فصل: كتاب الراء2

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الراء2

ر ج ج رجّـه‏:‏ حرّكـه فارتـجّ ورجرجـه فترجـرج‏.‏

وارتـج البحـر والتـج‏.‏

وجاريـة رجراجـة‏:‏ يترجرج كفلها‏.‏

وأطعمنا رجراجة وهي الفالوذجة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ارتجّ عليه الكلام‏:‏ اضطرب والتبس‏.‏

وكتيبة رجراجة‏:‏ تمخض لا تكاد تسير‏.‏

ر ج ح رجحت إحدى الكفّتين على الأخرى وأرجح الميزان وإذا وزنت فأرجح ورجحت الشيء‏:‏ وزنته بيدي ونظرت ما ثقله‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ امـرأة رجاح‏:‏ رزان ونساء رواجح الأكفال ورجّح الأكفال‏.‏

وجفان رجحٌ‏.‏

بكتائـب رجح تعوّد كبشها نطح الكباش كأنهن نجـوم ونخل مراجيح ومواقير‏:‏ ثقال الأحمال‏.‏

ورجّح أحد قوليه على الآخر وترجح في القول‏:‏ تميّل فيـه‏.‏

وترجّحـت الأرجوحـة بالغلاميـن‏.‏

وللإبـل أراجيـح وهـي هزّاتها في رتكانها‏.‏

وبيننا أراجيح أي مفاوز ترجحت بركبانها‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ بلالٍ أبي عمرو وقد كان بيننـا أراجيح يحسرن القلاص النواجيا ورجل راجح العقل‏.‏

وفلان في عقله رجاحه وفي خلقه سجاحه‏.‏

وقوم مراجيـح الحلـم‏.‏

وارجحنّ‏:‏ مال ووقع بمرّة‏.‏

وفي مثل‏:‏ ‏"‏ إذا ارجحنّ شاصياً فارفع يدا ‏"‏‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هذه رحى مرجحنّة‏:‏ للسحابة المستديرة الثقيلة‏.‏

قال‏:‏ إذا رجفت فيه رحى مرجحِنة تبعج ثجاجاً غزير الحوافل وإن عليك لليلاً مرجحناً‏:‏ ثقيلاً لا يتحرك‏.‏

ر ج ز رجز الشاعر يرجز وهو راجـز ورجّـاز ورجّـازة وارتجـز بكـذا فهـو مرتجـز وراجـز صاحبـه وتراجزا‏:‏ تنازعا الرجز بينهما‏.‏

وهذه أرجوزة العجاج وأراجيزه‏.‏

وكشف الله عنكم الرجز‏.‏

كثيـر المـاء مرتجـز الرعـود وترجّز السحاب‏.‏

قال الراعي‏:‏ ترجّز من تهامة فاستطارا وسحابة رجّازة‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ أناخـت به كل رجازة وساكبـة المـاء لم ترعد أي كل راعدة وغير راعدة‏.‏

والبحر يرتجز بآذيّه ويترجز‏.‏

قال‏:‏ ومـا مترجّـز الـآذيّ جون له حبك يطمّ على الجبال ر ج س شيء رجس‏.‏

وقد رجس ورجس رجاسة‏.‏

ورجست السماء رجساً وارتجست‏:‏ قصفت بالرعـد‏.‏

وسمعـت رجـس الرعـد ورجـس الهديـر‏.‏

وسحاب رجّاس وراجس ومرتجس‏.‏

وعفت الديار الغمام الرواجس والرياح الروامس‏.‏

والناس في مرجوسـة أي فـي اختلـاط قـد ارتجس عليهم أمرهم‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ ‏"‏ فاجتنبوا الرجس من الأوثان ‏"‏‏.‏

و ‏"‏ وقع عليكم من ربكم رجس وغضب ‏"‏ أي ر ج ع رجع إليّ رجوعاً ورجعى ومرجعاً‏.‏

ورجعته أنـا رجعـاً‏.‏

ورجعـت الطيـر القواطـع رجاعـاً ولها قطاع ورجاع‏.‏

وتفرقوا في أوّل النهار ثم تراجعوا مع الليل أي رجع كل واحد إلى مكانه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خالفنـي ثـم رجـع إلـى قولـي‏.‏

وصرمنـي ثـم رجـع يكلمنـي‏.‏

ومـا رجـع إليـه فـي خطـب إلاّ كفيَ وليس لهذا البيع مرجوع اي لا يرجع فيه‏.‏

وهذا رجع رسالتك ومرجوعها ومرجوعتها أي جوابها‏.‏

قال‏:‏ سايلتها عن ذاك فاستعجمت لـم تـدر مـا مرجوعـة السائل وما كان من مرجوع فلان عليك‏.‏

ورجع الحوض إلى إزائه إذا كثر ماؤه‏.‏

قال‏:‏ قـد رجـع الحوض إلى إزائه كأنه مخايل بمائه كرجعة الشيخ إلى نسائـه كأنه يختال بمائه من كثرته والشيخ إلى ترضّى نسائه أحوج فهو أملأ لغرائـره وأكثـر ميـرة مـن الشـاب‏.‏

ورجـع العلـف فـي الدابـة ونجـع‏:‏ تبيـن أثـره فيهـا‏.‏

ورجـع كلامـي فـي فلـان ونجع‏.‏

وليس لي من فلان رجع أي منفعة وفائدة‏.‏

وتقول‏:‏ ما هو إلا سجع ليس تحته رجع‏.‏

ورزقنا الله رجع كأن كحيلاً معقداً أو عنيّةً على رجع ذفراها من الليت واكف ودسع البعير رجيعه أي جرّته‏.‏

قال الأعشى‏:‏ وفلاة كأنها ظهر ترس ليس إلا الرجيع فيها علاق وامتلأت الطرق من رجيع الدواب وهو روثها‏.‏

وإياك والرجيع من القول وهو المعـاد‏.‏

ودابـة رجيع أسفار‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ رجيعـة أسفـار كأن زمامها شجاع لدى يسرى الذراعين مطرق واسترجع المصاب ورجّع‏.‏

وارتجع المحبة واسترجعها‏:‏ ارتدّها‏.‏

وارتج بإبله إبـلاً‏:‏ استبدلهـا يبيعها ويشتري بثمنها غيرها وتسمى الرجعة‏.‏

وقيل لحيّ من العرب‏:‏ بم كثرت أموالكم فقالوا‏:‏ أوصانا أبونا بالنجع والرجع‏.‏

وتراجعت أحوال فلان‏.‏

وراجعه فـي مهماتـه‏.‏

وراجعـه الكلـام ورادّه‏.‏

وراجع امرأته رجعة ورِجعة وهو يملك رجعة ارمأته‏.‏

ورجع في صوته وفي أذانه ترجيعـاً‏.‏

وفـي يدهترجيـع وشـم وهـو ترديد خطوطه‏.‏

ورجّعت الدابة يديها في السير‏.‏

وانتفض الفرس ثم تراجع‏.‏

وترجّع في صدري كذا‏.‏

ر ج ف المطعمـون الشحـم كل عشية حتى تغيب الشمس في الرجاف ورجفـت الـأرض‏.‏

‏"‏ فأخذتهـم الرجفـة ‏"‏ ‏"‏ يـوم ترجف الأرض والجبال ‏"‏ ورجف الشجر وأرجفته الريـح‏.‏

ورجـف البعيـر تحـت الرحـل‏.‏

والمطـيّ تحـت رحالها رواجف ورجف‏.‏

ورجفت الأسنـان‏:‏ نغضـت أسناخهـا‏.‏

وجاءنـا شيخ ترجف عظامه‏.‏

وأرجفت الإبل واسترجفت رءوسها في السير‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ واسترجفت هامها الهيم الشغاميم ومـن المجـاز‏:‏ خرجـوا يسترجفون الأرض نجدة‏.‏

وارتجفت بهم دفتا الشرق والغرب‏.‏

وأرجفوا في المدينـة بكـذا إذا أخبـروا بـه علـى أن يوقعـوا فـي النـاس الاضطـراب مـن غيـر أن يصـح عندهـم‏.‏

وهذا من أراجيف الغواة‏.‏

والإرجاف مقدّمة الكون‏.‏

وتقول‏:‏ إذا وقعـت المخاويـف كثـرت الأراجيف‏.‏

ر ج ل هذا رجل أي كامل في الرجال بين الرجولية والرجولية‏.‏

وهذا أرجل الرجلين‏.‏

وهو راجل ورجلٌ بين الرجلة‏.‏

وحملك الله عن الرجلة ومن الرجلة‏.‏

وقوم رجّال ورجال ورجّالة ورجل ورجلـي ورجالـي وأراجيـل‏.‏

ورجـل الرجـل يرجـل‏.‏

وترجلـوا في القتال‏:‏ نزلوا عن دوابهم للمنازلة‏.‏

ورآه فترجّل له‏.‏

ورجل أرجل‏:‏ عظيم الرجل ورجل رجيل وذو رجلة‏:‏ مشّاء‏.‏

وبعير رجيل وناقـة رجيلـة‏.‏

ورجـل رجلـي‏:‏ عـدّاء‏.‏

وقـوم رجليـون‏.‏

وترجّلـت فـي البئـر‏:‏ نزلـت فيهـا على رجلي لـم أدل فيهـا‏.‏

وبئر صعبة الترجل والمترجل‏.‏

وحرة رجلاء‏:‏ يصعب المشي فيها‏.‏

وفرس أرجل‏:‏ أبيـض إحـدى الرجليـن‏.‏

وهـو مـن رِجالـات قريـش‏:‏ مـن أشرافهـم‏.‏

ونبتـت الرِّجْلَـة فـي الرّجلة أي البقلة الحمقاء في المسيل‏.‏

ورجّل الشعر‏:‏ سرّحه‏.‏

وشعر رجل‏:‏ بين السبوطة والجعودة‏.‏

وارتجل الكلام‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كان ذلك على رجل فلان أي في عهده وحياته‏.‏

وترجّلت الشمس‏:‏ ارتفعت‏.‏

وترجّل النهار‏.‏

وفلان قائم على رجل إذا جدّ في أمر حزبه‏.‏

وفلان لا يعرف يد القوس من رجلها أي سيتها العليا من السفلى‏.‏

وبزّ عنه رجله أي سراويله‏.‏

قال عمرو بن قميئة‏:‏ وقد بز عنه الرجل ظلماً ورمّلوا علاوته يوم العروبة بالـدم ورايت رجلاً من جراد‏:‏ طائفة منه‏.‏

وصر ناقته رجل الغراب وهو ضرب من الصر شديد‏.‏

قال الكميت‏:‏ صرّ رجل الغراب ملكك في النا - س على من أراد فيه الفجورا ر ج م رجمـه‏:‏ رمـاه بالرجـام وهـي الحجـارة‏.‏

وسمع أرعابي يقول‏:‏ جاءت امرأة تسترجم النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ تسأل الرجم‏.‏

وتراموا بالمراجم وهي القذافات الواحدة مرجمة‏.‏

وغيّب الميت في الرجم وهو القبر‏.‏

قال كعب بن زهير‏:‏ أنا ابن الذي لم يخزني في حياته ولم أخزه حتى تغيب في الرجم وهذه أرجام عاد‏.‏

ورجموا القبر رجماً‏.‏

ورجموه ترجيماً‏:‏ جمعوا عليه الرجام‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ رجمـه قذفـه وشتمـه‏.‏

ورجـم بالظـن ورجّـم به‏:‏ رمي به ثم كثر حتى وضعوا الرجم والترجيم موضع الظن فقالوا‏:‏ قال ذلك رجماً أي ظناً‏.‏

وحديث مرجم‏:‏ مظنون‏.‏

قال زهير‏:‏ وما الحرب إلا ما علمتم وذقتمو وما هو عنها بالحديث المرجم وراجمت عن قومي وراديت عنهم‏:‏ ناضلت عنهم‏.‏

وفرس مرجـم‏:‏ يرجـم الـأرض بحوافـره‏.‏

ورجل مرجم‏:‏ يدفع عن حسبه‏.‏

قال‏:‏ وقد كنت عن أعراض قومي مرجماً ر ج ن رجن بالمكان رجوناً ودجن دجوناً‏:‏ أقام فلم يبرح‏.‏

ورجنت الدابة فرجنت وهو أن تحبسها وتسيء علفها فتهزل‏.‏

وتقول‏:‏ نفسي بهذا البلد مسجونه ودابتي مرجونة‏.‏

وارتجن الزبـد إذا تفرّق في الممخض وفسد أو طبخ فلم يصف ولم يتخلّص السمن‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ شاة داجن راجن‏.‏

وطير راجن‏:‏ آلف‏.‏

وقد رجن الطائر‏.‏

وارتجن عليهم أمرهم‏:‏ اختلط وفسد‏.‏

ر ج و أرجـو من الله المغفرة‏.‏

ورجوت في ولدي الرشد‏.‏

وأتيته رجاء أن يحسن إليّ‏.‏

ورجوت زيداً وارتجيته ورجّيته وترجّيته ورجّيتني حتى ترجّيت كقولك منّيتتي حتـى تمنّيـت‏.‏

وأرجـت الحامل فهي مرجية‏:‏ أدنت فرجيَ ولادها‏.‏

وقطيفة أرجوان‏:‏ شديدة الحمرة‏.‏

قال الجعديّ‏:‏ ويوم كحاشية الأرجوا - ن من وقع أزرق كالكوبك حدته قنـاة ردينيـة مثقفة صدقـة الأكعـب ومن المجاز‏:‏ استعمال الرجاء في معنى الخوف والاكتراث‏.‏

يقال‏:‏ لقيت هولاً ما رجوته وما ارتجيته‏.‏

قال‏:‏ وقال‏:‏ لا ترتجي حيـن تلاقـي الذائـدا أسبعـةً لاقـت معاً أم واحداً وفـي مثـل ‏"‏ لا يرمـى بـه الرّجـوان ‏"‏ لمـن لا يخـدع فيـزال ن وجـه إلـى وجـه وأصلـه الدلـو يرمـى بها رجوا البئر‏.‏

قال زهير‏:‏ مطوت به في الأرض حتى كأنه أخو سبـب يرمـى بـه الرجـوان مما يميل به النعاس يريد صاحبه‏.‏

وفلا وردنا منه أرجاء واد رحـب‏.‏

وتقـول فنـاؤه فسيـح الأرجاء مقصد لأهل الرجاء‏.‏

ر ح ب مكان رحب ورحيب ورحبت بلادك‏.‏

ومرحباً بك‏.‏

وقال الجعدي‏:‏ ومستـأذن يبتغـي نائـلاً أذنت له ثـم لـم يحجـب فآب بصالح ما يبتغي وقلت له ادخل ففي المرحب ورحّب به ولقيته بالترحيب والترجيب‏.‏

وضاقت عليّ الأرض برحبها وبما رحبت وانظر في الرحـب والسعـة‏.‏

ولفلـان جـوف رحيـب وأكـل رغيـب وأرحـب اللـه جوفـه‏.‏

ويقـال‏:‏ للخيل ارحبي أي تنحي وأوسعي يقال ذلك في المأزق المتضايق‏.‏

وبين دورهم رخبة واسعة وهي فجـوة بينهـا وقعـد فلـان فـي رحبـة داره ورحبة داره والفتح أفصح وهي ساحتها‏.‏

قال أبو عمرو يقـال للصحـراء مـن أفنية القوم‏:‏ ربحة‏.‏

وقال‏:‏ الرحبة محلة لها مناكب يحل عليها النسا‏.‏

ورحاب فلان رحاب‏.‏

وكان عليّ رضي الله تعالى عنه يقضي في رحبة مسجد الكوفة وهي صحنه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان رحب الذراع بهذا الأمر إذا كان مطيقاً له ورحب الباع والذراع ورحيبهما‏:‏ سخيّ‏.‏

وهذا أمر إن تراحبت موارده فقد تضايقت مصادره‏.‏

قال طفيل‏:‏ فهيّاك والأمر الذي إن تراحبت موارده ضاقت عليك مصادره ر ح ح فرس أرحّ وفي حافره رحح وهو انبساط ويوصـف بـه الوعـل والرجـل العريـض القـدم وقـدم رحاء‏:‏ انتشر أخمصها وانبطح عرشها وهو حمارتها‏.‏

وقدح رحرح ورحـراح‏:‏ واسـع‏.‏

قـال الأغلب‏:‏ يغدو بدلو ورشاء مصلح إلى إزاء كالمجن الرحرح وترحرحت الفرس‏:‏ فحجت للبول‏.‏

ر ح ض ثوب رحيض‏:‏ غسيل ورحض ثوبه في المرحاض وهو ما يرحض فيه من طست أو إجّانة‏.‏

ويقـال للخشبـة التـي يضـرب بهـا الغسـال‏:‏ مرحـاض‏.‏

وتوضـأ بالمرحضـة وهي الميضأة لأنه يرحض بها أعضاءه وتقول جاء بالمحرضة مع المرحضة‏.‏

ومن المجاز والكناية‏:‏ هذه سوأة لا ترحضها عنك‏.‏

ورحض المحموم‏:‏ أخذته رحضاء الحمّـى وهي عرقها كأنها ترحضه ألا ترى إلى قوله‏:‏ إذا مـا فارقتنـي غسّلتني وتقول‏:‏ إذا سالت الرحضاء زالت العرواء‏.‏

وذهب إلى المرحاض وهي المخرج وفي الحديث ‏"‏ وجدنا مراحيضهم قد استقبل بها القبلة ‏"‏‏.‏

ر ح ق سقاه الرحيق وهو الخالص من الخمر‏.‏

وتقول‏:‏ يا شارب الرحيق أبشر بعذاب الحريق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ مسك رحيق‏:‏ لا غش فيه‏.‏

قال يصف شعراً‏:‏ يسقى الدهان والرحيق والكتم حتـى استـوت نبتتـه ومـا ظلـم ر ح ل رحل عن البلد‏:‏ ظعن عنه وارتحل وترحّل ورحّلته أنـا‏.‏

وغـدا يـوم الرحيـل والرحلـة ومكـة رحلتي‏:‏ وجهي الذي أريد أن أرتحل إليه‏.‏

وأنتم رحلتي‏.‏

وفلان عالم رحلة‏:‏ يرتحل إليه من الآفاق‏.‏

ورحل بعيره‏.‏

وشد رحله على راحلته وشدّوا رحالهم وأرحلهـم علـى رواحلهـم وألقى رحالته على ظهره وهي السرج‏.‏

قال خداش‏:‏ ولن أكون كمن ألقى رحالته على الحمار وخلّى صهوة الفرس والماء في رحله‏:‏ في منزله ومأواه‏.‏

وصلّوا في رحالكم‏.‏

وأرحله‏:‏ أعطاه راحلة‏.‏

وأرحلت بعيري‏:‏ جعلته راحلة واسترحله طلب منه راحلة كقولـك‏:‏ استحملـه‏.‏

واسترحلـه‏:‏ سألـه أن يرحل له‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رحلت الرجل رحلاً وارتحلته ارتحالاً‏:‏ ركبته‏.‏

وعن النبي صلى الله عليه وسلم حيـن ركبـه الحسيـن فأبطـأ فـي سجـوده ‏"‏ إن ابنـي ارتحلنـي ‏"‏ ولأرحلنـك بسيفـي ورحله بسيفه‏:‏ إذا علاه به‏.‏

ورحل الأمر وارتحله‏:‏ ركبه‏.‏

وارتحل فلان أمراً ما يطيقه‏.‏

ورحل فلان صاحبه بما يكره‏.‏

واسترحل الناس نفسه‏:‏ أذلها لهم فهم يركبونها بالأذى‏.‏

قال زهير‏:‏ ومشت رواحله إذا شاب وضعف‏.‏

وأنشد ابن الأعرابي‏:‏ أصبحت قد صالحني عواذلي بعد الشقاق ومشت رواحلي وحطّ فلان رحله وألقى رحله‏:‏ أقام‏.‏

وفي القذف‏:‏ يا ابن ملقى أرحل الركبان‏.‏

وقال زهير‏:‏ فشد ولم يفزع بيوتاً كثيرة لدى حيث ألقت رحلها أم قشعم وفرس أرحل ونعجة رحلاء‏:‏ يراد ب في الرحـم ‏"‏ هـو الـذي يصوركـم فـي الأرحـام ‏"‏ وهـي منبـت الولـد ووعـاؤه فـي البطـن‏.‏

ورحمـت المـرأة رحامة ورحمت رحماً ورحمت رحماً إذا اشتكت رحمها بعد الولادة ومـن المجـاز‏:‏ رحمـه اللـه وهـو الرحمـن الرحيـم‏:‏ الواسـع الرحمـة‏.‏

وبينهمـا رحـم ورُحـم‏.‏

قـال الهذلي‏:‏ ولم يك فظًّا قاطعاً لقرابة ولكن وصولاً للقرابـة ذا رحـم ‏"‏ وأقـرب رحماً ‏"‏ وهي علاقة القرابة وسببها‏.‏

وأنشدك بالله والرحم‏.‏

ووصلتك رحم ووصلوا الأرحام وقطعوها‏.‏

ر ح ي له رحيان وأرح وأرحاء وأرحية ورحيٌّ‏.‏

وله رحى ماء وأرحاء ماء‏.‏

وقد رحيت الرحا‏:‏ أدرتها‏.‏

ولنا مرح ماهر وأمرته أن يرحى لنا رحى جيدة وهو عامل الأرحاء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رحت الحية وترحت‏:‏ استدارت‏.‏

ودارت ورحى الحرب‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ أتيت علياً حين فرغ من مرحى الجمل ‏"‏ وهو مدار رحى الحرب‏.‏

قال الأخطل‏:‏ ركـود لـم تكد عنا رحاها ولا مرحـى حميّاها تزول وطحنه بأرحائه وهي أضراسه‏.‏

وأرى في السماء رحىً مرجحنّةً وهي السحابة المستديرة‏.‏

وهـو رحـى قومـه‏:‏ لسيدهـم الـذي يعصبـون بـه أمورهـم‏.‏

ونزلـوا فـي رحـى واسعـة وهـي أرض ناشـزة علـى مـا حولها مستديرة أكبر من الفلكة‏.‏

وهؤلاء رحى من أرحاء العرب وهي قبائل لا تنتجع ولا تبـرح مكانهـا‏.‏

ورأيـت رحى من الناس وثفالاً‏:‏ قوماً كثيراً نازلين‏.‏

وما أحسن أرحاء أظفاره ورحى ظفره وهي ما حوله ويقال لها‏:‏ الإطار والحتار‏.‏

وطبخوا لنا الرحى وهي الإسفاناخ‏.‏

ر خ خ إن من حق الأشياخ أن لا يجولوا حول الرّخاخ‏.‏

ر خ د كأدماء هضماء الشراسيف غالها من الوحش رخود العظام نتيج ولدها‏.‏

وحضرنا منضحة عرفة بالطائف فأردنا أن نأخذ شيئاً من قضبها فقال عرفة‏:‏ خذوا من رخده أراد من ضعيفه وناعمه الذي هو قريب عهد بالنجوم‏.‏

ر خ ص لحم رخص وبنان رخص‏:‏ لين ناعم‏.‏

وجارة رخصة‏:‏ بينة الرخاصة‏.‏

وسعر رخيص‏.‏

ولك في هذا رخصة‏.‏

‏"‏ والله يحـب أن يؤخـذ برخصـه كمـا يحـب أن يؤخـذ بعزائمـه ‏"‏‏.‏

وترخـص فـي الأمـر‏:‏ أخذ فيه بالرخصة‏.‏

ورخص له فيه‏.‏

وترخص في حقه‏:‏ أخذ كل ما طف له ولم يستقص‏.‏

ومن المجاز‏:‏ نزل به الموت الرخيص وهو الوجي الذريع‏.‏

وهذه رخصتي من الماء أي شربي وقلدي‏.‏

ر خ ل هم من الرخال وليسوا من الرجـال جمـع رخـل وهـي أخـت الحمـل‏.‏

وتقـول‏:‏ إن سئلـت عـن الرخال فهي إناث السخال لأن السخلة تقع على الذكر والأنثى من أولاد الضّأن‏.‏

ر خ م شـاة رخمـاء‏:‏ فـي رأسهـا بيـاض‏.‏

وفـرش داره بالرخـام وهـو حجـر أبيـض‏.‏

وكأن رأسه رخمة وهي طائر أبيض‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ألقى عليه رحمته إذا أشفق عليه ولهج به لأن الرخمة بها نهم شديد وتولع بالوقوع على الجيف فشبهت محبته الواقعة عليه وشفقته بالرخمة ومن ذلك قالـوا‏:‏ رخمـه إذا رق لـه وأشفق عليه‏.‏

وغزال مرخوم‏:‏ مرقوق له مشفق عليه‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ كأنها أم ساجي الطرف أخدرها مستودع خمر الوعساء مرخوم ورخمت الدّجاجة بيضها‏:‏ حضنتـه وأرخمـت الدجاجـة مـن غيـر ذكـر البيـض ورخمهـا أهلهـا ترخيمـاً ومنـه ترخيـم الاسـم لأنهـا لا ترخـم إلا عنـد قطع البيض‏.‏

وكلام رخيم‏.‏

ورخيم الحواشـي‏:‏ رقيـق وقـد رخـم رخامـة‏.‏

وفرس ناتيء الرخمة وهي كالرّبلة من الإنسان‏.‏

قال يصف فرساً‏:‏ مدمج الخلق أسيـل خـده حسـن الخطـاف ناتي الرخمة قيل الخطاف‏:‏ المركل‏.‏

ر خ و شـيء رخو وقد رخو رحاوة واسترخى‏.‏

وريح رخاء‏:‏ لينة الهبوب‏.‏

وفرس مرخاء من خيل مراخ من الإرخاء وهو الحضر الذي ليس بالملهب‏.‏

وتراخى عن الأمر‏:‏ تقاعس عنه‏.‏

وتراخى ما بينهما‏:‏ تباعد وراخيته عنّي‏:‏ باعدته‏.‏

وراخى العقدة‏:‏ أرخاها‏.‏

قال زهير‏:‏ وملعـن ذاق الهوان مدفع راخيـت عقـدة كبلـه فانحلت وإنه لقي عيش رخيّ وفي رخاء من العيش‏.‏

وهو رخيّ البال‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فرس رخو ورخو العنان إذا كان سلس القياد‏.‏

واسترخى به الأمر واسترخت به حاله‏:‏ سهلت وحسنت بعد الضيق والشدة‏.‏

وأرخى له الطول‏.‏

خلاه وشأنه‏.‏

وراخى خناقه ورباقه بمعنى أرخاه إذا نفس عنه‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ راخى مزارك عنهم أن تلم بهم معج القلاص بفتيان وأكوار وأرخى الستر على معايبه وتقول‏:‏ ليس بأخي المؤمن من لا يرخي الستر على معايبه ولا يرمي عنه بالحصى في مغايبه‏.‏

ر د أ مـا كـان رديئـاً ولقد ردؤ رداءة وأردأه غيره‏.‏

وهو ردء له‏:‏ ينصره ويشد عضده وردأته ومن المجاز‏:‏ الراعي يردأ الإبـل إذا أحسـن رعيتهـا فأقـام حالهـا مـن ردأت الحائـط وأردأتـه إذا دعمتـه‏.‏

وعدّلـوا الردأين أي العدلين لأن كل واحد منهما يردأ الآخر وعن بعض العرب‏:‏ اعتكمنا أرداءً لنا ثقالا‏.‏

ر د ح جفنة رداح وجفان ردح‏.‏

قال أميّة‏:‏ إلى ردح من الشيزي ملاء لبـاب البـر يلبـك بالشهـاد وتوصف به الكتيبة الململمة الكثيرة الفرسان والمرأة العظيمة الأوراك والمآكم والدوحة والكبش الضخم لأليتين‏.‏

ودفعنـا إلـى بيـت رداح‏.‏

وأردح بيتـه وردحـه‏:‏ وسعـه بزيـادة شقـة فـي مؤخـره وبيـت مردح ومردوح‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فتنة رداح‏.‏

وهذه أمور ردح‏.‏

وفي حديث علي رضي الله تعالى عنه ‏"‏ إنّ من ورائكـم أمـوراً متماحلـة ردحـاً وبـلاء مكلحـاً مبلحـاً ‏"‏ مـن بلـح الجمـل إذا أعيـا وانقطـع وأبلحه السير‏.‏

وفي حديث أبي موسى ‏"‏ هذه حيصة من حيصات الفتن وبقيت الرداح المظلمة ‏"‏‏.‏

ر د د رد السائـل وردّه عـن حاجتـه‏.‏

ورد عليـه الهبـة‏.‏

ورد عليه قوله‏.‏

ورد إليه جواباً‏.‏

وهذا مردود قولك ورديده كقولك مرجوعه‏.‏

وارتدّ عن سفره وعن دينه وهو من أهل الردة‏.‏

وارتدّ هبته‏:‏ ارتجعها سمعته منهم سماعاً واسعاً ومنه قوله‏:‏ فيا بطحاء مكة خبّرينـي أمـا ترتدنـي تلك البقاع وليس لأمر الله مردود أي ردّ‏.‏

قالت أم الحسين ترثي أخاها‏:‏ ضاقت بي الأرض وانقضّت مخارمها حتى تخاشعت الأعلام والبيد وقائلين تعزّى عـن تذكـره والصبر ليس لأمـر اللـه مـردود واسترده الشيء‏:‏ سأله أن يردّه عليه‏.‏

وردد القول‏:‏ كرّره ولا خير في القول المردد‏.‏

ورادّه القول راجعه إياه وترادّا القول‏.‏

ورادّه البيـع‏:‏ قايلـه وتـرادّا‏.‏

وتـراد المـاء‏:‏ ارتـد عـن مجـراه الحاجـز‏.‏

وتردد في الجواب‏.‏

وتعثر لسانه‏.‏

وهو يتردد بالغدوات إلى مجالس العلم ويختلف إليها‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ امـرأة مـردودة‏:‏ مطلقـة لأنـه يردّها إلى بيت أبويها‏.‏

وما يرد عليك هذا أي ما ينفعك‏.‏

قال عمرو‏:‏ ما إ جزعت ولا هلم - ت ولا يرد بكاي رندا وهذا أر لا رادة فيه‏:‏ لا فائدة‏.‏

وضيعة كثيرة الردّ والمرد وهو الريع‏.‏

ورجل مردد‏:‏ حائر بائر أقول لثور وهو يحلق لمتّى بعقفـاء مـردود عليها نصابها وفـي ذقنه ردة‏:‏ تقاعس‏.‏

وهي جميلة ولكن في وجهها ردة وهي بعض القبح‏.‏

ولا تعطني من ردود الدراهم وهي التي لا تروج وهذا درهم رد‏.‏

وسمعت ردة الصدى وهي ما يرد عليك من الصوت‏.‏

ر د س ردسه بالمرداس كقولك رداه بالمرداة‏:‏ صكه بحجر ضخم دقه به‏.‏

ر د ع رأيت به ردعاً من الطيب وردعاً من الحناء ومن الدم‏.‏

وردعته بالطيب ردعاً فارتدع به وردعته ترديعاً فتردع به‏.‏

وهو مردوع بالزعفران ومردع ومرتدع ومتردع‏.‏

وردعته عن كذا فارتدع‏.‏

وأصاب السهم الهدف فارتدع إذا انفضخ عوده‏.‏

وردع فلـان فهـو مـردوع إذا وجـع جسده كله‏.‏

وبه رداع‏.‏

قال قيس بن ذريح‏:‏ فواحزني وعاودني رداعي وكان فراق لبني كالخداع وتقول‏:‏ من شكا الرداع شكر الصداع‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ردعته روادع الشيب‏.‏

وطعنته فركب ردعه‏.‏

قال الأصمعي‏:‏ سال دمه فوقـع عليه شبه الدم بردع الزعفران وهو أثره وقيل هو أن يجرّ لوجهه ورأسه‏.‏

يقال‏:‏ وقع في البئر فركب ردعه من ردعت السهم ردعاً إذا ضربت به الأرض حتى ثبت في رعظه لأنك إذا فعلت به ذلك نكشته على رأسه وهو نصله ومعناه ركب موضع ردعه ويقال‏:‏ ركب فلان ردعه إذا ردع فلم يرتدع أي فعل ما ردع عنه كما تقول‏:‏ ركب النهى إذا فعل ما نهي عنه‏.‏

ر د غ ارتطم في الردغة وا لردغة والرداغ‏.‏

وأعوذ بالله من ردغة الخبال‏.‏

ومكان ردغ وقد ارتدغ الرجل‏:‏ وقع فيه‏.‏

ر د ف هو رديفه وردفه وقد ردفه وأردفه وارتدفه وتردفه‏:‏ ركب خلفه‏.‏

واستردفه‏:‏ سأله أن يردفه فأردفـه‏.‏

ويقـال ارتدفـت‏:‏ فلانـاً جعلتـه رديفـاً‏.‏

وأتينـا فلانـاً فارتدفناه أي أخذناه واركبناه وراءنا‏.‏

ووطأ له على رداف دابته وهو مقعد الرديف من قطاتها‏.‏

وهذه دابة لا تردف ولا ترادف‏:‏ لا تقبل الرديف‏.‏

وجاؤوا ركباناً وردافى جمع رديف‏.‏

وجاؤا ردافى‏:‏ مترادفين ركب بعضهـم خلـف بعـض إذا لـم يجـدوا إبـلاً يتفرقـون عليهـا‏.‏

ورأيـت الجـراد ردفافـى أي عظالـى‏.‏

وردفته وردفت له وتردفته وأردفته‏:‏ تبعته‏.‏

قال‏:‏ إذا الجوزاء أردفـت الثريـا ظننت بآل فاطمة الظنونا وترادفـوا‏:‏ تتابعـوا‏.‏

وبنـو فلـان مترادفـون مترافدون‏.‏

ولهن أرداف وروادف‏.‏

وغابت أرداف النجوم وهي تواليها وأواخرها‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وردت وأرداف النجـوم كأنهـا قناديـل فيهن المصابيح تزهر وهـو مـن الـروادف وليـس مـن الـأرداف أي مـن الأتبـاع المؤخريـن وليـس مـن الـوزراء‏.‏

وفيهـم الردافة‏.‏

وجاؤا فرادى ردافى‏:‏ واحداً بعد واحد مترادفين‏.‏

وأين الردافى وهم حداة الظعن‏.‏

قال الراعي‏:‏ وخود من اللائي يسمعن بالضحى قريـض الردافـى بالغنـاء المهود ومن المجاز‏:‏ هذا أمر ليس له ردف أي تبعة‏.‏

وردفتهم كتب السلطان بالعزل أي جاءت على أثرهم‏.‏

وكان نزل بهم أمر ثم ردف لهم أعظم منه‏.‏

ولا أفعل ذلك ما تعاقب الردفان أي الملوان‏.‏

ر د م ردم الثلمة‏:‏ سدّها ومنه ردم يأجوج‏.‏

وردم الثوب وردمه‏:‏ رقعه وثوب رديم ومردوم ومردم وتردمه‏:‏ رقعه لنفسه ونظرير ردمه وتردمه أثل المال وتأثله‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ردم كلامه وتردّمه‏.‏

تتبعه حتى أصلحه وسدّ خلله‏.‏

قال عنترة‏:‏ هل غادر الشعراء مـن متـردم ر د ن كن طيب الأردان وإن لم تلبس الأردان جمع ردن وهو الخز وقيل الحرير‏.‏

قال عديّ بن زيد‏:‏ ولقد ألهو ببكر رسل مسها ألين من مس الردن وتقول‏.‏

لا تلبس الردن ولا تلابس الدرن وتقول العرب لغرس المولود‏:‏ هذا مدرع الردن‏.‏

ر د ه أعذب من مويهه في رديهه تصغير الردهة وهي القلت يجتمع فيه ماء السماء والجمع رداه‏.‏

رد ي أقيك من الردى وقد رديَ الشيء فهو ردٍ‏.‏

وأرداه الدهر‏.‏

قال دريد‏:‏ تنادوا فقالوا أردت الخيل فارساً فقلت أعبـد اللـه ذلكـم الـردى وأقبلوا والخيل تردي بهم‏:‏ تعـدو رديانـاً‏.‏

وارتـدى بالثـوب وتـردّى بـه‏.‏

وجـاء وعليـه الـرداء والمردى وجاؤا وعليهم الأرتدية والمرادي‏.‏

قال عبد بني الحسحاس‏:‏ لعبن ببدكداك خصيـب جنابـه وألقيـن عـن أعطافهن المراديا وهو حسن الردية‏.‏

ورديته أنا‏.‏

ورديته بالحجارة وترادوا بها‏.‏

وتردّى في الهوة‏.‏

وتردّى من الجبل‏.‏

وتقول‏:‏ إن فلاناً تردّى لما تردى أي للقضاء والتقدّم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان مردي حرب وهم مرادي حروب‏.‏

والخيل تضـرب الـأرض بمراديهـا‏.‏

وهـو يرادي عن قومه‏:‏ يناضل عنهم‏.‏

وقنّعه رداءه أي سيفه‏.‏

قال‏:‏ وداهيـة جرّهـا جارم جعلت رداءك فيها خماراً أي قنعت سيفـك رءوس القـوم يقـال‏:‏ عمّمـه بسيفـه وخمّـره بسيفـه‏.‏

وفلـان خفيـف الـرداء‏:‏ لا دين عليه‏.‏

ومنه قول العرب‏:‏ من أراد البقاء ولا بقاء فليباكـر الغـداء وليخفـف الـرداء وليقـلّ عشيان النساء وهو غمر الرداء وهو المعروف والعطاء‏.‏

ولبست المرأة رداءها أي وشاحها‏.‏

وتردّت وارتدت‏:‏ توشحت‏.‏

وهي هيفاء المردّى‏:‏ ضامر الموشح‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ ضمر المردى رداح في تأودهـا مخطوفة منتهى الأحشاء عطبول وحلت ا لشمس على وجهه ا مغذ أراد سماع الحديث والعلم لا سماع الغناء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ يوم مرذ‏.‏

وأرذت العين بمائها‏.‏

وأرذ السقاء وسقـاه مـرذ مغـذ‏.‏

وأرذت الشجـة‏.‏

ونحن نرضى برذاذ نيلك ورشاش سيلك‏.‏

ر ذ ل رجل رذل ومرذولوهو الدون في منظره وحالاته وقد رذلك رذولة ورذالـة ورذل ورذل وقـوم أرذال وهو من أراذلهم وامرأة رذلة‏.‏

وهـم رذال النـاس‏.‏

وهـي رذال الغنـم‏.‏

وهـذا مـن رذال المتـاع والتمـر ورذالتـه‏:‏ لخشارتـه ورديئه‏.‏

ورجل رذل الثياب‏.‏

وثوب رذل‏:‏ وسخ‏.‏

ودرهم رذل‏:‏ فسل‏.‏

وأرذل الصيرفي من دراهمي كذا درهماً‏.‏

وأرذل فلان من غنمي كذا شاة‏.‏

وأرذل من أصحابي كذا رجلاً‏:‏ لم يرضهم‏.‏

وردوا إلى أرذل العمر وهو الهرم والخرف‏.‏

وفلان مرذل‏:‏ صاحبه أو دابته رذل‏.‏

ر ذ م جفنة وصحفة رذوم‏:‏ ملأى تصب من جوانبها وجفان وصحاف رذم‏.‏

وفي يده عظم رذوم‏:‏ يسيل مخاً وودكاً وقذ رذم يرذم‏.‏

جمـل ذيّ‏:‏ هالـك هـزالاً لا يطيـق براحـاً وقـد رذي رذاوة وناقة رذية وإبل رذايا‏.‏

قال أبو دؤاد‏:‏ رذايـا كالبلايـا أو كعيدان من القضب وهو ما قضب من أغصان الشجر للقسيّ والسهام‏.‏

قال رؤبة‏:‏ وفارج مـن قضـب مـا تقضبـا ر ز أ ما رزأته شيئاً مرزئة ورزأً‏:‏ ما نقصته‏.‏

وما رزأته زيالا‏:‏ ما نلت من ماله شيئاً ولا أصبت منـه خيـراً‏.‏

وإن فلانـاً لقليـل الـرزء مـن الطعام‏:‏ قلما ينال منه‏.‏

وفعل كذا من غير مرزئة‏:‏ من غير نقصان وضرر‏.‏

ووقعت في ماله المرازيء‏.‏

قال الأعشى‏:‏ كثير النوافل تنزى هل مرازيء ليس بعدّادها وإنه لكريم مرزأ‏:‏ يصيب الناس من ماله ونفعه ونحن قوم مرزءون‏:‏ نصاب بالرزايا في خيارنا وأماثلنا‏:‏ ورزيء فلان بولده وأصابه رزء عظيم ورزيئة وأصابتهم أرزاء ورزايا‏.‏

ر ز ب ضربه بالإزبة والمرزبة وهي شبه عصيّة من حديد وقيل الميتدة قال الكسائي‏:‏ وربما خففوا الباء من المرزبة وتقول‏:‏ أعوذ بالله مـن المرازبـة ومـا بأيديهـم مـن المرازبـة جمـع مرزبـان وهـو كبيرهم وأميرهم‏.‏

ر ز ح بعير رازح‏:‏ ألقى نفسه مـن الإعيـاء وقيـل هـو الشديـد الهـزال وبـه حـراك وإبـل رزح وروازح ورزحى ورزاحي ومرازيح وقد رزحت رزوحاً وبعير مطلح مرزح وقد رزّحته الأسفار‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ رزحـت حالـه ولـه حال رازحة وترازحت أحواله وتقول‏:‏ من كانت أمواله متنازحة كانت أحواله مترازحة‏.‏

ر ز ز رزة رزة‏:‏ طعنه‏.‏

ورززت السكين في الحائط والسهم في القرطاس فارتز فيه‏:‏ ثبت‏.‏

ووقع السهـم علـى الـأرض فارتـز ثـم اهتـز فـإذا هـو في ظهر يربوع‏.‏

ووجدت في بطني رزاً وهو طعن وقرقـرة‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ من وجد رزاً في بطنه في الصلاة فلينصرف وليتوضأ ‏"‏ وسمعت رز الأنيس‏:‏ صوتهم من بعيد‏.‏

ورز هدير الفحل‏.‏

ورز الرعد‏.‏

وقد رزت السماء ترز‏.‏

وبياض مرزز‏:‏ معالج بالأرز‏.‏

ومن المجاز‏:‏ وطأت أمرك عند فلان ورززته‏:‏ ثبته ومهدته‏.‏

ر ز ق رزقـه اللـه الغنـى واستـرزق اللـه يرزقـك وهـو مـرزوق من كذا وأجري عليه رزقاً وكم رزقك في الشهر أي جرايتك ورزق الأمير الجند وارتزق الجند وأخذوا أرزاقهم ورزقاتهم‏.‏

وأخذت رزقة هذا العام‏.‏

وكساه رازقية وهي ثياب من كتان‏.‏

قال عوف بن الخرع‏:‏ كأن الظباء بها والنعا - ج جللن من رازقي شعارا ر ز م عنده رزمة من الثياب وهي ما شد منها في ثوب واحد‏.‏

وجاؤا بالسياط رزماً وبالعصي حزماً وقال رافع بن هريم اليربوعيّ‏:‏ فينـا بقيات من الخيل صرم سبعة آلاف وأدراع رزم ورزمـت ثيابـي ترزيمـاً وحزمتهـا تحزيمـاً وهـي مـن رزمـت الشـيء إذا جمعتـه رزماً‏.‏

وفلان يرازم بين المطاعم‏:‏ يخالط بينها فيأكل خبزاً مع لحم وأقطاً مع تمر‏:‏ وقيل هو أن يناوب بينها فيتنـاول مـرة لحمـاً ومـرة لبنـاً ومـرة حـاراً ومـرة بـارداً‏.‏

والإبـل تـرازم بـن الحمـض والخلـة‏:‏ تنـاوب بينهما‏.‏

وقال الراعي‏:‏ كلي الحمض بعد المقحمين ورازمي إلى قابل ثم اعذري بعـد قابـل بعـد الذيـن أقحمتهـم السنـة إلـى الأمصـار‏.‏

و ‏"‏ لا أفعـل ذلـك مـا أرزمـت أم حائـل ‏"‏‏:‏ مـا حنت‏.‏

ولها رزمة شديدة‏.‏

وفي مثـل ‏"‏ رزمـة ولا درة ‏"‏ لمـن يمنّـى ولا يفعـل‏.‏

وبعيـر رازم رازح‏:‏ شديـد الإعياء‏.‏

وهبت أم مرزم وهي الشمال لأنها تأتي بنوء المرزم ومعه المطر والبرد‏.‏

قال صخر الغيّ‏:‏ كأنـي أراه بالحـلاءة شاتيـاً تقشّر أعلى أنفه أم مـرزم وقال آخر‏:‏ أعددت للمرزم والذراعين فـرواً عكاظيـاً وأيّ خفّيـن ومن المجاز‏:‏ أرزم الرعد وأرزمت الريح وسمعت رزمة الرعد والريح‏.‏

وسماء رزمة ومرزمة وأتاك خير له رغاء وخير له رزمة أي خير كثير‏.‏

وقال جرير‏:‏ واللؤم قد خطم البعيث وأرزمت أم الفـرزدق عنـد شرّ حوار أراد بالحوار الفـرزدق‏.‏

وفـي الحيـدث ‏"‏ إذا أكلتـم فرازمـوا ‏"‏ أي ناوبـوا بيـن الأكـل والحمـد كمـا ترازمـون بين الطعامين كما جاء‏:‏ أكل وحمد خير من أكل وصمت‏.‏

ر ز ن دينار وزين‏:‏ رزين ودنانير رزان‏.‏

ورزن الشيء بيده‏:‏ ثقله‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رزن فلان في مجلسه وهو رزين‏:‏ حليم وقور وفيه رزانة وزكانة‏.‏

وهو رزين الرأي‏:‏ وزينه‏.‏

وامرأة رزان ولا يقال‏:‏ رزينة‏.‏

ر س ب رأيتهم من بين طاف وراسب وقد رسب في الماء‏:‏ ذهب سفلاً رسوباً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سيف رسوب ومرسب‏:‏ يغيب في الضريبة وسمى خالد بـن الوليـد سيفـاً لـه مرسباً وقال‏:‏ ضربت بالمرسب رأس البطريق بصارم ذي هبة فتيق وهذا تسجيع ليس بشعر لاختلـاف ضربيـه اختلافـاً خارجيـاً أحدهمـا مقطـوع مـذال والآخـر مكبول وهما سلبطريق وفتيقي‏.‏

ورسبت عيناه‏:‏ غارتا‏.‏

وجبل راسب‏:‏ ثابت في الأرض راسخ‏.‏

ر س ح به رسح وزلل‏:‏ خفة عجز‏.‏

وذئب وسمع أرسح وأزل وامرأة رسحاء‏.‏

وقيل لأعرابية‏:‏ ما بالكن رسحاً فقالت‏:‏ أرسحتنا نار الزحفتين‏.‏

ر س خ رسخ الشيء‏:‏ ثبت في مكانه رسوخاً‏.‏

وجبل راسخ ودمنة راسخة‏.‏

قال لبيد‏:‏ رسـخ الدمن على أعضاده ثلمته كل ريح وسبل ومـن المجـاز‏:‏ رسـخ الحبـر فـي الصحيفـة‏.‏

والـرق الدهيـن لا يرسـخ فيـه الحبـر‏.‏

ورسـخ العلم في قلبه وفلـان راسـخ فـي العلـم وهـو من الراسخين فيه‏.‏

ورسخ حبه في قلب‏.‏

ورسخ الغدير‏:‏ نضب ماؤه‏.‏

ورسخ المطر في داخل الأرض حتى التقى منه الثريان‏.‏

ر س س به رس الحمّى ورسيسها‏:‏ ابتداؤها قبل أن تشتدّ‏.‏

وتقول‏:‏ بدأت برسّها وأخذت في مسها وسمعـت رسـاً مـن خبـر‏.‏

ووقعـت فـي النـاس رسـة مـن خبـر وهـي الـذرو منـه والطرف‏.‏

ورسست خبـر القوم‏:‏ تعرّفته من قبلهم‏.‏

ورس بين القوم‏:‏ أصلح بينهم‏.‏

وفلان يرس الحديث في نفسه إذا حدث به نفسه‏.‏

وريح رسيس‏:‏ لينة المسّ‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ ووقع في الرسّ‏:‏ في البئر التي لم تطو‏.‏