فصل: كتاب الدال2

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الدال2

د ف ف نقر الدف بالضم والفتح‏.‏

ورجل دفّاف يعمل الدفوف‏.‏

وبات يتقلب على دفيه وعلى دفتيه وهما جنباه‏.‏

قال زهير‏:‏ لـه عنـق تلـوى بمـا وصلـت به ودفّان يستفان كل ظعـان ووانيـة زجرت على حفاها قريح الدفتين من الظعـان ورماك الله بذات الدف وهي ذات الجنب‏.‏

قال‏:‏ ويحـك هـل أخبـر أني أشفى من أولق الجنّ وذات الدف ودفـت عليهـم دافّـة مـن الأعـراب‏:‏ قدمت عليهم جماعة يدفّون للنجعة وطلب الرزق‏.‏

والدفيف‏:‏ السير اللّين‏.‏

ودفّ الطائر دفيفاً‏:‏ حرك جناحيه وجلاه على الأرض‏.‏

واستدفّ له الأمر‏:‏ تهيأ‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ حفـظ ما بين الدفتين وهما ضماما المصحف من جانبيه‏.‏

وقرع دفّتي الطبل وهما جلداه‏.‏

وقطعنا دفوف الأودية وأسنادها وهي ما ارتفع من جوانبها‏.‏

د ف ق دفق الماء يدفقه وماء مدفوق واندفق الماء وتدفق‏.‏

واندفق الكوز‏.‏

ويقال في الطّيرة عند انصباب الكوز ونحوه‏:‏ دافق خيرٍ‏.‏

واندفق دمعه‏.‏

قال‏:‏ صبا فؤادك مـن طيـف ألـم بـه حتى ترقرق ماء العين فاندفقا ومن المجاز‏:‏ ماء دافق‏:‏ بمعنى ذو دفق كعيشة راضية‏.‏

وجاء القوم دفقة واحدة‏:‏ جاؤا بمرّة‏.‏

ودفـق اللـه روحـه‏.‏

وناقـة دفاق‏:‏ مندفقة في سيرها‏.‏

وفلان يمشي الدفقي وهي أقصى العنق‏.‏

فمـا أنـا عمـا تصنعون بغافل ولا بسفيه حلمه يتدفق د ف ل كيف يقال الأعلى لمن هو بالمنزلة السفلى أم كيف يقال الأحلى لمن هو أمرّ من الدّفلي وهو شجر مرّ وقيل هو الحنظل‏.‏

د قال‏:‏ ن دفـن الشيء في التراب‏.‏

ودفن الميت‏.‏

وشيء دفين‏.‏

ولفلان دفائن‏.‏

وهل معك دفينة ودفائن وهي النوى يدفن إذا وضع للغرس كما يفعل بعجم الفرسك‏.‏

وركية دفن‏.‏

ومنهل دفن ودفان‏:‏ سفـت الريـح فيـه التـراب حتـى اندفـن‏.‏

وهـذا العبـد فيـه دفـان وليـس فيه إباق باتٌّ وهو أن يتوارى في مصره اليوم واليومين ثم يظهر وقد ادّفن‏.‏

ومن المجاز‏:‏ دفن سره‏.‏

وفلان يثير الدفائن ويكشف عن الغوامض‏:‏ للنحرير‏.‏

وفيه داء دفين وهـو الـذي لا يعلـم بـه حتى يظهر شره‏.‏

وسمعت من العرب من يقول في رائية ذي الرمة‏:‏ أبياتها كلهـا دفـن أي غامضة معمّاة‏.‏

ويقال للخامل‏:‏ دفنت نفسك في حياتك وما أنت إلا دفون‏.‏

وناقة دافنة الجذم وهي التي انسحقت أضراسها من الهرم‏.‏

موائدكـم دقـرى ولكـن دعوتكم نقرى هي روضة بعينها‏.‏

وقيل الدفرى‏:‏ الروضة اللفاء الوارفة والدقاري جمعها من دقر دقراً إذا امتلأ حتى يفيض‏.‏

قال النمر‏:‏ وكأنهـا دقـرى تخيـل نبتهـا أنف يغم الضال نبـت بحارهـا والبحـرة‏:‏ الـأرض الواسعة‏.‏

وتقول‏:‏ جئت بالأقارير ثم بعدها بالدقارير وهي الأباطيل والأكاذيب المستشنعة‏.‏

قال‏:‏ تلجمـت بكلـام كنت أرفعها عنه وجاءت سليمى بالدقارير د ق ع فقير مدقع ومدقع‏.‏

وقد أدقع فلان وأدقع ودقع‏:‏ لصق بالدقعاء وهي التراب من شدّة الفقر‏.‏

وأدقعه الفقر‏.‏

وفقر مدقع‏.‏

د ق ق دق الشيء بالمدق والمدقة والمدق فاندق‏.‏

قال‏:‏ يتبعن جأباً كمدق المعطير ودقّ الشيء دقّة‏.‏

واستدق الهلال‏.‏

وأدقّ القلم ودقّقه‏.‏

ولا بد مع اللحم من الدقة وهي الملح باتـت لهـن ليلة دعسقه طعم السري فيها كطعم الدقهْ مـن غائر العين بعيد الشقّه وسمعت باعة مكة ينادون عليها بهذا الاسم‏.‏

وأصابته حمّى الدق‏.‏

والإبل ترعى دق الشجر وهو ما دق منه وخس‏.‏

ودقدقت بهم الهماليـج دقدقـة وهـي أصـوات الحوافـر فـي سرعـة تردّدها‏.‏

ومـن المجاز‏:‏ رجل دقيق‏:‏ قليل الخير‏.‏

وأتيته فما أدقني وما أجلني أي ما أعطاني شيئاً‏.‏

وما أثابه دقاً ولا جلاً‏.‏

‏"‏ وما له دقيقة ولا جليلة ‏"‏‏.‏

ويقولون‏:‏ كم دقيقتك أي غنمك‏.‏

وأعطاه من دقائـق المـال‏.‏

وهـو راعـي الدقائق‏:‏ يريدو الغنم‏.‏

وفي مثل ‏"‏ غزلتني منذ اليوم دقاً ‏"‏ أي سمتني خسفـاً‏.‏

وداقّنـي فـي الحسـاب مداقّـة‏.‏

ومـا لفلـان دقّـة‏.‏

وإنهـا لقليلـة الدقـة إذا لـم تكـن مليحـة‏.‏

وجاء بكلـام دقيـق‏.‏

ودقـق فـي كلامـه‏.‏

ويقـال للذيـن يمنعـون الخيـر ويشحّـون‏:‏ لقـد أدقّـت بكم أخلاقكم من أدق الرجل إذا اتبع الدقيق من الأمور الخسيس‏.‏

ولهم همم دقاق ويتبعون مداقّ الأمور وهم قوم أدقة وأدقاء‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ أشبهت أمك إذ تعارض دارماً بأدقّـةٍ متقاعسيـن لئام يقال للمجبوب‏:‏ زورق بلا دقل وهو سهم السفينة‏.‏

وما أطعمونا إلا الدقل وهو الرديء من التمر‏.‏

وتقول‏:‏ أراط أطول قدّاً من الدّقل وأنت تنثر كلامك نثر الدقل وأدقلت النخلـة نحـو أرطبت وأثمرت‏.‏

د ق م رجل أدقم‏:‏ مكسور الفم وقد دقم دقماً ودقمته أنا‏.‏

ولعن الله هذه الدقمة‏.‏

ودقم أنفه‏.‏

د ق ن دقـن فـي حليـه إذا لكزه لكزة بجمع كفّه ثم قالوا للمحروم دقن في لحيه‏.‏

ويقول أهل بغداد‏:‏ في دقنك أي في لحيتك‏.‏

د ك ك دككته‏:‏ دققته‏.‏

ودكّ الركيّة‏:‏ كبسها‏.‏

وجمل أدك وناقة دكاء‏:‏ لا سنـام لهمـا‏.‏

وانـدكّ السنـام‏:‏ افترش على الظهر‏.‏

ونزلنا بدكداك رمل متلبد بالأرض‏.‏

ومن المجاز‏:‏ دكّه المرض‏.‏

ورجل مدك‏:‏ شديد الوطء‏.‏

وأمة مدكة‏:‏ قوية على العمل‏.‏

ودكّ الدابة‏:‏ جهدها بالسير‏.‏

ودك المرأة‏:‏ جهدها بالجماع‏.‏

وتداكّت عليهم الخيل‏.‏

هو من الدكلة وهم الذين لا يجيبون السلطان من عزهم‏.‏

وهم يتدكّلون على السلطان‏.‏

ولشدّ ما تهدكّلت يا فلان بعدنا‏.‏

وكم تدلّلت علينا وتدكّلت‏.‏

د ك ن خز أدكن‏.‏

وجبة دكناء وهي بينة الدكنة والدكن وهو لون بين سواد وحمرة‏.‏

ودكّنه الصابغ‏.‏

وثريدة دكناء بالفلفل‏:‏ طرح عليها منه ما دكنها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ على الجوّ مطارف دكن وهي السحاب‏.‏

ودكن المتاع‏:‏ نضّده وصيّره كالدكان‏.‏

د ل ب هو من أهل الدربه بمعالجة الدلبه واحدة الدلب وهو شجر الصنار منه تتخذ النواقيس أي هو نصراني‏.‏

وسقى أرضه بالدولاب بفتح الدال وهم يسقون بالدواليب‏.‏

د ل ج كفـت عينـاه وكيـف غربـي دالج وهو الذي يختلف بالدلو من البئر إلى الحوض‏.‏

وبات ليلته يدلج دلوجاً ومنه دلج الليل وهو سيره كله‏.‏

قال‏:‏ كأنها وقد براها الإخماس ودلـج الليـل وهـاد قياس وتقول‏:‏ من أراد الفلج فعليه بالدلج وأدلج القوم‏:‏ ساروا الليلة كلها وهي الدلجة بالفتح‏.‏

وادلجوا بالتشديد‏:‏ ساروا في آخر الليل وهي الدلجة بالضم‏.‏

وتقول‏:‏ الدلجه قبل البلجة ومن الإدلاج قيـل للقنفـذ‏:‏ أبـو مدلـج‏.‏

‏"‏ وبـات يجـول بيـن المدلجـة والمنحـاة ‏"‏ فالمدلجـة والمدلـج مـا بيـن البئر والحوض والمنحاة من البئر إلى منتهى السانية‏.‏

د ل ح دلـح البعيـر دلوحـاً وهـو تثاقلـه فـي مشيـه وبعيـر دالـح ومرّ يدلح بحمله‏.‏

واشتريا لحماً فتدالحاه على عود تحاملاه وتدالح الرجلان العكم‏:‏ أدخلا عوداً في عرى الجوالق وأخذا بطرفي العود‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سحابة دلوح وسحائب دلح ودوالح‏.‏

قال‏:‏ بينمـا نحـن مرتعون بفلج قالـت الدلـح الـرواء إنيه والسحابة تدلح من كثرة مائها‏.‏

كأنها تنخزل انخزالاً‏.‏

د ل س أتانا دلس الظلام‏.‏

وخرج في الدلس والغلس ودلّس فلان لفلان في البيع ودلّس عليه إذا كتم عيب السلعة وهذا من تدليس فلان‏.‏

ودلّس عليّ كذا‏:‏ أخفى عليّ عيبه‏.‏

وفلان‏:‏ لا يدالس ومن المجاز‏:‏ دلّس المحدّث‏.‏

والمدلس لا يقبل حديثه وهو الذي لا يذكر في حديثه من سمعه منه ويذكر من هو أعلى ممن حدّثه يوهم أنه سمعه منه‏.‏

د ل ص درع دلـاص ودلامـص ودروع دلـاص ودلـص‏:‏ ملسـاء براقة‏.‏

وصخرة مدلّصة‏.‏

وقد دلّصتها السيول‏:‏ ملّستها‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ إلـى صهـوة تحدو محالاً كأنه صفا دلّصته طحمة السيل أخلق وشيء دليص‏:‏ برّاق‏.‏

ودلصته ودلّصته‏:‏ هذبته فصار له بريق‏.‏

واندلص الشيء من يدي‏:‏ انملـص وسقـط‏.‏

ودلـص فلـان ولـم يوعـب إذا جامـع فيمـا دون الفرج أي حواليه ولم يولج وهو التزليق والتدحيض‏.‏

د ل ع أدلع لسانه ودلعه ولدع بنفسه واندلع‏:‏ خرج واسترخى من كرب أو عطش كما يدلع الكلب‏.‏

وفي حديث بلعم ‏"‏ إن الله لعنه فأدلع لسانه فسقطت أسلته على صدره ‏"‏‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اندلع السيف من غمده واندلق‏.‏

دلـف الشيـخ والمقيـد دليفـاً ودلوفـاً وهـو فـوق الدبيـب وشيـخ دالـف وعجائـز دوالـف‏.‏

قـال طرفة‏:‏ لا كبيـر دالف من هرم أرهـب النـاس ولا كلّ الظفر وجاء يدلف بحمله لثقله‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ جمـل دلوف‏:‏ سمين يدلف من سمنه‏.‏

ونخلة دلوف‏:‏ كثيرة الحمل كمن يدلف بحمله‏.‏

وسهم دالف‏.‏

د ل ق دلق السيف دلوقاً‏:‏ خرج من غمده من غير أن يسل واندلق وسيف دالق‏.‏

قال‏:‏ أبيـض خـرّاج مـن المآزق كالسيف من جفن السلاح الدالق وقال ابن مقبل‏:‏ دلوق السري ينضو الهماليج مشيها كما دلق الغمد الحسام المهنّـدا أخرجه بسرعة حين أكلـه‏.‏

وبينمـا هـم آمنـون إذ دلـق عليهـم السيـل‏.‏

ودلقـت عليهـم الخيـل واندلقت‏.‏

وخيل دوالق ودلق‏.‏

قال طرفة‏:‏ ودلقوا عليها الغارة‏:‏ شنّوها‏.‏

ودلق البعير شقشقته‏:‏ أخرجها‏.‏

وضربه فاندلقت أقتاب بطنه‏.‏

د ل ك كلّ شيء مرسته فقد دلكته‏.‏

ودلك السنبل حتى انفـرك‏:‏ قشـره مـن حبـه‏.‏

ودلكـت المـرأة العجين‏.‏

ودلّك الثوب‏:‏ ماصه ليغسله‏.‏

ودلك العود مرنه‏.‏

ودلك الخفّ على الأرض‏.‏

ودلكه الدلـاك فـي الحمـام‏.‏

وأطعمنـا من التمر الدليك وهو المريس‏.‏

ويقال للحيس‏:‏ الدليكة‏.‏

وفلان يأكل دليكاً من نحي أهله‏.‏

وتدلك بدلوك من نورة أو طيب أو غيره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ بعير مدلوك‏:‏ قد عاود السفر ومرن عليه‏.‏

وقد دلكته الأسفار‏.‏

قال‏:‏ علّ علاواك علـى مدلـوك على رجيـع سفـر منهـوك جمع علاوة كهراوى في هراوة‏.‏

وفرس مدلوك اعلحجبة إذا لم يكن بها إشارف كأنما دلكت دلكـاً‏.‏

ودلكـت الشمـس دلوكـاً‏:‏ زالـت أو غابـت لـأن الناظـر إليهـا يدلـك عينـه فكأنهـا هي الدالكة‏.‏

ودالك غريمه‏:‏ ماطله‏.‏

مثل داعكه‏.‏

تقول‏:‏ ما هذه المداعكة والمدالكة‏.‏

د ل ل دلّه على الطريق وهو دليل المفازة وهم أدلاؤها وأدللت الطريق‏:‏ اهتديت إليه‏.‏

وتدللت المرأة على زوجها ودلت تدل وهي حسنة الدلّ والدلال‏.‏

وذلك أن تريه جرأة عليه في تغنّج وتشكّل كأنها تخالفه وليس بها خلاف‏.‏

وأدلّ على قريبه وعلى من له عنده منزلة وأدل على قرنه وهو مدلّ بفضله وشجاعته ومنه أسد مدلّ‏.‏

ولفلان علـيّ دلـال ودالـة وأنـا أحتمل دلاله‏.‏

قال‏:‏ لعمـرك إنـي بالخليل الذي له عليّ دلال واجـب لمفجـع ومـن المجـاز‏:‏ ‏"‏ الـدالّ عـىل الخيـر كفاعلـه ‏"‏‏.‏

ودلّه على الصراط المستقيم‏.‏

ولي على هذا دلائل‏.‏

وتناصرت أدلّة العقل وأدلة السمع‏.‏

واستدل به عليه‏.‏

واقبلوا هدى الله ودلّيلاه‏.‏

د ل م هم أجور من الترك والديلم وجوارهم من الإد الصنيلم ورجل أدلم‏:‏ أسود طويل ورجال دلم‏.‏

والدلمة‏:‏ لون الفيل‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان من الديلم وهو ديلميّ من الديالمة أي عدوّ من الأعداء لشهـرة هـذا الجيـل بالشرارة والعداوة‏.‏

قال رؤبة يصف جيشاً‏:‏ في ذي قدامى مرجحـنّ ديلمـه إذا تدانى لـم تفـرّج أجمـه شربت بماء الدحرضين فأصبحت زوراء تنفر عن حياض الديلم ومن ثم قالوا للنمل والقردان‏:‏ الديلم‏.‏

لأنها أعداء الإبل‏.‏

ويقال‏:‏ ليل أدلم‏.‏

وقال عنترة‏:‏ ولقـد هممـت بغـارة فـي ليلة سوداء حالكة كلون الأدلم فهذا تشبيه وذاك استعارة‏.‏

د ل ه دله فلان دلهاً‏:‏ تحير وذهب فؤاده من هم أو عشق وتدلّه ودلّهني حب الدنيا‏.‏

ودلهت فلانة على ولدها ودلهت وفلان مدله‏:‏ لا يحفظ ما فعل ولا ما فُعل به‏.‏

د ل ي أدليت دلوي‏:‏ أرسلتهـا فـي البئـر ودلوتهـا‏:‏ نزعتهـا‏.‏

وسقـى أرضـه بالداليـة وبالدوالـي وهـي النواعيـر‏.‏

ودلّى شيئاً في مهواة وتدلّى بنفسه ودلّى رجليه من السرير ودلاّه بحبل من سطح أو بجل‏.‏

وتدلّت الثمرة من الشجرةن‏.‏

ومن المجاز‏:‏ دلا فلان ركابه لدواً إذا رفق بسوقها‏.‏

قال‏:‏ لا تعجلا بالسوق وادلواها فإنهـا مـا سلمت قواها وقال‏:‏ يـا مـيّ قـد أدلـو الركـاب دلواً وأمنع العيـن الرقـاد الحلـوا ودلوت حاجتي‏:‏ طلبتها‏.‏

قال‏:‏ فقد جلعت إذا ما حاجتي نزلت ببـاب دارك أدلوهـا بأقـوام ودلـوت بفلـان إلـى فلـان‏:‏ متـت بـه وتشفعـت به إليه‏.‏

ومنه الحديث‏:‏ ‏"‏ دلونا به إليك مستشفعين ‏"‏ وأدلـى بحقـه وحجتـه‏:‏ أحضرهـا‏.‏

وأدلـى بمـال فلـان إلـى الحكّـام‏:‏ رفعـه‏.‏

وتدلّـى علينـا فلان من أرض كذا‏:‏ أتانا‏.‏

يقال‏:‏ من أين تدليت علينا‏.‏

قال لبيد‏:‏ فتدلّيت عليه قافلاً وعلى الـأرض غيابـات الطفـل وفلان يتدلّى على الشر وينحط عليه‏.‏

وتدلى من الجبل‏:‏ نزل‏.‏

قال محمد بن ذؤيب‏:‏ وحوض الحجيج المستغاث بمائه إذا الركب من نجد تدلّوا فتهموا وداريت فلاناً وداليته‏:‏ صانعته ورفقت به‏.‏

قال كثير‏:‏ بصاحب لك ما داليته غلظت منه النواحي وإن عاتبته جحدا وأدلى الفرس‏:‏ رؤل‏.‏

وفي مثل‏:‏ ‏"‏ ألق دلوك في الدلاء ‏"‏ حث على الاكتساب‏.‏

قال‏:‏ تجئـك بملئهـا يوماً ويوماً تجئـك بحمـأة وقليل ماء ‏"‏ فدلاهما بغرور ‏"‏‏.‏

د م ث دمـث المكـان فهـو دمث ودميث‏.‏

ومال إلى دمثٍ من الأرض فبال‏.‏

ودمّث الشيء بيده‏:‏ مرسه حتى يلين‏.‏

ودمّث لخبزتك‏:‏ وطيء مكانها‏.‏

ونزلنا بأرض ميثاء دمثاء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رجل دمث الأخلاق‏:‏ وطيئها‏.‏

وفي خلقه دمث ودماثة‏.‏

وقال‏:‏ لنا جانب منه دميث وجانب إذا رامه الأعداء ممتنع صعب وفـي مثـل‏:‏ ‏"‏ دمّـث لنفسـك قبـل النـوم مضطجعـاً ‏"‏ أي استعـد للأمر قبل وقوعه‏.‏

ويقال‏:‏ دمث لي ذلك الحديث حتى أطعن في حوصه أي اذكر لي أوله حتى أعرف وجهه فأعلم كيف آخذ فيه‏.‏

د م ج دمج الوحشي في الكناس واندمج‏:‏ دخل‏.‏

قال الراعي‏:‏ غداة تراءت لابن ستين حجـة سقية غيل فـي الحجـال دمـوج ودمج الشيء دموجاً واندمج اندماجاً إذا استحكم والتأم‏.‏

قال يصف فرساً طويلاً‏:‏ يقال‏:‏ اندمج الثعلب في الجبة والسيلان في النصاب‏.‏

وأدمجت الماشطة ضفائر المرأة‏:‏ أدرجتها وملستها‏.‏

وله أعضاء مدمجة‏.‏

وأدرج هذا الطومار وأدمجه أي شدّ أدراجه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ دمج أمرهم‏:‏ صلح والتأم‏.‏

وصلح دِماج ودُماج‏:‏ محكم‏.‏

وقال ذو الرمة‏:‏ وإذا نحـن أسبـاب المـودة بيننا دماج قواها لم يخنهـا وصولهـا أي مدمجة‏.‏

ودامجتك على هذا الأمر‏:‏ وافقتك عليه‏.‏

وتدامجوا عليه‏:‏ توافقوا‏.‏

وتدامج القوم علـيّ‏:‏ تألبـوا‏.‏

ووجد البرد فتدمج في ثيابه‏:‏ تلفف‏.‏

وليل دامج دامس‏:‏ ملتفّ الظلام قد دمج بعضـه فـي بعـض‏.‏

وأدمـج كلامـه‏:‏ أتـى بـه متراصف النظم‏.‏

واندمج الفرس‏:‏ انطوى بطنه وضمر‏.‏

قال النابغة يصف إبل الحاجّ‏:‏ قود براها قياد الشعث فاندمجت تنكـي دوابرهـا محـذوة خدما د م ر حل بهم الدمار وقد دمروا يدمرون وهو خاسر دامر‏.‏

ودمرهم الله ودمر عليهم وهو إهلاك مستأصل‏.‏

ودمرت على القوم‏:‏ هجمت عليهم بغير استئذان دموراً‏.‏

تقول‏:‏ إذا دخلت الدور فإيّاك والدمور وما بالدار تدمريّ أي أحد من الدمور‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو يدامر الليل كله‏:‏ يكابده ومعناه يفنيه بالسهر‏.‏

وفلان مدمر‏:‏ للصائد الماهر لأنه يدمر على الصيود‏.‏

قال أوس‏:‏ فلافى عليها من صباح مدمرا لناموسه من الصفيح سقائـف وقيل هو الذي يدخّن بالوبر لئلا يجد الوحش ريحه لأنه يهجم عليه من غير أن يحس به من الدمور‏.‏

د م س ليل دامس ونهار شامس وقـد دمـس الليـل دموسـاً وأدمـس وأتيتـه دمـس الظلـام‏.‏

ودمسـت الشيء في الأرض ودمّسته‏:‏ دفنته‏.‏

ووقع في الديماس وهو السجن أو القبر بالفتح والكسر‏.‏

ودمسه ورمسه‏:‏ قبره‏.‏

وكان بان المهلب في ديماس الحجاج‏.‏

ومن المجاز‏:‏ دمس الأمر ودمسه وأمرهم مدمس‏:‏ مستور‏.‏

وأمور دمس‏:‏ مظلمة‏.‏

ولما وارى دمس دمساً اتخذ الليل جملاً أي سواد سوادا‏.‏

د م ع أصفى من الدمعة‏.‏

وله عين دامعة ودموع ودمّاعة ولهم عيون دوامع وسالت على خدودهم الدموع والأدمع‏.‏

واغرورقت مدامعه وهي مآقيه وأطراف عينـه المقدمـان والمؤخـران الواحـد مدمع‏.‏

وامرأة دمعة‏:‏ سريعة الدمع بكاءة‏.‏

وعينه دمعة‏.‏

وما أكثر دمعتها وقد دمعت عينه دمعاً ودمعاً كقولك حلبْاً وحلَبَاً‏.‏

وبوجهه دماع وهو أثر الدمع‏.‏

قال‏:‏ يا من لعين لا تني تهماعا قد ترك الدمع بها دماعا وتقول‏:‏ ذرفت عيناه وجعل يستدمع‏.‏

ومن المجاز‏:‏ بكت السماء ودمع السحاب‏.‏

وثرى دامع‏:‏ ند‏.‏

ومكان دامع الثرى‏.‏

وأدمع إناءه‏:‏ ملأه حتى يفيض‏.‏

ودمع إناؤه‏.‏

وقدح دمعان وجفنة دامعة‏:‏ ملأى‏.‏

وقد دمعت الجفنة‏.‏

وقال لبيد‏:‏ ولكـن مالـي غاله كلّ جفنة إذا جـاء ورد أسبلـت بدمـوع وشجّة دامعة‏:‏ تسيل دماً قليلاً‏.‏

ودمع الجرح وشرب دمعة الكرم وهي الخمر‏.‏

وسال دماع الكرم وهو ما يسيل منه أيام الربيع‏.‏

د م غ دمغ رأسه‏:‏ ضربه حتى وصلت الضربة إلى دماغه‏.‏

وشجة دامغة‏.‏

ودمغته الشمس‏:‏ آلمت ومن المجاز‏:‏ دمغ الحق الباطل إذا علاه وقهره ‏"‏ بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه ‏"‏ ويقال‏:‏ دمغهم بمطفئة الرضف إذا ذبح لهم ذبيحة سمينة‏.‏

ودمغ الثريد بالدسم‏:‏ لبقه‏.‏

د م ق س شحم كالدمقس وهو الحريرة البيضاء‏.‏

د م ك كان إبراهيم وإسماعيل عليهما الصلاة والسلام يبنيان البيت فيرفعان كل يوم مدماكاً وهو الصفّ من الحجارة أو اللبن عند أهل الحجاز وعند أهل العراق الساف‏.‏

ودمكت الأرنب دموكاً‏:‏ أسرعت‏.‏

وبكرة دموك‏:‏ سريعة‏.‏

د م ل دمل الجرح فاندمل‏.‏

ودمل الدواء المريض فاندمل‏.‏

وامرأة ذات دملج ودملوج ودمالج ودماليج‏.‏

ومن المجاز‏:‏ دمل الأرض بالدمـال‏:‏ أصلحهـا بمـا تستصلـح بـه مـن القـوة وهـذا دمـال هـذا أي صلاحه‏.‏

دمـل السقـاء‏.‏

ودمـل بيـن الرجليـن‏.‏

وداملـت فلانـاً‏:‏ داريتـه لأصلـح مـا بينـي وبينـه‏.‏

قـال أبـو الأسود‏:‏ وما قدّم إلينا إلا دمالاً وهو التمر العفن‏.‏

وألقى عليه دماليجه أي ثقله‏.‏

د م م دممـت ودممـت دمامـة وهـو دميـم الخلـق ذميـم الخُلُـق وقـد أدمـت فلانـة وأذمـت‏:‏ جاءت به كذلك‏.‏

ودمّ الشيء‏:‏ طلاه بما رسخ فيه كما يدمّ الرجل البرمة بالدما‏.‏

وتـدم المـرأة شفتيهـا بالدمام وهو النؤور‏.‏

ويدمّ الرمد محاجره بالدمام وهو الحضض‏.‏

ودم البيت‏:‏ طينه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قولهم للسمين‏:‏ كأنما دم بالشحم دماً‏.‏

ودممت ظهره بآجرّة ورأسه بعصا أو حجر‏:‏ ضربته‏.‏

ودمّت فلانة بغلام ولدته‏:‏ وبم دمت عيناها‏:‏ يعنون أذكراً ولدت أم أنثى‏.‏

د م ن وقفوا على دمنة الدار وهي البقعة التي سوّدها أهلها وبالت فيها وبعرت مواشيهم‏.‏

ودمّنوا المكان وهو مدمّنهم وفي دمنتهم دمن كثير وهو السرقين نفسه‏.‏

ودمن الماء‏:‏ وقع فيه الدمن‏.‏

ودمن أرضه‏.‏

وأرض مدمونة‏:‏ مسرقته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ في قلبه دمنة وهو الحقد الثابت اللابد وقد دمن قلبه عليه‏.‏

ودمن فناء فلان غشيه ولزمه‏.‏

ولا أدمن بابك‏:‏ لا أغشاه‏.‏

قال كعب بن زهير‏:‏ وفلان مدمن خمر‏:‏ لا يقلع عن شربها وهو يدمن شربها‏.‏

وأدمن الأمر وأدمن عليه‏:‏ واظب‏.‏

د م ي دميت يده وأدميتها ودمّيتها‏.‏

وشجة دامية‏.‏

وإذا ترشّش على الرجل دم قالوا‏:‏ دامي خير إن شـاء اللـه تعالـى‏.‏

واستدمى الرجل‏:‏ طأطأ رأسه يقطر منه الدم‏.‏

وجارية كدمية القصر وجوارٍ كالدمى وهي الصورة المنقشة وفيها حمرة كالدم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ لا يلائم دمي دمك‏.‏

وكميت مدمى‏:‏ شديد الحمرة كأنما دمّي‏.‏

قال طفيل‏:‏ وكمتاً مدماة كـان متونهـا جرى فوقها واستشعرت لون مذهب وسهم مدمًّى وسهم أسود مبارك‏:‏ رميَ به الصيد مراراً حتى اسودّ من الدم‏.‏

ومنه تركتهم فـي الدّاميـاء أي فـي البركـة والنعمـة‏.‏

واستـدم من غريمك ما دمّى لك أي خذ منه ما طفّ لك‏.‏

وفلان دامي الشفة‏:‏ حريص على الطلب‏.‏

ودميَ فوه من الحرص كما يقال‏:‏ ضبّ فوه وضبت لثاته‏.‏

د ن أ هو دنيء من الأدنياء وهو الرقيق الخلق الحقير‏.‏

وأتى بالدنية وبالدنايا وقد دنؤ دناءة‏.‏

وتقول‏:‏ د ن ج فلان داناج‏:‏ كيّس تعريب دانا‏.‏

ومنه عبد الله الداناج من المحدّثين‏.‏

د ن ر وجه كأنه الدينار الهرقليّ‏.‏

قال‏:‏ كأن دنانيراً على قسماتهم وإن كان قد شفّ الوجوه لقاء وذهب مدنر‏:‏ مضروب‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ثوب مدنر‏:‏ وشيه كالدينار نحو مسهم ومرحل‏.‏

قال ابن المفرغ‏:‏ وبرود مدنرات وقز ومـلاء مـن أعتـق الكتـان وبرذون مدنر اللون‏:‏ أشهب مفلس بسواد‏.‏

وكلمته فدنر وجهه إذا أشرق‏.‏

د ن س دنس الثوب دنساً وتدنّس ودنسته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تدنس عرضه‏.‏

ودنسـه سـوء خلقـه‏.‏

وهـو دنـس المـروءة ودنـس الثيـاب ودنـس الجيب والأردان‏.‏

وهو يتصون من الأدناس والمدانس‏.‏

دنف الرجل دنفاً‏:‏ ثقل من المرض ودنا من الموت كالحرض‏.‏

ورجـل دنـف ودنـف‏.‏

ورجلـان ورجال دنف وكذلك الأنثى‏.‏

وأدنفه المرض‏:‏ أثقله‏.‏

وأدنف بنفسه فهو مدنف ومدنف نحـو سكت وأسكت‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أدنفت الشمس‏:‏ دنت للغروب‏.‏

قال العجاج‏:‏ والشمس قد كادت تكون دنفاً ودنف الأمر‏:‏ دنا مضيّه‏.‏

وأدنفه صاحبه‏.‏

د ن ق الحسـن ‏"‏ لا تدنقـوا فيدنـق عليكـم ‏"‏ وكـان رحمـه اللـه تعالـى يقول‏:‏ ‏"‏ لعن الله الدانق وأول من أحدث الدانق ‏"‏ وأراد الحجاج أي لا تضيقوا في النفقة‏.‏

والمدنق‏:‏ المستقصي‏.‏

وتقول‏:‏ المروءة في ذرى نيق من أهل الدوانيق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ دنق فلان يدنق ويدنق دنوقاً إذا أسف لدقائق الأمور‏.‏

ورجل دانق وهو من أهل الدانق‏.‏

ودنقت الشمس‏:‏ قلّ ما بينها وبين الغروب‏.‏

ودنق للموت‏:‏ دنا منه‏.‏

ودنقت عينه‏:‏ غارت‏.‏

دنا منه وإليه وله ودنا دنوة وأدناه‏.‏

ودخلت على الأمير فحب بي وأدنى مجلسي‏.‏

وأدنت المرأة ثوبها‏.‏

ودنّته ‏"‏ يدنين عليهن من جلابيبهن ‏"‏ وقال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ كأن ثوباً لما التقى الركب تد - نيه عليها يشف عن قمر واستدنـاه ودانـاه وتدانـوا وبينهـم تقـارب وتـدان ودانيـت بيـن الشيئيـن‏:‏ قاربت بينهما وهو يتدنّـى‏:‏ يدنـو قليـلاً قليـلاً‏.‏

وأدنـت الفـرس فهـي مـدن‏:‏ دنـا نتاجهـا‏.‏

وهـو ابـن عمـي دنياً ولحاً‏.‏

وبعيد يدني خير من قريب يبتعد‏.‏

وهم أدانيه وعشيرته الأدنون‏.‏

‏"‏ وإذا أكلتم فدنّوا ‏"‏‏.‏

ومن المجاز‏:‏ دانى له القيد ساقيه‏.‏

قال ذو الرمة يصف جملاً‏:‏ دانى له القيد في ديمومة قذف قينيه وانحسـرت عنـه الأناعيـم وفلان في دنيا دانية ناعمة‏:‏ يأخذ ما يريد من قرب‏.‏

د ه د ي دهديت الحجر فتدهدى‏.‏

وكأنه دهديّة الجعل ودحروجته‏.‏

د ه ر مضـت عليـه أدهـر ودهـور وكـان ذلـك دهـر النجـم حيـن خلـق اللـه النجـوم‏:‏ تريـد في أول الزمان وفي القديـم‏.‏

ورأيـت شيخاً دهرياً دهرياً‏:‏ مسنا ملحداً يقول بقدم الدهر‏.‏

ودهرهم أمر‏:‏ أصابهم به الدهر‏.‏

ومضت دهور دهارير‏:‏ طـوال‏.‏

ورأيتـه يدهـور اللقـم‏:‏ يعظمهـا ويتلقمهـا‏.‏

ووقـع فـي الدهاريس وهي الدواهي‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ما ذاك بدهري جعلوا دهره الفعل كونهفيه‏.‏

د ه س مشينـا فـي دهـاس وهـو رمـل لا تغيب فيه القوائم‏.‏

وعنز دهساء‏:‏ بينة الدهسة وهي لون الرمل يعلوه أدنى سواد‏.‏

د ه ش دهش ودهش فهو دهش ومدهوش وأصابه دهش ودهشة وأدهشه الحياء‏.‏

د ه ق أدهق الكأس وكأس دهاق‏.‏

وغمز ساقه بالدهق‏.‏

وتقول‏:‏ عنقه في وهق ورجله في دهق‏.‏

د ه م ومن المجاز‏:‏ ادهامّت الروضة‏.‏

وأصابتهم الدهيماء وهي الداهية لظلمتها‏.‏

ونصبوا الدهمـاء وهي القدر‏.‏

وأصفقت على ذلك الدهماء‏.‏

كما قيل‏:‏ السواد الأعظم‏.‏

قال‏:‏ فقدناك فقدان الربيع وليتنا فديناك من دهمائنا بألوف د ه ن دهن رأسه ودهنه وادهن وتدهن‏.‏

وكأنها مداهن الفضة جمع مدهن وهو الذي يجعـل فيـه الدهن‏.‏

وبتنا في ميثاء دهناوية‏.‏

والدهناء‏:‏ أرض ذات رمال‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أدهن في الأمر وداهن‏:‏ صانع ولاين‏.‏

ودهن المطر الأرض‏:‏ بلها بلاً يسيراً‏.‏

وناقة دهيـن‏:‏ قليلـة اللبن‏.‏

وما وردنا إلا المداهن وهي نقر الماء‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ نشف المدهن ويبس الجعثـن ‏"‏‏.‏

ودهـن الأرض‏:‏ دملها‏.‏

ودهنه بالعصا كما تقول‏:‏ مسحه بالعصا‏.‏

ومسحه بالسيف‏:‏ ضربه‏.‏

وما أدهنت إلا على نفسك أي ما أبقيت إلا عليك‏.‏

د ه ي ما دهاك وفلان مدهيٌّ‏.‏

وكثرت دواهي الدهر‏.‏

وداهية دهياء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو داهية من الدواهي إذا كان بصيراً بالأمور منكراً‏.‏

ورجل داه ودهيّ ودهٍ بوزن د و أ به داء وأدواء‏.‏

وداء الرجل يداء‏.‏

وأداء جوفك‏.‏

ورجل داء وامرأة داء وداءة‏.‏

وأي داء أدوأ من البخل‏.‏

د و ح قلنـا تحـت ظلـال الـدوح وهـي الشجـر العظـام الواحـدة دوحـة‏.‏

وياقـل‏:‏ سمـرة دوحـة ومظلة دوحة‏:‏ عظيمة‏.‏

وداحت الشجرة‏.‏

وأراكة دائحة وأراك دوائح وانداح بطنه‏:‏ انتفخ وتدلّى من سمن أو علة وتدوّح مثله‏.‏

وفلان يلبس الداح وهو الوشي والنقش‏.‏

قال‏:‏ يـا لابـس الوشـي على شيبه مـا أقبح الداح على الشيخ وجاءنا وعليه داحة‏.‏

وقال أبو حمزة الصوفيّ‏:‏ لـولا حبتي داحه لكان الموت لي راحه فقيل له وما داحة قال‏:‏ الدنيا‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان من دوحة الكرم‏.‏

د و خ حتى يدوخ لنا من كان عادانا ومن المجاز‏:‏ دوخ الأرض‏:‏ أكثر وطأها‏.‏

ودوخني الحر‏:‏ أضعفني‏.‏

د و د دود الطعام وأداد وديد‏:‏ وقع فيه الدود‏.‏

وطعام مدود ومديد ومدود‏.‏

وفي عزيمة العرب‏:‏ أعزم عليك أيها الجرح أن لا تزيد ولا تديد‏.‏

د و ر داروا حوله واستداروا‏.‏

واستـدار القمـر وقمـر مستديـر‏:‏ مستيـر‏.‏

وأداره ودوّره‏.‏

وأدار العمامة على رأسه‏.‏

وانفسخ دور عمامته وأدوارها‏.‏

ودارت به دوائر الزمان وهي صروفه‏.‏

ويتربص بكم الدوائر‏.‏

وسوّى الدائرة بالدّوارة وهي الفرجار‏.‏

والفلك دوّار‏.‏

والدهـر بالنـاس دوّاريٌّ‏:‏ يدور بأحواله المختلفة‏.‏

ودار الفلك في مداره‏.‏

ودير به‏.‏

وأدير أصابه الدوار وهو مدور به ومدار به‏.‏

ولا تخرج من دائرة الإسلام حتى يخرج القمر من دارته وهـي هالتـه‏.‏

وتديرت المكان‏:‏ اتخذته داراً‏.‏

وما بالدار ديّار‏.‏

ورجل داريّ‏:‏ لا يبرح داره‏.‏

قال‏:‏ لبث قليلاً يلحق الداريّون وبعير داريّ وشاة دارية‏:‏ لازمان للدار لا يرعيان مع المواشي‏.‏

ومثل الجليـس الصالـح كمثـل الداريذ وهو العطار نسب إلى دارين‏.‏

ونزلنا في دارة من دارات العـرب وهـي أرض سهلـة تحيط بها جبال‏.‏

وكل موضع يدار به شيء يحجزه فهو دارة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أدرته على هذا الأمر أي حاولت منه أن يفعله‏.‏

وأدرتـه عنـه‏:‏ حاولـت منـه أن يتركه‏.‏

قال عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما‏:‏ يديروننـي عـن سالـم وأديرهـم وجلدة بين العين والأنف سالـم وداورت الرجل على الأمر‏.‏

وداورت الأمور‏:‏ طلبت وجوه مأتاها‏.‏

قال سحيم‏:‏ أخو خمسين مجتمع أشدّي ونجذنـي مـداورة الشؤون وهو شر ما أدارت يمين في شمال وأحارت أي جعلت‏.‏

وفلان ما تقشعر دائرته وما تقشعر شواته إذا لم يجبـن وهـي الشعـر الـذي يستديـر علـى الـرأس‏.‏

واستـدار فلـان بمـا فـي قلبـي‏:‏ أحـاط بـه‏.‏

وفلان يدور على أربع نسوة ويطوف عليهن أي يسوسهن ويرعاهن‏.‏

قال‏:‏ واحدة أعضلكم أمرها فكيف لو درت على أربع هو عبد سأل مواليه أن يزوجوه أي غلبكم أمر واحدة فكيف لو سألتكم أن تزوجوني أربعاً‏.‏

ومـا في بني فلان دار أفضل من دور قومك وهي القبائل كما قيل البيوت‏.‏

ومرت بنا دار بني د و س داسوه بأقدامهم‏.‏

والخيل تدوس القتلى بالحوافر دوساً‏.‏

وطريق مدوس وهو شدة الـوطء‏.‏

وداس الطعام دياسة‏.‏

وداسوهم دوس الحصيد‏.‏

وألقوا في بيدرهم الدائسة والدوائس وهي البقر‏.‏

وهم في دياسة كدسهم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ داس الصيقل السيف دياساً وسنه بالمدوس‏.‏

قال‏:‏ وأبيض كالصقيع ثوى عليه عبيـد بالمـداوس نصـف شهر وأخذنا في الدوس وهو تسوية الحلية وتزيينها كما يصقل السيف ويجلى بالدياس‏.‏

وداس المرأة وداكها‏:‏ نكحها‏.‏

د و ش رجل أدوش‏.‏

وامرأة دوشاء‏:‏ بينة الدوش وهو ضعف البصر وضيق العين‏.‏

د و ف داف المسك بالعنبر‏:‏ خلطه به وداف الزعفران والدواء‏:‏ خلطه بالماء ليبتل‏.‏

داك البعير الشيء بكلكله‏.‏

وداكوهم دوكاً‏:‏ داسوهم وطحنوهم‏.‏

وداك الطّيب على المداك‏.‏

وتداوكوا في الحرب‏.‏

ووقعوا في دوكة‏:‏ في شر يدوكهم وتقول‏:‏ كان في شوكة فوقع في دوكة‏.‏

د و ل دالت له الدولة‏.‏

ودالت الأيام بكذا‏.‏

وأدال الله بني فلان من عدوّهم‏:‏ جعل الكرّة لهم عليه‏.‏

وعن الحجاج‏:‏ إن الأرض ستدال منا كما أدلنا منها‏.‏

وفي مثل ‏"‏ يدال من البقاع كما يدال من الرجال ‏"‏ وأديل المؤمنون على المشركين يوم بـدر وأديـل المشركـون علـى المسلميـن يـوم أحـد‏.‏

واستدلت من فلان لأدال منه‏.‏

واستدل الأيام‏:‏ استعطفها‏.‏

قال‏:‏ إستدل الأيام فالدهـر دول والله يداول الأيام بين الناس مرة لهم ومرة عليهم‏.‏

والدهر دول وعقب ونوب‏.‏

وتداولوا الشيء بينهم‏.‏

والماشي يداول بين قدميه‏:‏ يراوح بينهما‏.‏

وتقول دواليك أي دالت لك الدولة كرة بعد كرّة‏.‏

وفعلنا ذلك دواليك أي كرات بعضها في إثر بعض‏.‏

قال سحيم‏:‏ إذا شق بـرد شـق بالبـرد برقـع دواليك حتى كلنـا غيـر لابـس د و م دام الشيء دوماً ودواماً ولا أفعله مادام كذا‏.‏

وأدام الله عزك‏.‏

وأنا أستديم الله نعمتك‏.‏

ودام على الأمر وداوم عليه‏.‏

وظل دوم‏:‏ دائم‏.‏

قال حاجب بن زرارة في يوم جبلة‏:‏ شتان هذا والعناق والنوم والمشرب البارد في الظل الدوم ودام المطرأياماً‏.‏

ومطرتهم السماء بديمة وديم وديمت وأدامت‏.‏

وشرب المدامة والمدام‏:‏ سميت لـأن شربهـا يـدام أيامـاً دون سائـر الأشربـة‏.‏

وقطعوا ديمومة ودياميم وهي الأرض التي يدوم بعدها والأصل ديمومة فيعلولة من الدوام كالكينونة من الكون‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ماء دائم‏:‏ ساكن لا يجري‏.‏

وأدمت القدر ودوّمتها‏:‏ سكنـت غليهـا ودوم قـدرك وأدمها‏.‏

واستدمت الأمر‏:‏ تأنيت فيه‏.‏

قال قيس بن زهير‏:‏ فلا تعجل بأمرك واستدمه فمـا صلّـى عصـاك كمستديم والطائر يدوم حول الماء ويحوم ومنه الدوامة‏.‏

ودوم الطائر في الهواء وتداوم وطيور متداومات‏:‏ حلق ومنه دومت الشمس في كبد السماء‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ والشمس حيرى لها في الجو تدويم ودوّم الزعفران في الماء‏:‏ دافه وأداره فيه‏.‏

وديم بفلان وأديم به واستدام‏.‏

وأخذه الدوام وهو الدوار‏.‏

ودومت الخمر شاربها‏.‏

هذا دون ذاك أي هو أخس منه وأدنى منزلة‏.‏

ودونه خرط القتاد أي أمامه‏.‏

وجلس دونه أي تحته‏.‏

وشيء دون‏:‏ هين‏.‏

ودونك هذا الشيء‏:‏ خذه‏.‏

ودوّن الكتب‏:‏ جمعهـا‏.‏

وهـو ديـوان الحساب وهي دواوينه‏.‏

د و ي خرجوا من الدوّ والدويّة والداوية وهي المفازة‏.‏

وما بالدار دوي‏:‏ أحد‏.‏

قال‏:‏ دوية ليس بها دوي للجن في حافاتها دوي للنحـل والفحل الهادر والريح والموج وغيرها دوي‏.‏

وقد دوى تدوية‏.‏

ودوّى الطائر‏:‏ دار في الجو ولم يحرك جناحيه‏.‏

وداء دوي‏:‏ شديد‏.‏

وقد دويَ الرجل دوى فهو دوٍ وامرأة دويـة‏.‏

وداويتـه بالدواء والأدوية‏.‏

واستمد من الدواة وجمعها الدوي والدويّ‏.‏

وتقول‏:‏ إن في بعض الدوي كل داء دوي وما على لبنك دواية وهي جلدة تعلوه وتعلو المرق والماء الراكد‏.‏

ودوي اللبـن مثـل رغى‏.‏

وادويت إذا أكلتها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ داويت الفرس‏:‏ سقيته اللبن وصنعته‏.‏

قال‏:‏ وداويتها حتى شبتت حبشية كأن عليها سندساً وسدوساً د ي ث ديث بالضغار‏:‏ ذلل وهو مديث‏.‏

وفلان ديوث‏:‏ طزع لا غيرة له‏.‏

ومن المجاز‏:‏ طريق مديث‏:‏ موطّأ‏.‏

وبعير مديث‏:‏ ذلل بعض الذل ولم يستحكم ذله‏.‏

د ي ر هذا دير الراهب أي صومعته‏.‏

ومررت بديراني وديّار وهو الذي يسكن الدير ويعمره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قولهم لرئيس القوم ومقدّمهم‏:‏ هو رأس الدير‏.‏

قال‏:‏ أذننـا شرابـث رأس الدير شيخاً وصبياناً كنغـران الطيـر إن الذي يسقيـك يسقينـا جيـر واللـه نفّـاح اليديـن بالخير د ي ص داصت السلعة تحت الجلد‏:‏ جاءت وذهبت‏.‏

وداصت السمكة في الماء وأخرجت السمكة من مداصها‏.‏

قال عيد بن الأبرص‏:‏ بنات الماء ليس لها حياة إذا أخرجتهـن مـن المـداص وامرأة دياصة‏:‏ ضخمة مترجرجة‏.‏

سمعت صياح الديوك والديكة وتقول‏:‏ لفلان ديك ودجاجة وديك ذات ودك‏.‏

د ي ن دان فلان بدين الخرمية‏.‏

ورجل دين ومتدين‏.‏

وديّنته‏:‏ وكلته إلى دينه‏.‏

وتقول‏:‏ أبعت بدين أم بعيـن وهـي النقـد‏.‏

ودنـت وادّنـت وتديّنـت واستدنـت‏:‏ استقرضـت‏.‏

ودنتـه وأدنتـه وديّنتـه‏:‏ أقرضتـه‏.‏

وداينـت فلانـاً‏:‏ عاملتـه بالديـن‏.‏

وتداينـوا‏.‏

وفلـان دائـن ومديون‏.‏

ودنته بما صنع‏:‏ جزيته‏.‏

‏"‏ كما تدين تدان ‏"‏‏.‏

ومنه يوم الدين‏.‏

والله الديان وقيل‏:‏ هو القهار من دان القوم إذا ساسهم وقهرهـم فدانوا له‏.‏

ودانوه‏:‏ انقادوا له‏.‏

وقد دين الملك وملك مدين‏.‏

‏"‏ والكيس من دان نفسه ‏"‏ وهم دائنون لفلان ودينٌ له‏.‏

وأنشد المفضل‏:‏ ويوم الحـزن إذا حشـدت معـدّ وكان الناس إلا نحـن دينـا أنشد لعبد المطّلب‏:‏ إنا أنسا لا ندين بأرضنـا عض الرسول ببظـر أمّ المرسـل ولفلان مدين ومدينة أي عبد وأمة‏.‏

ويقال‏:‏ يا ابن المدينة‏.‏

وديّنته أمرك‏:‏ ملكته إياه وسوسته‏.‏

قال الحطيئة يهجو أمّه‏:‏ وداينته‏:‏ حاكمته‏.‏

وكان عليّ ديّان هذه الأمة بعد نبيّها أي قاضيها‏.‏