فصل: كتاب الكاف 1

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الكاف

 كتاب الكاف 1

ك أ ب هو كئيب ومكتئب وكئب كآبة واكتأب‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اكتأب وجه الأرض وهي كئيبة الوجه‏.‏

قال النابغة‏:‏ إذا حلّ بالأرض البريئة أصبحت كئيبة وجهٍ غبّها غير طائل أي البريئة من الأدواء‏.‏

ك أ د عقبة كؤود‏.‏

وتكاءده الأمر‏.‏

ك أ س سقاه كأس الموت وكؤوس المنايا‏.‏

ك ب ب أكبب لوجهه وعلى وجهه فانكب ‏"‏ أفمن يمشي مكباً على وجهه ‏"‏ وكببته وهو مكبوب ومكبوت وكببته في الهوّة وكبكبته وكذلك إذا رمى به من رأس جبل أو حائط‏.‏

والفارس يكبّون العشار لمن أتاهم إذا لم تسكت المائة الوليدا ورجل أكب‏:‏ لا يزال يعثر‏.‏

قال عديّ‏:‏ إن يصبني بعض الهنات فلا وا - ن ضعيف ولا أكب عثور ومن المجاز‏:‏ أكبّ على عمله وهو مكب عليه‏:‏ لازم له لا يفارقه‏.‏

قال لبيد‏:‏ جنوح الهالكيّ على يديه مكباً يجتلي نقب النّصال وأكبّ فلان على فلان يطلبه‏.‏

والفرس يكبّ الحمار إذا صرع عليه أي صرعه الصائد وهو على ظهره‏.‏

قال‏:‏ فهو يكب العيط منها للذّقن بأرن أو بشبيهٍ بالأرن النشاط‏.‏

والغزل يب على كذا‏:‏ يلف عليه وكببت الغزل أكبه كباً وكببته وكبيته‏.‏

قال أبو دؤاد لابنه‏:‏ أمسى أبوك يكبّي غزل كبّته مع العيال ويعطي الحالب القدحا ونحوه‏:‏ قصّيت أظفاري وعنده كبّةٌ من غزلٍ وكباب ومنه‏:‏ تكبّب الرمل‏:‏ تلبّد‏.‏

وتكبّب الرجل‏:‏ تلفّف في ثوبه‏.‏

وكبّبوا اللحم تكبيباً من الكباب وهو اللحم يكبّ على الجمر‏:‏ يلقى عليه‏.‏

وجاءت كبّة من الخيل والإبل وكبكبة‏:‏ جماعة وتكبكبوا‏:‏ تجمّعوا‏.‏

وفي مثل ‏"‏ كالبائع الكبّة بالهبّة ‏"‏‏:‏ بالريح يضرب في الغبن‏.‏

وكانت لهم كبّةٌ في الحرب‏:‏ صدمة وحملة شديدة ورأيت للخيلين كبّةً عظيمة‏.‏

ولقيته في الكبّة‏:‏ في الرحمة‏.‏

وعن بعض الفرسان‏:‏ طعنته في الكبّة فوضعت رمحي في اللّبّه فأخرجته من السّبّه من الدبر‏.‏

وجاءت كبّة الشتاء‏:‏ شدّته ودفعته‏.‏

قال أبو دؤاد‏:‏ يكتبين الينجوج في كبة المش - تى وبلهٌ أحلامهن وسام ‏"‏ وهو حوّل قلب إن وقى كبّة النار ‏"‏ وألقى عليه كبّته ورماه بكبّته كما تقول‏:‏ بأرواقه ورويَ بالضم‏.‏

ك ب ت كبت الله عدوّك‏:‏ كبّه وأهلكه وتوقل‏:‏ لازال خصمك مبكوتاً وعدوّك مكبوتاً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان يكبت غيظه في جوفه‏:‏ لا يخرجه‏.‏

وتقول‏:‏ من كبت غيظه في جوفه كبت الله عدوّه من خوفه‏.‏

ك ب ح كبح فرسه‏:‏ جذب عنانه حتى يصير منتصب الرأس وقيل‏:‏ منعه ليقف ويقال‏:‏ ليس كبح ومن المجاز‏:‏ كبحته عن حاجته‏:‏ رددته‏.‏

وكبح الحائط السهم‏:‏ ردّه عن وجهه‏.‏

وكبّح الحجر حافر الدابة‏:‏ صكّه‏.‏

وتطيّر من الكابح وهو التطيح لأنه يكبحه عن وجهه‏.‏

قال البعيث‏:‏ ومرّ عراقيب الوحوش أمامهم ومغتديات بالنحوس كوابح وقال أعرابيّ لآخر‏:‏ ما للصقر يحبّ الأرنب ما لا يحب الخرب قال‏:‏ لأنه يكبح سبلته ويردّه أي يصيب سبلته بذرقه فيلثقه حكاه الأصمعيّ ثم قال‏:‏ رأيت صقراً كأنما صبّ عليه الوخاف من خطميّ‏.‏

ك ب د هو يأكل كبود الدجاج وأكبادها وبكدته‏:‏ أصبت كبده وكبد فلان فهو مكبود وكبده الماء‏.‏

وكبد كبداً‏:‏ اشتكى كبده ورجل أكبد وأصابه الكباد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ بلغ كبد السماء وكبيداء السماء وكبيدات الماء‏.‏

وتكبّدت الشمس‏:‏ توسطتالسماء‏.‏

وتكبّدت الفلاة‏:‏ توسطتها‏.‏

وتكبد اللبن‏:‏ خثر‏.‏

وفرس وجمل أكبد‏:‏ واسع الجوف ناهد موضع الكبد‏.‏

قال يصف جملاً‏:‏ أكبد زفّاراً بقد الأنسعا وقوس كبداء‏:‏ يملأ عجسها الكفّ‏.‏

ووضع يده على كبده‏:‏ على ما يقابل الكبد من جنبه الأيسر‏.‏

ووضع السهم على كبد القوس‏:‏ على مقبضها‏.‏

وهو يبحث عن كبد الأرض وأكبادها وهي معادنها‏.‏

ورمت إليه الأرض بأفلاذ كبدها‏:‏ بكنوزها وذخائرها‏.‏

وانتزع سهمه فوضعه ف كبد القرطاس‏.‏

وداره كبد نجد‏:‏ وسطه وكذلك وسط كل شيء‏.‏

ووقع في كبدٍ‏:‏ في مشقةٍ‏.‏

وتقول للخصماء‏:‏ إنهم لفي كبد من أمرهم‏.‏

وبعضهم يكابد بعضاً‏.‏

والمسافر يكابد الليل إذا ركب هوله وصعوبته‏.‏

ك ب ر كبر الأمر وخطب كبير‏.‏

وكبر عليّ ذلك إذا شقّ عليك ‏"‏ كبر على المشركين ما تدعوهم إليه ‏"‏ وكبر الرجل في قدره وكبر في سنّه وشيخ كبير وذو كبر وكُبرٍ وعلته الكبرة والمكبر‏:‏ علوّ السن‏.‏

قال‏:‏ عجوز علتها كبرة في ملاحة أقاتلتي يا للرّجال عجوز وقال الحارث بن حرجة‏:‏ فأبدت معارفها والرسو - م داء دفينا على المكبر وهو كبر قومه‏:‏ أكبرهم في السنّ أو في الرياسة أو في النسب‏:‏ أقعدهم فيه‏.‏

وفي يده كبر أمرهم وكبره أي عظمه‏.‏

يقال‏:‏ كبر سياسة الناس في المال ‏"‏ والذي تولّى كبره منهم ‏"‏ قرئ باللغتين‏.‏

وهذا كبرة أبيه وصغرة أبيه‏:‏ لأكبر ولده وأصغرهم‏.‏

وورثوا المد كابراً عن كابر‏.‏

وهو من كابرته فكبرته أكبره فأنا كابر‏.‏

وكابر فلان فلاناً‏:‏ طاوله بالكبر وقال أنا أكبر منك وكابره على حقّه‏:‏ جاحده وغالبه عليه‏.‏

وكوبر على ماله وإنه لمكابر عليه إذا أخذ منه عنوة وقهراً‏.‏

وأرتج على رجل فقال‏:‏ إن القول يجيء أحياناً ويذهب أحياناً فيعزّ عند عزوبه طلبه وربما كوبر فأبى وعولج فقساً‏.‏

‏"‏ ومكروا مكراً كبّاراً ‏"‏ وتكبّر واستكبر وفيه كبرٌ وكبرياء‏.‏

والله المتكبّر‏:‏ البليغ الكبرياء والعظمة‏.‏

وكبّرت الله تكبيراً وما بها مكبّرٌ ولا مخبّرٌ أي ما بها أحد‏.‏

وتكابر فلان‏:‏ أرى من نفسه أنه كبير القدر أو كبير السن‏.‏

وأكبرته‏:‏ أعظمته ‏"‏ فلمّا رأينه أكبرنه ‏"‏‏:‏ عظم في صدورهنّ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قولهم للنصل العتيق‏:‏ علَه كبرةٌ‏.‏

قال الراعي‏:‏ وبيض رقاقٍ قد علتهنّ كبرة يداوى بها الصاد الذي في النواظر وقال الطرمّاح‏:‏ سلاجم يثرب اللاتي علتها بيثرب كبرةٌ بعد المرون وقال الشمّاخ‏:‏ ك ب س كبس الحفرة‏:‏ طمّها‏.‏

وكبس رأسه في جيب قميصه‏:‏ أدخله فيه وهو عابس كابس‏.‏

وإنه لكباس غير خباس إذا التجئ إليه كبس رأسه ولم يغتنم السعي‏.‏

قال‏:‏ هو الرزء المبين لا كباسٌ ثقيل الرأس يحلم بالنعيق لأنه راعي غنم‏.‏

ولها قلادة من الكبيس وهو حليٌ مجوّف يكبس طيباً‏.‏

ورجل أكبس‏:‏ رؤاسيّ ورأس أكبس وهامة كبساء‏:‏ عظيمة مستديرة‏.‏

ووقع عليه الكابوس‏.‏

وعنده كباسةٌ من بسر وكبائس وهي العذف التامّ بشماريخه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جبهته كبستها الناصية وناصية كابسة‏:‏ مقبلة على الجبهة وأرنبة كابسة‏:‏ مقبلة على الشفة‏.‏

وكبسوا عليهم وكبّسوا‏:‏ اقتحموا عليهم‏.‏

وسمعتهم يقولون‏:‏ أدخله الله في الكبس ولأدخلنّه في الكبس إذا قهره وأذلّه‏.‏

ك ب ش انتطحت الكباش‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو كبش كتيبة وهم كباش الكتائب‏.‏

قال‏:‏ وبنى سوراً حصيناً ووثّقه بالكبوش‏.‏

ك ب ل فلا مكلّبٌ مكبّل‏:‏ مأسور بالكلب وهو القد مقيد بالكبل وهو القيد وكبلت الأسير وكمّلته واكتبلته وفي ساقيه كبلٌ وكبول‏.‏

قال جرير‏:‏ ومكتبلاً في القدّ ليس بنازع له من مراس القدّ رجلاً ولا يدا وكبلت الجامعة في يديه‏:‏ وثقت‏.‏

قال النابغة‏:‏ وذلك قول لم أكن لأقوله ولو كبلت في ساعدي الجواع وقال‏:‏ وما وجد مغلول بصنعاء موثق بساقيه من ماء الحديد كبول ومن المجاز‏:‏ كبل الدّين‏:‏ أخّره يقال‏:‏ كبلتك دينك كبلاً‏.‏

وكابلت الغريم‏:‏ ماطلته وكرهت المكابلة وهي أن تباع دار إلى جنب دارك وأ ت تريدها فتؤخر شراءها حتى تشترى فتأخذها بالشفعة‏.‏

واكتبل فلان كيسه‏:‏ صره‏.‏

واكتبل خيره‏:‏ احتبسه‏.‏

واكتبل الخير عنك‏:‏ لؤم أصلك‏.‏

قال الطّرماح‏:‏ وهو الإبطاء بها من القرى العاتم‏.‏

وتقول للنكد‏:‏ خيرك مكبول وما عذرك مقبول‏.‏

وكبل يمينه على كذا إذا عقد يده عليه ضنّاً به‏.‏

قال عديّ‏:‏ فزادته بضعفي ما أتاها ولم تكبل على المال اليمينا ك ب و ‏"‏ لكلّ جواد كبوة ‏"‏‏.‏

وكبا لوجهه‏.‏

وتقول‏:‏ الحدّ ينبو والجدّ يكبو‏.‏

واستجمر بالكباء وهو العود‏.‏

قال‏:‏ كل يوم لها مقطرة ولها كباءمعدّ وحميم وكبّوا ثيابهم وكب ثوبك‏:‏ بخّره‏.‏

واكتبى بالعود‏.‏

وتقول‏:‏ يكتبون بما في المحابر وكأنهم يكتبون بما في المجامر‏.‏

وكبوت البيت‏:‏ كنسته ورميت بالأكباء وهي القمام الواحد‏:‏ كباً بوزن‏:‏ رباً‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ نظفوا عذراتكم ولا تبشّهوا باليهود تجمع الأكباء في دورها ‏"‏‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سألته فما كانت له كبوة أي وقفة‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ ما أحدٌ عرضت عليه الإسلام إلا كانت له عنده كبوة غير أبي بكر فإنه لم يتلعثم ‏"‏ ورجل كابٍ‏:‏ يندب للخير فلا ينتدب له وزند كابٍ‏:‏ لا يرى‏.‏

وكبا زنده وفلان ‏"‏ كابي الزنّاد ‏"‏‏:‏ نقيض وارى الزنّاد‏.‏

وهو كابي اللون‏:‏ كمد اللون متغيّره كأنما علته غبرة وكبا لونه‏.‏

وفلان كابي الرماد‏:‏ عظيمه مجتمعه في المواقد لا يمرّ لكثرته أي مضياف‏.‏

وكبا السهم إذا لم يصب‏.‏

ك ت ب كتب الكتاب يكتبه كتبةً وكتاباً وكتابةً وكتباً واكتتبه لنفسه‏:‏ انتسخه واكتتب فلان ضمناً وفلان مكتبٌ وكتّبٌ‏:‏ يكتّب الناس يعلمهم الكتابة أو عنده كتبٌ يكتّبها الناس ينسخهم ويقال‏:‏ كتّبت الغلام وأكتبته وأكتبني هذه القصيدة‏:‏ أملها عليّ‏.‏

وأكتبت فلاناً‏:‏ وجدته كاتباً واستكتبته شيأ فكتبه لي‏.‏

وسلم ولده في المكتب والكتّاب وذهب الصبيان إلى المكاتب والكتاتيب وقيل‏:‏ الكتّاب‏:‏ الصبيان لا المكان‏.‏

وكاتب صديقه وتكاتبا‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كتب عليه كذا‏:‏ قضي عليه‏.‏

وكتب الله الأجل والرزق وكتب على عباده الطاعة وعلى نفسه الرحمة وهذا كتاب الله‏:‏ قدره‏.‏

قال الجعديّ‏:‏ يا بنت عمّي كتاب الله أخرني عنكم وهل أمنعنّ الله ما فعلا وسألني بعض المغاربة ونحن في الطواف عن القدر فقلت‏:‏ هو في السماء مكتوب وفي الأرض مكسوب‏.‏

وأحصيت الشء وكتبته إذا حصرته‏.‏

قال‏:‏ وكتب البغلة وكتب عليها إذا جمع بين شفريها بحلقة وبلغة مكتوبة ومكتوب عليها واكتب بغلتك لا ينز عليها‏.‏

وقال‏:‏ لا تأمنن فزارياً خلوت به على قلوصك واكتبها بأسيار وكتب النّعل والقربة‏:‏ خرزها بسيرين‏.‏

وقارب بين الكتب وهي الخرز‏.‏

وأكتب سقاءه‏:‏ أوكأه تقول لصاحبك‏:‏ أكتب سقاءك فيقول‏:‏ ما يستكتب لي أي ما يستوكئ‏.‏

وكتب على فلان وكتّبَ عليه واكتتب هو إذا أسر‏.‏

واكتتب بطنه إذا حصر‏.‏

وكتب الكتيبة‏:‏ جمعها‏.‏

وكتّب الجيش‏:‏ جعله كتائب وتكتّب الجيش‏.‏

وتكتّب الرجل تحزّم وجمع عليه ثيابه‏.‏

وكاتب عبده‏.‏

وأدّى كتابته‏.‏

ك ت ت جاء بجيش ما يكتّ‏:‏ ما يحصى‏.‏

ولقدره كتيت وهو صوت الغليان وتقول‏:‏ لنا عنده فتيت وقدر لها كتيت‏.‏

وكتكت في ضحكه أغرب‏.‏

ك ت د حمله على كتده وحملوه على أكتادهم‏:‏ أكتافهم وهو ما بين مغرز العنق إلى موضع الكتفين وتقول‏:‏ نحمله على الأكباد فضلاً عن الأكتاد‏.‏

وولّوهم أكتافهم وأكتادهم إذا أدبروا عنهم وانهزموا ويقال‏:‏ ولّوا أكتاداً أي تولّوا منهزمين وجُعلوا أكتاداً‏:‏ مبالغة في تولّيهم الأكتاد وتقول‏:‏ ثبتوا أوتاداً ثم ولّوا أكتاداً‏.‏

ك ت ر ناقة كأنّ سنامها كنزٌ وهو بناء شبه القبّة يشبّه بها السّنام ويستعار فيقال‏:‏ إنها لعظيمة الكتر بالفتح والكسر‏.‏

قال أوس‏:‏ فدعها وسلّ الهمّ عنك بجسرة عليها من الحول الذي قد مضى كتر ك ت ع جاء القوم أجمعون أكتعون‏.‏

وما بالدار كتيع‏.‏

قال بشر‏:‏ أجدّوا البين فاحتملوا سراعا فما بالدار إذ ظعنوا كتيع ك ت ف أخذه فكتفه وكتّفهم ومرّوا به مكتوفاً وبهم مكتّفين وخذ الكتاف فاكتفه‏.‏

وشدّهم كتافاً‏.‏

ورجلٌ أكتف‏:‏ عظيم الكتف وقال ابن الأقيصر الأسديّ في نعت فرس‏:‏ إنّها مشت فكتفت وخبّت فوجفت وعدت فنسفت الكتف‏:‏ مشيٌ رويد يحرّك فيه منكبيه والنسف‏:‏ أن يدني ومن المجاز‏:‏ كتف الحنوين‏:‏ شدّهما بالكتاف‏.‏

وكتف الباب والإناء‏:‏ ضبّبه وباب وإناء مكتوف بالكتيفة وهي الضبة وبالكتائف والكتيف‏.‏

ومن مجاز المجاز‏:‏ في قلبه كتيفة وكتائف‏:‏ حقد‏.‏

ك ت ل يقال‏:‏ مكتل تمر بمكتل برّ وهو الزّبيل‏.‏

وأطعمه كتلةً من تمر‏.‏

وكتّل الأقط‏:‏ جعله كتلة كتلة‏.‏

ك ت م ت كتمته السّر كتماً وكتماناً وكتّمه‏:‏ بالع في كتمه وسرّ وحديث مكتّم واستكتمته أمري وهو كتّام وكتّامة للأسرار وكاتمته العداوة‏:‏ ساترته وفلان لا يكتتم أي لا يكتم أمره وسرّه وهو ظهرة وليس بكتمة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ناقة كتومٌ‏:‏ لا ترغوا إذا ركبت‏.‏

قال‏:‏ كتوم الهواجر ما تنبس وقال الشماخ‏:‏ قد تبطّنت بهلواعة عبر أسفار كتوم البغام وكتوم ومكتام‏:‏ لا تشول بذنبها وهي لاقح‏.‏

وقوس كتوم‏:‏ لا ترنّ‏.‏

وسحاب مكتتم‏:‏ لا رعد فيه ك ث ب كثب الطعام وغيره‏:‏ جمعه‏.‏

وباتوا على كثيبٍ من رملٍ وكثب وكثبان‏.‏

وكأن قدودهنّ قضبان على كثبان‏.‏

وسقاه كثبة من اللّبن وكثباً وهي قدر الحلبة‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ يعمد أحدكم إلى امرأة مغيبة فيخدعها بالكثبة ‏"‏ وعرض رمحه على كاثبة فرسه‏.‏

وقال النابغة‏:‏ إذا عرض الخطّيّ فوق الكواثب وأكثبك الصّيد فارمه‏:‏ أمكنك من كاثبته كما يقال‏:‏ أفقرك‏:‏ أمكنك من فقاره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أكثب الأمر‏:‏ دنا وأكثب فراق القوم‏.‏

ورماه من كثب وطلبه من كثب‏:‏ من قرب وهو مني كثب‏.‏

وفي مثل ‏"‏ خاطب الكثبة ‏"‏ وفلان يخطب الكثب وأصله‏:‏ أن الرجل يأتي بعلّة الخطبة وإنما يريد القرى‏.‏

قال الراجز‏:‏ برّح بالعينين خطّاب الكثب يقول إني خاطب وقد كذب وإنما يخطب عساً من حلب وعن بعض العرب‏:‏ دخلت على فلان وإذا الدنانير صوبة فقيل له‏:‏ وما الصّوبة قال‏:‏ الكثبة المجتمعة‏.‏

وقال ذو الرمة‏:‏ ك ث ث كثّت لحيته تكث مثل‏:‏ عضّ يعضّ ولحيته كثّة وهي بيّنة الكثث والكثاثة وتقول‏:‏ من كانت في لحيته كثاثه كانت في عقله غثاثه‏.‏

ك ث ر خير كثير وكوثر‏:‏ بليغ الكثرة‏.‏

قال الكميت‏:‏ وأنت كثير يا ابن مروان كوثر وكان أبوك ابن العقائل كوثرا وتكوثر الغبار‏.‏

قال حسّان بن نشيبة‏:‏ أبوا أن يبيحوا جارهم لعدوهم وقد ثار نقع الموت حتى تكوثرا وكاثروهم فكثروهم‏:‏ كانوا أكثر منهم‏.‏

قال الأعشى‏:‏ ولست بالأكثر منهم حصًى وإنما العزة للكاثر والحمد لله على القلّ والكثر‏:‏ على القلّة والكثرة وله كثر المال أي أكثره وأكثر الله ماله وكثّره وهو مكثر‏:‏ مثرٍن وكثر ماله وتكاثرت أمواله وتكثّر بشيء غيره وتكثّر من العلم يقال‏:‏ تقلل من العلم لتحفظ وتكثّر منه لتفهم‏.‏

وهو يستكثر القليل‏.‏

واستكثر من المال‏.‏

ورجل مكثور‏:‏ ك ث ف كثف الشيء‏:‏ كثر مع الالتفاف‏.‏

وتكاثف عددهم واستكثف الشيء بعد رقّته واستكثفته‏.‏

وجاء في كثفٍ من الجيش‏.‏

وعسكر وسحاب وشجر وماء كثيف‏.‏

قال أمية‏:‏ وتحت كثيف الماء في باطن الثّرى ملائكة تنحط فيه وتسمع ك ث ل اقعد في كوثل السفينة وهو ذنبها ومؤخرها وفيه يكون الملاحون ومتاعهم‏.‏

قال‏:‏ حملت في كوثلها عويفاً ك ث م وطبٌ أكثم‏:‏ ملآن‏.‏

قال‏:‏ مذمّمة يمسي ويصبح وطبها حراماً على معترّها وهو أكثم وقد قنمت وقد مرّ‏.‏

ورجل أكثم‏:‏ بطين‏.‏

وكثم القثذاءة‏:‏ وضعها في فيه ثمّ كسرها‏.‏

ورماه من كثمٍ‏.‏

قال يخاطب الذئب‏:‏ أقسمت بالله وثنّيت القسم لئن نأيت أو رميت من كثم ك ح ح أعرابيّ قح ورستاقيّ كح‏.‏

ك ح ل عين كحلاء‏:‏ بينة الكحل وكحيل وكحلت عينه وكحل عينه وكحّلها وهو مكحّل العين واكتحل وتكحّل ‏"‏ وليس التكحل كالكحل ‏"‏‏.‏

وتقول‏:‏ في عينها كحل وفي صوتها صحل وكحله بالمكحل وبالمكحال‏:‏ بالميل والكحل في المكحلة والأكحال في المكاحل‏.‏

قال أبو النجم‏:‏ قتلتنا في المشي باختيالها وبالحديث اللهو من بطالها وبالعيون النجل في أكحالها وتقول‏:‏ يمتاح من مكاحله بمكاحله‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو أسود كالكحيل المعقد وهو القطران شبّه بالكحل في سواده‏.‏

ولفلان كحل‏:‏ مال كثير كما يقال‏:‏ لفلان سواد‏.‏

ورأيت في الأرض حلاً‏:‏ شيئاً من خضرة واكتحلت الأرض بالخضرة وتكحّلت‏.‏

وما اكتحلت عيني بك أي ما رأيتك‏.‏

قال‏:‏ إن اكتحالاً بالنّقيّ الأفلج ونظرا في الحاجب المزجّج واكتحل وجهك بالهمّ إذا ظهر فيه أثره‏.‏

قال الراعي‏:‏ إذا اكتحلت بعد اللّقاح نحورها بنسء حمت أغبارها وازمهرّت واكتحل فلان بسوء حال‏:‏ ظهر فيه أثره‏.‏

وجذب كاحل‏.‏

قال بشير بن النّكث‏:‏ إن كحل الجدب وعضّت لزبه كفاه من كلّ طعام يجلبه كوم الذرى يطلبها وتلطبه وقد كحلتهم السنة وسنة كاحلة وكحلاء وكحلٌ‏.‏

قال مسكين الدارميّ‏:‏ لسنا كأقوام إذا كحلت إحدى السنين فجارهم تمر أي يؤكل جارهم كما يؤكل التمر‏.‏

وقال المرّار الفقعسيّ‏:‏ إن قبرين بالقنان لقبرا - ن هما ما هما لدى الكحلاء وصرّحت هذه السنة كحلاً أي صرّحت سنةً منكرةً‏.‏

وأصابهم كحلٌ ومحلٌ وتقول‏:‏ قد أناخ بهم المحل وخانتهم كحل مؤنثاً معرفة مخيراً في صرفه ومنعه‏.‏

وفي مثل ‏"‏ باءت عرار بكحل ‏"‏ وهما بقرتان كانتا في بني إسرائيل عقرت إحداهما فعقرت بها الأخرى‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كدّ لسانه بالكلام وقلبه بالفكر‏.‏

وكدّت الدوابّ الأرض بالحوافر وهي الكديد‏.‏

وكددت رأسي وجلدي بالأظفار إذا حككته حكاً بإلحاح ومنه قول كثير‏:‏ غنيت فلم أرددكم عن بغيّةٍ وجعت فلم أكددكم بالأصابع أي لم ألح عليكم في السؤال‏.‏

وبئر كدود‏:‏ لا ينال ماؤها إلا بجهد‏.‏

وناقة كدود ورجل كدود‏:‏ لا ينال درها وخيره إلا بعد عسر‏.‏

وكان ابن هبيرة يقول‏:‏ كدّوني فإني مكدّ أي سلوني فإني أعطي على السؤال‏.‏

ك د ر كدر الماء عن ابن الأعرابيّ فيه اللغات الثلاث وماء كدرٌ وأكدر‏:‏ بيّن الكدر والكدرة والكدورة‏.‏

ونطفة سجراء كدراء‏:‏ حديثة عهد بالسماء لأن فيها كدرة حينئذ‏.‏

وطائر أكدر وطير كدر وقطاة كدريّة من قطاً كدريٍّ‏.‏

وكأنهن بنات أكدر‏:‏ حمير الوحش نسبت إلى فحل‏.‏

وانكدر النجم والطائر‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كدر عيشه وتكدّر‏.‏

‏"‏ وخذ ما صفا ودع ما كدر ‏"‏‏.‏

وكدر عليّ فلانٌ وهو كدر الفؤاد عليّ‏.‏

قال‏:‏ وأطعمنا الكديراء‏:‏ المجيع لكدرة لونها‏.‏

وصفا أمري فكدّره فلان‏.‏

وانكدر في سيره‏:‏ أسرع‏.‏

وانكدر عليهم العدوّ‏:‏ انصبوا عليهم أرسالاً‏.‏

وتكادرت العين إذا أدامت النظر إليه‏.‏

ك د س له كدس من الطعام وأكداس‏.‏

وقال المتلمس‏:‏ لم تدر بصرى بما آليت من قسم ولا دمشق إذا ديس الكداديس أراد الأكداس وهو اسم جمع وكدس الطعام فتكدّس‏.‏

ومن المجاز‏:‏ عنده من الدراهم والثياب كدسٌ مكدّس وأكداس مكدّسة‏.‏

ومررت بأكداس من التراب‏.‏

وتكردست الخيل وتكدّست‏:‏ اجتمعت وركب بعضها بعضاً في سيرها‏.‏

قالت الخنساء‏:‏ وخيل تكدّس مشي الوعو - ل نازلت بالسيف أبطالها وجاءت الخيل كراديس‏:‏ كردوساً بعد كردوس وهو الجمع العظيم‏.‏

وكردس القائد الخيل‏.‏

ورجل ضخم الكراديس وهي رءوس المنكبين والركبتني والوركين والقطع العظام من اللحم‏.‏

قال‏:‏ وفيما كتب إليّ الأمير الشريف أدام الله مجده‏:‏ تقيك شذا الردى منّا نفوس تكدّس دون مغضبة الوليّ وحبسته الكوادس‏:‏ الطّير من العطاس والسعال ونحوه لأنها تكدس عندهم أي تصرع بشرمها‏.‏

قال أبو ذؤيب‏:‏ فلو أنني كنت السليم لعدتني سريعاً ولم تحسبك عنّي الكوادس ك د م كدمه‏:‏ عضّه بأدنى الفم وحمارٌ مكدّم‏:‏ معضّض‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قولهم للدوابّ إذا لم تستمكن من الحشيش‏:‏ إنها لتكدم الحشيش‏.‏

وبقيت من المرعى كدامة‏:‏ بقيّة ويقال‏:‏ ‏"‏ كدمت غير مكدم ‏"‏ أي طلبت غير مطلب‏.‏

ك د ن إنه لذو كدنة وعبالة وهي غلظ اللحم وثقله ومنه‏:‏ الكودن وهو البرذون التركيّ‏.‏

قال‏:‏ خليليّ عوجاً من صدور الكوادن إلى قصعة فيها عيون الضيّاون قال يذمّهم‏:‏ وكودن في مشيته كودنةً‏:‏ أبطأ وثقل‏.‏

ك د ي أكدى الحافر‏:‏ بلغ الكدية وهي صلابة الأرض فمنعته كقولهم‏:‏ أجبلي الحافر‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أكدى الرجل‏:‏ أخفق ولم يظفر بحاجته‏.‏

وفلان مكدٍ‏:‏ لا ينمى ماله‏.‏

وطلبت إليه فأكدى‏:‏ أجحد ونكر‏.‏

وإن فلاناً قد بلغ الناس كديته وكداه إذا أمسك بعد الإعطاء‏.‏

ومسكٌ‏.‏

لا ريح له وقد كذيَ وتقول‏:‏ كديَ بعد ما قديَ‏.‏

ك ذ ب هو كذوب وكذّاب وكذبة وكيذبان وكذب أخاه كذباً وكذّاباً ‏"‏ وليس لمكذوب رأى ‏"‏‏.‏

وكاذبه مكاذبة وكذاباً ‏"‏ والصدوق لا يكذب ‏"‏‏.‏

وتكذّب‏:‏ تكلّف الكذب وكذّبه وكذّب به‏:‏ جعله كاذباً بأن وصفه بالكذب‏.‏

وهو من تكذيب العرب‏.‏

وجاء بأكذوبة وأكاذيب‏.‏

وواعدني فأكذبته‏:‏ وجدته كاذباً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ حمل فلان ثم كذّب ‏"‏ إذا جبن ونكل ومعناه كذذب الظنّ به أو جعل حملته كاذبة غير صادقة‏.‏

وكذب لبن الناقة وكذّب‏:‏ ذهب وكذبت الناقة وكذّبت وناقة كاذب ومكذذبٌ‏:‏ إذا كذبت عنّا الظهيرة قرّبت لحين رواح القوم خوصٌ عيونها وجرى الوحشيُّ ثم كذّب أي وقف‏.‏

وما كذّب أ فعل كذا‏:‏ ما أبطأ‏.‏

وكذب السير إذا لم يجدّ كما يقال‏:‏ صدق السير إذا جدّ وكذب القوم السرى إذا لم يقدروا عليه‏.‏

قال الأعشى‏:‏ إذا كذب الآثمات الهجيرا وكذبتك عينك‏:‏ أرتك ما لا حقيقة له‏.‏

قال الأخطل‏:‏ كذبتك عينك أم رأيت بواسط غلس الظلام من الرّباب خيالاً وليس لجدّهم مكذوبة‏:‏ كذبق‏.‏

ولبس الكذّابة وهي ثوب منقوش بألوان الصّبغ كأنه موشيٌّ‏.‏

وكذب نفسه وكذبته نفسه إذا حدّثها أو حدّثته بالأماني البعيدة والأمور التي لا يبلغها وسعه ومقدرته ومنه قيل للنفس‏:‏ الكذوب‏.‏

قال‏:‏ فأقبل نحوي على قدرةٍ فلما دنا صدقته الكذوب وقال‏:‏ حتى إذا ما صدّقته كذبه جعل له نفوساً لتفرّق رأيه وانتشاره ومنه قالوا‏:‏ كذبك الأمر وكذب عليك ‏"‏ ثلاثة أسفار كذبن عليكم ‏"‏ ‏"‏ كذبتك الظهائر ‏"‏‏:‏ للمنقرس وقد شرح في كتاب الفائق في الأخبار أمره وأعطيَ ك ر ب قيدٌ وعقد مكربٌ ومكروب وكريب‏:‏ موثّق‏.‏

وكربه الأمر‏.‏

غمّه وأخذ بنفسه‏.‏

ورجل مكروب وكريب‏.‏

وغمٌّ كاربٌ واعتراه كرب وكربةٌ وكروب وكربٌ‏.‏

وشدّ عقد الكرب وهو الحبيل الموصول بالرّشاء الملويّ على العراقي‏.‏

وأكرب الأمر‏:‏ اشتدّ قربه وكاد يقع‏.‏

وكربت الشمس أن تغرب‏.‏

وكاربه‏:‏ قاربه وتكرّب حتى لا متكرّبٌ أي تقرّب ومنه‏:‏ الكروبيّون والكروبية من الملائكة‏.‏

قال أمية‏:‏ كوربيّة منهم ركوع وسجد وإناء كربان وهو فوق القربان‏.‏

وقطع كرب النخل‏:‏ أصول سعفها وهي الكرانيف‏.‏

قال جرير‏:‏ متى كان حكم الله في كرب النخل وكربت الأرض‏:‏ قلبتها كراباً‏.‏

وهو من بقر الكراب‏.‏

وما بها كرّابٌ‏:‏ أحد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو مكرب المفاصل‏:‏ موثقها‏.‏

وأكرب في سيره إذا شدّ ويقال‏:‏ خذ رجليك بإكراب أي عجّل الذهاب‏.‏

وملأت السقاء حتى أكربته وكظظته‏.‏

ك ر ت وقالوا أبو الرّمكاء بالخبز عهده قديم له حول كريتٌ مطرّد فقلت ألا لا فضل فيها لباخلٍ ولا مطمعٌ حتى يلوح لنا الغد ك ر ث كرثه الأمر‏:‏ حرّكه وأراك لا تكترث لذلك ولا تنوص‏:‏ لا تتحرك له ولا تعبأ به وكرثته الكوارث‏:‏ أقلقته‏.‏

ك ر ر انهزم عنه ثم كرّ عليه كروراً وكرّ عليه رمحه وفرسه كراً وكرّ بعد ما فرّ وهو مكرٌّ مفرٌّ وكرّار فرّار‏.‏

وكررت عليه الحديث كراً وكرّرت عليه تكراراً وكرّر على سمعه كذا وتكرّر عليه‏.‏

وناقة مكرّة‏:‏ تحلب في اليوم مرتين‏.‏

ولهم هرير وكرير‏.‏

قال الأعشى‏:‏ نفسي فداؤك يوم النزال إذا كان دعوى الرجال الكريرا وهو صوت في الصدر كالحشرجة‏.‏

وفعل ذلك كرة بعد كرة وكراتٍ وآتيه في الكرتين والقرّتين‏:‏ في البردين‏.‏

وبرك على كركرته‏.‏

وباتت السحابة تكر كرها الجنوب‏:‏ تصرّفها‏.‏

وعنده من الرجال والخيل كراكر‏.‏

وقرقر الضاحك وكركر‏.‏

جعل متاعه في الكرز وهو الجوالق‏.‏

وعلّق كرزه على الكرّاز‏.‏

وكرّز النّسر والبازي وغيرهما‏:‏ جعل في كرزٍ وربط حتى سقط ريشه‏.‏

قال رؤبة يصف رجلاً بالشيخوخة‏:‏ رأيته كما رأيت النّسرا كرّز يلقي قادمات زعرا وقال‏:‏ لما رأتني راضياً بالإهماد كالكرز المربوط بين الأوتاد أهمد في المكان‏:‏ أقام لا يبرح‏.‏

والكرّز‏:‏ المكرّز‏.‏

ويقال للبازي‏:‏ كرّز عامٍ وكرّز عامين‏.‏

قال‏:‏ كرارزة البزاة لقنين جمعاً من الكدريّ يبتدر الورودا والقانص كارزٌ للوحش‏:‏ مختبيء‏.‏

قال الشمّاخ‏:‏ فلما رأين الماء قد حال دونه ذعاف إلى جنب الشريعة كارز ومن المجاز‏:‏ فلان كرّزٌ في صناعته‏:‏ حاذق مبرّز‏.‏

ولا أحوجك الله إلى كرّزٍ‏:‏ إلى غنيّ لئيم‏.‏

قال رؤبة‏:‏ وكرزٍ يمشي بطين الكرز لا يحذر الكيّ بذاك الكنز وكأنه كرز الجعل وهو دحروجته‏.‏

في هذه الكراسة عشر ورقات وهذا الكتاب عدّة كراريس وقرأت كرّاسةً من كتاب سيبويه وتقول‏:‏ التاجر مجده في كيسه والعالم مجده في كراريسه‏.‏

ورأيت أكاريس من بني فلان‏:‏ أصاريم‏.‏

قال ابن هرمة‏:‏ أكاريس من طيّءٍ طنّبت برومان أو ماء فرتاجها ووقفت على كرسٍ من أكراس الدار وهو ما تكرّس من دمنتها أي تلبّد‏.‏

وأكرست الدار ومنه قولك‏:‏ لداره كرياس‏:‏ كنيف معلق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو طيّب الكرس أي الأصل وهو في كرسس غنًى‏.‏

قال‏:‏ في معدن الملك القديم الكرس وقيل‏:‏ الكرسيّ منسوب إلى كرس الملك كقولهم‏:‏ دهريّ وفسر قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ وسع كرسيّه السّموات ‏"‏‏:‏ بالملك والعلم لأنه مكان الملك والعالم ويقال للعلماء‏:‏ الكراسيّ عن قطرب وأنشد‏:‏ تحفّ بها بيض الوجوه وعصبة كراسيّ بالأحداث حين تنوب وتقول‏:‏ خير هذا الحيوان الأناسيّ وخير الأناسيّ الكراسيّ‏:‏ انتزع الجرّة من كرشه وهي لذي الخفّ والظلف كالمعدة للإنسان‏.‏

واستكرش الجديُ‏:‏ عظم بطنه وأخذ في الأكل واعمل لنا مكرّشةً وهي قطعة كرشٍ تحشى بلحم وشحم وتخّ بخلال وتطبخ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كلّمته فتكرّش وجهه وكرّش وجهه‏.‏

وتكرّش جلده وكرش كرشاً‏:‏ تقبّض‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ الأنصار كرشى وعيبتي ‏"‏ أي هم موضع سرّي وأمانتي كما أن الكرش موضع علف المعتلف‏.‏

‏"‏ وجاء يجرّ كرشه ‏"‏‏:‏ عياله وله كرشٌ منثورة‏:‏ صبيان صغار وتزوّج ارمأةً فنثرت له كرشها‏:‏ أكثرت ولدها‏.‏

وعليه كرش من الناس وأكراش‏:‏ جماعات‏.‏

قال اللهبيّ‏:‏ وأفأنا النّهاب من كل حي وأقمنا كراركرا وكروشا وبنو فلان كرش القوم‏:‏ معظمهم‏.‏

ولو وجدت إلى ذلك فاكرشٍ وأدنى في كرشٍ لأتيته‏.‏

وقال الحجّاج للنّعمان بن زرعة‏:‏ لو وجدت إلى دمك فاكرشٍ لشربت البطحاء منه‏.‏

وأتان كرشاء‏:‏ ضخمة البطن والخاصرتين‏.‏

ومن مجاز المجاز‏:‏ دلو كرشاء‏:‏ متنفخة النواحي‏.‏

ك ر ع ‏"‏ أعطيَ العبد كراعاً فطلب ذراعاً ‏"‏ وهي ما دون الكعب من الدابّة وما دون الركبة من الإنسان‏.‏

وأخذ الجزّار الأكرع والأكارع‏.‏

قال‏:‏ يا نفس لن تراعي إذا قطعت كُراعي إن معي ذراعي وقال‏:‏ فظلّت تكوس على أكرعٍ ثلاث وكان لها أربع وفرسٌ أكرع‏:‏ دقيق القوائم وبها كرعٌ ودابة كرعاء‏.‏

وتكرّع الرجل‏:‏ توضّأ لأنه يغسل أكارعه وكرع في الماء وكرع‏:‏ أدخل فيه أكارعه بالخوض فيه ليشرب والأصل في الدابة لنه لا يكاد يشرب إلا بإدخال أكارعه فيه ثم قيل للإنسان‏:‏ كرع في الماء إذا شرب بفيه خاض أو لم يخض‏.‏

وهذا مكرع الدواب وهذه مكارعها‏.‏

وفي الوادي كرع كثيرٌ وهو ماء السماء لأنه يكرع فيه فعلٌ بمعنى مفعول‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ بها العين والآرام لا عدّ عندها ولا كرعٌ إلا المغارت والرّبل ومن المجاز‏:‏ امرأة كرعة‏:‏ مغليم‏.‏

وكرعت‏.‏

إلى الفحل كرعاً‏:‏ كأنها تمدّ إليه عنقها فعل الكارع طموحاً‏.‏

ونخلٌ كارعات وكوارع إذا شربت بعروقها‏.‏

وقال النابغة‏:‏ خائض فيها داخل‏.‏

وأحبس الكراع في سبيل الله‏:‏ الخيل‏.‏

ورأيت في تلك الكراع سواداً وهي ما استدقّ من الحرّة وامتدّ في السهل‏.‏

وقا الأصمعيّ‏:‏ إذا سال أنف من الحرّة فهو كراع‏.‏

وامش في كراع الطريق‏:‏ في طرفه وعن النخعيّ‏:‏ كانوا يكرهون الطّلب في أكارع الأرض‏:‏ في أطرافها وأقاصيها‏.‏

ونزا الجندب بكراعيه‏:‏ برجليه‏.‏

وقال‏:‏ ونفى الجندب الحصى بكراعي - ه وأوفى في عوده الحرباء ك ر ف حمار كرّاف وكروف وكرف يكرف‏.‏

قال الراعي‏:‏ فترى أوابيها بكلّ قرارة يكرفن شقشقةً وناباً أعصلا النوق التي تأبى الفحل يحببن فحلهن فيشممن ذلك منه‏.‏

ورأيته يكرفس في مشيته كرفسةً وهي مشية المقيّد‏.‏

ك ر م كرم علينا فلان كرامةً وله علينا كرامةٌ‏.‏

وأكرمه الله وكرّمه‏.‏

وأكرم نفسه بالتقوى وأكرمها عن المعاصي‏.‏

وهو يتكرّم عن الشوائن‏.‏

قال أبو حيّة‏:‏ وإن أجلّ المكارم اجتناب المحارم وهم الأطيبون الأكارم‏.‏

وتقول‏:‏ نعم وكرامةً أي وأكرمك إكراماً‏.‏

وأفعل ذلك وكرماً لك وكرمةً لك وكرمى لك‏.‏

وقلت لمدنيٍّ‏:‏ رافع كريّي‏:‏ محملي فقال‏:‏ نعم وكرمتين‏.‏

وما منهم رجل يكرمك‏:‏ يكون أكرم منك‏.‏

قال‏:‏ ما مدّ باعاً فتًى يوماً لمكرمة إلا ستكرمه بالحلم والجود يقال‏:‏ كارمته فكرمته‏.‏

وكارمت فلاناً‏:‏ أهديت إليه ليكافئني‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ إن الذي حرمّها حرّم أن يكارم بها ‏"‏ وهو كريمة قومه‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ إذا أتاكم كريمة قوم فأكرموه ‏"‏ ورجل كرامٌ‏.‏

ويقال لمن أتى له ولد كرامٌ‏:‏ لقد أكرمت‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قوم كرمٌ‏.‏

قال‏:‏ وأن يعرين إن كسيَ الجواري فتنبو العين عن كرم عجاف وهذه الكورة إنما هي كرمة ونخلة إذا كثر ذلك فيها كما يقال‏:‏ إنما هي سمنة وعسلة‏.‏

وكرّم السحاب تكريماً‏:‏ جاد بمطره‏.‏

وأرض مكرمةٌ للنبات إذا جاد نباتها وكرمت الأرض زكا نباتها‏.‏

ولا يكرم الحب حتى يكثر العصف‏.‏

واستكرم فلان المناكح إذا نكح العقائل‏.‏

وفي مثل ‏"‏ استكرمت فارتبط ‏"‏‏.‏

نقرت الكرينة الكران أي المغنيّة العود‏.‏

وكتب في الكرانيف والكرنافة‏:‏ أصل السّعفة المنبسط الذي يكتب فيه‏.‏

ك ر ه أمر كريه‏.‏

ووجه كريه وقد كره كراهة وكرهته فهو مكروه‏.‏

وتكرّه الشيء‏:‏ تسخّطه وفعله على تكرهٍ وتكاره ومتكرّهاً ومتكارهاً‏.‏

وقال الطّرمّاح‏:‏ تكاره أعداء العشيرة رؤيتي وبالكفّ عن مسّ الخشاش كعوع وهو الحيّة‏.‏

وكرّه إليه ابخل وحبّب إليه الجود‏.‏

واستكره القفية‏.‏

ولا يجوز تكسير السّفرجل وتصغيره إلا على استكراه‏.‏

واستكرهت فلانة‏:‏ غصبت نفسها‏.‏

ولقيت دونه كرائه الدهر ومكارهه‏.‏

وجئته على كراهةٍ وكراهية وعلى كرهٍ‏.‏

ومكرهٍ وأدخلني في ذلك على إكراهٍ وكرهٍ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ شهدت الكريهة‏:‏ الحرب‏.‏

وضربته بذي الكريهة‏:‏ بالسيف الماضي‏.‏

وكريهته‏:‏ بادرته التي تكره منه‏.‏

قال الطّرماح‏:‏ أنخت بها مستبطناً ذا كريهة على عجل والنوم بي غير رائن استبطنته‏:‏ جعلته يلي بطني أي جعلته ضجيعاً لي كما قال‏:‏ وهو كمعى‏.‏

أكراني داره أو دابّته وهو يكري الدوابّ ويكاريها وهو كريٌّ من الأكرياء ومكارٍ من المكارين ويقال‏:‏ كريّ الإبل ومكاري الدواب‏.‏

واكتريت منه داراً أو دابة واستكريت‏.‏

وكريت النّهر‏:‏ حفرته‏.‏

وأمر الأمير بطيّ الآبار وكري الأنهار‏.‏

وكروت بالكرة‏:‏ لعبت بها والغلام يكرو وكأنها كرات غلام وكرو غلام‏.‏

والظلّ يكري‏:‏ ينقص‏.‏

قال ابن أحمر‏:‏ فتواهقت أخفافها طبقاً والظلّ لم يفضل ولم يكر وأكرى الزّاد وأكراه صاحبه‏.‏

قال لبيد‏:‏ كذي زادٍ متى ما يكرِ منه فليس وراءه ثقةٌ بزاد وهو يحتمل الأمرين‏.‏

وأكرى الأمر‏:‏ أخّره‏.‏

قال الحطيئة‏:‏ وأكريت العشاء إلى سهيل أو الشّعرى فطال بي الأناء وفي الحديث ‏"‏ من أراد النّساء ولا نساء فليكر العشاء وليباكر الغداء ‏"‏ وكرّى الرجل وتكرّى‏:‏ نام‏.‏

قال جندل‏:‏ ظلّت على فراشها تكرّى لم يحطها النّيّ ولا المهرّى فهي لكلّ سوأة تحرّى وتمضمض الكرى في عينيه‏.‏

ويقال للكروان‏:‏ ‏"‏ أطرق كرى إنّك لن ترى ‏"‏ فإذا سمعها لبد بالأرض ومن المجاز‏:‏ فلان طويل الكرى أي غافل وتقول للغافللا‏:‏ يا كرى إنك لطويل الكرى‏.‏

ك ز ز كزّت يده كزازة ويدٌ كزّةٌ‏:‏ منقبضة يابسة‏.‏

وخشبة كزّة‏:‏ صلبة عوجاء‏.‏

وذهب كزٌ‏:‏ يابس‏.‏

وقوس كزّة‏:‏ شديدة‏.‏

وقسيّ كزّات‏.‏

قال الجاحظ‏:‏ إذا نزع فيها لم تستغرق السّهم‏.‏

قال‏:‏ لا كزّة السهم ولا قلوع يدرج تحت عجسها اليربوع أي هي فارج‏.‏

وأخذه الكزاز من البرد وهو تقبض ورعدة وقيل‏:‏ داء يرعد صاحبه حتى يموت وفي كتاب الأزهريّ هو بالتشديد والتخفيف عاميّ عن ابن الأعرابيّ‏.‏

وكزّ الرجل فهو مكزوز وقد كزّه البرد والداء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كزّت المرأة دملجها‏:‏ ملأته بعضها‏.‏

قال‏:‏ يا رب بيضاء تكز الدملجا تزوّجت شيخاً طويلاً كوسجا وكزّت خطاه‏:‏ تقاربت‏.‏

ورجل كزّ وكزّ اليدين‏:‏ شحيح قليل المؤاتاة‏.‏

قال‏:‏ يمارس نفساً بين جنبيه كزّةً إذا همّ بالمعروف قالت له مهلاً وقد كزّت نفسه واكتزت‏.‏

وتقول‏:‏ فلان لا يكتزّ ولكن يهتزّ‏.‏

أنف أكزم‏.‏

ويد كزماء وفي أصابعه كزمٌ‏:‏ قصرٌ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ في يده كزم إذا لم يبسطها بالمعروف‏.‏

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوّذ من العيمة والأيمة والكرم والقزم‏.‏

ك س أ مرّوا في أكساء المنهزمين وعلى أكسائهم أي على آثارهم وأدبارهم وركبوا أكساءهم‏.‏

قال‏:‏ حتى أرى فارس الصّموت على أكساء خيلٍ كأنها الإبل ومن المجاز‏:‏ قدمنا في أكساء رمضان وأنا أدعو لك في أكساء الصلوات ك س ب رجل كسوب للمال وكسّاب وله مكاسب وهو طيّب المكسبة أي طيّب الكسب وكسبت المال واكتسبته وتكسّبته‏.‏

وهو يتكسّب بالشّعر وكسبته مالاً فكسبه ولا يقال‏:‏ أكسبته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كسبت خيراً واكتسبت شراً ‏"‏ لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ‏"‏ وكسب أهله خيراً‏.‏

ك س ح كسح البيت بالمكسحة‏.‏

ورمى بالكساحة وتقول‏:‏ فلان نقيّ الساحة قليل الكساحة‏.‏

ورجل أكسح‏:‏ أعرج وبه كسح‏.‏

قال الأعشى‏:‏ بين مغلوبٍ كريم جدّه وخذول الرجل من غير كسح وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ الصدقة مال الكسحان والعوران ‏"‏‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كسحت الريح الأرض‏:‏ قشرتها‏.‏

وأتينا بني فلان فكسحناهم‏:‏ فاستأصلناهم‏.‏

وكسحهم الدهر‏.‏

وأوقعوا بهم فاكتسحوا أموالهم وكسح فلان من مالي ما شاء‏.‏

ك س د متاعٌ كاسد وكسيد وكسدت سوقهم وأكسدها الله وأكسد القوم بعد ما أنفقوا إذا كسدت سوقهم بعد النّفاق‏.‏

ك س ر كسر الشيء وكسّره وانكسر وتكسّر واكتسرت منه طرفاً وهذه كسرةٌ منه وكسرٌ‏.‏

وهذا كسار الزجاج والكوز‏.‏

وألقى على النار كسار العود وأعطني كسارةً منه وعود صلب المكسر إذا عرفت جودته بكسره‏.‏

وجناحٌ كسير‏.‏

وناقة وشاة كسير‏.‏

وافع كسر الخباء‏:‏ شقّته ومن المجاز‏:‏ الله صلب المكسر وهم صلاب المكاسر‏.‏

وكسر الطائر جناحيه كسراً‏:‏ ضمهما للوقوع‏.‏

وبازٍ كاسر وعقاب كاسر‏.‏

وقد كسر كسوراً إذا لم تذكر الجناحين وهذا يدلّ أن الفعل إذا نُسيَ مفعوله وقصد الحدث نفسه جرى مجرى الفعل غير المتعدّى‏.‏

وكسر الكتاب على عدّة أبواب وفصول‏.‏

وكسرت خصمي فانكسر وكسرت من سورته‏.‏

وكسر حميّا الخمر بالمزاج‏.‏

ورأيته متكسراً‏:‏ فاتراً‏.‏

وفيه تخنّث وتكسر‏.‏

وأرض ذات كسور‏:‏ ذات صعود وهبوط‏.‏

وضرب الحسّاب الكسور بعضها في بعض‏.‏

والملوك لا تعرف الكسور‏.‏

وكسر عينه وبعينه كسرة من السهر أي انكسار وغلبة نعاس‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ غدا وهو لا يعتاد عينيه كسرةً إذا ظلمة الليل استقلّت فضولها نقيّ المآقي سامي الطّرف غدوةً إلى كلّ أشباح بدت يستحيلها استحل ذلك الشيء‏:‏ انظر هل يتحرّك يصف صاحبه‏.‏

وفلان يكسر عليك الفوق إذا غضب عليه‏.‏

ورجل ذو كسراتٍ‏:‏ يغبن في كلّ شيء‏.‏

‏"‏ ولا يزال أحدهم كاسراً وساده عند النساء يتحدّث إليهن ‏"‏‏.‏

ك س س رجلٌ أكسُّ وفيه كسسٌ وهو قصر الأسنان‏.‏

وتقول‏:‏ فتنة تردّ الكيس موقاً وتجعل الكسّ روقاً‏.‏

وكسكس البكريّ والكسكسة في بكرٍ وهي أن يتبعوا كاف المؤنث سيناً في الوقف نحو‏:‏ كشكشة تميم‏.‏

ك س ع كسعه‏:‏ ضربه بيده أو برجله على دبره‏.‏

وكسع الغلام الدوّامة بالمكسع‏.‏

وكسع الناقة بغبرها‏:‏ ضرب أخلافها بالماء البارد ليترادّ اللبن في ظهرها فيكون أشدّ لها‏.‏

واتّبع آثارهم يكسعهم بالسيف ويكسع أدبارهم وكسعت الرجل بما ساءه إذا تكلّم فرميته على أثر كلامه بكلمة تسوءه‏.‏

وكسعت الخيل بأذنابها واكتسعت‏:‏ أدخلتها بين أرجلها وهنّ كواسع‏.‏

قال‏:‏ إن جنبي عن الفراش لنابي كتجافى الأسرّ فوق الظّراب يوم فرّت بنو تميم وولّت خيلهم يكتسعن بالأذناب وتقول‏:‏ من خلف رأى الألمعيّ ندم ندامة الكسعيّ‏.‏

ك س ف كسفت الشمس والقمر وكسفهما الله وكسف البعير وكرسفه‏:‏ عرقبه‏.‏

وهذه كسفةٌ وكسفٌ ومن المجاز‏:‏ رجل كاسف الوجه‏:‏ عابس وقد كسف وجهه‏.‏

وكاسف البال‏:‏ سيء الحال وكسفت حاله‏.‏

وكسف بصره إذا لم ينفتح من رمد وكسف بصره‏:‏ خفضه‏.‏

ك س ل كسل وتكاسل وهو كسلان وكسل وامرأة كسلى وهي مكسال وكسول‏:‏ رزان‏.‏

وكسله الشبع والشبع مكسلة‏.‏

وفلان لا يستكسل المكاسل أي لا يعتلّ بوجوه الكسل‏.‏

وأكسل المجامع‏:‏ خالط ولم ينزل‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كسل الفحل عن الضراب‏:‏ فتر عنه‏.‏