فصل: باب ما يستحب من لين الكلام وخفض الجناح:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مكارم الأخلاق للخرائطي



.باب ما يستحب من لين الكلام وخفض الجناح:

132- حدثنا عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، حدثنا شيبان بن أبي شيبة، حدثنا أبو أمية بن يعلى، عن محمد بن معيقب، عن أمه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «على من حرمت النار؟ قالوا: الله ورسوله أعلم قال: على اللين السهل القريب».
133- حدثنا أبو عمر أحمد بن عبد الجبار العطاردي، حدثنا أبو معاوية الضرير، عن جويبر، عن أحمد بن واسع، عن أبي صالح الحنفي، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وجل يحب السهل الطلق».
134- حدثنا علي بن داود القنطري، حدثنا عبد الله بن صالح، حدثنا الليث بن سعد، عن هشام بن عروة، عن موسى بن عقبة، عن عبد الله بن عمرو الأودي، عن عبد الله بن مسعود، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا أخبركم على من تحرم النار؟» قالوا: بلى قال: «على الهين اللين السهل القريب».
135- حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي قال: أعطانا ابن الأشجعي كتاب أبيه، عن سفيان، عن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن جده، قال: قلت: يا رسول الله، دلني على عمل يدخلني الجنة فقال: «إن من موجبات المغفرة بذل السلام، وحسن الكلام».
136- قال أبو بكر: سمعت محمد بن يزيد المبرد، يقول: قال بعض الحكماء: من خير ما ظفر به الإنسان اللسان الحسن، وفي ترك المراء راحة البدن.
137- حدثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي، حدثنا بشر بن عمر الزهراني، حدثنا حماد بن سلمة، عن حميد، قال: كان عبد الله بن عمر يقول: بني، إن البر شيء هين، وجه طليق وكلام لين.
138- حدثنا العباس بن عبد الله الترقفي، حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن طلحة الزبيري، حدثنا محمد بن عمر المعيطي، حدثنا بقية بن الوليد، عن أرطأة بن المنذر، عن أبي عون الأنصاري، قال: ما تكلم الناس بكلمة شديدة إلا وإلى جنبها كلمة هي ألين منها تجزئ مجزأتها.
139- حدثنا عمر بن شبة بن عبيدة النميري، حدثنا غندر، حدثنا شعبة، عن المحل بن خليفة، عن عدي بن حاتم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة».
140- حدثنا نصر بن داود الصاغاني، حدثنا محمد بن سعيد الأصبهاني، حدثنا محمد بن فضيل، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة لغرفا يرى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها». فقام أعرابي، فقال: يا رسول الله، لمن هي؟ قال: «لمن طيب الكلام، وأدام الصيام، وأطعم الطعام، وصلى بالليل والناس نيام».
141- حدثنا علي بن حرب، حدثنا حفص بن عمر بن حكيم، دلني عليه إسماعيل بن زبان، حدثنا عمرو بن قيس الملائي، عن عطاء، عن ابن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة غرفا إذا كان ساكنها فيها لم يخف عليه ما خلفه، وإذا خرج منها لم يخف عليه ما فيها». قيل: لمن هي يا رسول الله؟ قال: «لمن أطاب الكلام، وواصل الصيام، وأطعم، وأفشى السلام، وصلى بالليل والناس نيام».
142- حدثنا علي بن حرب، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن أبي جعفر: «وقولوا للناس حسنا قال: للناس كلهم».
143- حدثنا العباس بن عبد الله الترقفي، حدثنا عبد الله بن غالب، حدثنا بكر بن سليمان أبو معاذ، عن أبي سليمان الفلسطيني، عن عبادة بن نسي، عن عبد الرحمن بن غنم، عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أوصيك بتقوى الله، وصدق الحديث، ووفاء بالعهد، وأداء الأمانة، وترك الخيانة، وحفظ الجار، ورحمة اليتيم، ولين الكلام، وبذل السلام، وخفض الجناح».
144- حدثنا أحمد بن منصور الرمادي، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن ابن معانق، أو أبي معانق، عن أبي مالك الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله عز وجل لمن ألان الكلام، وأطعم الطعام، وتابع الصيام، وصلى بالليل والناس نيام».
145- حدثنا حماد بن الحسن، حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا طلحة بن عمرو، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الأعمال: إيمان بالله، وجهاد في سبيل الله، وحج مبرور». قلنا: يا رسول الله، ما بر الحج؟ قال: «إطعام الطعام، وطيب الكلام».
146- حدثنا أحمد بن عصمة أبو الفضل النيسابوري، حدثنا إسحاق بن راهويه، حدثنا يعلى، عن حجاج بن دينار، عن محمد بن ذكوان، عن شهر بن حوشب، عن عمرو بن عبسة، قال: قلت: يا رسول الله، ما الإسلام؟ قال: «إطعام الطعام، وطيب الكلام».
147- حدثنا إبراهيم بن الجنيد، حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة بن البريد، حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم الصنعاني، حدثنا عبد الصمد بن معقل، قال: سمعت وهب بن منبه، يقول: إن رجلا من بني إسرائيل صام سبعين سبتا، يفطر في كل سبعة أيام، وهو يسأل الله أن يريه كيف يغوي الشياطين الناس؟ فلما طال عليه ذلك ولم يجب قال: لو اطلعت على خطيئتي وذنبي، وما بيني وبين ربي لكان خيرا لي من هذا الأمر الذي طلبته، فأرسل الله إليه ملكا، فقال له: إن الله أرسلني إليك، وهو يقول لك: إن كلامك هذا الذي تكلمت به أعجب إلي مما مضى من عبادتك، وقد فتح الله بصرك فانظر فإذا جنود إبليس قد أحاطت بالأرض، وإذا ليس أحد من الناس إلا وهو حوله الشياطين مثل الذبان، فقال: أي رب، من ينجو من هذا؟ قال: الوادع اللين.

.باب حفظ الأمانة وذم الخيانة:

148- حدثنا الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي، حدثنا علي بن هاشم بن البريد، حدثنا الأعمش، عن عبد الله بن السائب، عن زاذان، عن عبد الله بن مسعود، قال: القتل في سبيل الله كفارة كل ذنب إلا الأمانة، وإن الأمانة: الصلاة، والزكاة، والغسل من الجنابة، والكيل، والميزان، والحديث، وأعظم من ذلك الودائع.
149- حدثنا أحمد بن ملاعب البغدادي، حدثنا تميم بن المنتصر، حدثنا إسحاق، عن شريك بن عبد الله النخعي، عن الأعمش، عن عبد الله بن السائب الكندي، عن زاذان أبي عمر الكندي، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «القتل في سبيل الله يكفر الذنوب كلها أو قال: يكفر كل شيء إلا الأمانة قال: يؤتى بصاحب الأمانة، فيقال له: أد أمانتك، فيقول: أي رب، وقد ذهبت الدنيا فيقول: اذهبوا به إلى الهاوية، فيذهب به إليها، فيهوي فيها حتى ينتهي إلى قعرها، فيجدها كهيئتها، فيأخذها، فيحملها على عاتقه، ثم يصعد بها في نار جهنم، حتى إذا رأى أنه قد خرج بها زلت فهوت، وهو في أثرها أبد الآبدين، والأمانة في الصلاة، والأمانة في الصوم، والأمانة في الوضوء، والأمانة في الحديث، وأشد ذلك الودائع، قال: فلقيت البراء بن عازب، فقلت: ألا تسمع ما يقول أخوك عبد الله؟ فقال: صدق».
قال شريك: وحدثني عياش العامري، عن زاذان، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه، ولم يذكر الأمانة في الصلاة.
150- حدثنا عمر بن شبة بن عبيدة البصري، حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، عن أيوب، عن هشام، أن عمر، قال: لا تغرني صلاة امرئ ولا صومه، من شاء صام، ومن شاء صلى، لا دين لمن لا أمانة له.
151- حدثنا أبو خيثمة البصري، حدثنا حجاج بن منهال، عن أبي هلال، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال: ما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قال: «لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له».
152- حدثنا حماد بن الحسن الوراق، حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا زمعة بن صالح، عن عطاء الخراساني، قال: كنا جلوسا مع عبد الله بن عمر، فقال: من لقي الله عز وجل بأمانة لم يؤدها أخذها الله من حسناته، ليس هناك دينار لا درهم.
153- حدثنا علي بن حرب الموصلي، حدثنا زيد بن أبي الزرقاء، حدثنا ابن لهيعة، عن الحرث بن يزيد، عن ابن حجيرة، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أربع إذا كن فيك فلا يضرك ما فاتك من الدنيا: صدق حديث، وحفظ أمانة، وحسن خليقة، وعفة طعمة».
154- حدثنا العباس بن عبد الله الترقفي، حدثنا محمد بن يوسف الفريابي، عن سفيان الثوري، عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي، عن عبد الله بن يزيد، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: «اللهم إني أسألك الصحة، والعفة، والأمانة، وحسن الخلق، والرضا بالقدر».
155- حدثنا محمد بن جابر الضرير، حدثنا يوسف بن كامل، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا ثابت البناني، عن أنس بن مالك، قال: إذا كانت في البيت خيانة ذهبت منه البركة.
156- حدثنا الحسن بن عرفة، حدثنا المعتمر بن سليمان، عن عوف الأعرابي، حدثنا خالد الربعي، قال: كان يقال: إن من أجدر الأعمال أن لا تؤخر عقوبته أو تعجل عقوبته الأمانة تخان، والرحم تقطع، والإحسان يكفر.
157- حدثنا علي بن حرب، حدثنا سفيان بن عيينة، عن يزيد بن يزيد بن جابر، عن مكحول، قال: الغال إذا وجد معه الغلول أحرق رحله.
158- حدثنا عباس بن محمد الدوري، حدثنا أبو معمر، حدثنا عبد الوارث بن سعيد، حدثنا حسين المعلم، عن عبد الله بن بريدة، عن حنظلة بن علي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «اللهم آمن روعتي، واحفظ أمانتي، واقض ديني».
159- حدثنا نصر بن داود، حدثنا أبو سلمة التبوذكي، حدثنا ثواب بن حجيل الهدادي، عن ثابت البناني، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أول ما تفقدون من دينكم الأمانة، وآخره الصلاة». قال ثابت عند ذلك: قد يكون الرجل يصوم ويصلي، وإن اؤتمن على أمانة لم يؤدها.
160- حدثنا نصر بن داود، حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا الليث بن سعد، عن محمد بن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم».
161- حدثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي، حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين، حدثنا صدقة بن موسى، عن فرقد السبخي، عن مرة الطيب، عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنة جبان، ولا بخيل، ولا خائن، ولا سيئ الملكة».
162- حدثنا سعدان بن يزيد، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي، عن الأعمش، عن مجاهد، قال: المكر والخديعة والخيانة في النار، وليس من أخلاق المؤمن المكر ولا الخيانة.
163- حدثنا علي بن حرب، حدثنا ابن عيينة، عن جامع بن أبي راشد، عن ميمون بن مهران، قال: ثلاث تؤدى إلى البر والفاجر: الرحم تصلها برة كانت أو فاجرة، والعهد تفي به للبر والفاجر، والأمانة تؤديها إلى البر والفاجر.
164- حدثنا علي بن حرب، حدثنا القاسم بن يزيد الجرمي، حدثنا سفيان الثوري، عن عبد العزيز بن رفيع، عن شداد بن معقل، عن عبد الله بن مسعود، قال: أول ما تفقدون من دينكم الأمانة، وآخر ما تفقدون الصلاة، وسيصلي قوم لا دين لهم.
165- حدثنا أحمد بن ملاعب البغدادي، حدثنا أبو عمر الجرمي، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن هشام، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان رجل فيمن كان قبلكم يبايع بالأمانة، فأتاه رجل، فأخذ منه ألف دينار إلى أجل، فحضر الأجل وقد خب البحر، فأخذ خشبة، فجعل فيها الدنانير، ثم أتى البحر، فقال: اللهم إن فلانا بايعني بالأمانة، وقد خب البحر، فأدها إليه قال: ورمى بها في البحر، وأقبلت الخشبة ترفعها موجة وتضعها أخرى قال: وخرج الرجل ليتوضأ لصلاة الغداة، فجاءت الخشبة فصكت كعبه، فأخذها، ثم قال لأهله: لا تحدثوا فيها حدثا حتى أصلي قال: فأخذها، فإذا فيها الدنانير، قال: فكتب وزنها عنده، ثم لقي الرجل بعد زمان، فقال: ألست فلانا؟ قال: بلى قال: ألست الذي بايعتك الأمانة؟ قال: بلى قال: فأين مالي؟ قال: اتزن ثم قال له: يعلم الله لقد فعلت كذا وكذا قال: قد أدى الله عنك أمانتك ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأي الرجلين أعظم أمانة؟ الذي أداها، ولو شاء لذهب بها، أم الذي ردها، ولو شاء لأخذها».
166- حدثنا محمد بن غالب تمتام، حدثنا مسدد، حدثنا قزعة بن سويد، عن داود بن أبي هند، قال: مررت على غاز بالجديلة، فقال: سمعت أبا هريرة يقول: أول ما يرفع من هذه الأمة الحياء والأمانة؛ فاسألوهما الله.
167- حدثنا أبو بدر عباد بن الوليد الغبري، حدثنا حبان بن هلال، حدثنا أبو عوانة، عن عبد الملك بن عمير، عن رفاعة بن شداد القتباني، قال: لو كلمة سمعتها من عمرو بن الحمق لمشيت فيما بين رأس المختار وجسده، سمعته يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أمنه رجل على دمه فقتله، فإنه يحمل لواء غدر يوم القيامة».
168- حدثنا أبو بدر شهاب بن عباد، حدثنا يونس، حدثنا نصر بن أبي نصيرة، عن السدي، عن رفاعة القتباني، قال: دخلت على المختار، فإذا وسادتان ملقاتان، فقال: يا جارية، هاتي لفلان وسادة قلت: هاتان وسادتان قال: قام عن هذه جبريل، وقام عن هذه ميكائيل، فما منعني أن أضربه بسيفي إلا حديث حدثنيه عمرو بن الحمق قال: وما حدثك عمرو بن الحمق؟ قال: قال عمرو: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من ائتمنه رجل على دمه فقتله، فأنا منه بريء، وإن كان المقتول كافرا».
169- حدثنا سعدان بن يزيد البزار، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا محمد بن عبد الرحمن، عن محمد بن كعب القرظي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان»، ثم قال: «تصديق ذلك في كتاب الله عز جل: {إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون}، وقال: {ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن} إلى قوله: {وبما كانوا يكذبون}، وقال: {إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها} إلى آخر الآية».
170- حدثنا علي بن حرب، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عروة، عن أبي حميد الساعدي، أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا يقال له ابن اللتبية على الصدقة، فلما جاء قال: هذا لكم، وهذا أهدي إلي، فقام النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: «ما بال من نستعمله على بعض العمل من أعمالنا فيجيء، فيقول: هذا لكم وهذا أهدي إلي، ألا جلس في بيت أمه أو بيت أبيه، فينظر أيهدى له أم لا؟ والذي نفسي بيده لا يؤتى أحد منكم بشيء إلا جاء به يوم القيامة على عنقه، إن كان بعيرا له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر». ثم رفع يديه، وقال ثلاثا: «اللهم هل بلغت».
171- حدثنا علي بن زيد الفرائضي، حدثنا أبو يعقوب الحنيني، حدثنا عبد الملك بن قدامة الجمحي، عن إسحاق بن الفرات، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيأتي على الناس زمان يكذب فيه الصادق، ويصدق فيه الكاذب، ويخون فيه الأمين، ويؤتمن فيه الخائن، وينطق فيه الرويبضة». قالوا: وما الرويبضة؟ قال: «السفلة من الناس أو السفيه من الناس يتكلم في أمر العامة».
172- حدثنا عباس بن محمد الدوري، حدثنا طلق بن غنام النخعي، حدثنا شريك، وقيس، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك».
قال عباس: قلت لطلق: اترك قيسا واكتب شريكا قال: أنت أعلم قال أبو الفضل عباس بن محمد قال: سمعت أبا عبيد القاسم بن سلام يسأل عن تفسير هذا الحديث، فقال: هو الرجل يكون لك عليه المال فيجحدك ولا يعطيك، ثم يصير له عليك المال، فلا بأس أن تأخذ منه الذي أخذ منك، وتعطيه الباقي.
173- حدثنا الترقفي، حدثنا محمد بن يوسف الفريابي، عن سفيان الثوري، عن خالد الحذاء، عن محمد بن سيرين، قال: «إذا أخذ منك فخذ منه ثم تلا هذه الآية: {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين}».
174- حدثنا عباس بن محمد، حدثنا يونس بن محمد المؤدب، حدثنا ليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سعد بن سنان، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تقبلوا لي ستا أتقبل لكم الجنة قالوا: وما هي؟ قال: إذا حدث أحدكم فلا يكذب، وإذا وعد فلا يخلف، وإذا اؤتمن فلا يخن، وغضوا أبصاركم، واحفظوا فروجكم، وكفوا أيديكم».
175- حدثنا الحسن بن عرفة، حدثنا عمار بن محمد، عن عبد السلام بن مسلم أبي مسعود، عن منصور بن زاذان، عن أبي جحيفة، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أشراط الساعة أن يؤتمن الخائن، ويخون الأمين».
176- حدثنا أبو جعفر بن المنادي، حدثنا شبابة بن سوار، حدثنا يوسف بن الخطاب المديني، عن عبادة بن الوليد بن عبادة، قال: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاث في المنافق: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان».
177- حدثنا العباس بن عبد الله الترقفي، حدثنا عبد الله بن غالب، حدثنا بكر بن سليمان أبو معاذ، عن أبي سليمان الفلسطيني، عن عبادة بن نسي، عن عبد الرحمن بن غنم، عن معاذ بن جبل، قال: لما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قال لي: «أوصيك بتقوى الله، وصدق الحديث، ووفاء بالعهد، وأداء الأمانة، وترك الخيانة، وحفظ الجار».
178- حدثنا أبو عبيد الله حماد بن الحسن بن عنبسة الوراق، حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا شعبة، عن منصور، سمعت أبا وائل، يحدث عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث من كن فيه فهو منافق، ومن كانت فيه خصلة منها ففيه خصلة من النفاق: إذا حدث كذب، وإذا اؤتمن خان، وإذا وعد أخلف».
179- حدثنا أبو غالب البصري محمد بن أحمد بن النصر الأزدي، حدثنا أبو الربيع الزهراني، أنبأنا إسماعيل بن جعفر، حدثنا عمرو بن أبي عمرو، عن المطلب بن حنطب، عن عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا اؤتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم».
180- حدثنا محمد بن جابر الضرير، حدثنا يوسف بن كامل، حدثنا حماد بن سلمة، عن داود، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاث من كن فيه فهو منافق، وإن صام وصلى، وقال إني مسلم: الذي إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف».