فصل: كتاب الفاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الفاء

  كتاب الفاء 1

ف أ د رجل مفؤود‏:‏ مصاب الفؤاد وقد فئد وفأده الفزع وفأدت الظبي‏:‏ رميته فأصبت فؤاده‏.‏

وتقول‏:‏ فلان إن أبصرت زاده فمزؤود وإن مررت بمفتأده فمفؤود‏.‏

والمفتأد‏:‏ موقد النار للشواء‏.‏

وافتأدوا‏:‏ أوقدوا ناراً ليشتووا‏.‏

ف أ ر كتب إليه في مثل أذن الفأرة‏.‏

وتقول‏:‏ نزلت في دار قليلة خير الجيران كثيرة شرّ الفيران‏.‏

وهذه أرض مفأرة وقد فئرت أرض فارس وسممت يده فكأنها يد عطّارة ذبحت فارةً‏.‏

ف أ س أحكم فأمسك فقد أرادت النصول‏.‏

وتقول‏:‏ فلان يلوك لسانه في الكلام كما يعلك الفرس فأس اللجام وهي الحديدة القائمة في الحنك‏.‏

وتقول‏:‏ صلقه على مؤخّر رأسه حتى فلق فأسه بفأسه أي مؤخّر قمحدوته‏.‏

رجل فأفاء وهو الذي يتردّد في كلامه بالفاء وقد فأفأ في كلامه فأفأةً‏.‏

ف أ ل تفّأل به وتفاءل‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ أحسن الطّيرة الفأل ‏"‏ وهو أن يسمع الكلمة الطيّبة فيتيّمن بها وتقول العرب‏:‏ لا فأل عليك‏.‏

وتقول‏:‏ دون الغيب أقفال لا يفتحها الزجر والفال‏.‏

ف أ م رأيت معه فئاما من الناس وهي الجماعة الكثيرة وتقول‏:‏ بنو فلان فئام إلا أنهم لئام‏.‏

ودخلت عليه وعنده فئام قيام‏.‏

ف أ و تقول‏:‏ رأيت منهم فئة عددهم مائة‏.‏

ف ت أ ‏"‏ تفتأ تذكر يوسف ‏"‏‏.‏

قال أوس ابن حجر‏:‏ وما فتئت خيل تثوب وتدّعي ويلحق منها لاحق وتقطّع ف ت ت فتّ الخبز وفتّته وهو أن يكسره بأصابعه حتى يتركه دقاقاً‏.‏

ونزلت بفلان فسقاني الفتيت والفتوت وهو الخبز المفتوت كالسّويق‏.‏

ونثرن في ملاعبهنّ فتات المسك وهو كسارته وسقاطته وكذلك فتات الخبز وفتات العهن‏.‏

قال زهير‏:‏ كأن فتات العهن في كلّ منزل نزلن به حبّ الفنا لم يحطّم وفي المثل ‏"‏ كفّا مطلّقة تفتّ اليرمع ‏"‏ وهذا مما يفتّ كبدي‏.‏

وفتّ في عضده إذا كسر قوته وفرّق عنه أعوانه‏.‏

وفلان لا يساوي فتّةً وهي البعرة التي تفتّ فتوضع تحت الزنّدة‏.‏

ومالك تفتفت إلى فلان أي تسارّه‏.‏

وما هذه الدندنة والفتفتة‏.‏

ف ت ح جاء بستفتح الباب‏.‏

وفلان لا تفتح العين على مثله‏.‏

وتقول‏:‏ فناء الله فمح وباب الله فتح‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فتح على فلان إذا جدّ وأقبلت عليه الدنيا‏.‏

وفتح الله عليه‏:‏ نصره‏.‏

وأنا أستفتح الله للمسلمين على الكفار‏.‏

وفتح الله عليهم فتوحاً كثيرة إذا مطرهم أمطاراً‏.‏

وأصابت الأرض فتوح‏.‏

ويوم منفتح بالماء‏:‏ منبعق به‏.‏

وفتح المسلمون دار الكفر‏.‏

وفتح على القارئ‏.‏

وإذا ألا أبلغ بني وهبٍ رسولا بأني عن فتاحتكم غنيّ وبينهم فتاحات أي خصومات‏.‏

وفلان وُلّيَ الفتاحة بالكسر وهي ولاية القضاء‏.‏

وفاتحه‏:‏ حاكمه وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما‏:‏ ما كنت أدري ما قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ ربّنا افتح بيننا وبين قومنا ‏"‏ حتى سمعت بنت ذي يزن تقول لزوجها‏:‏ تعال أفاتحك‏.‏

وقالت أعرابية لزوجها‏:‏ بيني وبينك الفتّاح‏.‏

وافتح سرّك عليّ ولا تفتحه على فلانٍ‏.‏

وقرأ فاتحة السورة وخاتمتها‏.‏

وفواتح السور وخواتمها‏.‏

وافتتح الصلاة‏.‏

وما أحسن ما افتتح عامنا به إذا ظهرت أمارات الخصب‏.‏

وهذا وقت افتتاح الخراج ومفتتح الخراج‏.‏

وفاتحته بالكتاب‏.‏

والملوك لا تفاتح بالكلام‏.‏

وسقى أرضه فتحاً‏.‏

وناقةٌ فتوحٌ‏.‏

واسعة الإحليل ونوق فتح‏.‏

ف ت خ فتخ المتشهّد أصابعه إذا ليّنها وغمز مفاصلها إلى باطن القدم من العقاب الفتخاء وفتخها‏:‏ لين جناحها وتقول‏:‏ في أصابعها فتخ أي لين أو جمع‏:‏ فتخة وهي الخاتم بلا فص‏.‏

وتفتخت المرأة وخرجت متفتخة وكانت نساء العرب يتفتّخن في أصابعهنّ العشر‏.‏

وظبيٌ أفتخ الطرف‏:‏ فاتره‏.‏

وناقة فتخاء الأخلاف إذا كانت مرتفعة إلى بطنها‏.‏

والضفادع فتخ الأرجل‏.‏

أجد في نفسي فترة وفتوراً إذا سكن عن حدّته ولان بعد شدّته‏.‏

وتقول‏:‏ فلان علته كبره وعرته فتره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فتر البرد والماء الحار وكان الماء حاراً ففترته‏.‏

وفتر العامل عن عمله‏:‏ قصر فيه‏.‏

وفتّره غيره‏.‏

وفتر السحاب إذا تحيّر لا يسير وتهيّأ للمطر‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ تأمّل خليلي هل ترى ضوء بارق يمانٍ مرته ريح نجد ففتّرا وامرأة فاترة الطرف وفتّرت من بصرها‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ تبسّمن عن غرّ الأقاحيّ في الثّرى وفتّرن من أبصار مضروجةٍ نجل واستفتر الفرس‏:‏ استجمّ‏.‏

ويقال‏:‏ فترت الشيء بفتري كما يقال‏:‏ شبرته بشبري‏.‏

وتقول‏:‏ الشمس لا تستر بأستار والأرض لا تفتر بأفتار‏.‏

ف ت ش تقول‏:‏ فتّش ولا تفتّش أي لا تسترخ من فتّش في الأمر وفنّش إذا استرخى ولم يجدّ‏.‏

ف ت ق ‏"‏ كانتا رتقاً ففتقناهما ‏"‏ وأسأت الخياطة فافتقها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كرهت أن أفتق عليك فتقاً لا ترتقه أبداً‏.‏

وانظر إلى فتق الفجر وهو انشقاقه‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وقد لاح للساري الذي كمّل السّري على أخريات الليل فتقٌ مشهر وأفتق قرن الشمس فطلع أي وجد فتقاً من السحاب قال ذو الرمة‏:‏ تريك بياض لبّتها ووجهاً كقرن الشمس أفتق ثم زالا وأفتق علينا القمر فأبصرنا الطريق‏.‏

والعجين لا يربو إلا بالفتاق وهو الخميرة لأنه ينفخه ويفتقه وفتقت المرأة العجين‏:‏ جعلته فيه‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ يسأل الرجل في الجائحة والفتق ‏"‏ وهو الجدب والخلل في العيش‏.‏

وقد أفتق القوم وأسنتوا‏.‏

وأقبلت أعوام الفتق وهو الخصب لأنه يفتق المواشي سمناً‏.‏

قال رؤبة‏:‏ لم ترج رسلاً بعد أعوام الفتق وناقة فتيق‏:‏ سمينة‏.‏

وقد أفتق القوم وأخصبوا‏.‏

ورعت الأبل فتفتّقت خواصرها أي استعت‏.‏

وتقول‏:‏ تفتق باللحم حتى تفتّق بالشحم‏.‏

وتفتقت فلانة بالكلام وهي فتق‏.‏

ورجل فتيق اللسان‏.‏

وسيف فتيق الغرارين‏:‏ ماضٍ كأنه يفتق ما أصابه وهو فعيل بمعنى فاعل على تقيدر فتق كشديد‏.‏

وفتق الطّيب‏:‏ خلطه فهو مفتوق‏.‏

ومالك لا تفتق الشعر تفتيقاً وهو تلخيصه ف ت ك تقول‏:‏ رجل فاتك وسيف باتك وهو القاتل على غرّة‏.‏

قال المخبل‏:‏ وإذ فتك النعمان بالناس محرماً فملئ من عوف ين كعب سلاسله وتقول‏:‏ أقدم فلان إقادامه متفتّك واقتحم اقتحامه متهوك‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حيّة فاتكة اللسع‏.‏

أنشد أبو عبيد‏:‏ قرى السم حتى انماز فروة رأسه من الصم صلٌّ فاتك اللسع مارده وفلان فاتك القلب إذا كان جرياً ماضياً‏.‏

قال‏:‏ وأمضى على هول إذا ما تهزهزت من الخوف أحشاء القلوب الفواتك وهذه إنسانة فاتكة‏:‏ ماجنة وقد فتكت‏.‏

وفتك في الأمر فتكاً وما أفتكه وهو اللجاج‏.‏

قال‏:‏ قد فتكت في كذب ولطّ وفتك في صناعته‏:‏ مهر فيها وفاتك صاحبه‏:‏ ماهره‏.‏

وفاتك التاجر البيع‏:‏ اشتط في سومه‏.‏

قال الحطيئة‏:‏ كأن سليطاً نشرت فيه بزّها بروداً ورقماً فاتك البيع تاجره ف ت ل تقول‏:‏ بنو فلان قوم فتل يذهب في جراحتهم الزيت والفتل‏.‏

قال الأعشى‏:‏ هل ينتهون ولن ينهي ذوي شطط كالطّعن يذهب فيه الزّيت والفتل ومن المجاز‏:‏ رجل مفتول السّاعد أنه فتل فتلاً لقوته‏.‏

وناقة فتلاء الذراعين وفي ذراعيها فتلٌ وهو تباعدهما عن الجنبين كأنهما فتلا عنهما‏.‏

وما يغني عنك فتيلاً وفتلةً‏.‏

‏"‏ وفتل منه في الذروة والغارب ‏"‏‏.‏

وجاء فلان وقد فتلت ذؤابته أي خدع وصرف عن رأيه‏.‏

وفتلته عن حاجته‏:‏ صرفته فانفتل‏.‏

وانفتل عن الصلاة‏.‏

ف ت ن أعوذ بالله من الفتّان وهو الشيطان واستغوتهم الفتّان أي الشياطين‏.‏

وهو مفتون بالدنيا ومفتَتَن ومفتَتِن وقد فتنته الدنيا وأفتنته‏.‏

وبينهم فتنة أي حرب‏.‏

وبو ثقيف يتفاتنون أبداً أي يتحاربون‏.‏

ودينار مفتون‏:‏ فتن بالنار وكلّ شيء أدخل النار فقد فتن‏.‏

قال الحارثي‏:‏ تثعلبت لي أن خلتني بك واقعاً وقد يفتن المكواة والعير يضرط والناس عبيد الفتانين وهما الدرهم والدينار‏.‏

وفي الحدث ‏"‏ ابتليتم بفتنة الضّرّاء فصبرتم وستبتلون بفتنة السراء ‏"‏‏:‏ أراد فتنة السيف وفتنة النساء‏.‏

وتقول‏:‏ إن كنت من أهل الفطن فلا تدر حول الفتن‏.‏

ف ت ي هذا فتي بيّن الفتوة وهي الحرية والكرم‏.‏

قال عبد الرحمن بن حسان‏:‏ إن الفتى لفتى المكارم والعلى ليس الفتى بمغملج الصبيان وقال آخر‏:‏ يا عزّ هل لك في شيخ فتًى أبداً وقد يكون شبابٌ غير فتيان وتقول العرب‏:‏ فتًى من صفته كيت وكيت من غير تمييز بين الشيخ والشاب وهذا فتًى بيّن الفتاء وهو طراءة السنّ‏.‏

قال‏:‏ إذا عاش الفتى مائتين عاماً فقد ذهب البشاشة والفتاء وهذا ثور فتي وهذه بقرة فتية‏:‏ بيّنا الفتاء‏.‏

وهما فتاي وفتاتي أي غلامي وجاريتي وسئل أبو يوسف عمن قال‏:‏ أنا فتى فلانٍ فقال‏:‏ هو إقرار منه بالرق‏.‏

‏"‏ وقال لفتيته ‏"‏ و ‏"‏ لفتيانه ‏"‏‏.‏

قال قتادة‏:‏ لغلمانه‏.‏

وفتّيت بنت فلان‏:‏ منعت من الخروج وسترت وهي صغيرة وألحقت بالفتيات وتفتت هي‏.‏

وأبرد من شيخ يتفتّى أي يتشبّه بالفتيان‏.‏

وتقول‏:‏ هؤلاء فتوٌّ ما فيهم فتوة وهو جمع‏:‏ فتًى‏.‏

قال‏:‏ وفتوّ هجّروا ثم أروا ليلهم حتى إذا انجاب حلواً وفلان من أهل الفتوى والفتيا‏.‏

وتعالوا ففاتونا‏.‏

وتفاتوا إليه‏:‏ تحاكموا‏.‏

قال الطّرمّاح‏:‏ هلمّ إلى قضاة الغوث فاسأل برهطك والبيان لدى القضاة أنخ بفناء أشدق من عديّ ومن جرمٍ وهم أهل التّفاتي وقال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ فبتّ أفاتيها فلا هي ترعوي بجود ولا تبدي إباءً فتبخلا أي أسائلها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ لا أفعل ذلك ماكر الفتيان ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ غدا فتياً دهرٍ وراحا عليهم نهار وليل يلحقان التواليا وهذا كقلوهم‏:‏ الجديدان‏.‏

وتقول‏:‏ بارك الله في فتوتك وفتائك وأدام مادام الفتيان بركة إفتائك‏.‏

وأقمت عنده فتًى من نهار أي صدرا منه‏.‏

قال‏:‏ فما لبثوا إلا فتًى من نهارهم مماصعةً حتى أبارهم القتل وشرب فلان بالفتيِّ وهو قدح الشطّار سمّي لصغره ويجوز أن يقال في الغمر‏:‏ هو من الصبيّ الغمر‏.‏

وأفتى الرجل‏:‏ شرب به‏.‏

وتقول‏:‏ فلان يظل مفتياً ويبيت مفتياً‏.‏

ف ث أ غلت برمتكم ففثأتها أي سكّنت غليانها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فثأت غضبه وكان فلان مغتاظاً عليك ففثأته عنك وفي المثل ‏"‏ إن الرثيئة مما يفثأ الغضب ‏"‏ وتقول‏:‏ أطفأ فلان النائره وفتأ القدور الفائره‏.‏

قال‏:‏ تفور علينا قدرهم فنديمها ونفثؤها عنّا إذا حميها غلا وما فثأك عنّا‏:‏ ما حبسك‏.‏

وفثأته عن رأيه‏:‏ صرفته‏.‏

وفثأت الشمس من برد الماء‏:‏ كسرت منه‏.‏

ولقد نويتم المسير ثم أقمتم عنه وأفثأتم‏.‏

وأطبقت السماء ثم أفثأت أي أجهت‏.‏

وما يفثؤ يفعل كذا بمعنى التاء‏.‏

ف ث ر فلان واسع الفاثور وهو الخوان من رخام وقيل من فضة أو ذهب وهو عند العامّة‏:‏ الطشتخان‏.‏

وتقول‏:‏ إذا جاء الضيف فتلقّه بالفاثور ولا تُلقه في العاثور‏.‏

ويقال‏:‏ هم على فاثور ومن المجاز‏:‏ قول الأغلب‏:‏ إذا انجلى فاثور عين الشمس شبّه قرصها بالفاثور‏.‏

ف ج أ جاءنا فلان فجأةً ومفاجأة‏.‏

وفاجأه الأمر وفجئه‏.‏

وأعوذ بالله من موت الفجاءة ومن حرق الفجاءه‏.‏

ف ج ج مشى فلان مفاجاً‏:‏ مفرّجاً بين رجليه‏.‏

وفي أحاجيهم‏:‏ ما شيء يفاجّ ولا يبول هو المنضدة شيء كالسرير له أربع قوائم يضعون عليه نضدهم‏.‏

وتفاجّت الناقة للحلب‏.‏

وانفجت القوس‏:‏ بان وترها عن كبدها فهي منفجّة وفجّاء‏.‏

ويقال‏:‏ فجواء من الفجوة أو كشجرة قنواء‏.‏

وبطيخة فجّة وبها فجاجة‏.‏

وتقول‏:‏ قطعوا سبلاً فجاجاً حتى أتوك حجّاجاً‏.‏

ف ج ر ركب فلان فجرةً عظيمة‏.‏

وهو من أهل الفجر لا من أهل الفجور وهو الكرم والتفجر بالخير والمعروف‏.‏

وفجر الماء في أرضه‏:‏ فتحه‏:‏ وتبطّح السيل في مفاجر الوادي ومرافضه وهي المواضع التي ترفض إليها السيل‏.‏

وفجر الله الفجر‏:‏ أظهره فانفجر‏.‏

وتقول‏:‏ ما حدث من هؤلاء الفجّار لم يعشر ما كان يوم الفجار وهو يوم للعرب بعكاظ تفاجروا فيه واستحلّوا كلّ حرمة‏.‏

وهذا كلام افتجره فلان أي اختلقه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ انفجر عليهم العدوّ إذا جاءهم بغتة بكثرة‏.‏

وانفجرت عليهم الدواهي‏.‏

وفجر الراكب عن السرج‏:‏ مال عنه‏.‏

وسرنا في منفجر الرملة‏.‏

ف ج ع فجعه ما أصابه وفجعه وهو مفجوع به ومفجّع وفجع بماله وولده ونزلت بهم فجيعة وفاجعة ونزلت بهم فجائع وفواجع‏.‏

وأنا على فلان متفجّع‏.‏

وتقول‏:‏ الدهر فاجيء بالشر فاجع واهب في هبته راجع‏.‏

ف ج و ‏"‏ وهم في فجوة منه ‏"‏ وهي المتسع وفي الحديث ‏"‏ لا تصلّينّ وبينك وبين القبلة فجوة ‏"‏ ويقال ما أدار أحد في فجوة فيه لساناً أفصح من لسانه‏.‏

وفجوة الدار‏:‏ ساحتها‏.‏

وتقول‏:‏ سلكوا الفج العميق ف ح ث يقال للأكول إذا شبع‏:‏ ملأ أفحاثه‏.‏

ف ح ح كأن نشيج النواعي فحيح الأفاعي‏.‏

ف ح ش أفحش فلان في كلامه وفحش وتفحش وهو فحّاش‏.‏

وتفاحش الأمر‏:‏ تزايد في القبح‏.‏

قال أبو ذؤيب‏:‏ ضرائر حرميٍّ تفاحش غارها أي غيرتها‏.‏

وفلان فاحش أي بخيل ومنه‏:‏ ‏"‏ ويأمركم بالفحشاء ‏"‏‏.‏

ف ح ص المطر يفحص الحصى إذا قلبه ونحّى بعضه من بعض‏.‏

والقطاة تفحص التراب إذا اتخذت فيه أفحوصاً‏.‏

ولهم بيوت كأفاحيص القطا ومفاحصها‏.‏

وما أملح فحصة هذا الصبيّ وهي نقرة ومن المجاز‏:‏ عليك بالفحص عن سرّ هذا الحديث‏.‏

وفلان بحّاث عن الأسرار فحّاص عنها‏.‏

واعلموا أن عند الله مسألةً فاحصةً‏.‏

ف ح ل هو فحل بيّن الفحالة والفحولة والفحلة‏.‏

وقيل لجحا‏:‏ على من فحالتك قال‏:‏ على أمّي وأخيّاتي‏:‏ يضرب فيمن قوّته على الضعيف‏.‏

وفحلت إبلي فهي مفحولة أي جعلتها ذات فحل وأرسلته فيها‏.‏

قال زميل بن أمّ دينار‏:‏ بنات ربائط من عهد قيس فحلناهنّ أعوج والصريحا وأفحلتك فحلا كريماً ليضرب في إبلك‏.‏

وكان شدقم وجديل فحلين فحيلين أي مختارين منجبين‏.‏

قال الراعي‏:‏ كانت نجائب منذر ومحرّق أماتهنّ وطرقهن فحيلا وفحول بني فلان وفحاحيلهم مباركة وهي ذكور النخل وإذا كان الفحّال في علاوة الريح والنخلة في سفالتها ألقحها‏.‏

قال‏:‏ تأبّري من حنذٍ فشولي إذ ضنّ أهل النخل بالفحول ومن المجاز‏:‏ هو من فحولة الشّعر وهذه قصيدة علقمة الفحل وجرير والفرزدق فحلاً مضر‏.‏

ومن الشجر ما يتفحّل أي يتعقّر‏:‏ يصير عاقراً لا يحمل كما لا يحمل الذكر‏.‏

وتفحّلَ لعمر رضي الله تعالى عنه أمراء الشام‏:‏ تكلّفوا له الفحولة في الملبس والمطعم فخشّنوهما‏.‏

واستفحل الأمر‏:‏ تفاقم‏.‏

قال‏:‏ نفحلها البيض القليلات الطبع أي نجعل السيوف فحولها‏.‏

ويقال‏:‏ أما ترى الفحل كيف يزهر‏:‏ يراد سهيل شبّه في اعتزاله الكواكب بالفحل إذا اعتزل الشّول بعد ضرابه‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وقد لاح للساري سهيل كأنه قريع هجانٍ عارض الشّول جافر ف ح م كأنهما فحمة في رأسها نار وهيسوداء بخمار أحمر‏.‏

وأتيته قبل فحمة العشاء وهي ظلمته وأفحمنا‏:‏ دخلنا فيها كأعتمنا‏.‏

وفحّموا عنكم من الليل وأفحموا اي لا تسيروا في أوّله حتى تذهب الفحمة‏.‏

وشعر فاحم‏.‏

وفحّموا وجهه‏:‏ سخّموه‏.‏

وبكى الصبيّ حتى فحم أي انقطع نفسه واربدّ وجهه وأفحمه البكاء ومنه‏:‏ خاصمني فأفحمته‏.‏

وفلان مفحم‏.‏

وتقول‏:‏ هذا كلام ف ح و أكثر أفحاء قدرك أي أبازيرها‏.‏

قال حاتم‏:‏ تدق لك الأفحاء في كل منزل الواحد‏:‏ فحاً وفحاً كمعًى وقفاً‏.‏

وفحّ قدرك وقزحها وتوبلها‏.‏

وأنشد الأصمعيّ‏:‏ كأنما يبردن بالغبوق كيل مدادٍ من فحا مدقوق يعني أن هذه الإبل تصدق الشرب كأنها اغتبقت الفحا فألهب أجوافها عطشاً وهو من الواو مقلوب من تركيب الفوح بدليل قول إياس بن سهم الهذليّ‏:‏ م حت فصدّقنا حتى خلطته بفحواء من مقّار صابٍ وحنظل أي بذات أفحاء مرة ومنه قولهم‏:‏ عرفت ذلك في فحوى كلامه وبالمذ أي فيما تنسمت من مراده بما تكلم به وفاحيته‏:‏ خاطبته ففهمت مراده ونحوها‏:‏ اللّحن‏.‏

ف خ ت ‏"‏ أكذب من فاختة ‏"‏‏.‏

وتقول‏:‏ له حديث كرياض القطا لولا أن الفواخت عنده قطا‏.‏

وهو يتفخّت أي يتكذّب‏.‏

وتفختت المرأة‏:‏ مشت مشية الفاختة‏.‏

وجلسنا في الفخت أي في ضوء القمر‏.‏

وتقول‏:‏ للسمر بأخبار أهل البخت جلوس الفقراء في الفخت‏.‏

ف خ خ نام حتى سمعت فخيخه أي غطيطه وهو ينام الفخّة أي نومة الغداة ويقيل‏:‏ نومة التعب‏.‏

ومن المجاز‏:‏ وثب فلان من فخّ إبليس إذا تاب‏.‏

ف خ ذ فخذ الرجل‏:‏ كسرت فخذه فهو مفخوذ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هذا فخذي بالتذكير أي أدنى عشيرتي‏.‏

وفلان من فخذ من أفخاذ بني تميم وفخّذ قبيلته‏:‏ جعلهم فخذاً فخذاً‏.‏

وفخذت بني فلان فلم أرَ عندهم خيراً أي أتيتهم فخذاً فخذاً فسألتهم في حمالة أو غيرها‏.‏

ولما أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ وأنذر عشيرتك الأقربين ‏"‏ بات يفخّذ عشيرته أي يدعوهم فخذاً فخذاً‏.‏

ف خ ر تفاخرت أنا وصاحبي إلى فلان فأفخرني عليه‏.‏

وأفخر اليوم فلان على فلان أي فضّل‏.‏

وعن أبي زيد‏:‏ فخرته على صاحبه فخرا‏:‏ فضلته‏.‏

وهو فخيرك أي مفاخرك‏.‏

وتقول‏:‏ جاء فلان فخيراً ثم رجع أخيراً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ثوب فاخر‏:‏ رفيع‏.‏

ورطب فاخر‏:‏ كبير ضخم‏.‏

وتقول‏:‏ إذا قلّ التمر جاء فاخراً‏.‏

وقال الراعي‏:‏ كأن بقايا الجيش جيش ابن باعج أطاف يركن من عماية فاخر أراد ابن بعّاج الكلبيّ قاتل بني نمير في أيام ابن الزبير‏.‏

وقال زهير‏:‏ فاغتمّ وافتخرت زواخره بتهاولٍ كتهاول الرقم ما زخر منه أي طال وارتفع والتهاول‏:‏ التهاويل وهي الألوان المختلفة‏.‏

ف خ م فلان معظّم في قومه مفخّم وهذا مما يزيدك فخامة وإن فعلت كذا فخمت في عيون الناس وما أفخم شأنه وكلام فخمٌ‏:‏ جزل‏.‏

وبنو تميم يميلون وأما أهل الحجاز فلغتهم التفخيم‏.‏

ف د ح عالني الأمر وفحدحني‏:‏ أثقلني‏.‏

ونزل بهم خطب فادح‏.‏

وركب فلاناً دينٌ فادح‏.‏

وتقول‏:‏ فدحت ظهره الفوادح وقدحت في ساقه القوادح‏.‏

واستفدح الأمر‏:‏ استثقله‏.‏

‏"‏ وعلى المسلمين أن لا يتركوا مقدوحاً في فداء أو عقل ‏"‏‏.‏

ف د ف د قطعنا كلّ غائط وفدفدٍ حتى أتيناك وهي الأرض المرتفعة ذات الحصى‏.‏

قال‏:‏ قلائص إذا علون فدفدا رمين بالطرف النجاد الأبعدا وتقول الأرض للميّت‏:‏ ‏"‏ ربما مشيت عليّ فدّاداً ‏"‏ من الفديد وهو الجلبة ومنه قيل للضفدع‏:‏ الفدّادة لنقيقها‏.‏

والقدّادون‏:‏ الفلاحة لصياحه في حروثهم‏.‏

وتقول‏:‏ من صحب الفدادين والفدّادين فلا دنيا له ولا دين‏.‏

والفدّان اسم لثوري الحراثة‏.‏

ف د ر فحل فادر‏:‏ فاتر عن الضراب‏.‏

وأهديت لي فدرةً من لحم وهي القطعة المطبوخة الباردة‏.‏

وتقول للقطعة من الجبل‏:‏ الفدرة‏.‏

وضربت الحجر فتفدّر‏.‏

ف د ع كلّ ظليم أفدع وكأنهم الضراغمة الفدع وهو اعوجاج في الرسغ وأمة فدعاء‏:‏ اعوجّت يدها من العمل‏.‏

واستعرض رجل عبداً فرأى به فدعاً فأعرض عنه فقال له العبد‏:‏ خذ الأفدع وإلا فدع فاشتراه‏.‏

ف د م هو فدمٌ بين الفدامة وهي البلادة والعيّ‏.‏

وخبز فدمٌ‏:‏ غليظ‏.‏

وتقول‏:‏ فلان من فرط الفدامة كأن على فه فدّامه وهي ما يشدّه الساقي على فيه‏.‏

قال‏:‏ كأنّ ذا فدّاة منطّفاً قطّف من أعنابه ما قطّفا وإبريق مفدّم ومفدوم‏:‏ على رأسه فدام وهو ما يشدّ به من ليف أو غيره‏.‏

ف د ن جاؤا بجمال كأنها أفدان أي قصور‏.‏

قال القطاميّ‏:‏ فلما أن جرى سمنٌ عليها كما بطّنت بالفدن السيّاعا وتقول‏:‏ لولا الفدّان لم تبن الأفدان‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جمل مفدّن وقد فدّنه الرعي تفيديناً أي سمّه وصيّره كالفدن‏.‏

ف د ي فدت الأسير وافتديته وفاديته وافتديت أنا منه وبذلت له الفدية فلم تقبل وهي اسم ما يفدى منه‏.‏

وفدّيته تفدية‏:‏ قلت له‏:‏ جعلت فداك‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تفادى منهخ‏:‏ تحاماه‏.‏

قال ذو الرمّة‏:‏ تفادى الأسود الغلب منه تفاديا ف ر أ ‏"‏ كلّ الصيد في جوف الفرا ‏"‏ هو حمار الوحش‏.‏

وتقول‏:‏ هو فرأ المصيده وبينت القصيدة وجمعه‏:‏ فراء‏.‏

قال مالك بن زغبة‏:‏ بضربٍ كآذان الفراء فضوله وطعن كإيزاغ المخاض تبورها ومن المجاز‏:‏ قولهم‏:‏ ‏"‏ فرأ ما يقاتل ‏"‏‏:‏ للجبان لأن العير موصوف بالحذر والفزع ألا ترى إلى قوله‏:‏ إذا غضبوا عليّ وأشقدوني وصرت كأنني فرأ مثار ف ر ث عطشوا حتى اعتصروا الفرث ولا بدّ للحروث من الفروث‏.‏

ومن المجاز‏:‏ نزلنا به ففرث لنا جلّته أي نثرها وأصله‏:‏ فعل الجزار بالبطون ومنه‏:‏ ضربه ففرث ف ر ج لكلّ غمّ فرجة أي كشفة‏.‏

قال‏:‏ ربما تكره النفوس من الأم - ر له فرجة كحلّ العقال يقال‏:‏ فرّج الله غمّه فانفرج والله فارج الغموم‏.‏

قال‏:‏ يا فارج الكرب مسدولاً عساكره كما يفرّج غم الظلمة الفلق وفرج الباب‏:‏ فتحه‏.‏

وأنشد سيبويه‏:‏ الفارجي باب الأمير المبهم ومكان فرج‏:‏ فيه تفرّج‏.‏

وملأ فروج دابته إذا أحضره وهو ما بين قوائمه‏.‏

وكلّ فرجة بين شيئين فهو فرج‏.‏

قال الأخطل‏:‏ إذا طعنت ريح الصبا في فروجه تحلّب ريّان الأسافل أنجل واسع مخرج الماء‏.‏

وقال آخر‏:‏ كأن هزيز الريح بين فروجه أحاديث جنّ زرن جنّا بجبيهما وهو مكان تنسب إليه الجنّ بناحية الغور‏.‏

والريح تعصف بين فروج الجبال‏.‏

والكرم في أثناء حلته وفروج درعه‏.‏

وخضت إليه فروح الظلام قال الفرزدق‏:‏ نخوض فروجه حتى أتينا على بعد المناخ من المزار وفلان يسدّ به الفرج أي يحمى به الثغر‏.‏

وأمّر على الفرجين وهما السند وخراسان‏.‏

وأفرج القوم عن قتيل‏.‏

وتسابقا فأفرج الغبار عن سابق وسكيت كما يقال‏:‏ أجلى‏.‏

وما لهذا الأمر مفارج ولا مطالع أي مخارج‏.‏

وجاء رجل ففرّج بيني وبين فلان فأوسعنا له‏.‏

ولا تفش سرك إليه فإنه فرجٌ‏:‏ لا يكتم سراً‏.‏

ولا تنظر إليه فإنه فرجٌ أي لا يزال يبدو فرجه‏.‏

ودجاجة مفرجة‏:‏ ذات فراريج‏.‏

وبيضة مفرجة ومفرخة من الفرّوج والفرخ‏.‏

وجاؤا وعليهم فراريج وهي الأقبية المشقوقة من وراء‏.‏

وعن عقبة بن عامر‏:‏ صلّى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه فرّوج من حرير‏.‏

ف ر ح لك عندي فرحةٌ أي بشرى وفلان إن مسّه خير فمفراح وفرحان وتقول‏:‏ أفرحتني الدنيا ثم أفرحتني أي سرّتني ثم غمّتني والهمزة‏:‏ للسلب‏.‏

أنشد ابن الأعرابيّ‏:‏ وتقول‏:‏ المرء دائر بين مفرحين قاعد بين سلامةٍ وحين‏.‏

ف ر خ أفرخت الحمامة وفرّخت‏:‏ صارت ذات فرخٍ‏.‏

وأفرخت البيضة‏:‏ خرج فرخها‏.‏

وهم يستفرخون الحمام أي يتخذونه للفراخ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ أفرخ روعك ‏"‏ أي خلا قلبك من الهمّ خلوّ البيضة من الفرخ‏.‏

قال‏:‏ وقل للفؤاد إن نزا بك نزوة من الروع أفرخ أكثر الروع باطله وهذا ظاهر‏.‏

وأما أفرخ روعك فيمن رواه بالفتح فوجهه أن يراد زوال ما يتوقّعه المرتاع وإذا زال ذلك انقلب الرّوع أمناً جعل المتوقع الذي هو متعلق الرّوع من الرّوع بمنزلة الفرخ من البيضة وكثر حتى صار في معنى انكشف‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وليّ يهذُّ انهزاماً وسطها زعلا جذلان قد أفرخت عن روعه الكرب وأما ‏"‏ أفرخ القوم بيضتهم ‏"‏ فالبيضة فيه منتصبة على التمييز كقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ إلاّ من سفه نفسه ‏"‏ ومعناه انكشاف أمرهم وظهور سرّهم‏.‏

ويقال‏:‏ أفرخ الأمر وفرّخ إذا استبان بعد الاشتباه‏.‏

وفرّخ الزرع‏:‏ كثرت فراخه‏.‏

وفرّخ شجرهم فراخاً كثيرة وهي ما يخرج في أصوله من صغاره‏.‏

وتقول هذيل‏:‏ إن لم أفعل كذا فإني فرخٌ‏:‏ يريد الحفارة‏.‏

وسمع منهم من يقول لراعيتيه‏:‏ يا فرختان يا مملوكتان‏.‏

وسمعت العرب يقولون‏:‏ فلان فرخٌ من الفروخ‏:‏ يريدون ولد زناً‏.‏

وقالوا‏:‏ فلان فريخ قومه‏:‏ للمكرّم منهم شبّه بفريخٍ في بيت قوم يربونه ويرفرفون عليه وللمعاني منصرفات ومذاهب ألا تراهم قالوا‏:‏ ‏"‏ أعز من بيضة البلد ‏"‏ و ‏"‏ أذل من بيضة البلد ‏"‏ حيث كانت عزيزة لترفرف النعامة عليها وحضنها لها وذليلة لتركها إياها وحضنها أخرى‏.‏

ف ر د هذا شيء فرد وفارد وفريد‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ لا تمنع سارحتكم ولا تعد فاردتكم ‏"‏ وهي التي أفردتها عن الغنم تحتلبها في بيتك‏.‏

وظبية فارد‏:‏ منقطعة عن القطيع‏.‏

وهو فارد بهذا الأمر أي منفرد به‏.‏

وفردته فروداً‏.‏

وبعثوا في حاجتهم راكباً مفرداً‏:‏ لا ثاني معه‏.‏

وجاؤا فرادى‏.‏

وعددت الدراهم أفراداً أي واحداً واحداً‏.‏

وطلعت أفراد النجوم وهي الدراري‏.‏

وأفردت الحامل وأتأمت فهي مفرد ومتئم إذا وضعت فرداً واثنين‏.‏

واستفردت فلاناً‏:‏ انفردت به واستفردته فحدّثته بشقوري أي وجدته فرداً لا ثاني معه‏.‏

واستطرد للقوم فلما استفرد منهم رجلاً رّ عليه فجدّله‏.‏

واستفرد الغوّاص هذه الدرّة‏:‏ لم يجد معها أخرى‏.‏

وفلان يفصّل كلامه تفصيل الفريد وهو الدرّ الذي يفصل بين الذهب في القلادة المفصّلة فالدر فيها فريد والذهب مفرّد والواحدة فريدة وقيل‏:‏ الفريد‏:‏ الشذر ويقال لبائعه‏:‏ الفرّاد وتقول‏:‏ كم في تفاصيل المبرّد من تفصيل فريد ومفرد‏.‏

وتقول‏:‏ رب نائل من أخي ذوس ولعل أخا دوسٍ في الفردوس وهو البستان الواسع الحسن وجمعه‏:‏ فراديس تقول‏:‏ خرج الناس كراديس ينزلون الفراديس أي جماعات‏.‏

ف ر ر هو فرّار وفرور وفرورة‏.‏

وأفررته‏:‏ حملته على أن يفرّ‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ ما يفرّك إلاّ أن يقال لا إله إلا الله ‏"‏ ‏"‏ وهؤلاء فرّ قريش أفلا أردّ على قريش فرّها ‏"‏‏.‏

ويقال‏:‏ فرّ الجواد عينه أي علامات الجود فيه ظاهرة فلا يحتاج إلى أن تفرّه‏.‏

وامرأة غرّاء فرّاء‏:‏ حسنة الثغر‏.‏

وإنها لحسنة الفرّة أي الابتسام‏.‏

وافترت عن ثغر كالبرد‏.‏

والذئب يفرفر الشاة إذا مزّقها ومنه سمّي الأسد فرافراً‏.‏

والفرس يفرفر اللجام ليخلعه عن رأسه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فررت عن الأمر‏:‏ بحثت عنه وفرّ عن هذا الأمر وفرّ فلان عمّا في نفسه وفلان مفرور ومفرّرٌ‏:‏ مجرّب‏.‏

وفرّ الأمر جذعاً إذا عوود من الرأس‏.‏

وفاررته مفارةً‏:‏ فتشت عن حاله وفتّش عن حالي‏.‏

وفرس ذابل الفرير وهي المجمّة من معرفته استعير لها اسم الفم الذي هو موضع فرّ الأسنان لأنه يتعرّف بها حال سمنه كما يتعرف بالفم حال سنّه‏.‏

وسئل رجل‏:‏ متى يبلغ ضمر الفرس فقال‏:‏ إذا ذبل فريره وتفلّقت غروره وبدا حصيره واسترخت شاكلته الحصير‏:‏ عرق في الجنب‏.‏

وفلان يفرفؤ فلاناً إذا نال منه وخرّق عرضه‏.‏

وعن عون‏:‏ ما رأيت أحداً يفرفر الدنيا فرفرة هذا الأعرج يعني أبا حازم‏.‏

ف ر ز فرز له من ماله نصيباً وأفرزه وقد أفرز له نصيب من الدار‏.‏

وأفرزت فلاناً بشيء إذا أفردته به ولم تشرك معه فيه أحداً‏.‏

وفرز الشيء من الشيء‏:‏ فصله‏.‏

وتكلّم بكلام فارز‏:‏ فيصلٍ‏.‏

وفارز شريكه‏:‏ قاطعه وفارقه وتفارزا الشركة‏.‏

ف ر س ‏"‏ هما كفرسي رهان ‏"‏‏.‏

وتقول‏:‏ هو فارس ثابت الفراسة وفارس صائب الفراسة‏.‏

وقد فرس فلان إذا حذق بأمر الخيل فروسةً وفروسيةً‏.‏

ويقال لراكب البغل‏:‏ فارس‏.‏

قال‏:‏ وإني امرؤ للخيل عندي مزيّة على فارس البرذون أو فارس البغل ويقال‏:‏ ليس بفارس ولكنه يتفرّس‏.‏

وفرس‏:‏ صار ذا رأيٍ وعلمٍ بالأمور‏.‏

وفراستي في فلان الصلاح‏.‏

قال‏:‏ بأطيب من فيها وما ذقت طعمه ولكنني فيما ترى العين فارس وقال البعيث‏:‏ قد اختاره الله العباد لدينه على علمه والله بالعبد أفرس وعن عمر رضي الله عنه‏:‏ لا تنخعوا ولا تفرسوا ودعوا الذبيحة تجب‏.‏

والفرس‏:‏ دقّ العنق ومنه‏:‏ الفرس‏:‏ لدقّه الأرض بحوافره‏.‏

والفرسة‏:‏ القرحة التي تخرج بالعنق فتفرسها‏.‏

تقول‏:‏ أنزل الله بك الفرسة والفرصة وهي ريح الحدب‏.‏

وأبو فراسٍ تخيس الفرائس في خيسه وهي كنية الأسد‏.‏

وتقول‏:‏ في بني تميم فوارس كأنهم الليوث الفوارس‏.‏

ولا بدّ لحبلك من فريس وهي الحلقة من العود في رأسه‏.‏

قال‏:‏ فإن تكن الرّشا مائتين باعاً فإن ممرّ ذلك في الفريس وطويت إليه فراسخ‏.‏

وقال الفرزدق‏:‏ وقد ينبح الكلب النجوم ودونه فراسخ تنضي الطّرف للمتأمّل فرشت له فراشاً وفرشته إياه وأفرشته‏.‏

قال الكميت‏:‏ كأمّ البيض تلحفه غدافاً وتفرشه من الدّمث المهيل وافترش تحته تراباً أو ثوباً‏.‏

تقول‏:‏ كنت أفترش التراب وأتوسد الحجر‏.‏

وافترش السبع ذراعيه‏.‏

واجعل على رجلك مفرشةً وهي وطاء يوضع فوق صفّته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان متفرّشٌ للناس‏:‏ يفرش لهم نفسه براً بهم‏.‏

وفرّش الطائر وتفرّش‏:‏ رفرف على الشيء باسطاً جناحيه ولم يقع‏.‏

وفرّش الزرع‏:‏ انبسط‏.‏

يقال‏:‏ فرّخ الزرع وفرّش‏.‏

وما بالأرض إلا فرشٌ من الشجر وهو الصغار وإلا فرش من الإبل‏.‏

وأفرش الشجر‏:‏ أغصن‏.‏

ولقي فلاناً فافترشه إذا صرعه وركبه‏.‏

وافترش أثره إذا بغاه‏.‏

وافترشتنا السماء‏:‏ أخذتنا‏.‏

وجمل مفرّش الظهر‏:‏ لا سنام له‏.‏

وأكمة مفترشة الظهر‏:‏ دكّاء‏.‏

وافترش لسانه‏:‏ يتكلّم كيف شاء‏.‏

وفرشته أمري‏:‏ بسطته له كلّه‏.‏

وأفرش صاحبه‏:‏ اغتابه‏.‏

وأفرشت في عرضي‏.‏

وضربته فما أفرشت أن قتلته أي ما أقلعت‏.‏

وقال‏:‏ لم يعد أن أفرش عنه الصقله فلان كريم المفارش أي النساء‏.‏

قال أبو كبير‏:‏ سجراء نفسي غير جمع أشابةٍ حسدٍ ولا هلك المفارش غزّل ورأيته فراشةً ‏"‏ وما هو إلا فراشة ‏"‏‏:‏ للخفيف الرأس يشبّه بواحدة الفراش وهو مثل في الخفّة والحقارة‏.‏

وما بقي في الحوض إلا فراشةٌ وهي القليل من الماء‏.‏

ف ر ص أصبت فرصتك وأيامك فرص‏.‏

وافترص الأمر‏.‏

وأنا مفترص للقائك مفترض لزيارتك‏.‏

وفلان لا يفترص إحسانه وبره لأنه لا يخاف فوته‏.‏

وأفرصته الفرصة‏:‏ أمكنته‏.‏

وجاءت فرصتي من السّقى أي نوبتي‏.‏

ويقال‏:‏ إذا جاءت فرصتك من البئر فأدل‏.‏

قال‏:‏ تراها وقد زادت يداها قباضةً كأوب يدي ذي الفرصة المتمتح وهو يفارصني في الماء وهم يتفارصون الماء‏.‏

وتقول‏:‏ فلان إن فاتته الفرصة أخذته الفرصة‏.‏

وتقول‏:‏ فلان إن فقدت فرصته أرعدت فريصته وهي لحمة في الجنب ترتعد عن الفزعة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ بين فكيه مفراص الخفاجيّ وهو ما يفرص به الذهب والفضة‏.‏

وفلان ضخم الفريص أي جريء شديد‏.‏

ف ر ض فرض الله الصلاة وافترضها‏.‏

وحقك فرضٌ ومفروض ومفترض‏.‏

وفرّض الله الفرائض ومالكم لا تؤدّون فرائض إبلكم وهي حقوق الزكاة‏.‏

وفلان فرضيّ وفارض وفرّاض‏:‏ معه علم الفرائض‏.‏

وقد فرض فراضة فهو فريض‏.‏

وفرض لفلان في الديوان إذا أثبت رزقه فيه‏.‏

وأبل إياس بن حصين في قتال الخوارج فقال الحجّاج‏:‏ افرضوا له في ثلاثمائة فقال إياس‏:‏ ما في ثلاث ما يجهّز غازياً وما في ثلاث متعة لفقير فقال‏:‏ افرضوا له في الشرف ففرضوا له في ألفين‏.‏

وافترض الجند‏:‏ ارتزقوا‏.‏

وعنده مائة من الفرض أي من الجند المفروض لهم وجمعه به فروض‏.‏

وما طلبت قرضاً ولا فرضاً وهو العطاء‏.‏

قال‏:‏ ألا ليس فتى الفتيا - ن بالرّخص ولا البضّ ولكن مبتنى العرف بقرض كان أو فرض وأوقع الوتر في فرض قوسك وفرضتها وهو الحزّ في سبتها وفرض قومه وفرّض قسيّه‏.‏

قال‏:‏ شخت الجزارة في ساقيه تفريض أي تحزيز‏.‏

ومكّن الزّند في فرض الزّندةو وهو الثقب الذي يجعل فيه رأسه ثم يفتل عند القدح ويسمّى‏:‏ اللوكر‏.‏

وسهم فريض‏:‏ فرض فوقه‏.‏

واستقوا من فرضة النهر وهي مشرعته والجمع‏:‏ فراضٌ يقال‏:‏ سقينا بالفراض‏.‏

ووسّع فرضة الباب وفرضة الدواة‏.‏

وبقرة فارض‏:‏ مسنّة وقد ومن المجاز‏:‏ لحية فارض‏:‏ كبيرة ضخمة‏.‏

تقول‏:‏ قلّت السعادة في اللحية الفارض الثقيلة على العوارض‏.‏

ورجل فارض‏.‏

قال‏:‏ شيّب أصداغي فرأسي أبيض محامل فيها رجال فرّض أي كبار ضخام يثقلون على الرّكاب‏.‏

وأضمر عليّ ضغينة فارضاً‏.‏

قال‏:‏ يا رب ذي ضغن وضبّ فارض له قروء كقروء الحائض وأبسرت النخلة بسراً فوارض وهذه بسرة فارض‏.‏

ف ر ط أرسلوا فارطهم وفرطهم وهو في الماء كالرائد في الكلإ وقد فرط فروطاً‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ أنا فرطكم على الحوض ‏"‏ وأفرطوه إلى الماء‏:‏ قدّموه‏.‏

ووردت قبل فرّاط القطا وهي متقدّماتها إلى الورد‏.‏

وتفارطت الماء‏:‏ تبادرته‏.‏

قال بشر‏:‏ يبارين الأسنة مصغيات كما يتفارط الثمد الحمام وقال العمانيّ‏:‏ وابن السّقاة إذا الحجيج تفاطوا حوضاً بمكة واسع الأركان وكلّ أمر فلان فرط أي مفرط فيه نجاوز حدّه ‏"‏ وكان أمره فرطاً ‏"‏ وغدير مفرط‏:‏ ملآن ولا ألقاه إلا في الفرط أي في الأيام مرّة وآتيك فرط يوم أو يومين بمعنى بعد‏.‏

وفرس فرط‏:‏ سابق وخيل أفراط‏.‏

قال لبيد‏:‏ ولقد طرقت الحيّ تحمل شكّتي فرط وشاحي إذ غدوت لجامها ومن المجاز‏:‏ فرط له ولد سبق إلى الجنّة‏.‏

وجعله الله لك فرطاً وافترط فلانٌ أولاداً‏.‏

وطلعت أفراط الصباح‏:‏ لتباشيره الأول‏.‏

قال‏:‏ باكرته قبل الغطاط اللغط وقبل أفراط الصباح الفرّط وطلع الفارطان وهما كوكبان أمام بنات نعش‏.‏

وبدت لنا أفراط المفازة وهي ما استقدم من أعلامها‏.‏

وأفرطت السحابة بالوسميّ‏:‏ عجّلت به‏.‏

وفرط إلينا من فلان خير أو شر‏.‏

وتفارطته الهموم‏:‏ لاتزال تأتيه الحين بعد الحين‏.‏

ونخاف أن تفرط علينا منه بادرة‏.‏

وفرط علينا فلان إذا عجل بمكروه‏.‏

وتقول‏:‏ اللهم اغفر لي فرطاتي ولا تؤاخذني بسقطاتي أي ما فرط مني‏.‏

ف ر ع الفرع ينبت حوله الغصن‏.‏

وتقول‏:‏ بنو هاشم ولدهم أشرف وفروع الدوحة ظلها أورف‏.‏

كلا أبويكم كان فرعاً دعامةً ولكنهم زادوا وأصبحت ناقصاً وفرع فرع أذنه‏.‏

ونزلوا فرع الوادي أي أعلاه‏.‏

وأجلست فرع فلان أي فوقه‏.‏

وامرأة طويلة الفروع وهي الشعر ولها فرع تطؤه وتقول‏:‏ لابدّ للقرعاء من حسد الفرعاء وهي ذات الفرع‏.‏

وضربه على فرعي أليتيه وهما المماستان للأرض إذا قعد‏.‏

وقال الشماخ‏:‏ حتى إذا انجرد النسيل وقد بدا فرع من الجوزاء لم يتصوب أراد أولها ومنه‏:‏ فرع رأسه بالسيف أو العصا‏.‏

وجبل فارع‏:‏ مرتفع وفرعت الجبل وفيه وتفرّعت‏:‏ صدعت‏.‏

قال عبد الله بن عنمة‏:‏ كأني غداة الصمد لما دعوته تفرّعت حصناً لا يرام ممدّدا وأفرعت في الوادي وفرّعت‏:‏ انحدرت‏.‏

وسمع أعرابي يقول‏:‏ لقيت فلاناً فارعاً مفرعاً أي صاعداً أنا منحدراً هو‏.‏

وفرع قومه وتفرّعهم‏:‏ علاهم شرفاً مثل تذرّاهم‏.‏

وتفرّعت في بني فلان‏:‏ تزوّجت سيّدتهم‏.‏

قال‏:‏ وتفرّعنا من ابني وائل هامة العزّ وخرطوم الكرم وتفرع فلان القوم‏:‏ ركبهم بالشتم والأذى‏.‏

وأتِ فرعة من فراع الجبل فانزلها وهي ذروته‏.‏

وأتيته في فرعة من النهار وهي الصدر‏.‏

وهو مفترع أبكار المعاني‏.‏

وهو حسن التفريع للمسائل‏.‏

وفرع ف ر ع ن فيه فرعنة‏.‏

قال‏:‏ وقد يكون مرّةً ذا فرعنه وقد تفرعن علينا فلان وما هو إلا فرعون من الفراعنة‏.‏

وتقول‏:‏ أعوذ بالله من تيه الفراعنه ومن سفه الفراعنة‏.‏

وقيل‏:‏ الفرعون‏:‏ التمساح بلغة القبط‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تفرعن النبات إذا طال وقوي‏.‏

ف ر غ هذا إناء ودرهم مفرغٌ ومفرّغ‏:‏ مصبوب في القالب غير مضروبٍ‏.‏

و ‏"‏ هم كالحلقة المفرغة لا يدرى أين طرفاها ‏"‏‏.‏

ودلوٌ واسعة الفروغ وهي مفارغ الماء بين العراقي واحدها فرغٌ وبه سميَ‏:‏ فرغاً الدلو وهما كوكبان‏:‏ كأن شدقيه إذا تهكّما فرغان من غربين قد تخرّما تهكّم‏:‏ تغنّى‏.‏

وقال أمية بن أبي عائذ الهذليّ‏:‏ وذكرها فيح نجم الفرو - غ من صيهب الحرّ برد السمال هم الحاملون المحسنون بقومهم إذا ما الدماء الفرغ هيب احتمالها وتقول‏:‏ اللهم إني أسألك العيش الرافغ والبال الفارغ‏.‏

ورأيته بين يديه الماء يغترفه ثم يفترغه أي يفرغه على نفسه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ ربنا أفرغ علينا صبراً ‏"‏‏.‏

وهذا كلام فارغ ولأفرغنّ لك وعيدٌ‏.‏

وأصابته ضربة ذات فرغٍ‏:‏ شبهت سعتها بفرغ الدلو وفريغ‏.‏

وتحته فرس فريغ‏:‏ وساع‏.‏

وطريق فريغ‏:‏ واسع وفرغ فراغةً‏.‏

وقد أفرغ عليه ذنوباً إذا ناطقه بما تشوّر منه‏.‏

وقال الأخطل للشعبي‏:‏ أنا أستفرغ من إناء واحد وهو يستفرغ من أوعية شتّى‏:‏ يريد سعة حفظ الشعبي وكثرة ما حار به وتعاظمه‏.‏

واستفرغ مجهوده‏.‏

وفرس مستفرغ‏:‏ لا يدخر من عدوه‏.‏

قال‏:‏ مستفرغ كاهله أشمّ ف ر ق بدا المشيب في مفرقه وفرقه ورأيت وبيص الطّيب في مفارقهم‏.‏

وفرقت الماشطة رأسها كذا فرقاً‏.‏

ورأس مفروق‏.‏

وديك أفرق‏:‏ انفرقت رعثته‏.‏

وجمل أفرق‏:‏ ذو سنامين‏.‏

ورجل أفرق الأسنان‏:‏ أفلجها‏.‏

وناقة فارق‏:‏ ماخض فارقت الإبل نادّة من وجع المخاض ونوق فرّق وفوارق أو مزنة فارق يجلو غواربها تبوّج البرق والظلماء علجوم وفرق لي الطريق فروقاً وانفرق انفراقاً إذا اتجه لك طريقان فاستبان ما يجب سلوكه منهما وطريق أفرق‏:‏ بيّن‏.‏

وضمّ تفاريق متاعه أي ما تفرّق منه‏.‏

وضرب الله بالحق على لسان الفاروق‏.‏

وسطع الفرقان أي الصبح‏.‏

وهذا أبين من فلق الصبح وفرق الصبح‏.‏

وتقول‏:‏ سبيل أفرق كأنه الفرق‏.‏

وهو أسرع من فريق الخيل وهو سابقها فعيل بمعنى مفاعل لأنه إذا سبقها فارقها‏.‏

وبانت في قذاله فروق من الشّيب أي أوضاحٌ منه‏.‏

وماله إلا فرق من الغنم وفريقة أي يسير‏.‏

ورآى أعرابيّ صبياناً فقال‏:‏ هؤلاء فرق سوء‏.‏

وما أنت إلا فروقةٌ‏.‏

وفرقٌ خير من حب أي أن تهاب خير من أن تحبّ‏.‏

وأفرق المحموم والمجنون وهو في أفراق من حمّاه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ وقفته على مفارق الحديث أي على وجوهه الواضحة‏.‏

ف ر ك فلانة فاركٌ من الفوارك وهي خلاف العروب‏.‏

وقد فركت زوجها فركاً نقيض‏:‏ عشقته عشقاً‏.‏

وكان امرؤ القيس مفرّكاً‏.‏

وفاركت صاحبي ففارقته‏.‏

وهم يعيشون بالفريك وهو الحب المفروك‏.‏

وقد أفرك زرعهم إذا حان له أن يفرك وهو أن يشتدّ شيأ في سنبله‏.‏

ولوز فرك‏:‏ منفرك قشره‏.‏

وانفركت الوابلة عن صدفة الكتف وهي طرف الكتف كالحقّ يقع فيه رأس العضد الأعلى وهو الوابلة إذا زالت عنه وانخلعت‏.‏

وتقول‏:‏ ما انفككت من ودّك ولا انفركت عن عهدك‏.‏

ف ر م استفرمت المرأة إذا تضيّقت بالفرم ويقال‏:‏ أذلّ من فرم الأمة‏.‏

وفي حديث عبد الملك‏:‏ يا ابن المستفرمة بعجم الزبيب‏.‏

ف ر ن تقول‏:‏ أطعمنا الخبز الفرنيّ والتمر البرنيّ‏.‏

قال الهذليّ‏:‏ نقاتل جوعهم بمكلّلات من الفرنيّ يرعبها الجميل ف ر ن د السيف بفرنده وإفرنده‏.‏

ومن المجاز‏:‏ القدر بفرندها وهو أبزارها‏.‏

رجل وجمل فاره‏.‏

قال‏:‏ لا أستكين إذا ما أزمة أزمت ولا تراني إلا فاره اللبب وقيل‏:‏ لا توصف الخيل بالفراهة‏.‏

وغلمان فرهٌ وفرهةٌ‏.‏

وناقة مفرهة‏:‏ ولدت فرهاً وقد أفرهت‏.‏

وفلان يستفره الدواب‏.‏

ف ر و لأسلخنّ فروة رأسك‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ إن الأمة ألفت فروة رأسها من وراء الجدار ‏"‏ أي تبدّلت وخرجت من غير أن تتلفّع كالحرة‏.‏

وضربه على أمّ فروته وهي هامته‏.‏

وتقول‏:‏ هو فقير وإن كنز الإبريز ولبس فروة إبرويز وهي تاجه‏.‏

وتقول‏:‏ المفتري لا يجد البرد‏:‏ تريد لابس الفرو‏.‏

وقال العجاج‏:‏ قلب الخراسانيّ فرو المفتري وقد افترى فلان فرواً حسناً وعليه فروة دافئة وهي نحو الجبة‏.‏

وفلان يفري الفريّ إذا أتى بالعجب‏.‏

ويقال‏:‏ قد أفريت وما فريت أي أفسدت وما أصلحت‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تفرّى الليل عن بياض النهار‏.‏

وتفرّت الأرض بالعيون‏.‏

استفزّه الخوف‏:‏ استخفّه والفز‏:‏ الخفيف‏.‏

ف ز ع فزعت إليه فأفزعني أي أزال فزعي وهو مفزع لقومه‏.‏

وفُزّع عن قلبه‏:‏ كشفع الفزع عنه‏.‏

وفلان فزّاعة‏:‏ يفزع منه الناس كثيراً ومنه‏:‏ فزّاعات الزروع‏.‏

ف س ح افسحوا لأخيكم في المجلس وتفسّحوا له‏.‏

وأمالك في هذا المكان متفسّحٌ‏.‏

ويقال‏:‏ له مراح منفسح وهي كناية عن كثرة الإبل‏.‏

وبنو فلان قد انفسح مراحهم‏.‏

قال الهذليّ‏:‏ سأغنيكم إذا انفسح المراح وإن فسحت عليّ معاذيرك فهو أوّل مبذول لأقل غلام لك‏.‏

ف س خ فسخ المجبّر يده إذا فك مفصلها وسقط فانفسخت يده‏.‏

وتفسّخ الشّعر عن الجلد واللحم عن العظم‏.‏

وتفسّخت الفأرة في البئر‏.‏

وتفسّخ فلان تحت العبء الثقيل‏.‏

ودخل يفسخ ثيابه وافسخ ثيابك‏.‏

ف س د يقال‏:‏ ما دأبه غير الفساد في دينه‏.‏

وهذا الأمر مفسدة له أي فيه فساده‏.‏

وهم من المفاسد دون الصالح‏.‏

وتقول‏:‏ من كثرت مسافده ظهرت مفاسده‏.‏

والأمير يستفسد رعيته‏.‏

وقد تمادى في استفسادهم وفلان يفاسد رهطه وقد تفاسدوا‏.‏

ف س ر هذا كلام يحتاج إلى فسرٍ وتفسير وفسر القرآن وفسّره‏.‏

ونظر الطبيب في تفسرة المريض وهي ماؤه المستدلّ به على علّته وكذلك كلّ ما ترجم عن حال شيء فهو تفسرته‏.‏

ويقال‏:‏ ما استفسرته عن هذا وما تفسرته عنه‏.‏

ف س ط ما لفلان مقدار فسيط وهو القلامة‏.‏

وأنشد يعقوب‏:‏ كأن ابن مزنتها جانحاً فسيط لدى الأفق من خنصر وتقول‏:‏ ما أرى لفلان باعاً بسيطاً وما أراه يعطى أحداً فسيطاً‏.‏

وأمر الأمير بفساطيطه فضربت‏.‏

ويد الله على الفسطاط وهو الجماعة‏.‏

فسق عن أمر الله‏:‏ خرج‏.‏

وتقول‏:‏ كا يزيد فسّيقاً خمّيراً ولم يكن للمؤمنين أميراً‏.‏

وفسقت الرّكاب عن قصد السبيل‏:‏ جارت‏.‏

قال رؤبة‏:‏ يهوين في نجد وغوراً غائراً فواسقاً عن قصدها جوائرا وفسقت الرطبة عن قشرها والفأرة عن جحرها‏.‏

وأضرمت الفويسقة على أهل البيت النار وهي الفأرة لعيثها في البيوت‏.‏

وتعمّم فلان الفاسقيّة وهي ضرب من العمّة‏.‏

ف س ك ل سبقته الفساكل فأخذته الإاكل‏.‏

وفسكل فلان‏:‏ أخر‏.‏

قال الأخطل‏:‏ أجميع قد فسكلت عبداً تابعاً فبقيت أنت المفحم المعكوم ف س ل هو من أهل السفالة والفسالة وهي الضعف والعجز‏.‏

وكلّ مسترذل رديء فهو فسل عندهم‏.‏

يقال‏:‏ هذا درهم فسل ودراهم فسول‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ فلا تقبلوا منهم أباعر تشترى بوكسٍ ولا سوداً تصيح فسولها وفلان أفسل عليّ دراهمي إذا زيّفها وأرذلها‏.‏

وسمعت منهم من يقول‏:‏ الناس قد فسدت نيّاتهم وفسلت أماناتهم‏.‏

وهو أهون عندي من الفسالة وهي سحالة الحديد‏.‏

ولعن رسول الله صلى الله عليه المفسّلة المسوفة وهي التي إذا أرادها الزوج اعتلّت بأنها حائض وتسوّفه لأن ذلك مما يفتّره ويكسر نشاطه‏.‏

وغرس فلان الفسيل وهو الودي‏.‏

وتقول‏:‏ الفحل من الفصيل والفحّال من الفسيل‏.‏

ف س و تقول‏:‏ أفحش من فاسيه كلّ عارية كاسيه وهي الخنفساء والفاسياء مثلها وجمعها فواسٍ وتقول ما الخنفساء إلا لخنٌ وفساء وهو النتن‏.‏

ف ش ش لأفشّنّك فشّ الوطب‏.‏

ف ش غ تفشّغ فيك الشيب‏:‏ تفشّي‏.‏

قال ابن الرّقاع‏:‏ أما ترى شيباً تفشّغ لمّتي حتى علا وضحٌ يلوح سوادها ومنه‏:‏ الفشّاغ‏:‏ الذي يلتوي على الشجر‏.‏

دعي إلى القتال ففشل أي جبُنَ وذهبت قوته وما خلّفه إلا الفشل والخور‏.‏

وما وجدناه إلا فَشِلاً وفَشْلا بالتخفيف‏.‏

يقال‏:‏ إنه لخشلٌ فشلٌ‏.‏

وعزم على كذا ثم فشل عنه أي نكل عنه ولم يمضه‏.‏

ف ش و أخف سرك واحذر فشوّه‏.‏

وما فلان إلا واشٍ خبره في الناس فاشٍ‏.‏

وفشت عليه ضيعته إذا انتشرت عليه أموره لا يدري بأيّها يبدأ‏.‏

وتقول‏:‏ أقلت بيعتك أفشى الله عليك ضيعتك‏.‏

وهذا قرطاس يتفشّى فيه المداد‏.‏

وتفشّى بهم المرض وتفشّاهم‏.‏

قال‏:‏ تفشّى بإخوان الثقات فعمّهم وأسكت عنّي المعولات البواكيا وتفشّت القرحة‏:‏ اتسعت‏.‏

وضمّوا فواشيكم ومواشيكم‏.‏

وقد فشت أنعامهم فشاء ومشت مشاء‏:‏ كثرت وأفشى القوم وأمشوا‏.‏

ف ص ح سقاهم لبناً فصيحاً وهو الذي أخذت رغوته أو ذهب لباؤه وخلص منه وفصح اللبن وأفصح وفصّح وأفصحت الشاة‏:‏ فصح لبنها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سرينا حتى أفصح الصبح وحتى بدا الصباح المفصح‏.‏

وهذا يوم مفصح وفصح‏:‏ لا غيم فيه ولا قرّ‏.‏

وانتظر نفصح من شتائنا أي نخرج ونتخلّص‏.‏

وجاء فصح النصارى أي يوم بروزهم إلى معيّدهم‏.‏

وهذا مفصحهم أي مكان بروزهم‏.‏

قال ابن هرمة‏:‏ نصارى تأجّل في مفصح بيداء في يوم سملاجها تأجل‏:‏ تصير آجالاً أي جماعات ويوم السملاّج‏:‏ يوم الفطر من سملجه في حلقه إذا أرسله وهو من سلج بزيادة الميم‏.‏

وأفصحوا‏:‏ عيّدوا‏.‏

وأفصح العجميّ‏:‏ تكلّم بالعربية‏.‏

وفصح‏:‏ انطلق لسانه بها وخلصت لغته من اللكنة‏.‏

وأفصح الصبيّ في منطقه‏:‏ فهم ما يقول في أول ما يتكلم‏.‏

تقول‏:‏ أفصح فلان ثم فصح وأفصح عن كذا‏:‏ لخّصه‏.‏

وأفصح لي عن كذا إن كنت صادقاً أي بيّن‏.‏

وفلان يتفصّح في منطقه إذا تكلّف الفصاحة‏.‏

وله مالٌ فصيحٌ وصامتٌ‏.‏

قال‏:‏ وقد كنت ذا مال فصيح وصامت وذا إبل قد تعلمين وذا غنم وتقول‏:‏ لمحة نصيحه خير من لكمات فصيحه‏.‏

ف ص د اعصب مفصدي ومفتصدي‏.‏

وتقول‏:‏ افتصد واقتصد أي في إخراج الدم‏.‏

وفي المثل ‏"‏ لم يحرم من فصد له ‏"‏ أي لم يخب من نال بعض حاجته من الفصيد الذي كان يعمله أهل الجاهلية في الأزمة‏.‏

وتقول‏:‏ اقنع بالفصيد ولا تقنع بالقصيد‏.‏

وتفصّد دمه وانفصد‏:‏ سال في قلّة‏.‏

وكلّمته فتفصّد عرقاً‏.‏

ف ص ص خاتمٌ مفصّصٌ وعملت الخاتم وما فصّصته‏.‏

وتقول‏:‏ الخواتم بالفصوص والأحكام بالنصوص‏.‏

ومن المجاز‏:‏ عرفت البغضاء في فصّ حدقته‏.‏

قال‏:‏ بمقلة توقد فصاً أزرقاً ورموه بفصوص أعينهم‏.‏

وفصّص بعينه‏:‏ حدّق بها‏.‏

وأعطني فصاً من الثوم أي سنّاً منه‏.‏

ويقال للفرس‏:‏ إن فصوصه لظماء أي ليست برهلة كثيرة اللحم وهي مفاصله‏.‏

وفصصت الشيء من الشيء فانفصّ أي فصلته فانفصل‏.‏

وفلان حزّاز الفصوص إذا كان مصيباً في رأيه وجوابه‏.‏

‏"‏ وآتيك بالأمر من فُصّه ‏"‏ أي من محزّه وأصله‏.‏

قال‏:‏ ورب امريء خلته مائقاً ويأتيك بالأمر من فصّه وقرأت في فصّ الكتاب كذا ومنه‏:‏ فصوص الأخبار‏.‏

تقول كانوا حكّاماً فياصل يحزو في الحكم المفاصل جمع‏:‏ فيصل وهو الفاصل بين الحق والباطل‏.‏

وهذا الأمر فيصل أي مقطع للخصومات‏.‏

‏"‏ وهو أصفى من ماء المفاصل ‏"‏ وهو الماء الذي يقطر من بين العظمين إذا فصلا وقيل‏:‏ الذي يوجد في فصل ما بين الجبلين‏.‏

وتقول‏:‏ ربّ كلامٍ بالمفصل أشدّ من كلامٍ بالمفصل‏.‏

وكأن منطقه خرزات يتحدّرن من وشاح مفصّل‏.‏

وفلان من فصيلة أصيلة‏.‏

وافتصلنا فصلاتٍ فما عتم منها شيء أي حلنا تالاً فعلق كلّها الواحدة‏:‏ فصلة‏.‏

ووثقوا سور المدينة بكباشٍ وفصيلٍ‏.‏

وفصل العسكر من البلد فصولاً‏.‏

وقد فصل مني إليك غير كتاب‏.‏

وفصّل الشاة تفصيلاً‏:‏ قطعها عضواً عضواً‏.‏

وفصّل لي هذا الثوب‏.‏

وفلان قرأ المفصّل وهو ما يلي المثاني من قصار السور الطّولُ ثم المثاني ثمّ المفصّل‏.‏