فصل: سنة اثنتين وثمانين ومائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان وتقليب أحوال الإنسان وتاريخ موت بعض المشهورين من الأعيان **


 سنة اثنتين وثمانين ومائة

فيها سملت الروم عيني طاغيتهم قسطنطين وملكوا عليهم أمه وفيها توفي عبدالله بن عبد الرحمن الكوفي الحافظ وفيها توفي عمار بن محمد الثوري الكوفي ابن أخت سفيان قال ابن وفيها على الأصح توفي عالم أهل الكوفة يحيى بن زكريا بن أبي زائدة الحافظ عاش ثلاثا وستين سنة قال ابن المديني‏:‏ انتهى العلم في زمانه إليه ما كان بالكوفة بعد الثوري أثبت منه‏.‏

وفيها توفي الحافظ اللبيب يزيد بن زريع قال يحيى القطان‏:‏ ما كان هنا أثبت منه وقال أحمد بن حنبل‏:‏ كان ريحانة بالبصرة وقال نصر بن علي الجهضمي‏:‏ رأيته في المنام فقلت‏:‏ ما فعل الله بك قال‏:‏ دخلت الجنة‏.‏

قلت‏:‏ بماذا قال‏:‏ بكثرة الصلاة‏.‏

وفيها توفي أبو يوسف القاضي يعقوب بن إبراهيم الكوفي قاضي القضاة وهو أول من دعي بذلك تفقه على الإمام أبي حنيفة وسمع من عطاء بن السائب وطبقته‏.‏قال يحيى بن معين‏:‏ كان القاضي أبو يوسف يصلي بعدما ولي القضاء كل يوم مائتي ركعة‏.‏

وقال يحيى بن يحيى الذيسابوري‏:‏ سمعت أبا يوسف يقول عند وفاته‏:‏ كل ما أفتيت به فقد رجعت عنه إلا ما وافق الكتاب والسنة سمع جماعة من كبار الأئمة وجالس محمد بن أبي ليلى ثم جالس أبا حنيفة وكان الغالب عليه مذهبه وخالفه في مواضع كثيرة وروى عنه محمد بن الحسن الشيباني الحنفي والإمام أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وآخرون‏.‏وكان قد تولى القضاء لثلاثة من الخلفاء‏:‏ المهدي وابنه الهادي والرشيد وكان الرشيد يكرمه ويجله وكان عنده حظياً مكيناً وسأله الرشيد يوماً عن إمام شاهد رجلاً يزني هل يحده قال أبو يوسف فقلت‏:‏ لا‏.‏

فحين قلتها سجد الرشيد فوقع لي أنه قد رأى بعض أهله على ذلك ثم قال لي‏:‏ من أين قلت هذا قلت‏:‏ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال‏:‏ ‏"‏ ادرؤوا الحدود بالشبهات ‏"‏ وهذه شبهة فسقط الحد معها فقال‏:‏ و أي شبهة في المعاينة قلت ليس يوجب المعاينة لذلك أكثر من العلم بما جرى والحدود لا تكون بالعلم وليس لأحد أخذ حقه بعلمه فسجد مرة آخرى وأمر لي بمال جزيل وأن ألزم الدار فما خرجت حتى جاءتني هدية ممن شوهد منه ذلك وهدية من أمه وجماعته وصار ذلك أصلاً للنعمة ولزمت الدار فصار هذا يستفتيني وهذا يشاورني ولم يزل حالي يقوى حتى قلدني القضاء‏.‏

قال ابن خلكان وهذا يخالف ما نقلوا‏:‏ انه ولي القضاء لثلاثة من الخلفاء والله أعلم انتهى كلام ابن خلكان‏.‏

قلت وقول أبي يوسف وليس لأحد أخذ حقه بعلمه غير مسلم بل إذا كان له حق على أحد ولم يكن له من يشهد بذلك وظفر بماله فله أن يأخذ قدر حقه ولو قال و ليس للقاضي أن يقضي في حدود الله بعلمه كان صواباً‏.‏

قال هو أول من نشرعلم أبي حنيفة في أقطار الأرض وقال أبو يوسف‏:‏ سألني الأعمش عن مسألة فأجبته فيها فقال لي‏:‏ من أين لك هذا فقلت‏:‏ من حديثك الذي حدثتنا به أنت ثم ذكر له الحديث فقال لي‏:‏ يا يعقوب إني لأحفظ من هذا الحديث قبل أن يجتمع أبواك وما عرفت تأويله إلا الآن‏.‏

وذكر بعضهم أنه كان يحفظ التفسير والمغازي وأيام العرب وكان أول علومه الفقه ولم يكن في أصحاب أبي حنيفة مثل أبي يوسف رحمه الله‏.‏

وقال حماد بن أبي حنيفة‏:‏ رأيت أبا حنيفة يوماً وعن يمينه أبو يوسف وعن يساره زفر وهما يتجادلان في مسألة فلا يقول أبو يوسف قولاً إلا أفسده زفر ولا يقول زفر شيئاً إلا أفسده أبو يوسف الى وقت الظهر‏.‏

فلما أذن المؤذن رفع أبو حنيفة يده فضرب بها فخذ زفر وقال‏:‏ لا تطمع في رئاسة ببلدة فيها أبو يوسف وقضى لأبي يوسف على زفر‏.‏

وقيل كان يجلس إلى أبي يوسف رجل يطيل الصمت فقال أبو يوسف ألا تتكلم فقال بلى متى يفطر الصائم قال‏:‏ اذا غابت الشمس فقال‏:‏ فإن لم تغب إلى نصف الليل فضحك أبو يوسف وقال أصبت في صمتك وأخطأت أنا في استدعاء نطقك ثم تمثل و أنشد‏:‏

عجبت لإرزاء الغبي بنفسه ** وصمت الذي قد كان بالقول أعلما

وفي الصمت ستر للغبي وانما ** صحيفة لب الأمر أن يتكلما

ومن كلام أبي يوسف‏:‏ صحبة من لا يخشى العار عار يوم القيامة‏.‏

وقيل كان يقول أبو يوسف‏:‏ العلم شيء لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كلك وأنت إذا أعطيته كلك كنت من أعطاه البعض على غرر‏.‏

وقال بشر بن الوليد الكندي‏:‏ قال لي القاضي أبو يوسف بينما أنا البارحة قد أويت إلى فراشي وإذا داق يدق الباب دقاً شديداً فأخذت علي إزاري وخرجت فإذا رسول الرشيد‏.‏

فقال أجب أمير المؤمنين فقلت‏:‏ يا فلان هذا وقت كما ترى ولست آمن أن يكون أمير المؤمنين قد دعاني لأمر من الأمور فإن أمكنك أن تدفع ذلك إلى غد فلعله يحدث له رأي فقال ما إلى ذلك سبيل قلت‏:‏ كيف كان السبب قال‏:‏ خرج إلي مسرور الخادم فأمرني أن آتي بك أمير المؤمنين فقلت‏:‏ تأذن لي أن أصب علي ماء وأتحفظ فإن كان لأمر من الأمور كنت قد أحكمت شأني لهان رزق الله العافية فلن يضرني فأذن فدخلت فلبست ثياباً جدداً وتطيبت بما أمكن من الطيب ثم خرجنا فمضينا حتى أتينا دار أمير المؤمنين هارون الرشيد فإذا هو واقف فقال الرسول‏:‏ قد جئت به فقلت للمسرور‏:‏ يا أبا هاشم افتدري لم طلبني أمير المؤمنين قال‏:‏ لا‏.‏

قلت‏:‏ فمن عنده قال‏:‏ عيسى بن جعفر قلت‏:‏ و من قال‏:‏ ما عندهما ثالث ثم قال لي مر فإذا صرت في الصحن فإنه في الرواق وهو جالس فحرك رجلك فإنه سيسألك فقل‏:‏ انا فلان‏.‏

قال أبو يوسف‏:‏ فجئت ففعلت ذلك فقال‏:‏ من هذا فقلت يعقوب قال‏:‏ ادخل فدخلت وهوجالس وعن يمينه عيسى بن جعفر فسلمت عليه فرد علي السلام قال‏:‏ اظننت روعناك فقلت اي والله كذلك من خلفي فقال‏:‏ اجلس فجلست حتى سكن روعي ثم التفت إلي وقال‏:‏ اتدري يا يعقوب لم دعوتك قلت‏:‏ لا قال دعوتك لأشهدك على هذا أن عنده جارية سألته أن يهبها إلي فامتنع وسألته أن يبيعها فأبى ووالله لئن لم يفعل لأقتلنه قال أبو يوسف‏:‏ فالتفت إلى عيسى فقلت‏:‏ و ما بلغ الله جارية تمنعها أمير المؤمنين وتنزل نفسك هذه المنزلة قال‏:‏ فقال‏:‏ لي‏:‏ عجلت علي في القول قبل أن تعرف ما عندي قلت‏:‏ و ما في هذا من الجواب قال‏:‏ ان علي يميناً بالطلاق والعتاق وصدقة ما أملك أن لا أبيع هذه الجارية ولا أهبها فالتفت الي الرشيد فقال‏:‏ هل له من ذلك من مخرج قلت‏:‏ نعم قال‏:‏ و ما هو قلت‏:‏ يهب لك نصفها ويبيعك نصفها فيكون لم يهب ولم يبع قال عيسى ويجوز ذلك قلت‏:‏ نعم‏.‏

قال‏:‏ فأشهدك أني قد وهبت ته نصفها وبعته نصفها الباقي بمائة ألف دينار ثم قال‏:‏ الجارية فأتي بالجارية وبالمال فقال‏:‏ خذها يا أمير المؤمنين بارك الله لك فيها‏.‏

فقال الرشيد‏:‏ يا يعقوب بقيت واحدة قلت‏:‏ و ما هي قال‏:‏ هي مملوكة ولا بد أن تستبرأ ووالله لئن لم أبت معها ليلتي هذه إني لأظن أن نفسي ستخرج فقلت يا أمير المؤمنين تعتقها وتزوجها فإن الحرة لا تستبرأ فقال‏:‏ اني قد أعتقتها فمن يزوجنيها ا فقلت‏:‏ انا فدعي بمسرور وحسين فخطبت وحمدت الله تعالى ثم زوجته إياها على عشرين ألف دينار ودعا بالمال فدفعه إليها ثم قال لي يا يعقوب انصرف ورفع رأسه إلى مسرور فقال يا مسرور قال‏:‏ لبيك فقال‏:‏ احمل إلى يعقوب مائتي ألف درهم وكذا وكذا من الثياب فحمل ذلك معي قال بشر بن الوليد‏:‏ فالتفت إلي أبي يوسف وقال هل رأيت بأسا فيما فعلت فقلت‏:‏ لا‏.‏

قال خذ حقك منها قلت‏:‏ و ما حقي قال‏:‏ العشر قال بشر‏:‏ فشكرته ودعوت له وذهبت لأقوم فاذا بعجوز قد دخلت فقالت‏:‏ يا أبا يوسف إن بنتك تقرئك السلام وتقول لك‏:‏ و الله ما وصل إلي في ليلتي هذه من أمير المؤمنين إلا المهر الذي قد عرفته وقد حملت إليك النصف منه وخلفت الباقي لما احتاج إليه‏.‏

فقال‏:‏ رديه ووالله لا أقبلها أخرجتها من الرق وزوجتها أمير المؤمنين وترضى لي بهذا قال بشر فلم نزل نتلطف به أنا وعمومتي حتى قبلها وأمر لي منها بألف دينار وقال أبو عبدالله اليوسفي بأن أم جعفر زبيدة ابنة جعفر زوجة الرشيد كتبت إلى أبي يوسف ما ترى في كذا وأحبا الأشياء إلى أن يكون الحق فيه كذا فأفناها بما أحبت فبعثت بجفن فضة فيه حقان مطبقان في كل واحد لون من الطيب وفي جام دراهم وسطها جام فيه دنانير فقال له جليس له‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏ أهديت له هدية فجلساؤه شركاؤه فيها ‏"‏ فقال أبو يوسف ذ لك حين كانت الهدايا بالتمر واللبن‏.‏

وقال يحيى بن معين كنت عند أبي يوسف القاضي وعنده جماعة من أصحاب الحديث وغيرهم فوافته هدية أم جعفر احتوت على تخوت ديبقي ومصمت وشرب وطيب وثماثيل ند وغير ذلك فذاكرني رجل بحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏ من أتته هدية وعنمه قوم جلوس فهم شركاؤه فيها ‏"‏‏.‏

فسمعه أبو يوسف فقال لي‏:‏ اتعرف ذلك إنما قاله النبي صلى الله عليه وآله وسلم والهدايا يومئذ الاقط والتمر والزبيب ولم يكن الهدايا ما ترون يا غلام أمثل إلى الخزائن‏.‏

وذكر بعضهم أن قاضي المبارك بلدة بين بغداد وواسط على شاطىء دجلة بلغه خروج الرشيد إلى البصرة ومعه أبو يوسف القاضي في الحرافة فقال عبد الرحمن القاضي لأهل المبارك‏:‏ اثبتوا علي عند أميرالممؤمنين وعند القاضي أبي بوسف فأبوا عليه ذلك فلبس ثيابه‏:‏ و قلنسوة طويلة وطيلساناً أسود وجاء إلى الشريعة فلما أقبلت الحرافة رفع صوته وقال‏:‏ يا أمير المؤمنين نعم القاضي قاضينا قاضي صدق ثم مضى إلى شريعة أخرى فقال مثل مقالته الأول فالتفت الرشيد إلى أبي يوسف وقال‏:‏ يا يعقوب هذا شرقاض في الأرض في موضغ ص لا يثني عليه إلا رجل واحد فقال له أبو يوسف‏:‏ و أعجب من هذا يا أمير المؤمنين هو القاضي يثني على نفسه قال‏:‏ فضحك هارون وقال هذا أظرف الناس هذا لا يعزل أبداً وكان الرشيد إذا ذكره يقول‏:‏ هذا لا يعزل أبداً‏.‏

وقال محمد بن سماعة سمعت أبا يوسف في اليوم الذي مات فيه يقول‏:‏ اللهم إنك تعلم أني لم أؤخر في حكم حكمت فيه بين اثنين من عبادك تعمداً ولقد اجتهدت في الحكم بما وافق كتابك وسنة نبيك صلى الله عليه وآله وسلم وكل ما أشكل علي جعلت أبا حنيفة بيني وبينك وكان عندي والله من يعرف أمرك لا يخرج عن الحق وهو يعلمه‏.‏

قال ابن خلكان‏:‏ و أكثر العلماء على تفضيله وتعظيمه قال‏:‏ وقد نقل الخطيب البغدادي في تاريخه ألفاظاً عن عبدالله بن المبارك ووكيع بن الجراح ويزيد بن هارون ومحمد بن إسماعيل البخاري وهارون بن يزيد وأبي الحسن الدارقطني وغيرهم ينبو السمع عنها فتركت ذكرها والله أعلم بحالة وأخباره كثيرة عاش قريباً من سبعين سنة رحمة الله عليه‏.‏

وفيها وقيل في التي قبلها وقيل في التي بعدها توفي يونس بن حبيب النحوي كان مولى قيل عاش مائة سنة وسنتين وأخذ الأدب عن أبي عمرو بن العلاء وحماد بن أبي سلمة وكان النحو أغلب عليه وسمع من العرب وروى سيبويه عنه كثير أو سمع منه الكسائي والفراء وكان من الطبقة الخامسة في الأدب‏.‏

قال أبو عبيد معمربن المثنى‏:‏ اختلفت إلى يونس أربعين سنة قال أبو زيد‏:‏ جلست إلى يونس بن حبيب عشر سنين وجلس إليه خلف الأحمر عشرين سنة وله عدة تصانيف‏.‏

وقال يونس‏:‏ و العرب تقول فرقة الأحباب سقم الألباب وأنشد‏:‏ ثنتان لوبكت الدماءعليهما عيناي حتى تؤذنا بذهاب لم تبلغا المعشار من حقيهما شرخ الشباب وفرقة الأحباب وقال أبو عبيد‏:‏ قدم جعفر بن سلمان العباسي من عند المهدي الخليفة فبعث الى يونس بن حبيب فقال‏:‏ اني وأمير المؤمنين اختلفنا في هذا البيت‏.‏

والشيب ينهض في السواد كأنه ** ليل يصيح بجانبيه نهار

فما الليل والنهار فقال‏:‏ اليل الذي لا يعرف والنهار الذي يعرف‏.‏

وحكي عنه أنه قال‏:‏ اصل المثل في قولهم الصيد كل الصيد في جوف القرى أنه خرج رجال يتصيدون فاصطاد رجل منهم حمار وحش واصطاد الآخرون ما بين ضب وأرنب واجتمعت نساؤهم فجعلت المرأة تقول اصطاد زوجي كذا فيقول صاحبة الحمار‏:‏ كل الصيد في جوف الفرى‏.‏

سئل يونس المذكور عن مجير أم عامر في قول القائل‏:‏ ومن يصنع المعروف في غير أهله يلاقي الذي لاقى مجير أم عامر أعد لها لما استجارت ببيته قراها من ألبان اللقاح البهازر فأشبعها حتى إذا ما تيظرت فرته بأنياب لها وأظافر فقل لبني المعروف هذا جزاء من يجود لمعروف إلى غير شاكر فقال أصل ذلك أنه خرج فتيان من العرب إلى الصيد فأثاروا ضبعاً فانقلبت من أيديهم ودخلت خباء بعض الأعراب فخرج إليهم فقال‏:‏ و الله لا تصلون إليها قد استجارت بي فخلوها فلما انصرفوا عمد إلى خبز ولبن وسمن فثرده وقربه إليها فأكلت حتى شبعت وتمددت في جانب الخباء فغلب الأعرابي النوم فلما استثقل وثبت عليه فقرضت حلقه وبقرت بطنه وأكلت حشوته وخرجت تسعى فجاء أخو الأعرابي فلما نظر إليه أنشأه يقول الأبيات المذكورات‏.‏

وفيها وقيل في التي قبلها توفي مروان بن أبي حفصة الشاعر المشهور من أهل اليمامة قدم بغداد ومدح المهدي وهارون الرشيد وهو من الشعراء المجيدين والفحول المقدمين‏.‏

حكي إليك قسمنا النصف من صلواتنا مسيرة شهر بعد شهر نواصله فلا نحن نخشى أن يخيب رجاؤنا إليك ولكن أهنأ الخيرعاجله قال له المهدي‏:‏ بحثت أنت كم في قصيدتك هذه من بيت قال‏:‏ سبعون بيتأ قال‏:‏ فلك سبعون ألف درهم لا يتم إنشادك حتى يحضر المال فأحضر المال وأنشد القصيدة وقبضه وانصرف‏.‏

وذكره ابن المعتز في كتاب طبقات الشعراء فقال في حقه‏:‏ و أجود ما قال مروان قصيدته الغراء اللامية وهي التي فضل بها على شعراء زمانه يمدح فيها معن بن زائدة الشيباني ويقال إنه أخذ منه عليها مالاً كثيراً لا يقدر قدره ولم ينل أحد من الشعراء الماضين ما ناله مروان بشعره فما ناله صرة واحدة ثلاث مائة ألف درهم من بعض الخلفاء بسبب بيت واحد انتهى كلام ابن المعتز وقصيدته اللامية المذكورة تتناهى بستين بيتاً ومن أبياتها‏:‏ بنو مطريوم اللقاء كأنهم أسود لهم في بطن خفان أشبل هم يمنعون الجبار حتى كأنما لجارهم بين السماكين منزل بها ليل في الإسلام سادوا ولم يكن كأولهم في الجاهلية أول هم القوم إن قالوا أصابوا و ان دعوا أجابوا وإن أعطوا أطابوا وأجزلوا وله في مدائح معن المذكور ومراثيه كل معنى بديع وبعض ذلك مذكور في ترجمة معن في سنة وحكى ابن المعتز أيضاً عن شراحيل بن معن بن زائدة أنه حج يحيى بن خالد البرمكي هو والقاضي أبو يوسف الحنفي متعادلين فعرض رجل من بني أسد ليحيى بن خالد فأنشده شعراً فقال له يحيى‏:‏ يا أخا بني أسد اذا قلت الشعر فقل كقول الذي يقول فأنشد أبيات مروان اللامية في معن بن زائدة فقال له أبو يوسف وقد أعجبته جداً‏:‏ من قائل هذه الأبيات يا أبا الفضل فقال يحيى‏:‏ قالها مروان يمتدح بها أبا هذا الفتى قال شراحيل‏:‏ وأشار إلي وأنا على فرس أسير تحت قبة هما فيها فرمقني أبو يوسف بعينيه وقال‏:‏ من أنت يا فتى حياك الله قلت‏:‏ انا شراحيل بن معن بن زائدة الشيباني قال شراحيل فو الله ما أنت علي قط ساعة كانت أقر بعيني من تلك الساعة ارتياحأ وسروراً‏.‏

ويحكى أن ولداً لمروان بن أبي حفصة المذكور دخل على شراحيل المذكور فأنشده‏:‏ أيا شراحيل بن معن زائدة يا أكرم الناس من عجم ومن عرب أعطى أبوك أبي مالاً فعاش به فأعطني مثل ما أعطى أبوك أبي ما حل أرضاً أبي ثاو أبوك بها إلا وأعطاه قنطاراً من الذهب قلت هكذا صواب هذا البيت وإن كان بعض ألفاظه يخل وزنه في الأصل المنقول منه‏:‏ فأعطاه شراحيل قنطاراً من الذهب‏.‏

ومما يقارب هذه الحكاية ما روي‏:‏ انه لما حبس عمر رضي الله عنه الحطيئة الشاعر المشهور لبذاءة لسانه وكثرة هجوه الناس كتب إليه الحطيئة‏.‏

ماذا تقول لأفراخ بني مرخ حمر الحواصل لا ماء ولا شجر ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة فارحم هداك مليك الناس يا عمر أنت الإمام الذي من بعد صاحبه ألقت إليك مقاليد النهي البشر ما آثروك بها إذا ما قدموك لها لكن لأنفسهم قد كانت الأثر فأطلقه وشرط عليه أن يكف لسانه عن الناس فقال له‏:‏ يا أمير المؤمنين اكتب لي كتاباً إلى علقمة بن علاثة لأقصده به فقد منعتني التكسب بشعري فامتنع عمر من ذلك فقيل له‏:‏ يا أمير المؤمنين ما عليك من ذلك فعلقمة ليس هو من عمالك وقد تشفع بك إليه فكتب له بما أراد فمضى الحطيئة بالكتاب فصادف علقمة قد مات والناس منصرفون عن قبره وابنه حاضر فوقف عليه ثم أنشد‏:‏ لعمري لنعم من آل جعفر يجوز إن أمسى علقته الحبائل فإن أححى لا أملك حياتي وإن تمت فما في حياة بعد موتك طائل وما كان بيني لو لقيتك سالماً وما بين الغنى إلا ليال قلائل فقال له ابنه كم ظننت أن علقمة كان يعطيك لو وجدته حياً قال‏:‏ مائة ناقة يتبعها مائة من أولادها فأعطاه ابنه إياها والبيتان الأخيران يوجدان في ديوان النابغة الذبياني في قصيدة له يرثي بها اليعمر بن أبي شعير الغساني وأخبار مروان بن أبي حفصة كثيرة ونوادرة شهيرة‏.‏