فصل: فصل‏‏:‏‏ في المحلى بأل من حرف العين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


 فصل‏‏:‏‏ في المحلى بأل من حرف العين

5650- العائد في هبته كالعائد في قيئه

‏‏[‏‏‏‏(‏‏وانظر شرح الحديث 2443‏‏)‏‏‏‏]‏‏ـ

- ‏‏(‏‏حم ق د ن ه‏‏)‏‏ عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5651- العارية مؤداة، والمنحة مردودة

- ‏‏(‏‏ه‏‏)‏‏ عن أنس

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5652- العارية مؤداة، والمنيحة مردودة، والدين مقضي، والزعيم غارم

- ‏‏(‏‏حم د ت ه‏‏)‏‏ والضياء عن أبي أمامة

5653- العافية عشرة أجزاء‏‏:‏‏ تسعة في الصمت، والعاشر في العزلة عن الناس

‏‏[‏‏‏‏(‏‏ونبه المناوي في شرح الحديث 5160 أن ما اقتضته الأخبار من التزام الصمت غالبي، وأن إطلاقه منهي عنه‏‏)‏‏‏‏]‏‏ـ

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5654- العافية عشرة أجزاء‏‏:‏‏ تسعة في طلب المعيشة، وجزء في سائر الأشياء

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن أنس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5655- العالم أمين الله في الأرض

- ابن عبد البر في العلم عن معاذ

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5656- العالم والمتعلم شريكان في الخير، وسائر الناس لا خير فيه

- ‏‏(‏‏طب‏‏)‏‏ عن أبي الدرداء

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5657- العالم إذا أراد بعلمه وجه الله هابه كل شيء، وإذا أراد أن يكثر به الكنوز هاب من كل شيء

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن أنس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5658- العالم سلطان الله في الأرض، فمن وقع فيه فقد هلك

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن أبي ذر

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5659- العالم والعلم في الجنة، فإذا لم يعمل العالم بما يعلم كان العلم والعمل في الجنة، وكان العالم في النار

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن أبي هريرة

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5660- العامل بالحق على الصدقة كالغازي في سبيل الله عز وجل حتى يرجع إلى بيته

- ‏‏(‏‏حم د ت ه ك‏‏)‏‏ عن رافع بن خديج

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5661- العباد عباد الله، والبلاد بلاد الله، فمن أحيا من موات الأرض شيئا فهو له، وليس لعرق ظالم حق

- ‏‏(‏‏هق‏‏)‏‏ عن عائشة

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5662- العبادة في الهرج كهجرة إلي

- ‏‏(‏‏حم ت ه‏‏)‏‏ عن معقل بن يسار

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5663- العباس مني وأنا منه

- ‏‏(‏‏ت ك‏‏)‏‏ عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5664- العباس عم رسول الله، وإن عم الرجل صنو أبيه

- ‏‏(‏‏ت‏‏)‏‏ عن أبي هريرة

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5665- العباس وصيي ووارثي

- ‏‏(‏‏خط‏‏)‏‏ عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5666- العباس عمي وصنو أبي، فمن شاء فليباه بعمه

- ابن عساكر عن علي

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5667- العبد من الله وهو منه، ما لم يخدم، فإذا خدم وقع عليه ‏‏؟‏‏الحساب

- ‏‏(‏‏ص هب‏‏)‏‏ عن أبي الدرداء

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5668- العبد مع من أحب

- ‏‏(‏‏حم‏‏)‏‏ عن جابر

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5669- العبد عند ظنه بالله، وهو مع من أحب

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن أبي هريرة

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5670- العبد الآبق لا تقبل له صلاة، حتى يرجع إلى مواليه

- ‏‏(‏‏طب‏‏)‏‏ عن جرير

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5671- العبد المطيع لوالديه ولربه في أعلى عليين

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن أنس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5672- العتل كل رغيب الجوف، وثيق الخلق، أكول، شروب، جموع للمال، منوع له

- ابن مردويه عن أبي الدرداء

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5673- العتل الزنيم‏‏:‏‏ الفاحش اللئيم

- ابن أبي حاتم عن موسى بن عقبة مرسلا

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5674- العتيرة حق

- ‏‏(‏‏حم ن‏‏)‏‏ عن ابن عمرو

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5675- العجب أن ناسا من أمتي يؤمون البيت لرجل من قريش قد لجأ بالبيت، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم، فيهم المستبصر، والمجبور، وابن السبيل، يهلكون مهلكا واحدا، ويصدرون مصادر شتى، يبعثهم الله على نياتهم

- ‏‏(‏‏م‏‏)‏‏ عن عائشة

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5676- العجماء جرحها جبار، والبئر جبار، والمعدن جبار، وفي الركاز الخمس

- مالك ‏‏(‏‏حم ق 4‏‏)‏‏ عن أبي هريرة ‏‏(‏‏طب‏‏)‏‏ عن عمرو بن عوف

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5677- العجم يبدأون بكبارهم إذا كتبوا؛ فإذا كتب أحدكم فليبدأ بنفسه

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن أبي هريرة

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5678- العجوة من فاكهة الجنة

- أبو نعيم في الطب عن بريدة

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5679- العجوة والصخرة والشجرة من الجنة

- ‏‏(‏‏حم ه ك‏‏)‏‏ عن رافع بن عمرو المزني

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5680- العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم، والكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين

- ‏‏(‏‏حم ت ه‏‏)‏‏ عن أبي هريرة ‏‏(‏‏حم ن ه‏‏)‏‏ عن أبي سعيد وجابر

5681- العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم، والكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين، والكبش العربي الأسود شفاء من عرق النسا، يؤكل من لحمه، ويحسى من مرقه

- ابن النجار عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5682- العدة دين

- ‏‏(‏‏طس‏‏)‏‏ عن علي وعن ابن مسعود

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5683- العدة دين، ويل لمن وعد ثم أخلف، ويل لمن وعد ثم أخلف، ويل لمن وعد ثم أخلف

- ابن عساكر عن علي

5684- العدة عطية

- ‏‏(‏‏حل‏‏)‏‏ عن ابن مسعود

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5685- العدل حسن، ولكن في الأمراء أحسن، السخاء حسن، ولكن في الأغنياء أحسن، الورع حسن، ولكن في العلماء أحسن، الصبر حسن، ولكن في الفقراء أحسن، التوبة حسن، ولكن في الشباب أحسن، الحياء حسن، ولكن في النساء أحسن

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن علي

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5686- العرافة أولها ملامة، و آخرها ندامة، والعذاب يوم القيامة

- الطيالسي عن أبي هريرة

5687- العرب للعرب أكفاء، والموالي أكفاء للموالي، إلا حائك أو حجام

- ‏‏(‏‏هق‏‏)‏‏ عن عائشة

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5688- العربون لمن عربن

- ‏‏(‏‏خط‏‏)‏‏ في رواة مالك عن ابن عمر

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5689- العرش من ياقوتة حمراء

- أبو الشيخ <ابن حبان> في العظمة عن الشعبي مرسلا

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5690- العرف ينقطع فيما بين الناس، ولا ينقطع فيما بين الله وبين من فعله

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن أبي اليسر

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5691- العسيلة الجماع

- ‏‏(‏‏حل‏‏)‏‏ عن عائشة

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5692- العشر عشر الأضحى، والوتر يوم عرفة، والشفع يوم النحر

- ‏‏(‏‏حم ك‏‏)‏‏ عن جابر

5693- العطاس من الله، والتثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه، وإذا قال‏‏:‏‏ ‏‏"‏‏اه اه‏‏"‏‏ فإن الشيطان يضحك من جوفه، وإن الله عز وجل يحب العطاس ويكره التثاؤب

- ‏‏(‏‏ت‏‏)‏‏ وابن السني في عمل يوم وليلة عن أبي هريرة

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5694- العطاس والنعاس والتثاؤب في الصلاة والحيض والقيء والرعاف من الشيطان

- ‏‏(‏‏ت‏‏)‏‏ عن دينار

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5695- العطاس عند الدعاء شاهد صدق

- أبو نعيم عن أبي هريرة

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5696- العفو أحق ما عمل به

- ابن شاهين في المعرفة عن حليس بن زيد

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5697- العقل على العصبة، وفي السقط غرة‏‏:‏‏ عبد أو أمة

‏‏[‏‏‏‏"‏‏غرة‏‏"‏‏‏‏:‏‏ أي رقيق أو مملوك‏‏]‏‏ـ

- ‏‏(‏‏طب‏‏)‏‏ عن حمل بن النابغة

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5698- العقيقة حق‏‏:‏‏ عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة

- ‏‏(‏‏حم‏‏)‏‏ عن أسماء بنت يزيد

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5699- العقيقة تذبح لسبع، أو لأربع عشر، أو لإحدى وعشرين

- ‏‏(‏‏طس‏‏)‏‏ والضياء عن بريدة

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5700- العلماء أمناء الله على خلقه

- القضاعي وابن عساكر عن أنس

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5701- العلماء أمناء الرسل، ما لم يخالطوا السلطان ويداخلوا الدنيا؛ فإذا خالطوا السلطان وداخلوا الدنيا فقد خانوا الرسل فاحذروهم

- الحسن بن سفيان ‏‏(‏‏عق‏‏)‏‏ عن أنس

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5702- العلماء أمناء أمتي

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن عثمان

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5703- العلماء مصابيح الأرض، وخلفاء الأنبياء، وورثتي وورثة الأنبياء

- ‏‏(‏‏عد‏‏)‏‏ عن علي

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5704- العلماء قادة، والمتقون سادة، ومجالستهم زيادة

- ابن النجار عن أنس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5705- العلماء ورثة الأنبياء‏‏:‏‏ تحبهم أهل السماء، وتستغفر لهم الحيتان في البحر إذا ماتوا إلى يوم القيامة

- ابن النجار عن أنس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5706- العلماء ثلاثة‏‏:‏‏ رجل عاش بعلمه وعاش الناس به، ورجل عاش الناس به وأهلك نفسه، ورجل عاش بعلمه ولم يعش به غيره

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن أنس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5707- العلم أفضل من العبادة، وملاك الدين الورع

- ‏‏(‏‏خط‏‏)‏‏ وابن عبد البر في العلم عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5708- العلم أفضل من العمل، وخير الأعمال أوسطها، ودين الله تعالى بين القاسي والغالي، والحسنة بين السيئتين لا ينالها إلا بالله، وشر السير الحقحقة

- ‏‏(‏‏هب‏‏)‏‏ عن بعض الصحابة

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5709- العلم ثلاثة وما سوى ذلك فهو فضل‏‏:‏‏ آية محكمة، أو سنة قائمة، أو فريضة عادلة

- ‏‏(‏‏د ه ك‏‏)‏‏ عن ابن عمرو

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5710- العلم ثلاثة‏‏:‏‏ كتاب ناطق، وسنة ماضية، و ‏‏"‏‏لا أدري‏‏"‏‏

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن ابن عمر

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5711- العلم حياة الإسلام وعماد الإيمان، ومن علم علما أتم الله له أجره، ومن تعلم فعمل علمه الله ما لم يعلم

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5712- العلم خزائن، ومفتاحها السؤال، فسلوا يرحمكم الله؛ فإنه يؤجر فيه أربعة‏‏:‏‏ السائل، والمعلم، والمستمع، والمحب لهم

- ‏‏(‏‏حل‏‏)‏‏ عن علي رضي الله عنه

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5713- العلم خليل المؤمن، والعقل دليله، والعمل قيمه، والحلم وزيره، والصبر أمير جنوده، والرفق والده، واللين أخوه

- ‏‏(‏‏هب‏‏)‏‏ عن الحسن مرسلا

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5714- العلم خير من العبادة، وملاك الدين الورع

- ابن عبد البر عن أبي هريرة

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5715- العلم خير من العمل، وملاك الدين الورع، والعالم من يعمل

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن عبادة

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5716- العلم دين والصلاة دين فانظروا عمن تأخذون هذا العلم وكيف تصلون هذه الصلاة؛ فإنكم تسألون يوم القيامة

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن ابن عمر

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5717- العلم علمان‏‏:‏‏ فعلم في القلب فذلك العلم النافع، وعلم على اللسان فذلك حجة الله على ابن آدم

- ‏‏(‏‏ش‏‏)‏‏ والحكيم عن الحسن مرسلا ‏‏(‏‏خط‏‏)‏‏ عنه ‏‏[‏‏أي عن الحسن‏‏]‏‏ـ عن جابر

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5718- العلم في قريش، والأمانة في الأنصار

- ‏‏(‏‏طب‏‏)‏‏ عن ابن جزء

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5719- العلم ميراثي، وميراث الأنبياء قبلي

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن أم هانئ

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5720- العلم والمال يستران كل عيب، والجهل والفقر يكشفان كل عيب

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5721- العلم لا يحل منعه

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن أبي هريرة

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5722- العم والد

- ‏‏(‏‏ص‏‏)‏‏ عن عبد الله الوراق مرسلا

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5723- العمائم تيجان العرب، والأحتباء حيطانها، وجلوس المؤمن في المسجد رباطه

- القضاعي ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن علي

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5724- العمائم تيجان العرب؛ فإذا وضعوا العمائم وضعوا عزهم

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5725- العمامة على القلنسوة فصل ما بيننا وبين المشركين، يعطى يوم القيامة بكل كورة يدورها على رأسه نورا

- البارودي عن ركانة

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5726- العمد قود، والخطأ دية

- ‏‏(‏‏طب‏‏)‏‏ عن عمرو بن حزم

- ‏‏(‏‏ح‏‏)‏‏

5727- العمرى جائزة لأهلها

‏‏[‏‏‏‏"‏‏العمرى‏‏"‏‏‏‏:‏‏ أي ما جعل للغير، لمدة العمر‏‏.‏‏

‏‏"‏‏جائزة‏‏"‏‏‏‏:‏‏ أي صحيحة‏‏.‏‏

‏‏"‏‏جائزة لأهلها‏‏"‏‏‏‏:‏‏ أي يملكها الآخذ مدة العمر‏‏]‏‏ـ

- ‏‏(‏‏حم ق ن‏‏)‏‏ عن جابر ‏‏(‏‏حم ق د ن‏‏)‏‏ عن أبي هريرة ‏‏(‏‏حم د ت‏‏)‏‏ عن سمرة ‏‏(‏‏ن‏‏)‏‏ عن زيد بن ثابت، وعن ابن عباس

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5728- العمرى ميراث لأهلها

‏‏[‏‏‏‏"‏‏العمرى‏‏"‏‏‏‏:‏‏ أي ما جعل للغير، لمدة العمر‏‏]‏‏ـ

- ‏‏(‏‏م‏‏)‏‏ عن جابر و أبي هريرة

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5729- العمرى لمن وهبت له

- ‏‏(‏‏م د ن‏‏)‏‏ عن جابر

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5730- العمرى جائزة لأهلها، والرقبى جائزة لأهلها

‏‏[‏‏‏‏"‏‏العمرى‏‏"‏‏‏‏:‏‏ أي ما جعل للغير، لمدة العمر

‏‏"‏‏والرقبى‏‏"‏‏‏‏:‏‏ ‏‏؟‏‏‏‏؟‏‏‏‏]‏‏ـ

- ‏‏(‏‏4‏‏)‏‏ عن جابر

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5731- العمرى جائزة لمن أعمرها، والرقبى جائزة لمن أرقبها، والعائد في هبته كالعائد في قيئه

‏‏[‏‏‏‏(‏‏‏‏"‏‏قيئه‏‏"‏‏‏‏:‏‏ انظر شرح الحديث 2443‏‏)‏‏‏‏]‏‏ـ

- ‏‏(‏‏حم ن‏‏)‏‏ عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5732- العمرى والرقبى سبيلهما سبيل الميراث

- ‏‏(‏‏طب‏‏)‏‏ عن زيد بن ثابت

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5733- العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة

- مالك ‏‏(‏‏حم ق 4‏‏)‏‏ عن أبي هريرة

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5734- العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من الذنوب والخطايا، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة

- ‏‏(‏‏حم‏‏)‏‏ عن عامر بن ربيعة

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5735- العمرتان تكفران ما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، وما سبح الحاج من تسبيحة ولا هلل من تهليلة ولا كبر من تكبيرة إلا يبشر بها تبشيرة

- ‏‏(‏‏هب‏‏)‏‏ عن أبي هريرة

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5736- العمرة من الحج بمنزلة الرأس من الجسد، وبمنزلة الزكاة من الصيام

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5737- العنبر ليس بركاز، بل هو لمن وجده

- ابن النجار عن جابر

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5738- العنكبوت شيطان فاقتلوه

- ‏‏(‏‏د‏‏)‏‏ في مراسليه عن يزيد بن مرشد مرسلا

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5739- العنكبوت شيطان مسخه الله تعالى فاقتلوه

- ‏‏(‏‏عد‏‏)‏‏ عن ابن عمر

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5740- العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر

- ‏‏(‏‏حم ت ن ه حب ك‏‏)‏‏ عن بريدة

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5741- العيافة والطيرة والطرق من الجبت

- ‏‏(‏‏د‏‏)‏‏ عن قبيصة

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5742- العيادة فواق ناقة

- ‏‏(‏‏هب‏‏)‏‏ عن أنس

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5743- العيدان واجبان على كل حالم‏‏:‏‏ من ذكر وأنثى

- ‏‏(‏‏فر‏‏)‏‏ عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5744- العين حق

- ‏‏(‏‏حم ق د ن‏‏)‏‏ عن أبي هريرة- ‏‏(‏‏ه‏‏)‏‏ عن عامر بن ربيعة

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5745- العين حق، تستنزل الحالق

‏‏[‏‏‏‏"‏‏الحالق‏‏"‏‏‏‏:‏‏ أي الجبل العالي‏‏]‏‏ـ

- ‏‏(‏‏حم طب ك‏‏)‏‏ عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5746- العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغتسلوا

- ‏‏(‏‏حم م‏‏)‏‏ عن ابن عباس

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5747- العين حق يحضرها الشيطان وحسد ابن آدم

- الكجي في سننه عن أبي هريرة

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5748- العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر

- ‏‏(‏‏عد حل‏‏)‏‏ عن جابر ‏‏(‏‏عد‏‏)‏‏ عن أبي ذر

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5749- العين وكاء السه، فمن نام فليتوضأ

- ‏‏(‏‏حم ه‏‏)‏‏ عن علي

- ‏‏(‏‏ض‏‏)‏‏

5750- العين وكاء السه، فإذا نامت العين استطلق الوكاء

- ‏‏(‏‏هق‏‏)‏‏ عن معاوية

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5751- العينان تزنيان، واليدان تزنيان، والرجلان تزنيان، والفرج يزني

- ‏‏(‏‏حم طب‏‏)‏‏ عن ابن مسعود

- ‏‏(‏‏صح‏‏)‏‏

5752- العينان دليلان، والأذنان قمعان، واللسان ترجمان، واليدان جناحان، والكبد رحمة، والطحال ضحك، والرئة نفس، والكليتان مكر، والقلب ملك‏‏:‏‏ فإذا صلح الملك صلحت رعيته، وإذا فسد الملك فسدت رعيته

- أبو الشيخ <ابن حبان> في العظمة ‏‏(‏‏عد‏‏)‏‏ و أبو نعيم في الطب عن أبي سعيد، الحكيم عن عائشة‏‏.‏‏