر، وأن الفضل الذي ورد في المجاهدين مختص بمن قاتل لإعلاء دين الله‏.‏

وفيه استحباب إقبال المسئول على السائل‏.‏

وسيأتي بقية الكلام عليه في كتاب الجهاد إن شاء الله تعالى‏.‏

*3*باب السُّؤَالِ وَالْفُتْيَا عِنْدَ رَمْيِ الْجِمَارِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب السؤال والفتيا عند رمي الجمار‏)‏ مراده أن اشتغال العالم بالطاعة لا يمنع من سؤاله عن العلم ما لم يكن مستغرقا فيها، ‏"‏ إن الكلام في الرمي وغيره من المناسك جائز‏.‏

وقد تقدم هذا الحديث في باب الفتيا على الدابة، وأخر الكلام على المتن إلى الحج‏.‏

وعبد العزيز بن أبي سلمة هو ابن عبد الله نسب إلى جده أبي سلمة الماجشون بكسر الجيم وبشين معجمة‏.‏

وقد اعترض بعضهم على الترجمة بأنه ليس في الخبر أن المسألة وقعت في حال الرمي بل فيه أنه كان واقفا عندها فقط، وأجيب بأن المصنف كثيرا ما يتمسك بالعموم، فوقوع السؤال عند الجمرة أعم من أن يكون في حال اشتغاله بالرمي أو بعد الفراغ منه واستدل الإسماعيلي بالخبر على أن الترتيب قائم مقام اللفظ، أي بأي صيغة ورد ما لم يقم دليل على عدم إرادته والله أعلم‏.‏

وحاصله أنه لو لم يفهموا أن ذلك هو الأصل لما احتاجوا إلى السؤال عن حكم تقديم الأول على الثاني، إذا ورد الأمر لشيئين معطوفا بالواو، فيقال‏:‏ الأصل العمل بتقديم ما قدم وتأخير ما أخر حتى يقوم الدليل على التسوية، ولمن يقول بعدم الترتيب أصلا أن يتمسك بهذا الخبر يقول حتى يقوم دليل على وجوب الترتيب‏.‏

واعترض الإسماعيلي أيضا على الترجمة فقال‏:‏ لا فائدة في ذكر المكان الذي وقع السؤال فيه حتى يفرد بباب، وعلى تقدير اعتبار مثل ذلك فليترجم بباب السؤال والمسئول على الراحلة وبباب السؤال يوم النحر‏.‏

قلت‏:‏ أما نفي الفائدة فتقدم الجواب عنه، ويراد أن سؤال من لا يعرف الحكم عنه في موضع فعله حسن بل واجب عليه، لأن صحة العمل متوقفة على العلم بكيفيته، وأن سؤال العالم على قارعة الطريق عما يحتاج إليه السائل لا نقص فيه على العالم إذا أجاب ولا لوم على السائل‏.‏

ويستفاد منه أيضا دفع توهم من يظن أن في الاشتغال بالسؤال والجواب عند الجمرة تضييقا على الرامين‏.‏

وهذا وإن كان كذلك لكن يستثنى من المنع ما إذا كان فيما يتعلق بحكم تلك العبادة‏.‏

وأما إلزام الإسماعيلي‏.‏

فجوابه أنه ترجم للأول فيما مضى ‏"‏ باب الفتيا وهو واقف على الدابة‏"‏، وأما الثاني فكأنه أراد أن يقابل المكان بالزمان، وهو متجه، وإن كان معلوما أن السؤال عن العلم لا يتقيد بيوم دون يوم، لكن قد يتخيل متخيل من كون يوم العيد يوم لهو امتناع السؤال عن العلم فيه‏.‏

والله أعلم‏.‏