فصل: يوم القادسية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتوح البلدان (نسخة منقحة)



.خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

624- قالوا: لما استخلف عمر بن الخطاب رضي الله عنه وجه أبا عبيد ابن عمرو عمير بن عوف بن عقدة بن غيرة بن عوف بن ثقيف- وهو أبو المختار بن أبي عبيد- إلى العراق في ألف، وكتب إلى المثنى بن حارثة يأمره بتلقيه والسمع والطاعة له، وبعث مع أبى عبيد سليط بن قيس بن عمرو الأنصاري وقال له: لولا عجلة فيك لوليتك، ولكن الحرب زبون لا يصلح لها إلا الرجل المكيث.
فأقبل أبو عبيد لا يمر بقوم من العرب إلا رغبهم في الجهاد والغنيمة.
فصحبه خلق. فلما صار بالعذيب بلغه أن جابان الأعجمي بتستر في جمع كثير.
فلقيه فهزم جمعه وأسر منهم.
ثم أتى درنى وبها جمع للعجم، فهزمهم إلى كسكر.
وسار إلى الجالينوس، وهو بباروسما، فصالحه ابن الاندرزعز (كذا) عن كل رأس على أربعة دراهم على أن ينصرف.
ووجه أبو عبيد المثنى إلى زندورد فوجدهم قد نقضوا، فحاربهم، فظفر وسبى.
ووجه عروة بن زيد الخيل الطائى إلى الزوابي فصالح دهقانها على مثل صلح باروسما.
يوم قس الناطف وهو يوم الجسر:
625- قالوا: بعث الفرس إلى العرب حين بلغها اجتماعها ذا الحاجب مردانشاه، وكان أنوشروان لقبه بهمن لتبركه به، وسمى ذا الحاجب لأنه كان يعضب حاجبيه ليرفعهما عن عينيه كبرا.
ويقال إن اسمه رستم.
فأمر أبو عبيد بالجسر فعقد، وأعانه على عقده أهل بانقيا.
ويقال إن ذلك الجسر كان قديما لأهل الحيرة يعبرون عليه إلى ضياعهم، فأصلحه أبو عبيد، وذلك أنه كان معتلا مقطوعا.
ثم عبر أبو عبيد والمسلمون من المروحة على الجسر، فلقوا ذا الحاجب وهو في أربعة آلاف مدجج ومعه فيل، ويقال عدة فيلة، واقتتلوا قتالا شديدا، وكثرت الجراحات وفشت في المسلمين.
فقال سليط بن قيس: يا أبا عبيد! قد كنت نهيتك عن قطع هذا الجسر إليهم وأشرت عليك بالانحياز إلى بعض النواحي والكتاب إلى أمير المؤمنين بالاستمداد فأبيت.
وقاتل سليط حتى قتل.
وسأل أبو عبيد: أين مقتل هذه الدابة؟ فقيل: خرطومه.
فحمل فضرب خرطوم الفيل، وحمل عليه أبو محجن بن حبيب الثقفي فضرب رجله فعلقها، وحمل المشركون، فقتل أبو عبيد رحمه الله.
ويقال إن الفيل برك عليه فمات تحته.
فأخذ اللواء أخوه فقتل.
فأخذه ابنه جبر فقتل.
ثم إن المثنى بن حارثة أخذه ساعة وانصرف بالناس وبعضهم على حامية بعض، وقاتل عروة بن زيد الخيل يومئذ قتالا شديدا عدل بقتال جماعة، وقاتل أبو زبيد الطائى الشاعر حمية للمسلمين بالغربية، وكان أتى الحيرة في بعض أموره، وكان نصرانيا.
وأتى المثنى أليس فنزلها، وكتب إلى عمر بن الخطاب بالخبر مع عروة بن زيد.
وكان ممن قتل يوم الجسر فيما ذكر أبو مخنف: أبو زيد الأنصاري أحد من جمع القرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
626- قالوا: وكانت وقعة الجسر يوم السبت في آخر شهر رمضان سنة ثلاث عشرة.
وقال أبو محجن بن حبيب:
أنى تسرت؟ حونا أم يوسف ** ومن دون مسراها فياف مجاهل

إلى فتية بالطف نيل سراتهم ** وغودر أفراس لهم ورواحل

مررت على الأنصار وسط رحالهم ** فقلت لهم هل منكم اليوم قافل

627- حدثني أبو عبيد بن سلام قال: حدثنا محمد بن كثير، عن زائدة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم قال: عبر أبو عبيد بانقيا في ناس من أصحابه، فقطع المشركون الجسر، فأصيب ناس من أصحابه.
قال إسماعيل: وقال أبو عمرو الشيباني: كان يوم مهران في أول السنة والقادسية في آخرها.

.يوم مهران وهو يوم النخيلة:

628- قال أبو مخنف وغيره: مكث عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة لا يذكر العراق لمصاب أبى عبيد وسليط.
وكان المثنى بن حارثة مقيما بناحية أليس يدعو العرب إلى الجهاد.
ثم إن عمر رضي الله عنه ندب الناس إلى العراق فجعلوا يتحامونه ويتثاقلون عنه، حتى هم أن يغزو بنفسه.
وقدم عليه خلق من الأزد يريدون غزو الشام فدعاهم إلى العراق ورغبهم في غناء آل كسرى، فردوا الاختيار إليه فأمرهم بالشخوص.
وقدم جرير بن عبد الله من السراة في بجيلة، فسأل أن يأتي العراق على أن يعطى وقومه ربع ما غلبوا عليه.
فأجابه عمر إلى ذلك، فسار نحو العراق.
وقوم يزعمون أنه مر على طريق البصرة وواقع مرزبان المذار فهزمه.
وآخرون يزعمون أنه واقع المرزبان وهو مع خالد بن الوليد.
وقوم يقولون إنه سلك الطريق على فيد والثعلبية إلى العذيب.
629- حدثني عفان بن مسلم قال: حدثنا حماد بن سلمة قال: حدثنا داود بن أبي هند قال: أخبرني الشعبي أن عمر وجه جرير بن عبد الله إلى الكوفة بعد قتل أبى عبيد أول من وجه، وقال: هل لك في العراق وأنفلك الثلث بعد الخمس؟ قال: نعم.
630- قالوا: واجتمع المسلمون بدير هند في سنة أربع عشرة، وقد هلك شيرويه وملكت بوران بنت كسرى إلى أن يبلغ يزدجرد بن شهريار فبعث إليهم مهران بن مهر بنداذ الهمذانى في اثني عشر ألفا، فأمهل المسلمون له حتى عبر الجسر وصار مما يلي دير الأعور.
وروى سيف أن مهران صار عند عبور الجسر إلى موضع يقال له البويب، وهذا الموضع الذي قتل به، ويقال إن جنبتى البويب أفعمت عظاما حتى استوى وعفا عليها التراب زمان الفتنة، وإنما ما يثار هناك شيء إلا وقعوا منها على شيء وذلك ما بين السكون وبني سليم.
فكان مغيضا للفرات زمن الأكاسرة يصب في الجوف.
وعسكر المسلمين بالنخيلة، وكان على الناس فيما تزعم بجيلة جرير بن عبد الله، وفيما تقول ربيعة المثنى بن حارثة.
وقد قيل إنهم كانوا متسايدين، على كل قوم رئيسهم.
فالتقى المسلمون وعدوهم، فأبلى شرحبيل بن السمط الكندي يومئذ بلاء حسنا، وقتل مسعود بن حارثة أخو المثنى بن حارثة.
فقال المثنى: يا معشر المسلمين! لا يرعكم مصرع أخي، فإن مصارع خياركم هكذا.
فحملوا حملة رجل واحد محققين صابرين حتى قتل الله مهران وهزم الكفرة.
فاتبعهم المسلمون يقتلونهم فقل من نجا منهم.
وضارب قرط بن جماح العبدي يومئذ حتى انثنى سيفه، وجاء الليل فتتاموا إلى عسكرهم وذلك في سنة أربع عشرة.
فتولى قتل مهران جرير بن عبد الله والمنذر ابن حسان بن ضرار الضبي، فقال هذا: أنا قتلته، وقال هذا: أنا قتلته، وتنازعا نزاعا شديدا.
فأخذ المنذر منطقته وأخذ جرير سائر سلبه.
ويقال إن الحصن بن معبد بن زرارة بن عدس التميمي كان ممن قتله.
631- ثم لم يزل المسلمون يشنون الغارات ويتابعونها فيما بين الحيرة وكسكر، وفيما بين كسكر وسورا وبربيسما وصراة جاماسب، وما بين الفلوجتين والنهرين وعين التمر.
وأتوا حصن مليقيا، وكان منظرة، ففتحوه.
وأجلوا العجم عن مناظر كانت بالطف.
وكانوا منخو بين قد وهن سلطانهم وضعف أمرهم.
وعبر بعض المسلمين نهر سورا فأتوا كوثى، ونهر الملك، وبادوريا.
وبلغ بعضهم كلواذي.
وكانوا يعيشون بما ينالون من الغارات.
ويقال إن ما بين مهران والقادسية ثمانية عشر شهرا.

.يوم القادسية:

632- قالوا: كتب المسلمون إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعلمونه كثرة من تجمع لهم من أهل فارس ويسألونه المدد.
فأراد أن يغزو بنفسه وعسكر لذلك.
فأشار عليه العباس بن عبد المطلب وجماعة من مشايخ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمقام وتوجيه الجيوش والبعوث.
ففعل ذلك. وأشار عليه علي بن أبي طالب بالمسير.
فقال له: إني قد عزمت على المقام.
وعرض على علي رضي الله عنه الشخوص فأباه.
فأراد عمر توجيه سعيد ابن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي، ثم بداله فوجه سعد بن أبي وقاص،- واسم أبى وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب- وقال: إنه رجل شجاع رام.
ويقال إن سعيد بن زيد بن عمرو كان يومئذ بالشام غازيا.
633- قالوا: وسار إلى العراق فأقام بالثعلبية ثلاثة أشهر حتى تلاحق به الناس.
ثم قدم العذيب في سنة خمس عشرة.
وكان المثنى بن حارثة مريضا، فأشار عليه بأن يحارب العدو بين القادسية والعذيب، ثم اشتد وجعه فحمل إلى قومه فمات فيهم. وتزوج سعد امرأته.
قال الواقدي: توفي المثنى قبل نزول رستم القادسية.
634- قالوا: وأقبل رستم: وهو من أهل الرى، ويقال بل هو من أهل همذان، فنزل برس.
ثم سار فأقام بين الحيرة والسيلحين أربعة أشهر لا يقدم على المسلمين ولا يقاتلهم، والمسلمون معسكرون بين العذيب والقادسية.
وقدم رستم ذا الحاجب فكان معسكرا بطيزناباذ.
وكان المشركون زهاء مائة ألف وعشرين ألفا، ومعهم ثلاثون فيلا، ورايتهم العظمى التي تدعى درفشكابيان.
وكان جميع المسلمين ما بين تسعة آلاف إلى عشرة آلاف، فإذا احتاجوا إلى العلف والطعام أخرجوا خيولا في البر فأغارت على أسفل الفرات.
وكان عمر يبعث إليهم من المدينة الغنم والجزر.
635- قالوا: وكانت البصرة قد مصرت فيما بين يوم النخيلة ويوم القادسية، مصرها عتبة بن غزوان.
ثم استأذن للحج وخلف المغيرة بن شعبة.
فكتب إليه عمر بعهده، فلم يلبث أن قرف بما قرف به، فولى أبا موسى البصرة، وأشخص المغيرة إلى المدينة.
ثم إن عمر رده ومن شهد عليه إلى البصرة.
فلما حضر يوم القادسية كتب عمر إلى أبي موسى يأمره بإمداد سعد، فأمده بالمغيرة في ثمانمائة ويقال في أربعمائة، فشهدها ثم شخص إلى المدينة.
فكتب عمر إلى أبي عبيدة بن الجراح فأمد سعدا بقيس بن هبيرة بن المكشوح المرادى.
فيقال إنه شهد القادسية، ويقال بل قدم على المسلمين وقد فرغ من حربها، وكان قيس في سبعمائة.
وكان يوم القادسية في آخر سنة ست عشرة.
وقد قيل إن الذي أمد سعدا بالمغيرة عتبة بن غزوان، وإن المغيرة إنما ولى البصرة بعد قدومه من القادسية، وإن عمر لم يخرجه من المدينة حين أشخصه إليها لما قرف به إلا واليا على الكوفة.
636- وحدثني العباس بن الوليد النرسي قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد، عن مجالد، عن الشعبي قال: كتب عمر إلى أبي عبيدة: ابعث قيس بن مكشوح إلى القادسية فيمن انتدب معه.
فانتدب معه خلق. فقدم متعجلا في سبعمائة، وقد فتح على سعد. فسألوه الغنيمة.
فكتب إلى عمر في ذلك، فكتب إليه عمر: إن كان قيس قدم قبل دفن القتلى فاقسم له نصيبه.
637- قالوا: وأرسل رستم إلى سعد يسأله توجيه بعض أصحابه إليه. فوجه المغيرة بن شعبة. فقصد سريره ليجلس معه عليه، فمنعته الأساورة من ذلك وكلمه رستم بكلام كثير.
ثم قال له: قد علمت أنه لم يحملكم على ما أنتم فيه إلا ضيق المعاش وشدة الجهد.
ونحن نعطيكم ما تتشبعون به ونصرفكم ببعض ما تحبون. فقال المغيرة: إن الله بعث إلينا نبيه صلى الله عليه وسلم فسعدنا بإجابته واتباعه، وأمرنا بجهاد من خالف ديننا: {حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون} ونحن ندعوك إلى عبادة الله وحده، والايمان بنبيه صلى الله عليه وسلم، فإن فعلت وإلا فالسيف بيننا وبينكم. فنخر رستم غضبا. ثم قال: والشمس والقمر لا يرتفع الضحى غدا حتى نقتلكم أجمعين.
فقال المغيرة: لا حول ولا قوة إلا بالله. وانصرف عنه.
وكان على فرس له مهزول، وعليه سيف معلوب ملفوف عليه الخرق.
638- وكتب عمر إلى سعد يأمره بأن يبعث إلى عظيم الفرس قوما يدعونه إلى الإسلام.
فوجه عمرو بن معدى كب الزبيدى والاشعث بن قيس الكندي في جماعة، فمروا برستم فأتى بهم، فقال: أين تريدون؟ قالوا: صاحبكم.
فجرى بينهم كلام كثير حتى قالوا: إن نبينا قد وعدنا أن نغلب على أرضكم.
فدعا بزبيل من تراب فقال: هذا لكم من أرضنا.
فقام عمرو بن معدي كرب مبادرا فبسط رداءه وأخذ من ذلك التراب فيه وانصرف.
فقيل له: ما دعاك إلى ما صنعت؟ قال: تفاءلت بأن أرضهم تصير إلينا وتغلب عليها.
ثم أتوا الملك ودعوه إلى الإسلام فغضب وأمرهم بالانصراف وقال: لولا أنكم رسل لقتلتكم. وكتب إلى رستم يعنفه على إنفاذهم إليه.
639- ثم إن علافة المسلمين، وعليها زهرة بن حوية بن عبد الله بن قتادة التيمي ثم السعدى- ويقال كان عليها قتادة بن حوية- لقيت خيلا للأعاجم، فكان ذلك سبب الوقعة.
أغاثت الأعاجم خيلها وأغاث المسلمون علافتهم، فالتحمت الحرب بينهم، وذلك بعد الظهر، وحمل عمرو بن معدي كرب الزبيدى فاعتنق عظيما من الفرس فوضعه بين يديه في السرج وقال: أنا أبو ثور، افعلوا كذا.
ثم حطم فيلا من الفيلة وقال: الزموا سيوفكم خراطيمها، فإن مقتل الفيل خرطومه.
640- وكان سعد قد استخلف على العسكر والناس خالد بن عرفطة العذري حليف بنى زهرة لعلة وجدها.
وكان مقيما في قصر العذيب، فجعلت امرأته- وهي سلمى بنت حفصة من بنى تيم الله بن ثعلبة امرأة المثنى بن حارثة- تقول: وامثنياه ولا مثنى للخيل! فلطمها.
فقالت: يا سعد! أغيرة وجبنا؟
64- وكان أبو محجن الثقفي بباضع، غربه إليها عمر بن الخطاب رضي الله عنه لشربه الخمر، فتخلص حتى لحق بسعد.
ولم يكن فيمن شخص معه فيما ذكر الواقدي، وشرب الخمر في عسكر سعد فضربه وحبسه في قصر العذيب.
فسأل زبراء أم ولد سعد أن تطلقه ليقاتل ثم يعود إلى حديده.
فأحلفته بالله ليفعلن إن أطلقته.
فركب فرس سعد وحمل على الأعاجم فخرق صفهم وحطم الفيل الابيض بسيفه وسعد يراه.
فقال: أما الفرس ففرسي، وأما الحملة فحملة أبي محجن.
ثم أنه رجع إلى حديده.
ويقال إن سلمى بنت حفصة أعطته الفرس، والأول أصح وأثبت.
فلما انقضى أمر رستم قال له سعد: والله لا ضربتك في الخمر بعدما رأيت منك أبدا.
قال: وأنا والله فلا شربتها أبدا.
642- وأبلى طليحة بن خويلد الأسدي يومئذ وضرب الجالينوس ضربة قدت مغفره، ولم تعمل في رأسه.
وقال قيس بن مكشوح: يا قوم! إن منايا الكرام القتل، فلا يكونن هؤلاء القلف أولى بالصبر وأسخى نفسا بالموت منكم.
ثم قاتل قتالا شديدا، وقتل الله رستم فوجد بدنه مملوءا ضربا وطعنا، فلم يعلم من قاتله.
وقد كان مشى إليه عمرو بن معدي كرب، وطليحة بن خويلد الأسدي، وقرط بن جماح العبدي، وضرار بن الأزور الأسدي.
وكان الواقدي يقول: قتل ضرار يوم اليمامة.
وقد قيل إن زهير بن عبد شمس البجلي قتله.
وقيل أيضا إن قاتله عوام بن عبد شمس.
وقيل إن قاتله هلال بن علفة التيمي.
فكان قتال القادسية يوم الخميس والجمعة وليلة السبت، وهي ليلة الهرير.
وإنما سميت ليلة صفين بها.
ويقال إن قيس بن مكشوح لم يحضر القتال بالقادسية، ولكنه قدمها وقد فرغ المسلمون من القتال.
643- وحدثني أحمد بن سلمان الباهلي، عن السهمي، عن أشياخه أن سلمان بن ربيعة غزا الشام مع أبى أمامة الصدى بن عجلان الباهلي فشهد مشاهد المسلمين هناك، ثم خرج إلى العراق فيمن خرج من المدد إلى القادسية متعجلا، فشهد الوقعة وأقام بالكوفة وقتل ببلنجر.
644- وقال الواقدي في إسناده: خد قوم من الأعاجم لرايتهم وقالوا: لا نبرح موضعنا حتى نموت.
فحمل عليهم سلمان بن ربيعة الباهلي فقتلهم وأخذ الراية.
645- قالوا: وبعث سعد خالد بن عرفطة على خيل الطلب، فجعلوا يقتلون من لحقوا حتى انتهوا إلى برس.
ونزل خالد على رجل يقال له بسطام، فأكرمه وبره، وسمى نهر هناك نهر بسطام.
واجتاز خالد بالصراح فلحق جالينوس، فحمل عليه كثير بن شهاب الحارثي فطعنه ويقال قتله.
وقال ابن الكلبي: قتله زهرة بن حوية السعدى، وذلك أثبت.
وهرب الفرس إلى المدائن، ولحقوا بيزدجرد، وكتب سعد إلى عمر بالفتح وبمصاب من أصيب.
646- وحدثني أبو رجاء الفارسى، عن أبيه، عن جده قال: حضرت وقعة القادسية وأنا مجوسي، فلما رمتنا العرب بالنبل جعلنا نقول: دوك دوك، نعنى مغازل، فما زالت بنا تلك المغازل حتى أزالت أمرنا.
لقد كان الرجل منا يرمى عن القوس الناوكية فما يزيد سهمها على أن يتعلق بثوب أحدهم، ولقد كانت النبلة من نبالهم تهتك الدرع الحصينة والجوشن المضاعف مما علينا.
وقال هشام بن الكلبي: كان أول من قتل أعجميا يوم القادسية ربيعة ابن عثمان بن ربيعة أحد بنى نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور.
647- وقال طليحة في يوم القادسية:
أنا ضربت الجالينوس ضربه ** حين جياد الخيل وسط الكبه وقال أبو محجن الثقفي حين رأى الحرب: كفى حزنا أن تدعس الخيل بالقنا ** وأترك قد شدوا على وثاقيا إذ قمت عناني الحديد وغلقت ** مصاريع من دوني تصم المناديا وقال زهير بن عبد شمس بن عوف البجلي: أنا زهير وابن عبد شمس ** أرديت بالسيف عظيم الفرس رستم ذا النخوة والدمقس ** أطعت ربى وشفيت نفسي وقال الأشعث بن عبد الحجر بن سراقة الكلابي، وشهد الحيرة والقادسية: وما عقرت بالسيلحين مطيتي ** وبالقصر إلا خيفة أن أعيرا فبئس امرؤ يبأى على برهطه ** وقد ساد أشياخى معدا وحميرا وقال بعض المسلمين يومئذ:

وقاتلت حتى أنزل الله نصره ** وسعد بباب القادسية معصم فرحنا وقد آمت نساء كثيرة ** ونسوة سعد ليس منهن أيم

وقال قيس بن المكشوح ويقال إنها لغيره:
جلبت الخيل من صنعاء تردى ** بكل مدجج كالليث سام

إلى وادي القرى فديار كلب ** إلى اليرموك فالبلد الشآمي

وجئنا القادسية بعد شهر ** مسومة دوابرها دوامى

فناهضنا هنالك جمع كسرى ** وأبناء المرازبة الكرام

فلما أن رأيت الخيل جالت ** قصدت لموقف الملك المام

فأضرب رأسه فهوى صريعا ** بسيف لا أفل ولا كهام

وقد أتلى الاله هناك خيرا ** وفعل الخير عند الله نام

وقال عصام بن المقشعر:
فلو شهدتني بالقوادس أبصرت ** جلاد امرئ ماض إذا القوم أحجموا

أضارب بالمخشوب حتى أفله ** وأطعن بالرمح المتل وأقدم

وقال طليحة بن خويلد:
طرقت سليمي أرحل الركب ** أنى اهتديت بسبسب سهب

إني كلفت سلام بعدكم ** بالغارة الشعواء والحرب

لو كنت يوم القادسية إذ ** نازلتهم بمهند عضب

أبصرت شداتي ومنصرفي ** وإقامتي للطعن والضرب

وقال بشر بن ربيعة بن عمرو الخثعمي:
ألم خيال من أميمة موهنا ** وقد جعلت أولى النجوم تغور

ونحن بصحراء العذيب ودارها ** حجازية إن المحل شطير

ولا غرو إلا جوبها البيد في الدجى ** ومن دوننا رعن أشم وقور

تحن بباب القادسية ناقتي ** وسعد بن وقاص على أمير

وسعد أمير شره دون خيره ** طويل الشذى كابى الزناد قصير

تذكر هداك الله وقع سيوفنا ** بباب قديس والمكر عسير

عشية ود القوم لو أن بعضهم ** يعار جناحى طائر فيطير

قال: واستشهد يومئذ سعد بن عبيد الأنصاري، فاغتم عمر لمصابه وقال: لقد كاد قتله ينغص على هذا الفتح.