فصل: الصلع:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تعطير الأنام في تعبير المنام



.الصَلب:

هو في المنام رفعة للمصلوب وولاية ينالها.
ومن رأى أنَّه صلب وهو أهل للولاية نالها، وإن فارق الحياة في صلبه نقص دينه. فإنَ صلب ولم يمت فإنَه يولى ولاية يسلم فيها دينه ويكون عدلاً في ولايته. ومن أكل لحم مصلوب في منامه فإنَّه ينال خيراً من رؤسائه. والصلب لأهل القضاء والمنابر دليل خير ورفعة.
ومن رأى أنَه صلب ميتاً فإنه يصيب رفعة في دنياه مع فساد دينه، فإن صلب حياً لم يفسد دينه. وإن رأى أنه مصلوب ولا يدري متى صلب فتقضى حوائجه.
ومن رأى أنه مصلوب على سور المدينة والناسِ ينظرون إليه فإنَه ينال رفعة وسلطانا.
ومن رأى أنَه يصلب في المدينة فإنَّ ذلك يدل على رياسة. والصلب دليل خير في الفقراء، وفي الأغنياء دليل :رديء فإنَّه يدل على فساد أمورهم، ويدل في العبيد على عتقهم.

.الصُلب:

هو رجل شديد يُعتَمد عليه، فمن رأى صلبه قويا رزق رزانة.
ومن رأى بصلبه ضعفاً أو قوة فيرجع ذلك إلى ولده.
ومن رأى صلبه قويا رزق عقلاً، وربما دلّ الصُلب على الصَلب، والصَلب هو الشديد من كل شيء، فقوته وشدته دليل على الزوجة البكر للعازب، وللمتزوج على الولد.

.الصلح:

وهو دليل الألفة والتوبة من المعاصي والاهتداء إلى مرضاة اللّه تعالى. فمن رأى أنّه صالح خصماً خاصمه، وإن كان الصلح على قتل نفس أو شرب خمر دلّ على الفساد والعداوة بين الناس. والصلح بين الفئتين في الحرب دليل على الأمن من الخوف وزيادة الرزق.

.الصلع:

من رأى في منامه أن الصلع قد أصابه فإنَّه يخشى عليه ذهاب ماله، وسقوط جاهه عند الناس.

.الصليب:

يدل في المنام على الكذب والنميمة، والقذف بالزنى وشهادة الزور.
وربما دلّ على الرجل العظيم القائم بالدين. فمن رأى أن معه صليباً تزوج أو رُزِقَ ولداً.
وربما دلّ الصليب على النكاح الفاسد، أو الهم والفتن.

.الصماخ:

من رأى أنه استخرج صماخاً من أذنه وقع بيده ترياق من السموم ومن كيد الطاغين، فإن نقَّى أذنيه من وسخ أو قيح دلّ ذلك على أخبار سارة تأتيه.

.الصمغ:

يدل في المنام على فضل من كل شجرة.

.الصمم:

هو في المنام فساد في الدين. والصمم زيغ عن الحق. والصمم تهديد وربما دلّ على فقد الراحة.

.الصناج:

وهو رجل متكبر بمتاع الدنيا.

.الصنان:

إذا شمه الإنسان في المنام دلّ على الصداع والأخبار الرديئة وإفشاء الأسرار، وزوال الغل والحقد، ويدل على الراحة بعد التعب، وقضاء الدين.

.الصندوق:

هو في المنام امرأة أو جارية حسناء، والصندوق يدل على بيت الرجل أو زوجته أو حانوته. والصندوق زواج للعازب وغنى للفقير. وصندوق السفر سفر أو سفير.

.الصنم:

هو في المنام تمثال ناطق مختلق، وهو إنسان غدّار حسن الوجه سيء الخلق. فإن كان الصنم من خشب فإنه يتقرب بدينه إلى سلطان ظالم منافق، وإن كان من حطب فإنه يطلب الجدال في الدين. وإن كان من فضة فإنه يأتي بما يتقرب به إلى امرأة أو جارية أعجمية خيانةً أو بطراً. وإن كان من ذهب فإنَّه يأتي في دينه بأمر منكر مكروه. وإن كان من صفر أو حديد أو رصاص فإنه يطلب بدينه الدنيا ومتاعها وينسى ربه.
ومن رأى صنماً فإنه يسافر. والتماثيل في الرؤيا تدل على الأولاد.
ومن رأى أنه يعبد صنماً دلّ على أنه يشتغل بالباطل. وقد يدل الصنم على الدهر أو على الثبات في الأمور.

.الصنوبر:

تدل شجرته في المنام على رجل بعيد رفيع القدش، قليل المال لقلة ثمره، قليل الخير شحيح تأوي إليه اللصوص لمكان البوم والغربان.

.صهر الإنسان:

الصهر في المنام لمن ليس له صهر في اليقظة يدل على النصرة على الأعداء، وعلى الأمن من الخوف.

.الصهريج:

هو في المنام يدل على الزوجة لما يودع فيه من الماء، وربما دلّ على كل ما يودع فيه من مال وغيره كالكيس والخزانة والصندوق والمطمورة وما أشبه ذلك. ويدل الصهريج على كل من يطّلع على السر كالشريك والولد، فإن صار في صهريج الزيت ماء دلّ على كساده وبواره. وإذا صار صهريج الماء زيتاً دلّ ذلك على غنى أهله. وصهريج الرباط والجامع دال على إمامه أو الناظر في أمره. وإن صار البئر صهريجاً دلّ على توسط حال أهله. وإن صار في الصهريج سمن أو عسل أو لبن دلّ على حمل الزوجة.
وربما دلّ الصهريج على الجوف الحافظ لما فيه إلى حين نزعه، ويدل على تيسير العسير، والعز والمنصب الجليل، ويدل على الأمن من الخوف.

.صهوبة اللحية:

هي في المنام فتنة، خاصة إن خالطها الشعر الأبيض في المنام.

.الصوّاف:

تدل رؤيته في المنام على الأرباح والفوائد في زمن الشتاء، وعلى الهموم في زمن الصيف.

.الصوت:

هو في المنام صيت الإنسان وذكره.
ومن رأى أنه يرفع صوته فإنه يتسلط على قوم، في منكر، فإن رأى أنه سمع صوت إنسان فإنه ينال ولاية. وإذا سمع صوت الإنسان من بعض الحيوانات دلّ على منافع كثيرة خاصة إذا كان الكلام بشيء يحبه، أو أن الذي يقال حق. فإن رفع صوته فوق صوت عالم فإنه يرتكب معصية. والصوت الضعيف وجل وخوف. وغض الصوت تواضع. والولاء والشرطة إذا خفي صوتهم أو ضعف فإنهم يُعزَلون. وصوت الدراهم فتنة بين ضاربيها من الملوك، وسماعها إنجاز وعد، وسماع الدنانير أخبار مفرحة، وسماع الفلوس أخبار نكدة، وقيل: أصوات الدراهم والدنانير تدل على الكلام الحسن. وأصوات البهائم هموم ومخاوف. فصوت الشاة في المنام بر من رجل كريم. وصوت الجدي والكبش سرور وخصب وخير. وصهيل الفرص نيل هدية من رجل شريف أو جندي شجاع. ونهيق الحمار دعاء على الظالمين. وصوت البغل كلام وخوض في الشبهات. وحوار العجل والثور والبقر وقوع في فتنة. ورغاء الجمل تعب وسفر جليل كالحج والجهاد. وزئير الأسد تيه وتوعد وهيبة وخوف من سلطان ظالم. ونباح الكلب ندامة ونشوز وسعي في الظلم وكلام فيما لا يعني. وصوت الفهد دلال وبطر. وهديل الحمام نوح أو نكاح، أو امرأة قارئة مسلمة شريفة مستورة. وصوت الخطاف كلام مفيد، أو سماع قرآن، أو موعظة من واعظ. ونقيق الضفدع طرب أو أصوات حراس أو دخول في عمل رجل عالم، وقيل: هو كلام قبيح. وفحيح الأفعى محاربة ومحاولة وإنذار، وتوعد وبغي من عدو. ومواء الهرة صخب ونميمة وهمز ولمز. ونئيم الفأر اجتماع وألفة رزق، وضرر من رجل نقاب فاسق أو سرقة. وبغام الظبي حنين إلى الوطن. وعواء الذئب إنذار بالسرقة. وصياح الثعلب إنذار بالهروب والانتقال، ونيل كدر أو حقد من كاذب. ووعوعة ابن أوى أمور هامة في الخير والشر. وصوت الخنزير ظفر بأعداء أغنياء وحمقى. وكره المعبرون صوت ظئر الماء والطاووس والدجاج وقالوا: إنه هم وحزن. وصوت الغراب فراق ونعي. وكل صوت قبيح سماعه هم وأمر نكد، والصوت الطيب سرور وفرح. [انظر: الهاتف].

.الصور:

إن النفخ في صور إسرافيل عليه السلام هو نجاة، وسماع النفخ فيه حق. وهو في المنام دال على الأخبار المرجفة. وإن كان الرائي مريضاً وسمع نفخة الصور شُفي، وإن كان قد انتشر القحط زال ورخصت الأسعار وأتاهم الفرج. ومَن سمع النفخة الثانية دلّ على إدرار المعاش أو ظهور الأسرار وشفاء المرضى أو خلاص السجين أو الاجتماع بالمسافرين.

.الصوف:

مَن رأى في المنام أنه لبس صوفاً دلّ ذلك على مال كثير مجموع شريف، فلا نوع من الثياب أجود من الصوف.
ومن رأى أنه نام على الصوف نال مالاً عظيماً من جهة امرأته. واحتراق الصوف فساد الدين وذهاب المال. فإن رأى عالم أنه لبس ثياب صوف تزهد ودعا الناس للزهد.
ومن رأى كلباً لابساً صوفاً فإن رجلاً دنيئاً يتمول بمال رجل شريف. فإن رأى أسداً لابساً صوفاً فإن سلطاناً غشوماً يسلب الناس أموالهم. والصوف في المنام صفاء، إلا أن يكون خشناً غير لائق بلابسه فإنه يكون فقراً وذلّة.

.الصولجان:

هو في المنام ولد أهوج، وقيل: بل هو رجل منافق.
ومن رأى أنه يجلد الكرة بالصولجان فإنه يخاصم امرأة أو رجلاً منافقاً. والصولجان يشتق منه الجان، وربما دلّت رؤيته على الحرب والضرر.
ومن رأى أن بيده صولجاناً يضرب به فإنه ينال ما يطلب بغير استقامة.

.الصوم:

هو في المنام يدل على النذر، والنذر يدل على الصوم.
ومن رأى صائماً أفطر فإنه يمرض، أو يغتاب أحد المسلمين، وإن أفطر ناسياً رزق رزقاً حسناً ومن رأى أنه صام نال عزاً وتوبة أو كفر عن يمين أو يحج، أو رزق ولداً ذكراً وإن رأى أنه صائم في شهر رمضان وكان أمياً حفظ القرآن وإن رأى ذلك مهموم فرج اللّه عنه، وإن كان مريضاً شفاه اللّه تعالى، وإن كان في ضلالة اهتدى، وإن كان مديناً قضى دينه.
ومن رأى أنه أفطر في شهر رمضان عامداً، فإنه يقتل رجلاً عمداً، ويضيّع شريعة من شرائع الإسلام.
ومن رأى أنه مفطر في شهر رمضان فربما يسافر سفراً في طاعة اللّه تعالى.
وربما دلّ الصوم على موت المريض، أو على الفرح والسرور، أو الإخلاص لله تعالى. وإن كان الصائم في المنام مريضاً دلّ على شفائه، وإن أفطر كان دليلاً على إتيان المحرمات. وصوم رمضان في المنام دليل على الأمن من الخوف، أو على قضاء الدين وتوبة الناس. وصوم الستة أيام من شوال دليل على ترقيع الصلاة أو أداء الزكاة أو الندم على ما فرط. وصوم الاثنين والخميس دليل على صلة الرحم والتودد إليهم. وصوم الأيام البيض في المنام دليل على تقسيط الدين أو تلقين القرآن. وصوم العاشر من المحرم في المنام دليل على الزهد والورع والحج. وصوم يوم عرفة دليل على قبول الصدقات. وصوم عشر ذي الحجة في المنام يدل على أنه يرزق خاتمة عمره خاتمة صالحة، أو إنجاز وعد يوعد به. وصوم يوم عاشوراء في المنام دليل على فعل الخيرات وشهود الفتن والسلامة منها، على شهود المواسم والأعياد، وإن كانت زوجته حاملاً أتت بولد صالح ورزق مالاً حلالاً. وصوم شهر رجب في المنام دليل على خدمة زوي الرتب العالية. وصوم شعبان في المنام يدل على تلقي الركبان لطلب الربح في المتجر. وصوم يوم الشك في المنام دليل على ارتكاب الذنوب والمعاصي. وصوم القضاء في المنام دليل على فك المأسور، وتوبة العاصي، وقضاء الديون. وصوم النذر في المنام دليل على قضاء الحوائج والفرح والسرور. وصوم الدهر في المنام يدل على أنه استنّ سنّة شاقة، وربما كان كثير الصمت. وإن صام يوماً وأفطر يوماً في المنام ربما جمع بين الأَمة والحرة، أو الذمية والمسلمة. وفعل ما يفسد الصوم في المنام يدل على نقض العهد وإيثار حب الدنيا على الآخرة والوقوع فيما يوجب الكفارة من يمين وغيره. والفطر بعد الصوم دليل على شفاء المريض.
ومن رأى أنه صائم الدهر وكان من أهل الصلاح والخير دلّ على تجنب المعاصي.
ومن رأى أنه يقضي رمضان فإنه يمرض، ومَن صام تطوعاً لم يمرض تلك السنة.
ومن رأى أنه صام لغير اللّه بل للرياء والسمعة فانه لا يجد ما يطلبه.

.الصومعة:

هي في المنام داله على الخلوة وحسن السيرة والعزلة.
وربما دلّت رؤيتها على الأمراض وترك الشهوات من المأكول والمشروب. وإن كان الرائي مريضاً مات. ومن بنى صومعته نال منزلة وارتفع قدره. وتدل الصومعة على الغربة والوحشة والمقاطعة للأصحاب. والصومعة تدل على السلطان والرئيس.

.الصياح:

مَن رأى أنه يصيح على قوم فإنه ينال دولة، وإن الصيحة هي الدولة في كلام العرب، ومَن صاح وحده فيذهب بطشه وتضعف قوته، والصيحة تدل على الفتنة لحدوث بلاء من هدم أو غرق أو مرض.

.الصيّاد:

هو في المنام رجل يميل إلى النساء ويحتال في طلبهن.
وربما دلّ الصيّاد على النخّاس أو على صاحب الحمّام أو معلم الكتاب. وصياد السباع سلطان عظيم مكّار ويخدع السلاطين. وصياد البزاة والصقور والبواشق سلطان عظيم. وصياد الطيور رجل تاجر يمكر ويخدع أشراف الناس. وصياد الوحوش يمكر بأقوام أعاجم. وصياد السمك جامع النساء والجواري. وتدل رؤية المياد على الظفر بالغرماء.

.الصيبان:

صيبان القمل في المنام قوم مفسدون، فمَن رأى صيبان القمل في منامه ولا يقدر أن يزيلها فإن امرأته يتبعها قوم مفسدون ولا يقدر على منعهم. [انظر: القمل].

.الصيد:

يدل الصيد في المنام على الغنيمة، فمَن رأى أنه اصطاد غزالاً أو وعلاً أو أرنباً أو حمار وحش نال مالاً وغنيمة. فإن رأى أنه. رمى طيراً أو بقرة لغير الصيد فإنه يقذف امرأة أو جارية.
ومن رأى أن كلاب الصيد خارجة إلى الصيد فإنها خير لجميع الناس، وإن رآها راجعة من الصيد فإنها تدل على ذهاب الفزع، وإن رآها تدخل المدينة فإنها تدل على بطالة. فإن رأى أنه يصيد من البحر سمكاً طرياً حلواً دلّ على السبب الحلال والسعي فيه. والصيد للرجل دال على احتياله برأيه وجهده، فإن كان عازباً تزوج، وإن كان متزوجاً رُزِق ولداً ذكراً. وصيد العبد دليل على ما يتناوله من مال سيده. وصيد الصغير دليل على ما يحفظه من علم أو صناعة أو ما يرثه من أبويه. وشرك الصيد في المنام مكر وخديعة، ومن رأى أنه وقع في شرك وقع في مكر. ومَن نصب شركاً وصاد وحشاً أو طيراً فإنه ينال رزقاً بحيلة ومكر. [انظر: القنص].

.الصيدلاني:

يدل في المنام على رجل عالم مؤلف، لأن الأدوية تصلح البدن كما يصلح العلم الدين.

.الصيرفي:

هو في المنام عالم لا ينتفع بعلم إلاّ في عرض الدنيا. وقيل: هو الفقيه. وإذا قبص ذهباً ودفع دراهم أصابه مكروه. وتدل رؤية الصيرفي على الغنى وسعة الرزق، أو على العالم بقسمة الفرائض أو العارف بالحساب.

.باب الضاد:

.الضأن:

مَن رأى في بيته في المنام ضأناً مسلوخاً فإنه يموت فيه إنسان.
ومن رأى أنه أصاب ضأناً أو ملكها فإنه يصيب غنيمة كبيرة.
ومن رأى أنه يأكل لحم الضأن فإنه يصيب خيراً كثيراً. [انظر: الغنم].

.الضب:

هو في المنام رجل عربيّ بدوي، يخدع الناس في أموالهم. ومَن رآه فإنه يمرض. وقيل: هو رجل خبيث ملعون لأنه من الممسوخ. والضب رجل مستوحش، وربما دلّت رؤيته على الشبهة في الكسب أو الجهل بالنسب.

.الضباب:

هو في المنام التباس على الإنسان فيما هو فيه من أمر الدين أو الدنيا.
ومن رأى ضباباً انصبّ عليه فإن يريد الباطل فليتق اللّه تعالى وليدع ما هو فيه. والضباب فتنة تغشي الناس وقتال يقع بينهم.

.الضبع:

هو في المنام عدو ظالم. والضبعة امرأة دنيئة ساحرة عجوز.
ومن رأى أنه يأكل لحم ضبعة فقد تعرّض للسحر وهو لا يعلم. فإن ركبها تزوج. والضبعة العرجاء تدل على امرأة ساحرة أو على امرأة رجل مجهول، وتدل على البطالين من الناس والخداعين.
ومن رأى أنه ركب ضبعاً نال سلطانا. وتدل رؤية الضبع على كشف الأسرار والدخول فيما لا يعني.
وربما دلّ الضبع على الخنثى المشكّل، وإن دلّت على الزوجة أو الأمة فهي قبيحة المنظر والضبعة امرأة سوء قبيحة غادرة.
ومن رأى أنه رمى ضبعة بسهم فإنه يراسل امرأة. وإن رماها بحجر فإنه يقذفها، وإن ضربها بالسيف بسط عليها لسانه، ومن شرب لبنها غدرت به وخانته، ومَن رأى أنه طعنها فإنه يصاهرها، ومَن رأى أنه أصاب من جلد الضبع أو من عظامها أو من شعرها فإنه يصيب من مال امرأة.

.الضجيج:

هو في المنام دال على فتنة أو أمر هام.

.الضحك:

هو في المنام دال على الفرح والسرور إذا لم يكن بقهقهه ولا استلقاء على القفاء، فإن كان كذلك دلّ على البكاء. فإن كان الضحك من مزاح فإنه يدل على عدم مروءة المازح في اليقظة. وكذلك الضحك من المحاكاة فإنه دليل على الوقوع في المحذور. وقيل: مَن رأى أنه يضحك فإنه يُبشر بغلام.
ومن رأى ضحكه تبسماً فإنه صالح.
ومن رأى الأرض تضحك فيكون الخصب في ذلك المكان. وإذا رأيت الميت ضاحكاً فهو منعّم في الآخرة. والضحك. خفة ورعونة خاصة من ذوي الأقدار فإنه يدل على عزلهم.

.الضد:

هو في المنام إن كان ميتاً كان الحظ الأوفر للحي، وإن كان حيّاً كان الحظ الأوفر للميت، لأن الضد يظهر حسنه الضد.

.الضرّ:

مَن رأى في المنام أنه أصابه ضر فهو هول، وشكوى الضر في المنام تدل على بلوغ الأمل.

.ضرّاب النقود:

هو في المنام رجل يحسن الكلام، وهو حسن المحضر إذا لم يأخذ أجره، فإن أخذ أجره فهو صاحب رياء، أو صاحب نميمة.
ومن رأى أنه يضرب النقود وكان أهلاً للولاية نالها. وتدل رؤيته على نائب الملك، أو الخطيب أو الرسام أو النساخ.
وربما دلّت رؤيته على ما يوجب الحد عليه. وقيل: إن ضرّاب النقود محافظ على الصلوات ويؤدي الأمانات.

.الضرّاط:

هو في المنام كلام رديء، أو مصيبة تنزل بفاعلها.
وربما دلّ على الحمق أو الكلام الفاحش.

.الضرب:

الضرب بالسياط في المنام كلام سوء فإن سال منه الدم فهو خسارة في المال. والضرب بالدرة حياة أمر ميت. والضرب بالسيف دليل النصر على الأعداء. والضرب بالآباط أشلاء منه بين أهله وأقاربه. والضرب خير ومعروف يناله المضروب. وإن رأى أن ملكاً يضربه فإنه يكسوه، فإن ضربه على ظهره فإنه يفي دَينه، وإن ضربه على عجزه فإنه يزوّجه. والضرب وعظ فمَن رأى أنه يضرب رجلاً على هامته فإنه يريد ذهاب رئيسه. فإن ضربه في جفن عينه فإنه يريد هتك دينه. فإن قلع أشفار جفنه فإنه يريد منه بدعة، فإن ضربه على جمجمته فينال الضارب مناه. والضرب دعاء: فمَن رأى أنه يضرب حماراً هو راكبه فإنه لا يأكل إلا بعد أن يدعو اللّه تعالى ويسأله. فإن رأى أنه ضرب رجلاً فإنه يدعو عليه. وضرب غير المرأة ممن تحت يده سبب منفعة الضارب لهم. وإن رأى أنه هو المضروب فإن ذلك دليل خير، إذا لم يكن الضارب بعض الملائكة أو بعض الموتى والضرب بالسير دليل رديء لأنه من جلد، وكذلك الضرب بقصبة، وإذا رأى أنه يضرب غيره فهو أنفع له من أن يكون غيره يضربه. وقيل: الضرب والجلد يفسّران على أن الضارب يعلم المضروب الأدب. والضرب في المنام سفر.
ومن رأى أنه يضرب الأرض فإنه يسافر. ومَن ضُرب غب منامه مائة جلدة فإنه قد زنى أو همّ بذلك. وإن جلد أربعين جلدة فهو من الخمر، وإن جلد ثمانين جلدة فهو قذف المحصنات.
ومن رأى ميتاً ضربه، والميت غضبان، فإن المضروب قد ارتكب ذنباً أو عزم عليه، وإن الميت في دار حق، لا يرضى إلا بما يرضاه الله. وضرب الحي للميت قوة في دينه. وقيل: مَن رأى ميتاً ضربه نال خيراً من سفر، وقيل: مَن ضربه ميت فإنه يوفي دَينه، والضرب للإنسان من غير خدش ولا وجع كسوة إذا كان ذلك في زمن الشتاء. والضرب لمن يستحق من الحيوان تأديب، ولمن لا يستحق من الحيوان جهل واعتداء.