فصل: كتاب الخاء 3

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الخاء 3

خ ف ي خفا البرق‏:‏ لمع بضعف خفواً وخفواً‏.‏

وأخفيت الشيء وخفـي الشـيء واختفـى واستخفـى وتخفـى‏:‏ استتـر‏.‏

وهـو يخفـي صوتـه‏.‏

وأمر خاف وخفي‏.‏

والله عالم الخفيات والخفايا‏.‏

ولا يخفى عليه خافية‏.‏

وبرح الخفاء‏:‏ زالت الخفية فظهر الأمر‏.‏

وفعل ذلك في خفية‏.‏

وهو أخف من الخافية‏.‏

وليس القوادم كالخوافي‏.‏

وعرف ذلك البشر والخافي وهم الجن‏.‏

وأصابته ريح من الخوافي‏.‏

وهو من أسود خفية‏.‏

وإذا حسن من المرأة خفياها حسن سائرها وهما صوتها وأثر وطئها لأن رخامة صوتها تدل على خفرها وتمكن وطئها يدل على ثقل أوراكها وأردافها‏.‏

وخفـي الشـيء الخفيّ واختفاه‏:‏ أخرجه‏.‏

يقال‏:‏ خفيت الخرزة من تحت التراب‏.‏

واختفى النباش الكفن‏.‏

خلبـه بمنطقـه خلابـة واختلبـه اختلابـاً‏.‏

وامرأة خلاّبة وخلوب‏.‏

وفلانة قلبت قلبي وخلبت خلبي وهو حجاب الكبد‏.‏

وهو خلب نساء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ برق خلب‏:‏ لا غيث معه‏.‏

قال‏:‏ لم يكُ معروفك برقاً خلباً إن خير البـرق مـا الغيـث معـه وأنشب فيه خالبه إذا تعلق به‏.‏

خ ل ج خلـج الشـيء من يده‏:‏ نزعه‏.‏

وأخذت بيده فخلجته من بين أصحابه‏.‏

وخلج الطاعن رمحه من المطعون‏.‏

قال‏:‏ ينوء بصدره والرمـح فيـه ويخلجه خدب كالبعير ومر برمحه مركوزاً فاختلجه أي انتزعه‏.‏

وخالجته الشيء‏:‏ نازعته إياه‏.‏

وإذا عزل الفحل عن الشـول قبـل أن يفـدر قيـل‏:‏ خلـج وإذا عـزل بعـد مـا يفـدر قيـل‏:‏ عـدل‏.‏

وتقـول‏:‏ مـا البحـار كالخلجان ولا اللؤلؤ كالمرجان‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خلجت المرأة ولدها‏:‏ فطمته كما يقال‏:‏ جذبته‏.‏

ويقال‏:‏ لا تخلج الفصيل عن أمه فإن الذئب عالم بمكان الفصيل اليتيم أي لا تفرده عنها فإنه إذا رآه وحده أكله‏.‏

ويقال للميت‏:‏ اختلـج مـن بينهـم فذهـب بـه‏.‏

ورجـل مختلـج‏:‏ نقـل عن ديوان قومه إلى ديوان آخرين فنسب إليهم‏.‏

وأردت أن أزورك فخلجني بعض الأشغال‏.‏

وخلجتني الخوالج‏.‏

وخالجني هم‏.‏

واحتضره الهم وتخالجه الشوق‏.‏

قال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ إن المحب إذا تخالجـه شوق كذاك الهم يحتضره وتخالجته الهموم‏:‏ تجاذبته هم في ناحية وهم في أخرى‏.‏

وتخالج في صدره شيء‏.‏

وخلج حاجبيه وعينيه‏:‏ حركهما‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ يكلمني ويخلج حاجبيه لأحسب عنده علماً قديماً وخلجـت عينـه وحاجبـه واختلجـا‏.‏

وفي مثل‏:‏ ‏"‏ أبشر بما سرك عيني تختلج ‏"‏ وخلجتني فلانة بعينها‏:‏ غمزتني لميعاد تضربه أو أمر تحاوله‏.‏

والمجنون يتخلج في مشيته‏:‏ يتفكك ويتمايل كأنه يجتذب شيئاً‏.‏

وجاء فلان بمخلوجة أي ببزلاء خلجت من بين الآراء لصحتها وإحكامها‏.‏

قال الحطيئة‏:‏ وكنت إذا دارت رحى الحرب رعته بمخلوجة فيها عن العجز مصرف خلد بالمكان وأخلد‏:‏ أطال به الإقامة‏.‏

وما بالدار إلا صم خوالد وهي الأثافي‏.‏

وخلد في السجن وخلد في النعيم‏:‏ بقي فيه أبداً خلوداً‏.‏

وخلداً‏.‏

وخلده الله وأخلده‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان مخلد‏:‏ للذي أبطأ عنه الشيب والذي لا تسقط له سن لإخلاده على حالته الأولى وثباته عليها‏.‏

وقيل‏:‏ هو بفتح اللام كأن الله أخلده عليها‏.‏

وأخلد إلى الأرض‏:‏ اطمأن إليها وسكن‏.‏

خ ل س خلس الشيء من يده واختلسه وأسرع من قبلة الخلس وطعنة خلس ولا قطع فـي الخلسـة وأخذها بين الحذيّـا والخلسـة وهـذه خلسـة فانتهزهـا أي فرصـة‏.‏

وخالستـه الشـيء وتخالسـاه والقرنان يتخالسان نفسيهما‏.‏

قال أبو ذؤيب‏:‏ فتخالسـا نفسيهمـا بنوافذ كنوافذ العبط التي لا ترقع وشعر خليس ومخلس وقد خلس وأخلس‏:‏ اختلط شمطه وسواده‏.‏

ومن المجاز‏:‏ نبات خليس ومخلس‏:‏ اختلط يابسه وأخضره ومنه الدجاج الخلاسي الذي بين الهندي والفارسي والولد الخلاسي الذي بين أبوين أسود وأبيض‏.‏

خلص الشيء خلوصاً فهـو خالـص وخلصتـه‏:‏ صفّيتـه‏.‏

واستخلـص الشـيء لنفسـه‏.‏

وياقـوت متخلص‏:‏ متنقي‏.‏

وهذه خلاصة السمن أي ما خلص منه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أخلص له المودة وأخلص لله دينه وخلّـص للـه دينـه وهـو عبـد مخلـص ومخلـص‏.‏

وخالصته‏.‏

الود وخالص اللـه دينـه‏.‏

ويقـال‏:‏ خالـص المؤمـن وخالـق الكافـر‏.‏

وتخالصـوا‏.‏

وهـو خالصتي وخلصاني وهؤلاء خلصاني وهذا الشيء خالصة لك‏.‏

ونطق بشهادة الإخلاص وهي كلمة الشهادة‏.‏

وهذا ثوب خالص إذا كان صافي البياض‏.‏

وعليه قباء أزرق خالص البطانة‏:‏ أبيضها‏.‏

قال الذبياني‏:‏ يصونون أجساماً قديماً نعيمهـا بخالصة الأردان خضر المناكب وخلص من الورطة خلاصاً‏:‏ سلم منها سلامة الشيء الذي يصفو من كدره وتخلّص منها‏.‏

وتخلّـص الظبـي والطائـر مـن الحبالـة‏.‏

وخلّصه الله‏.‏

وخلّص الغزل الملتبس‏.‏

وخلص بنفسه‏.‏

والزبد خلاص اللبن أي منه يستخلص بمعنى يستخرج‏.‏

وخلص من القوم‏:‏ اعتزلهم‏.‏

وخلـص إليهـم‏:‏ وصل‏.‏

وخلص إليه الحزن والسرور‏.‏

خ ل ط خلط الماء بالشراب وخالطه الماء وخلّطه واختلط به‏.‏

وجمع أخلاط الدواء الواحد خلط‏.‏

وعلفته الخليط وهو تبن وقتٌّ مختلطان‏.‏

وهو يبيع مخلط خراسان‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خالطت فلاناً وهو خليطي وهم الخليط المجاور‏.‏

قال الطّرماح‏:‏ بـان الخليط بسحرة فتبدّدوا والدار تسعف بالخليط وتبعد وهو خليطه في التجارة وفي الغنم أي شريكه‏.‏

وبينهما خلطة‏.‏

وهم خلطاؤه‏.‏

ورجل مخلط مزيـل‏.‏

واختلـط القـوم فـي الحـرب وتخالطوا‏:‏ تشابكوا‏.‏

وخالط الذئب الغنم‏.‏

وهو في تخليط من أمره‏.‏

وجمع ماله من تخاليط‏.‏

وخالط المرأة خلاطاً وخالـط الفحـل الناقـة واستخلـط الفحـل وأخلطـه صاحبـه‏:‏ أدخـل قضيبـه فـي الحيـاء‏.‏

وخالـط الـدواء جوفه‏.‏

وخالطه السهم‏.‏

وخولط في عقله واختلط‏.‏

ورجل خلط‏:‏ يتحبب إلى الناس ويختلط بهم وقد خالطهم وخالفهـم‏.‏

قـال طرفة‏:‏ خالط الناس بخلق واسـع لا تكـن كلبـاً علـى النـاس تهرّ خ ل ع خلع الرجل ثوبه ونعله‏.‏

وخلع الفرس عذاره‏.‏

وخلع عليه إذا نزع ثوبه وطرحه عليه‏.‏

وكساه الخلعة والخلع‏.‏

وشواء مخلع‏:‏ خلعت عظامه‏.‏

وتزوّدوا الخلع وهو اللحم تخلع عظامه ثم يطبخ ويبزّر‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ خلع فلان رسنه وعذاره فعدا على الناس بشرّ‏:‏ وخلع دابته في الجشر‏:‏ أرسله‏.‏

وخلع الوالي العامل وخلع الخليفة وقيل للأمين المخلوع‏.‏

وخالعت فلانة بعلهـا واختلعـت منـه وهي خالع ومختلعة وخلعها زوجها‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ المختلعات هنّ المنافقات ‏"‏ وهن اللواتي يخالعن أزواجهن من غير مضارة منهم ونساء خوالع‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ إذا الصبح عن ناب تبسم شمنه بأمثـال أبصـار النسـاء الخوالع وكـان الرجـل فـي الجاهليـة إذا غلبـه ابنـه أو مـن هـو منـه بسبيـل جـاء بـه إلـى الموسـم ثـم نادى ‏"‏ يا أيها الناس هذا ابني فلان وقد خلعتـه فـإن جـرّ لـم أضمـن وإن جـرّ عليـه لـم أطلـب ‏"‏ يريـد قـد تبـرأت منـه‏.‏

ثـم قيـل لكـل شاطـر خليـع‏.‏

وقـد خلـع خلاعة وهي خليعة‏.‏

‏"‏ ونخلع ونترك من يفجرك ‏"‏ أي نتبرأ منـه‏.‏

واختلعـوا مالـه‏:‏ أخـذوه‏.‏

وتخالعـوا‏:‏ تناكثـوا العهود بينهم‏.‏

وخالعه‏:‏ قامره لأن المقامر يخلع مال صاحبه‏.‏

وفلان مخلع‏:‏ مجنون وبه خولع مثل أولق‏.‏

والمجنون يتخلع في مشيته‏:‏ يتفكك‏.‏

قال‏:‏ ثـم انتحـى يحضر في العراء تخلع المجنـون فـي الكسـاء خلفه‏:‏ جاء بعده خلافة وخلفه على أهله فأحسن الخلافة‏.‏

ومات عنها زوجها فخلف عليها فلـان إذا تزوجهـا بعـده‏.‏

وخلفـه بخيـر أو شـرّ‏:‏ ذكـره بـه من غير حضرته‏.‏

وخلفه‏:‏ أخذه من خلفه‏.‏

وخلـف لـه بالسيـف‏:‏ جـاءه مـن خلفـه فضـرب عنقـه بـه‏.‏

وهـو خلـف صـدق من أبيه وخلف سوء‏.‏

وأخلـف اللـه عليك‏:‏ عوضك مما ذهب منك خلفاً‏.‏

وخلف الله عليك‏:‏ كان خليفة من كافلك‏.‏

وفلان مخلف متلف ومخلاف متلاف‏.‏

وجلست خلاف فلان وخلفه أي بعده‏.‏

وخالف عن أمره ‏"‏ فليحذر الذين يخالفون عن أمره ‏"‏ وخالفه إلى كذا ‏"‏ أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه ‏"‏ قال زهير‏:‏ طباها ضحاءً أو خلاءً فخالفت إليه السباع فـي كنـاس ومرقـد أي إلى ولد المسبوعة‏.‏

وقال أيضاً‏:‏ غفلت فخالفها السباع فلم تجد إلا الإهـاب تركنه بالمرقد ولمـا رأى العـدو أخلـف بيـده إلـى السيـف أي ضرب بها إليه فاستله‏.‏

ومن أين خلفتكم‏.‏

ومن أين تخلفون أو تستخلفون أي تستقون‏.‏

وغزوهم والحيّ خلوف أي رجالهم غيب ليس منهم إلا من يستقـي المـاء‏.‏

وفلان يلبس الخليف وهو الثوب يبلي وسطه فيخرج ويلفق طرفاه وخلفت الثوب وأخلـف ثوبـك و ‏"‏ الليـل والنهـار خلفـةً ‏"‏ يخلـف أحدهمـا الآخـر‏.‏

وأثبـت اللـه الخلفـة وهـي النبـات بعـد النبات والثمر بعد الثمر‏.‏

وأخلف الشجر‏.‏

وأخلف الطائر‏:‏ نبت له ريش بعد الريش‏.‏

وبقيت فـي الحـوض خلفـةٌ مـن ماء‏:‏ بقية بعد ذهاب معظمه‏.‏

وعلينا خلفة من النهار‏.‏

بقية منه‏.‏

ونتاج فلان خلفة‏:‏ عاماً ذكرو وعاماً إناث‏.‏

وولده خلفة‏:‏ ذكور وإناث‏.‏

وأخذته خلفة‏:‏ اختلاف إلى المتوضّـأ‏.‏

ورجل مخلوف‏.‏

وأخلفني موعده وأخلفت موعده‏:‏ وجدته مخلفاً‏.‏

وله خلفة وخلفات‏:‏ نوق حوامل وبعير مخلف‏:‏ بعد البازل‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ ناقة مخلفة‏:‏ ظن بها حمل ثم لم يكن‏:‏ ونوق مخاليف‏.‏

وأخلفت النجوم والشجر‏:‏ لم تمطـر ولـم تثمـر‏.‏

وخلـف اللبـن‏:‏ تغيّـر ومعنـاه خلـف طيبه تغيره‏.‏

وخلف فوه خلوفاً‏.‏

وخلف فلان عـن خلـق أبيـه‏.‏

وخلـف عـن كـل خير‏:‏ تحول وفسد‏.‏

وهو خالفه أهل بيته أي فاسدهم وشرّهم وما أدري أي خالفة هو‏.‏

ودرّت لفلان أخلاف الدّنيا‏.‏

خ ل ق خلق الخرّاز الأديم والخيّاط الثوب‏:‏ قدّره قبل القطع واخلق لي هذا الثوب‏.‏

وصخرة خلقاء‏:‏ ملساء‏.‏

وخلق الثوب خلوقة واخلولق وأخلق‏.‏

وأخلقت الثوب‏:‏ لبسته حتى بلي وثوب خلق وملاءة خلق وجاء في أخلاق الثياب وخلقانها‏.‏

وخلّق القدح‏:‏ ملسه يكون نضباً أولاً فإذا بريَ وملّس فهو مخلّق‏.‏

وهذا رجل ليس له خلاق أي حظ من الخير‏.‏

وخلقه بالخلوق فتخلق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خلق الله الخلق‏:‏ أوجده على تقدير أوجبته الحكمة وهو رب الخليقة والخلائق‏.‏

وامرأة خليقة‏:‏ ذات خلق وجسم‏.‏

ورجل مختلق‏:‏ حسن الخلقة وامرأة مختلقة‏.‏

ويقال للفرس ربما أجـاد الأحـذّ مـن الحضـر وليـس بمختلـق‏.‏

وله خلق حسن وخليقة وهي ما خلق عليه من طبيعته وتخلّق بكذا‏.‏

وخالق الناس ولا تخالفهم‏.‏

وهو خليق لكذا‏:‏ كأنما خلق له وطبع عليه وهم خلقاء لذلك وقد خلق خلافة‏.‏

وخلق الإفك واختلقه‏.‏

ويقال للسائل‏:‏ أخلقت وجهك‏.‏

وأخلق شبابه‏:‏ ولَّى‏.‏

وضربه على خلفاء جبهته أي على مستواها وسحبوا على خلقاوات جباههم‏.‏

خ ل ل هو خليلي وخِلّي وخلّتي وهم أخلائي وخلاني وبيننا خلة قديمة‏.‏

وتقول‏:‏ إذا جاءت الخلة ذهبت الخلة‏.‏

وخاللته مخالّة وخلالاً‏.‏

وفيه خلل‏.‏

وقد اختل المكان‏.‏

والودق يخرج من خلل السحاب ومن خلاله‏.‏

وهذه خلة صالحة‏.‏

وفيه خلال حسنة‏.‏

ورعت الإبل الخلة واختلّت وسلّوا السيوف من الخلل وهي الجفون‏.‏

وخلل أسنانه وتخلل وأكل خلالته‏.‏

وخلل أصابعه‏.‏

ودعـا فخلّـل أي خـص‏.‏

وخلّلـت الخمـر‏:‏ صـارت خـلاً‏.‏

وخـلّ الثـوب‏:‏ شكّـه بالخلال وهو ما يخلّ به من عود أو حديدة‏:‏ وأخلّ بمركزه‏:‏ تركه‏.‏

وأخلّ بقومه‏:‏ غاب عنهم‏.‏

وتخلّلَ الثوب‏:‏ بلي ورقّ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اختلّ‏:‏ افتقر‏.‏

ونزلت به خلّة‏.‏

واختللت إليه‏:‏ احتجت‏.‏

واقسم هذا المال في الأخلّ فالأخلّ وهو الأفقر‏.‏

واختل أمره‏.‏

وبدا فيه خلل‏.‏

وما فلان بخـلّ ولا خمـر أي ليـس بشيء‏.‏

وخمر خلة‏:‏ حامضة‏.‏

خ ل و خلا المكان خلاءً وخلا من أهله وعن أهله وخلوت بفلان وإليه ومعه خلوة وخلا بنفسـه‏:‏ انفرد‏.‏

واستخليت الملك فأخلاني أي خلا معي وأخلي لي مجلسه‏.‏

وخلا لك الجوّ‏.‏

ومكان خلاء وبات في البلد الخلاء والـأرض الفضـاء وهـو خلـوٌ مـن هـذا الأمـر وهـي خلـوة وهـم أخلاء وهو خليٌّ من الهم وهي خليّة منه وهم خليّون وهن خليات‏.‏

وخلـوت علـى اللبـن وعلى اللحم إذا أكلته وحده ليس معه غيره من تمر أو خبز‏.‏

وخليته وخلّيت عنه‏:‏ أرسلته‏.‏

وخليت فلاناً وصاحبه‏.‏

وخلّيت بينهما‏.‏

وخاليته مخالاة‏:‏ وادعته‏.‏

وتخلّى من الدنيا وخالاها مخالاة وما أحسن مخالاتك الدنيا‏!‏ وخلا شبابك‏:‏ مضى‏.‏

وهو من القرون الخالية‏.‏

وتقول‏:‏ كان ذلك في القرون الأوالى والأمم الخوالى وافعل ذلك وخلاك ذمّ‏.‏

وما أردت مساءتك خلا أني وعظتـك‏.‏

والعسـل فـي الخلية وفي الخلايا‏.‏

وعلفته الخلى وهو الحشيش‏.‏

واختليته‏:‏ اجتززته‏.‏

وخليـت دابتـي‏:‏ حششـت لـه وملـأت لـه المخلاة وعلقوا على دوابهم المخالي‏.‏

والمخلاء في المخلاة وهو ما يقطع به الخلى‏:‏ وأخليت الدابة‏:‏ علفته الخَلَى‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خَلّى فلان مكانه‏:‏ مات‏.‏

ولا أخلى الله مكانك‏:‏ دعاء بالبقاء‏.‏

وخلّـى سبيلـه‏:‏ تركـه‏.‏

وخـلا به‏:‏ سخر منه وخدعه لأن الساحر والخادع يخلوان به يريانه النصح والخصوصية‏.‏

وأخلى الفرس اللجام‏:‏ ألقمه إياه إلقام الخلى‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ تمّطيـت أخليـه اللجام وبذّني وشخصي يسامى شخصه وهو طائله وفلان حلو الخلى إذا كان حسن الكلام‏.‏

قال كثير‏:‏ ومحتـرش ضـب العـداوة منهم بحلو الخلى حرش الضباب الخوادع وأخلى القدر‏:‏ أوقد تحتها بالبعر كأنه جعله خلًى لها‏.‏

قال الراعي‏:‏ إذا أخليت عود الهشيمة أرزمت حناجرها حتى نبيت نذودها وما كنت خلاةً لموعد‏.‏

قال الأعشى‏:‏ وحوليَ بكر وأشياعها فلست خلـاة لمـن أوعـدن وهذا سيف يختلي الأيدي والأرجل‏.‏

قال‏:‏ كأن اختلاء المشرفيّ رءوسهـم هويّ جنوب فـي يبيـس محـرق نار خامدة وقد خمدت خموداً‏:‏ سكن لهبها وذهب حسيسها وللنار وقدة ثم خمدة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خمدت الحمّى‏:‏ سكنت‏.‏

وخمد فلان‏:‏ مات أو أغمي عليه ‏"‏ فإذا هم خامدون ‏"‏‏.‏

خ م ر خامر الماء اللبن‏:‏ خالطه‏.‏

وخمرّتها‏:‏ ألبستها الخمار فتخمرت واختمرت وهي حسنة الخمرة‏:‏ وخمرت العجين والنبيذ فاختمر‏.‏

وجعل فيه الخمرة والخمير والخميرة‏.‏

ووجدت خمرة الطيب‏:‏ رائحته‏.‏

وسارّه فخمر أنفه‏.‏

وصلّى على الخمرة وهي سجّادة صغيرة‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ خامرت فلاناً‏:‏ خالطته‏.‏

وخامرت المكان‏:‏ لم أبرحه‏.‏

وخمر شهادته‏:‏ كتمها‏.‏

وشاة مخمرة‏:‏ بيضاء الرأس‏.‏

واجعل هذا السر في سر خميرك أي استره‏.‏

خ م س غزاهم الخميس‏.‏

والخمس شر الأظماء‏.‏

وخمست القوم‏:‏ أخذت خمس أموالهم وكنت لهـم خامسـاً وخمسـت مـا لهـم‏:‏ أخذت خمسه‏.‏

وثوب مخموس وخميس‏.‏

ورمح مخموس‏:‏ طوله خمسة أذرع‏.‏

وحبل مخموس‏:‏ فتل من خمس قوًى‏.‏

خ م ش هاشم جدّنا فان كنت غضبي فاملئي وجهك الجميل خموشاً وأسهرني الخموش أي البعوض‏.‏

وبينهم خماشات وهي الجراحات التي لا أرش فيها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ عند فلان خماشات ذحل أي بقاياه قال ذو الرمة‏:‏ رباع لها مد أورق العود عنده خماشات ذحل ما يراد امتثالها خ م ص خمص بطنه بثلاث لغات خمصاً وهو خميص البطن وهي خميصة البطن وهو خمصان وهي خمصانة وهو خميص البطن من الجوع وهم خماص وهنّ خمائص‏.‏

وأصابتهم مخمصة وخمص وخمصة‏.‏

قال حاتم‏:‏ يرى الخمص تعذيباً وإن نال شبعة يبت قلبـه مـن قلـة الهـم مبهمـاً وليس للبطنة خير من خمصة تتبعها‏.‏

ولبس خميصة وهي كساء أسود معلم‏.‏

وكأن أخمصها منتعل بالشوك‏.‏

ومن المجاز‏:‏ زمن خميص‏:‏ ذو مجاعة‏.‏

قال‏:‏ كلوا فـي بعـض بطنكمـو تعفّـوا فإن زمانكم زمن خميص وهـو خميـص البطـن مـن أمـوال النـاس‏:‏ عفيـف عنهـا‏.‏

وفـي الحديـث ‏"‏ خمـاص البطون من أموال الناس خفاف الظهور من دمائهم ‏"‏ وكل شيء كرهت الدنو منه فقد تخامصت عنه‏.‏

تقول‏.‏

مسسته بيدي وهي باردة فتخامص عن برد يدي‏.‏

قال الشماخ‏:‏ تخامص عن برد الوشاح إذا مشت تخامص جافي الخيل في الأمعز الوجى وتخامص لفلان عن حقه وتجاف له عن حقه أي أعطه‏.‏

وقد تخامص الليل إذا رقت ظلمته عند وقت السحر‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ فمازلت حتى صعّدتني حبالها إليها وليلـي قـد تخامـص آخـره خ م ط خمر خمطة‏:‏ حامضة‏.‏

ولبن خامط‏:‏ قارص متغير‏.‏

وتخمط الفحل‏:‏ هدر‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تخمط الرجل‏:‏ تغضب وثار وأجلب‏.‏

وتخمط البحر‏:‏ زخر وإنه لخمط الأمواج‏.‏

وتخمط ناب البعير‏:‏ ظهر وارتفع‏.‏

قال أوس‏:‏ وإن مقـرم منا ذرا حدّ نابه تخمط فينا ناب آخر مقرم خ م ع خ م ل خمل ذكره وأخمله الله‏.‏

وقطيفة ذات خمل وثوب مخمل وكساه خملةً‏:‏ كساء له خمـل‏.‏

ونزلـوا في خميلة وهي الروضة ذات الشجر وإلا فهي الجلحاء وسقى الله الخمائل بالمخائل‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ألين من خمل النعام وهو ريشه‏.‏

وفلان خبيث الخملة أي البطانة والسريرة‏.‏

وسل عن خملات فلان أي عن مخازيه‏.‏

خ م م خم اللحم وأخم‏:‏ تغير وفيه خموم‏.‏

وخم البيت والبئر‏:‏ كنس‏.‏

وهو من خمان الناس‏:‏ من خثارتهم من الخمامة‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ فلـان مخمـوم القلـب‏:‏ نقيّـه مـن كـل دغـل‏.‏

وفلـان لا يخم أي لا يتغير عن كرمه وجودته‏.‏

هوهذا السمن لا يخم‏.‏

وهو يخم ثياب فلان اي يثنى عليه‏.‏

خ م ن قل فيه بالتخمين أي بالوهم والتقدير وخمّن كذا إذا حزره وخمنه يخنه خمناً‏.‏

رجل مخنث وفيه تخنيث وانخناث وخنث‏:‏ تكسر وتثن وقد خنث وتخنث‏.‏

وتقول‏:‏ وثقت به فتخبث وتخنث وما تخنث والخناثي خباثي وخنّث كلامه‏:‏ لينه‏.‏

وخنث فم السقاء وفم الجوالـق وقمعـه‏:‏ ثنـاه إلـى خـارج وقبعـه‏:‏ ثنـاه إلـى داخـل‏.‏

واختنـث القربـة فشـرب ‏"‏ ونهـى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اختناث الأسقية ‏"‏‏.‏

وخنث له بأنفه‏:‏ كأنه يهزأ به‏.‏

خ ن ذ كيف يقوم خنذيذ طيّىءبفحل مضـر‏.‏

قالـه الفـرزدق فـي الطرمـاح وأراد نفسـه وجريـراً وهـو الخصيّ من الخيل‏.‏

خ ن ز فيه خنزوانة وهي الكبر ونزت في أنفه خنزوانة‏.‏

قال أبو الربيس‏:‏ لئيـم نزت في أنفه خنزوانة على الرحم الأدنـى أحـذ أباتـر خ ن س خنس الرجل من بين القوم خنوساً إذا تأخر واختفى وخنّسته أنا وأخنسته‏.‏

وأشار بأربـع وخنـس إبهامـه ومنـه الخنـاس‏.‏

وفـي الحديـث ‏"‏ الشيطان يوسوس إلى العبد فإذا ذكر الله خنس ‏"‏ ومن المجاز‏:‏ خنس الكوكب‏:‏ رجع ‏"‏ فلا أقسم بالخنس ‏"‏ وخنس عني حقّي وأخنسه‏:‏ أخّره وغيّبه‏.‏

وخنس الطريق عنا إذا جازوه وخلّفوه وراءهم‏.‏

قال البعيث‏:‏ وصهباء من طول الكلال زجرتها وقد جعلت عنها الأحزة تخنس وأخنسوا أوعار الطريق‏:‏ جازوها‏.‏

خ ن ق خنقه يخنقه خنقاً فانخنق وخنّقه إذا عصر حلقه واختنق إذا فعل الخنق بنفسه وألقى الخناق فـي عنقـه وهـو مـا يخنـق بـه مـن حبـل أو غيره‏.‏

وأصابه الخناق وهو داء يأخذه في حلقه‏.‏

ورجل خنيـق‏:‏ مخنـوق‏.‏

‏"‏ ولعـن الخنّاقـون ‏"‏ وهـم قـوم يسرقـون النـاس ويخنقونهـم‏.‏

وفـي جيدهـا المخنقـة وفـي أجيادهن المخانق وهذه مخنقة الكلب‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خنّقت الحوض‏:‏ ملأته وحوض مخنق‏.‏

قال أبو النجم يصف حمراً‏:‏ ثم طباها ذو حباب مترع مخنق بمائه مدعدع وفـرس مختنـق‏:‏ أخـذت غرتـه لحييـه إلـى أصول أذنيه فإذا أخذت وجهه وأذنيه فهو مبرنس‏.‏

وأخذ السبع بالخناقة وهي حبالة تأخذ بحلقه‏.‏

وأخذ منه بالمخنق إذا لزّه وضيّق عليه‏.‏

وأخذنا في خ ن ن خنّ فخنّ أي بكى في أنفه خنيناً‏.‏

وبالبعير خنان وهو نحو الزكام‏.‏

والبطيخ لي مخنة أي آكله الساعة بعد الساعة‏.‏

قال‏:‏ يا من لعاذلةٍ لومي مخنتها ولو أردت سداداً لاتقت عذلي وخنخن في كلامه إذا لم يبينه كأنه يرجع إلى خياشيمه‏.‏

قال‏:‏ خنخـن لي في قوله ساعة فقال لي شيأً فلـم أسمـع خ ن ي كلّمه بالخني وهو الفحش وقد خني عليه خنًى‏.‏

وأخنى عليه في كلامه‏:‏ أفحش عليه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أخنى عليهم الدهر‏:‏ بلغ منهم بشدائده وأهلكهم وأصابهم خنى الدهر‏.‏

قال لبيد‏:‏ قلت هجّدنا فقد طال السري وقدرنا إن خنـى الدهـر غفـل خ و ب نزلت به خيبة وأصابته خوبة وهي الجوع‏.‏

قال‏:‏ خميص الحشا يطوى على السغب بطنه طرود لخويات النفـوس الكوانـع خ و ت كأنه عقاب خائنه لا تفوته فائته خاتت العقاب على الشيء واختاتت‏:‏ انقضّت‏.‏

خ و خ خرج من الخوخة وهي الباب الصغير على الباب الكبير‏.‏

قال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ بيضاء آنسة للخـدر آلفـة ولم تكن تألف الخوخات والسّددا خ و د عندهخود فتق‏:‏ شابة ناعمة‏.‏

وتخود الغصن‏:‏ تميل‏.‏

وخوّدت الإبل في السير‏:‏ اهتزت من النشاط وسيرها تخويد وخودت تخويد النعام‏.‏

خ و ر له صوت كخوار الثور وتخاورت الثيران‏.‏

قال جرير‏:‏ هون عليك إذا رأيت مجاشعا يتخـاورون تخـاور الأثوار وقصبة خوّارة‏.‏

وسهم خوار‏:‏ فيه رخاوة وقد خار يخور وخور يخـور وفيـه خـور‏.‏

قـال فما غمزته الحرب إذ شمرت له ولا خار إذ جرت عليه الجرائر ومن المجاز‏:‏ رجل خوار‏:‏ جبان وفرس خوار العنان‏:‏ لين العطـف‏.‏

وأرض خـوّارة‏:‏ سهلـة‏.‏

وناقة وشاة خوارة‏:‏ غزيرة سهلة الدر‏.‏

ونخلة خوارة‏:‏ كثيرة الحمل‏.‏

واستخار الرجل صاحبه‏:‏ استعطفـه فخـار عليه وأصله من أن يثغو الغزال أو الجؤذر إلى أمه يستخيرها أي يطلب خوارها ثم كثر حتى استعمل في كل استعطاف واسترحام‏.‏

وقال‏:‏ لعلك إما أم عمرو تبدّلت سواك خليلاً شاتمي تستخيرها وخا ر عنّا البرد‏:‏ سكن‏.‏

خ و ص أخوصت النخلة وخوصت‏:‏ أورقت‏.‏

ورجل خواص‏:‏ ينسج الخوص وعمله الخياصة‏.‏

وتاج مخوص‏:‏ فيه صفائح من ذهب كالخوص‏.‏

وتخوص منه ما أعطاك أي خذه منه وإن كان في قلة الخوصـة‏.‏

وهـو يخـوص في بني فلان‏:‏ يقسم فيهم شيأً يسيرا‏.‏

وخوصه الشيب وخوص فيه إذا بدت روائعه‏.‏

وخوص اليوم بكلام إذا جاء بذروٍ منه‏.‏

وعين خوصاء‏:‏ صغيرة غائرة وفيها خوص وإبل خوص العيون‏.‏

وإنه ليخاوص فلاناً ويتخاوص له إذا غضّ من بصره محدقاً كأنه يوماً ترى حرباءه مخاوصا يطلب في الجنـدل ظـلاً قالصـا ومن المجاز‏:‏ تخاوصت النجوم إذا صغت للغروب‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ ولا تحسبي شجّي بك البيد كلما تخاوص في الغور النجوم الطوامس مراعاتك الآجال ما بين شارع إلى حيث حادت عن عناق الأواعس وخرجوا في الظهيرة الخوصاء‏.‏

وضربتهم الريح الخوصاء وهي الشديدة الحر لا تنظر فيها إلا متخاوصـاً‏.‏

قالـوا‏:‏ إذا طلعت الجوزاء خرجت الريح الخوصاء‏.‏

وهضّبة خوصاء‏:‏ مرتفعة‏.‏

وبئر خوصاء‏:‏ بعيدة القعر لأن الناظر يتخاوص لهما‏.‏

خ و ض خاض الماء خوضاً وخياضاً وخوضة‏.‏

واقتحم المخاضة‏.‏

وأخضته دابتي وأخاضوا الماء إذا خاضوه بدوابهم وخاوضته في الماء‏.‏

وخضت السويق بالمخوض‏:‏ جدحته وخوّضته‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ خاضـوا فـي الحديـث وتخاوضوا فيه‏.‏

وهو يخوض مع الخائضين أي يبطل مع المبطلين ‏"‏ وهم في خوض يلعبون ‏"‏ وخضته بالسيف إذا وضعته في أسفل بطنه ثم رفعته إلى فوق وخضـت بقدحـي فـي القـداح‏:‏ ألقيتـه فيهـا‏.‏

وخاوضـه فـي البيـع‏:‏ عارضـه‏.‏

وخاوضـوا السرى‏.‏

قال إليك خاوضنا السرى على السرى بالعيس يخضبن الحصى عبد الحضى وخاض إليه الرماح حتى أخذه‏.‏

وخاض البرق الظلام‏.‏

وخاضت الإبل لج السراب‏.‏

خ و ط قد كالخوط وهو الغصن الناعم‏.‏

وتقول‏:‏ كم وراء هذه اعلحيطان من قدود كالخيطان‏.‏

خ و ف خفته على مالي خوفاً وخيفة وتخوفته عليه وما أخوفني عليك وهذا أمر مخوف ‏"‏ وأخوف ما أخاف عليكم ضعف الإيمان ‏"‏ وهرب مخافة الشر وأدركته المخاوف والقوم خوف وأخافه وخوفـه وتخوفـه‏:‏ جعلـه مخوفـاً‏.‏

تقـول‏:‏ مـا كنـت خائفـاً فخوفنـي فلـان‏.‏

ومـا كان الطريق مخوفاً فجوّفه السبع أو العدوّ وأخاف الطريق والثغر وطريق وثغر مخيف‏.‏

ومن المجاز‏:‏ طريق خائف‏.‏

قال عبيد‏:‏ فربّ ماء وردت أجـن سبيله خائف جديـب وتخوفه‏:‏ تنقصه وأخذ من أطرافه‏.‏

قال زهير‏:‏ تخوف السير منها تامكـاً قـرداً كما تخوف عود النبعـة السفـن معنـاه نقصـه قليـلاً قليـلاً علـى مهـل كأنمـا يخافـه‏.‏

ويقال‏:‏ تخوفتنا السنة‏.‏

وتخوفني حقي إذا تهضمك ‏"‏ أو يأخذهم على تخوف ‏"‏ أي يصابون في أطراف قراهم بالشر حتى يأتي ذلك عليهم‏.‏

خ و ل خوله الله مالاً‏.‏

قال أبو النجم‏:‏ كـوم الـذرى مـن خـول المخـول ولفلان خيـل وخـول أي حشـم جمـع خائـل‏.‏

يقـال‏:‏ فلـان خائـل مـال أي راعيـه ومصلحـه وقـد خال المال يخوله خولاً‏.‏

وهو يخول على أهله‏:‏ يرعى عليهم أغنامهم ويكفيهم‏.‏

قال‏:‏ ولا تحسبـن أني لأمك خائل ويقال للفهارمة‏:‏ الخوّال‏.‏

‏"‏ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخول أصحابه بالموعظة ‏"‏ يتعهدهـم بهـا‏.‏

وفلـان تخـدم بنـي فلـان واستخولهـم أي اتخذهم خولاً‏.‏

وأدلى بالخؤلة والعمومة وهو معم مخول وتعممت عمّا وتخولت خالاً واستخولته يقال‏:‏ استخول خالاً غير خالك‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جاؤا الأول فالأول ثم تفرقوا أخول أخول وكان أصله في الرعاة يتفرقون في الكلأ فيأخـذ هـذا فـي شـق وهـذا فـي شق وكلهم يقول‏:‏ أنا أخول من الآخرين أي أحسن رعية وتعهدا ودافعت عن ذود الخصاف بن ضمضم وقد قسمت في الجيش أخول أخولا خ و ن خانه في العهد وخانه العهد‏.‏

‏"‏ لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم ‏"‏‏.‏

قال أوس‏:‏ خانتـك منه ما علمت كما خـان الإخـاء خليلـه لبد وهو شديد الخون والخيانة والمخانة‏.‏

وتقول‏:‏ استبدل بالنصح المخانة وبالستر المجانة واختان المال واختان نفسه وهو خوان وقـوم خونـة وكفـاك مـن الخيانـة أن تكـون أمينـاً للخونـة وخوّنـه نسبه للخيانة وكان فلان أميناً فتخوّن‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ خانـه سيفه‏:‏ نبا عن الضريبة‏.‏

وقيل في الرمح‏:‏ أخوك وربما خانك‏.‏

وخانته رجلاه إذا لم يقدر على المشي‏.‏

وقال زهير‏:‏ غـرب علـى بكـرة أو لؤلـؤ قلـق في السلك خان به رباته النظم وخان الدلو الرشاء إذا انقطع‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ كأنها دلو بئر جدّ ماتحها حتى إذا ما رآها خانها الكرب وإنّ فـي ظهـره لخونـاً أي ضعفـاً وهو من خانه ظهره‏.‏

وتخون فلان حقى إذا تنقصه كأنه خانه شيأ تخونها نزولي وارتحالي وأمـا تخونتـه‏:‏ تعهدتـه فمعنـاه تجنبـت أن أخونه‏.‏

‏"‏ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخونهم بالموعظة ‏"‏‏.‏

والحمّى تتخونه‏:‏ تتعهده وتأتيه في وقتها‏.‏

و ‏"‏ يعلم خائنة الأعين ‏"‏ وهـي النظـرة المسارقـة إلى ما لا يحلّ‏.‏

وفرسه الخوّان أي الأسد‏.‏

وأعوذ بالله من الخوّان وهو يوم نفاد الميرة‏.‏

خ و ي خوي المنزل‏:‏ خلا خواءً ودار خاوية وخوى البطن خوى‏:‏ خلا من الطعام وأصابه الخوى أي الجوع‏.‏

وخـوى رأسـه مـن الـدم لكثـرة الرعـاف‏.‏

وخـوّى البعيـر‏:‏ تجافـى فـي بروكـه‏.‏

وخـوّى الرجـل فـي سجوده‏.‏

وخـوّى عنـد جلوسـه علـى المجمـر وهـو أن يبقـى بينـه وبيـن الـأرض خـواء‏.‏

يقـال‏:‏ هـذا مخـوّى بعيرك‏.‏

ودخل في خواء فرسه وهو ما بين يديه ورجليه‏.‏

قال أبو النجم يصف الظليم‏:‏ هـاوٍ تضلّ الريح في خوائه وخوّى الطائر‏:‏ بسط جناحيه ومدّ رجليه عند الوقوع‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خوى النوء‏.‏

وخوت النجوم‏:‏ خلت من المطر وأخلفت‏.‏

ويقال‏:‏ أخوت وخوّت‏.‏

قال‏:‏ خ ي ب خاب الرجل‏.‏

وخيّبه الله وخاب سعيه وأمله ‏"‏ والهيبة خيبة ‏"‏ ومن هاب خاب ومن جسر أسر‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ ‏"‏ وقعوا في وادي تخيب ‏"‏‏.‏

وسعى فلان في خبّاب بن هيّاب‏.‏

وقدح خيّاب‏:‏ لا يورِي‏.‏

خ ي ر كان ذلك خيرة من الله ورسول الله خيرته من خلقه‏.‏

واخترت الشيء وتخيرته واستخرته‏.‏

واستخرت الله في ذلك فخار لي أي طلبت منه خير الأمرين فاختاره لي‏.‏

قال أبو زبيد‏:‏ نعم الكرام على ما كان من خلق رهط امريء خاره للدّين مختار ويقال‏:‏ أنت على المتخير أي تخير ما شئت ولست على المتخير‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ فلو أن حريّ بن ضمرة فيكمـو لقـال لكـم لستـم علـى المتخيـر وهـو مـن أهـل الخيـر والخيـر وهـو الكـرم‏.‏

وهـو كريـم الخيـر والخيـم وهـو الطبيعـة‏.‏

ومـا أخيـر فلانـاً وهو رجـل خيـر وهو من خيار الناس وأخيارهم وأخايرهم‏.‏

وخيّره بين الأمرين فتخير‏.‏

وخايره في الخط مخايرة وتجخايروا في الخط وغيره إلى حكم‏.‏

وخايرته فخرته أي كنت خيراً منه‏.‏

قال العباس بن مرداس‏:‏ وجدناه نبياً مثـل موسـى فكلّ فتى يخايره مخير وإن فلاناً لذو مخيورة وشرف وهي الخير والفضل وأنشد الجاحظ للنمر‏:‏ ولاقيت الخيور واخطأتني شرور جمة وعلوت قرني خ ي س خاس اللحم‏:‏ تغير ولحم خائس‏.‏

وجوزة خائسة‏.‏

وإبل مخيسة‏:‏ محببسة للنحـر أو للقسـم لا تسرح‏.‏

قال النابغة‏:‏ والأدم قد خيست فتلاً مرافقها مشـدودة برحـال الحيـرة الجـدد وخيّس فلان في السجن وهو المخيّس‏.‏

وكأنه أسامة في خيسه أي في أجمته وكأنه جمـع أخيس من قولهم‏:‏ عيص أخيس‏:‏ ملتف‏.‏

قال جندل‏:‏ وإن عيصى عيص عزّ أخيـس ألف تحميه صفاة عريـس ومن المجاز‏:‏ خاس بوعده وبعهده إذا نكث وأخلف وخاس بما كان عليه‏.‏

قال ابن الدمينة‏:‏ خ ي ط خاط الثوب وخيّطه وسلك الخيط في الخِياط والمخيط‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أخذ الليل في طيّ الريط وتبين الخيط من الخيط وهو أدق من خيط باطل وهو الهبـاء المنبـث في الشمس وقيل لعاب الشمس وقيل الخيط الخارج من فم العنكبوت الذي يقال له مخاط الشيطان‏.‏

وقال شيخ من دوس لعبد الله ابن الزبير‏:‏ أتطمع أن تحوي الخلافة ساءماً غررت لقد أصبحت في خيط باطل وجاحش فلان عن خيط رقبته وهو النخاع‏.‏

ورأيت خيطاً من النعام وخيطاً بالكسر وهو جمع خيطاء‏.‏

وخيط النعامة‏:‏ طول قصبها وعنقها كأنها خيوط ممدودة وقيل هو ما فيها من بياض في سواد‏.‏

وخيّط الشيب في رأسه ولحيته‏:‏ جعل فيهما شبه الخيوط وخيط شعره بالبياض‏.‏

قال بدر بن عامر الهذلي‏:‏ أقسمت لا أنسى منيحة واحد حتـى تخيط بالبياض قروني وخيط رأسه كقولك‏:‏ نور الشجر وورد‏.‏

وخاط فلان خيطة‏:‏ امتد في السير لا يلوي على شيء‏.‏

وخاط إلى مقصده‏.‏

وهذا مخيط الحيّة‏:‏ لمزحفها‏.‏

وقد خاطت الحية‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وخاط فلان بعيراً ببعير إذا قرن بينهما‏.‏

تقول‏:‏ خطّ هذا بذاك‏.‏

قال الركاض الدبيري‏:‏ بليد لم يخط حرفاً بعنس ولكن كان يختـاط الخفـاء خ ي ف فرس أخف‏:‏ إحدى عينيه زرقاء والأخرى كحلاء‏.‏

ونزلوا بالخيف وهو المكان المرتفع وأافوا وأخيفوا‏:‏ نزلوا بخيف مني‏.‏

قال الذبياني‏:‏ من صوت حرميّة قالت لجارتها هل في مخيفكم من يشتري أدماًومن المجاز‏:‏ هؤء أخياف أي مختلفون‏.‏

وخيفت بأولادها‏:‏ جاءت بهم أخيافاً وهم بنو الأخياف‏.‏

وأشياء مخيفة إذا كانت ضروباً مختلفة‏.‏

وخيف المال بينهم‏:‏ وزع‏.‏

وخيفت العمور بين الأسنان‏:‏ فرقت‏.‏

وأركب في الروع خيفانة أي جرادة أراد فرسه‏.‏

خ ي ل فيه خيلاء ومخيلة‏.‏

وهو يمشي الخيلاء‏.‏

وإياك والمخيلة وإسبال الإزار‏.‏

واختال في مشيته وتخيّل‏.‏

قال بشر‏:‏ وخايله‏:‏ فاخره‏.‏

وتخايلوا‏:‏ تفاخروا‏.‏

قال الطرماعح‏:‏ إذا ذهب التخايل والتّباهي لقيت سيوفنا جنن الجناة وخلتـه كريمـاً مخيلـة‏.‏

وأخطـأت فـي فلـان مخيلتـي أي ظنّـي‏.‏

ورأيـت فـي السمـاء مخيلـة وهي السحابة تخالها ماطرة لرعدها وبرقها ورأيت فيها مخايل‏.‏

والسماء مخيلة للمطر‏:‏ متهيئة له وقد أخالت السماء وخيّلت وتخيّلت وخايلت‏.‏

وسحابة مخايلة‏:‏ إذا رأيتها خلتها ماطرة‏:‏ وأخال فيه الخير وتخيل فيه الخير‏:‏ رأى مخيلته‏.‏

وأخال عليه الشيء‏:‏ اشتبه وأشكل‏.‏

يقال‏:‏ لا يخيل ذاك على أحد‏.‏

قال‏:‏ الحق أبلج لا يخيـل سبيلـه والحـق يعرفـه ذوو الألباب وخيـل إليـه أنـه دابـة فإذا هو إنسان‏.‏

وتخيل إليه‏.‏

وافعل ذلك على ما خيّلت أي على ما أرتك نفسك وشبهت وأوهمت‏.‏

قال‏:‏ إنا ذممنا على ما خيلت سعد بن زيد وعمرو بـن تميـم وفلان يمضي على المخيل أي على ما خيلت‏.‏

وتخيل الشيء‏:‏ تلون‏.‏

قال‏:‏ كأبي براقش كل لو - ن لونه يتخيل وتخيل الخرق بالسفر وهو ما يريهم من تلونه بالآل‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ وخيـل علينـا فلـان‏:‏ أدخـل علينـا التهمة‏.‏

وتخيل علينا‏:‏ تفرّس فيا الخير‏.‏

تقول‏:‏ تخيل على أخيك ولا تخيل عليه‏.‏

وخيّلت فلانة في المنام وتخيل لي خيالها‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ ألا خيّلت ميّ وقد نام ذو الكرى فما نفّر التهويم إلا سلامها وظهـر خيالـه فـي المـرآة‏.‏

ونصـب خيـالاً في مزرعته وهو الفزاعة‏.‏

وعن الشعبيّ ‏"‏ وجدت رجال هذا الزمان خيالات ‏"‏ وهؤلاء خيالة أي أصحاب خيل‏.‏

وكم عنده من خيّالة ورجّالة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قول القطامي‏:‏ ألمحةً من سنا برق رأى بصري أم وجه عالية اختالت به الكلل أي تزينت به وافتخرت‏.‏

وقال رؤبة‏:‏ يقطعن خيلان الفلا تبوعاً أي علاماته‏.‏

خ ي م خيم بمكان كذا‏.‏

وتخيم‏.‏

قال زهير‏:‏ فلما وردن الماء زرقـاً جمامـه وضعن عصيَّ الحاضر المتخيم ومـن المجـاز‏:‏ خيمـت البقـر‏:‏ أقامـت فـي مرابضهـا لا تبـرح‏.‏

وتخيمـت الريح في الثوب والبيت‏:‏ بقيت فيه‏.‏

وخيمتها أنا إذا غطّيت الطيب بالثوب حتى تعبق فيه ريحه