فصل: كتاب الخاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الخاء

 كتاب الخاء 1

خ ب أ له خبيئة خبأها ليوم حاجته وله خبايا‏.‏

‏"‏ لا مخبأ لعطر بعد عروس ‏"‏ ولفلان مخابيء ومخازن ‏"‏ والله يخرج الخبء ‏"‏ وأخرج خبء السماء خبء الأرض أي المطر النبات‏.‏

وخبأت الجارية وجارية مخبأة ونساء مخبآت ومخبآت وامرأة خبـأة تخنـس بعـد الاطلـاع‏.‏

واختبـأت مـن فلـان‏:‏ استترت منه واختبأت له خبيأ إذا عميت له شيأ ثم سألته عنه وخابأتك أي حاجبتك‏.‏

قال حميد‏:‏ ألا من أخو ظـن أخابـيء ظنـه بحيث تناهوا أم بصير أباصـره وله خابية من خل وخواب والأصل الهمز‏.‏

خ ب ب اعصـب يدك بالخبة والخبيبة وهي شبه طية من الثوب مستطيلة وثوب خبائب مثل شبارق‏.‏

ورجـل خـب بيـن الخـب وهـو الجربـزة وامرأة خبة وقد خب يخب‏.‏

وفي حديث عمر رضي الله عنـه‏:‏ مـا تكلم أحد بالفارسية إلا خب وما خب إلا ذهبت مروءته‏.‏

وخبب عليه عبده وأمته وامرأته‏:‏ أفسد‏.‏

وخب الفرس خبباً وخبيباً وجاؤا تخب بهم الدواب وأخب فرسه‏.‏

ومروا مخبتين‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خب البحر‏.‏

وأصابهم الخب إذا التوت عليهم الرياح واضطربت الأمواج فلجؤوا إلى الشط وألقوا الأنجر‏.‏

وخب النبات‏:‏ طال وارتفع‏.‏

واعترضتنا خبة من الرمل وخبيبة أي طريقة‏.‏

وقطع لي خبة من اللحم وخبيبة‏.‏

خ ب ت نزلوا في خبت من الأرض وخبوت وهي البطون الواسعة المطمئنة وأخبت القوم‏:‏ صاروا في الخبت مثل أصحروا‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ أخبتوا إلى ربهم ‏"‏‏:‏ اطمأنوا إليه وهو يصلي بخشوع وإخبات وخضوع وإنصات وقلبه مخبت‏.‏

خ ب ث خبث فلان وهو خبيث وهم خبثاء وخباث وفيه خبـث وخباثـة وهـو مـن الأخابـث وهـو خبيث مخبث وفيه مخابث جمة‏.‏

ونز به الأخبثان‏:‏ الرجيع والبول ‏"‏ ولا تدافعوا الأخبثين في ومن المجاز‏:‏ هذا مما يخبث النفس‏.‏

وليس الإبريز كالخبث أي ليس الجيد كالرديء‏.‏

وخبثت رائحته وخبث طعمه‏.‏

وخبث بفلانة‏:‏ فجر بها‏.‏

وخبثت نفسه‏:‏ غثت وفلان خب خبيث وهو ولد الخبثة‏.‏

قال‏:‏ فإنك ضبي ولدت لخبثـة متى تستطع غدرا بجارك تغدر وهذا العبد لا خبثة به من إباق ولا سرقة‏.‏

وهذا سبي خبثة وسبي طيبة‏.‏

وهذا كلـام خبيث‏.‏

وهي أخبث اللغتين يراد الرداءة والفساد وأنا أستخبث هذه اللغة‏.‏

خ ب ر خبـرت الجـرل واختبرتـه خبراً وخبرة ‏"‏ ووجدت الناس اخبر تقله ‏"‏‏.‏

ومالي به خبر أي علم ومن أيـن خبـرت هـذا بالكسـر وأنـا بـه خبير‏.‏

واستخبرته عن كذا فأخبرني به وخبرني‏.‏

وخرج يتخبر الأخبار‏:‏ يتتبعها‏.‏

وأعطاه خبرته أي نصيبه‏.‏

‏"‏ ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المخابرة ‏"‏ وهي المزارعة‏.‏

ومشوا في الخبار والخبراء وهـي أرض رخـوة فيهـا جحـرة‏.‏

وفـي مثـل ‏"‏ مـن تجنب الخبار أمن العثار ‏"‏‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تخبر عن مجهوله مرآته‏.‏

خبزت القوم وتمرتهم‏:‏ أطعمتهم الخبز والتمر وأطعمني خبزة وخبزة ملة أي طلمة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خبطني برحله وخبزني وتخبطني وتخبّزني‏.‏

والخلة خبز الإبل والحمض فاكهتها‏.‏

خ ب ص اقلب الخبيص بالمخبصة واختبصوا‏:‏ أكلوه‏.‏

واختبص ضيفهم‏:‏ طلبه‏.‏

خ ب ط خبط البعير بيده الأرض‏:‏ ضربها ضرباً شديداً وتخبطها‏.‏

وتخبطت الشيء‏:‏ توطأته‏.‏

وخبط الورق وعلف دابته الخبط‏.‏

وحوض خبيط‏:‏ خبطته الإبل فهدمته‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ ومستقوس قد ثلم السيل جرده شبيه بأعضـاد الخبيـط المهـدم ومن المجاز‏:‏ خبط القوم بسيفه‏.‏

وبات يخبط الظلماء‏.‏

وما أدري أيّ خابط الليل هو‏.‏

وهو خابط عشوة للجاهل‏.‏

وخبطه الشيطان وتخبطه‏:‏ مسه فخبله وبه خبطة من مس وخباط‏.‏

ورجل مخبوط‏:‏ مزكوم‏.‏

وبه خبطة وخبطت فلاناً واختبطته‏:‏ سألته بغير وسيلة‏.‏

قال زهير‏:‏ وليس مانع ذي قربي ولا رحم يوماً ولا معدماً من خابط ورقاً أي ولا معدماً خابطاً ورقاً فأدخل من لتأكيد النفي‏.‏

وفي كل حي قد خبطت بنعمة فحق لشـأس مـن نـداك دنـوب وتخبطت البلاد واختبطت إذا وقعت فيها الفتن والغارات‏.‏

وماله خابط ولا ناطح أي بعير ولا ثور لمن لا شيء له‏.‏

خ ب ل خبله خبلاً وخبله واختبله‏:‏ أفسده فخبل خبلاً وخبالاً‏.‏

قال‏:‏ أرى المـال أفيـاء الظلـال فتـارة يؤوب وأخرى يخبل المال خابله وبـه خبـل وخبـل وخبـول‏:‏ جنـون وفسـاد فـي عقلـه‏.‏

وخبلته الجن وخبلته ومسه الخابل أي الجنى‏.‏

ورجل مخبول ومخبل وخبله الحب واختبلته فلانة وعاشق مختبل‏.‏

وبه خبل‏:‏ فساد عضو من داء أو قطع‏.‏

وفلان خبال على أهله‏.‏

وبلاه الله بطينة الخبال وردغة الخبال وهي ما يخوضونه من صديد أهل النار‏.‏

وخبلت يده إذا أشللتها‏.‏

قال أوس‏:‏ أبنـي لبلبيني لستم بيد إلا يـداً مخبولـة العضـد وهم يطلبون بني فلان بدماء وخبل وهو قطع الأيدي والأرجل‏.‏

وأصاب الناس خبل أي فتنة من قتل وجراح‏.‏

ودهر خبل‏:‏ ملتو على أهله فاسد‏.‏

قال أبو النجم‏:‏ خ ب ن خبنـت الثـوب إذا رفعـت ذلذلـه فخطتـه‏.‏

ورفـع الشـيء في خبنته وهي الذلذل المرفوع‏.‏

وكل ولا تتخذ خبتة وهي ما عزلته في الإبط والكم‏.‏

خ ب و خبت النار خبواً وهم من أهل الخباء ونشأت في أخبيتهم وتربيت بيـن أحويتهـم وتخبيـت خباء واستخبيته‏:‏ نصبته واتخذته‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ خبـت حـدة الناقـة وخبـا لهبه إذا سكن فور غضبه‏.‏

والحب في خبائه وهو غشاؤه من السنبلة‏.‏

خ ت ر هو ختار وهو من أهل الختر وهو أقبح الغدر‏.‏

وعن بعضهم‏:‏ لن تمد لنا شبراً من غدر إلا مددنـا لـك باعـاً مـن ختـر‏.‏

وقـال السمـوأل الوفـيّ للحـارث بـن ظالـم حيـن قـال لـه‏:‏ إنـي قاتـل ابنـك‏:‏ أ ت وذاك فأما الختر فلن أتلبس به‏.‏

دليل خوتع ماهر‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ بهـا يضـل الخوتع المشهر وتقول أخذ الرامي الختيعة أمن الراعي الخديعة وهي ما يجعله الرامي في إبهامه‏.‏

خ ت ل ختله عن كذا واختتله وخاتله وتخاتلوا‏.‏

وكلب ختال‏.‏

والدنيا غرارة غدارة ختالة ختارة‏.‏

خ ت م وضع الخاتم على الطعام والخاتم وهو الطابع وما ختامك طينة أم شمعة وختم الكتاب وعلى الكتاب‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ليس الخاتم والخاتم وتختم بالعقيق وختم صاحبه سمى باسم الطابع لأنه يختم به وختم القرآن وكل عمل إذا أثمه وفرغ منه‏.‏

والتحميد مفتتح القرآن والاستعاذة مختتمه‏.‏

وقد افتتـح عمـل كـذا واختتمـه وختـم الله على سمعه وقلبه‏.‏

ويقال للنحل إذا ملأ شورته عسلاً‏:‏ قد ختم و ‏"‏ ختامه مسك ‏"‏ أي عاقبته ريح المسـك‏.‏

وهـذه خاتمـة السـورة وكـل أمـر‏.‏

والأمـور بخواتيمها‏.‏

وبلغوا ختامه‏.‏

وإذا أثاروا الأرض بعد البذر ثم سقوها قالوا اختموا عليه وقد ختموا على زرعهم وختمنا زرعنا‏.‏

قالوا‏:‏ لأنه إذا سقى فقد ختم عليه بالرجاء‏.‏

وفلـان ختـم عليـك بابـه إذا أعـرض عنـك‏.‏

وختـم لـك بابـه إذا آثـرك علـى غيـرك‏.‏

وتختـم بعمامتـه‏:‏ تنقـب بهـا وجاءنـا متختمـاً متعممـاً‏.‏

وتختـم بأمـره‏:‏ كتمـه‏.‏

واحتجـم فـي خاتـم القفـا وهـو نقرتـه‏.‏

وما في قوائمه إلا خاتم وهو شيء من الوضح يقال له الزرق شعيرات بيض‏.‏

وزفت إليه بخاتم ربها وخاتمها وختامها‏.‏

وسيقت هديهم إليه بخيتامها‏.‏

وقال بعض ولد سان في عمر بن عبد العزيز‏:‏ كما أهديت قبل فتـق الصبـاح عروس تـزف بخيتامهـا خ ت ن ختن الصبي واختتن وصبي مختون ومختتن واختتن إبراهيم عليه السلام بقدوم من بلاد الشام وهـو خاتـن القـوم وحرفتـه الختانة وكنا في ختان فلان وفي عذاره وقد بريء ختانه وهو موضع القطـع ومنـه ‏"‏ إذا التقـى الختانـان ‏"‏‏.‏

وهـذا ختن فلان لصهره وهو المتزوج إليه بنته أو أخته أو أبوا الصهر ختناه وأقرباؤه أختانه وقالوا‏:‏ الأختان من قبل المرأة والأحماء من قبل الزوج‏.‏

وخاتنه‏:‏ صاهره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ عام مختون‏:‏ للمجدب كما قيل‏:‏ عام أغرزل وأقلف‏:‏ للمخصب‏.‏

لبن وطلاء خاثر وفيه خثورة وقد خَثَرَ وخَثِرَ وخَثُرَ وأخثره وخثره وذهـب صفـوه وبقيـت خثارته أي عكارته ووسخه‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ خثـرت نفسـه‏:‏ غثـت وهـو خاثـر النفـس إذا لـم تكـن طيبـة‏.‏

وفـي الحديث‏.‏

‏"‏ فاستيقظ وهـو خاثـر وأخبـر صلـى اللـه عليـه وسلـم بمـوت الحسيـن ‏"‏ وأجدنـي خاثـراً‏:‏ متكسراً فاتراً وإنه لخاثر العظـام‏.‏

وخثـر فلـان فـي الحـيّ‏:‏ أقـام فلـم يبرح‏.‏

ورأيت خاثرة من الناس أي جماعة كثيفة‏.‏

وسأل معاوية يزيد من كان يؤنسك البارحة قال‏:‏ خاثر‏.‏

قال‏:‏ فأخثر له العطاء‏.‏

خ ث ل في خثلتي ألم كالغشي وهي ما بين السرة والعانة وطعنه في خثلة بطنه‏.‏

خ ث م رجل أخثم وامرأة خثماء وبه خثم وهو غلظ الأنف وعرضه ولذلك قيل للثور الأخثم‏.‏

قال الأعشى‏:‏ كأني ورحلي والفتـان ونمرقـي على ظهر طاو أسفع الخد أخثما ومن المجاز‏:‏ ركب أخثم‏.‏

قال النابغة‏:‏ وسيف أخثم قال العجاج‏:‏ دارت رحاهم ورحانا ترتمـي بالموت من حد الصفيح الأخثم ونصال خثم‏:‏ عراض ونعل مخثمة‏:‏ معترضة وخثم النعال صدر النعل تخثيماً واحذ لي نعلاً فلسن أعلاها وخثم صدرها وخصر وسطها‏.‏

خ ث ي عـز عليهم الحطب فلا يستوقدون إلا بالغثاء والأخثاء‏:‏ جمع خثي وهو رجيع البقر وقد خثت البقرة تخثي خثياً‏.‏

خ ج ل كأني بك وقد جاء أجلك واجتمع عليك خجلك ووجلك وهو التحير والاضطراب من الحياء وأخجله كذا وخجله‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خجل فلان بأمره إذا بعل به لا يدري كيف يصنع‏.‏

وخجل البعير بحمله‏.‏

وخجل الجمل في الطين والوعث‏:‏ ارتطم وتحير‏.‏

قال‏:‏ قلـت بلـى إنـي إذا الليـل شمل ولـزم الفتيـان أثباج الإبل أي المتحير‏.‏

وثوب خجل‏:‏ طويل مضطرب وأخجل ثوبه‏.‏

قال‏:‏ عليه ثوب خجـل خبيـث مدرعـة كساؤها مثلوث وجلل فرسه جلاً خجلاً‏:‏ واسعاً يضطرب عليه ويدنو من الأرض‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ إذا جعتن دقعتن وإذا شبعتـن خجلتـن ‏"‏ أي فعلتـن مـا يوجـب الخجـل والحيـاء‏.‏

وخجـل النبـات‏:‏ كثـر والتـف وواد خجل‏:‏ مخصب معشب‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ أنه أتى على واد خجل مغن ‏"‏‏.‏

خ د ب رجل وجمل خدب‏:‏ كامل الخلق شديد‏.‏

خ د ج ناقة خادج‏:‏ ألقت ولدها قبل الوقت وإن تم خلقه ومخدج جاءت بـه ناقـص الخلـق وإن كـان لوقته ومخداج ذلك عادتها وهي ذات خداج وولد مخدج وخديج‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خدج الرجل فهو خادج إذا نقص عضو منه وأخدجـه اللـه فهـو مخـدج وكـان ذو الثدية مخدج اليد‏.‏

وأخدج صلاته‏:‏ نقـص بعـض أركانهـا وصلاتـه مخدجـة وخادجـة وخـداج وصفاً بالمصدر‏.‏

وأخد أمره لم يحكمه وأنضجه أحكمه مستعار من إخداج الناقة وإنضاجها ولدهـا‏.‏

تقـول‏:‏ أنضـج رأيـك إنضاجـاً ولا تخدجـه إخداجاً وأخدجت الصيفة‏:‏ قل مطرها وكان نقصان في شيء يستعار له الخداج‏.‏

خ د د دخل عليه فأظهر له المودة وألقى له المخدة وطرحوا لهم النمارق والمخاد‏.‏

وبعيـر مخـدود‏:‏ موسوم في خده وبه خداد‏.‏

وخد في الأرض‏.‏

وفيها خدود وأخاديد وخد وأخدود‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ضربة أخدود‏:‏ وتخدد لحمه من الهزال‏.‏

وخدده سوء الحال‏.‏

قال‏:‏ أحـرى قلائدهـا وخـدد لحمهـا أن لا يذقن مع الشكائـم عـوداً وأصلح خدود الهوادج وهي صفائح الخشب في جوانب الدفتين عن يمين وشمال‏.‏

قال الراعي‏:‏ له ذئب جوف كـأن خدودهـا خدود جياد أشرفت فوق مريد ومضى خد من الناس وجبهة وقتلنا خدّاً فخدا أي طبقة وطائفة وناحية مـن النـاس‏.‏

قـال الجعدي‏:‏ وهبنا لكم فيها المئين وغادرت مغارتنا خداً من النـاس عبـلاً وعارضه خد من القف‏:‏ جانب منه‏.‏

قال الراعي‏:‏ وخاده عارضه‏.‏

وتخاد الرجلان في الخصومة وغيرها‏.‏

خ د ر جارية مخدرة وقد خدرها أهلها وأخدروها وتخدرت وهي من ربات الخـدور‏.‏

وهـو مـن الأخدريات وهي الحمر نسبت إل أخدر حصان كان لأردشير بن بابك توحش فضرب فيها‏.‏

تقـول فـي الأحمـق‏:‏ هـو مـن بنـات أخدر أو من بنات أكدر وهو فحل من حمر الوحش‏.‏

وخدرت رجله وبها خدر ورجل خدرة‏.‏

وخدرته المقاعد إذا قعد طويلاً حتى خدرت رجلاه‏.‏

قال الهذلي يصف صائداً‏:‏ فجاء وقد أوجت من الموت نفسه به شغف قد خدرته المقاعد أوجت‏:‏ ارتعدت‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ليث خادر ومخدر‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ بقي الشامتين الصخر إن كان هدني رزية شبلي مخدر في الضراغم وقد خدر الأسد في عرينه وأخدر‏.‏

وليل مخدر وخداري‏:‏ مظلم‏.‏

وشعر خداري وجارية خدارية الشعر‏.‏

وهودج مخدور‏.‏

مستور‏.‏

وإنه ليساترنـي ويخادرنـي‏.‏

وخـدر النهـار إذا لـم ومكـان زعل ظلمانه كالمخاض الجرب في اليوم الخدر ويعفور خدر‏:‏ كأنه ناعس من سجو طرفـه وضعفـه‏.‏

وخـدرت عظامـه‏:‏ فتـرت‏.‏

وخـدرت عينه‏:‏ ثقلت من حكة وقدى‏.‏

خ د ش أصابـه خدش في جلده وبه خدوش وخدشوه تخديشاً‏.‏

وشد الرحل على مخدش بعيرك وهو كاهله روي بالفتح وقيـل‏:‏ سمـي بذلـك لقلـة لحمـه وبالكسـر وقيـل‏:‏ لأنـه يخـدش الفـم‏.‏

ويقـال لطرفي كتفيه ابنا مخدش‏.‏

ومن المجاز‏:‏ وقع في الأرض تخديش وهو القليل من المطر‏.‏

وبقلبه خدشة وهي الشيء من الأذى‏.‏

خ د ع خدعه وخادعه واختدعه وخـدع وتخدعـه وتخادعـوا وهـو لا ينخـدع وفلـان خـداع وخدعـة وخيدع وهذه خدعة منه وخديعة وخدع وخدائع وتخادع لي فلان إذا قبل منك الخديعة وهو يعلمها‏.‏

وخبأ الشيء في المخدع وهو المخزن من الإخداع بمعنى الإخفاء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ طريق خادع‏:‏ مخالف المقصد حائد عن وجهه لا يفطـن لـه‏.‏

وغرهـم الخيـدع أي السراب أو الغول وذئب خيدع‏.‏

وسوقهم خادعة‏:‏ متلونة تقوم تارة وتكسد أخرى‏.‏

وخـدع الدهـر‏:‏ تلـون‏.‏

وفلـان خـادع الـرأي والخلـق‏.‏

وخـدع المطر‏:‏ قل‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ يكون قبل الدجال سنـون خداعـة ‏"‏ وخدعـت عيـن الشمـس‏:‏ غـارت مـن خـدع الضـب إذا أمعـن فـي جحره وجعل في ذنابته عقرباً يمتنع بها من الحارش وهي خديعة منه وضب خادع وخدع‏.‏

وخدع خير فلان‏.‏

ورجل خادع‏:‏ نكد‏.‏

وخدع الريق في الفم‏:‏ قل وجف‏.‏

وما خدعت في عيني نعسة‏.‏

قال راشد بن شهاب‏:‏ أرقت فلم تخدع بعينـي نعسـة ووالله ما دهري بعشق ولا سقم ولوى فلان أخدعه‏:‏ أعرض وتكبر‏.‏

وسوّى أخدعه‏:‏ ترك الكبر‏.‏

قال جرير‏:‏ وكنـا إذا الجبار صعر خده ضربناه حتى تستقيم الأخادع خ د ل امرأة خدلة‏:‏ ممتلئة الأعضاء من اللحم مع دقة العظام ونساء خدلات وسوق خدال‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وقد خدلت خدالة وخدلت خدلاً‏.‏

وتقول‏:‏ لها قوام عدل وقصب خدل‏.‏

خ د م هي ريّا المخدم وهو المخلخل‏.‏

وفي مثل ‏"‏ كالممهورة إحدى خدمتيها ‏"‏ وفي سوقهن الخدم والخدام‏.‏

وخدمها زوجها وامرأة مخدمة مخدمة‏:‏ من الخدمة والخدمة‏.‏

وخدمه خدمة‏.‏

وهو مؤدب الخدام والخدم وهو من المقدمين المخدمين‏.‏

قال‏:‏ مخدمون ثقال في مجالسهم وفي الرحـال إذا وافيتهـم خـدم واستخدمتـه وتخدّمـت خادمـاً‏:‏ اتخذتـه ولا بـد لمـن ليـس لـه خـادم أن يختـدم أي يخـدم نفسـه وهذا خادمنا وهذه خادمنا للغلام والجارية‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فض الله خدمتكم‏.‏

وأبدت الحرب عن خـدام المخـدرات إذا اشتـدت‏.‏

ومخـدم سراويله يتذبذب وكذلك خدمـة سراويلـه وخدمـة إزاره وهـي أسفلـه عنـد الكعـب‏.‏

وفـرس مخدم‏:‏ تحجيله فوق أرساغه‏.‏

وطاحت خدام الإبل وهي سيور فوق أرساغها تشد إليها الشرائـج الواحدة خدمة‏.‏

وشاة خدماء‏:‏ بينة الخدمة بوزن اعلحمرة وهي بياض في الأوظفة‏.‏

وسقى أعرابي ماء المزمل فقال‏:‏ هو ماء مخدوم‏.‏

وسمعتهم يقولون‏:‏ هذا القميص يخدم سنة خ د ن خادنته‏:‏ صاحبته وهو خدني وخديني وهم إخواني وأخداني‏:‏ وهو خدنها أي حدثها وهي خدنـه ‏"‏ ولا متخـذات أخـدان ‏"‏ ‏"‏ ولا متخـذي أخـدان ‏"‏ وهو يخادن أخدان سوء وأخدان صدق وبينهما مخادنة ومخاضنة وهي المغاضة والمكاسرة بالعينين‏.‏

خ د ي خدي البعير يخدي براكبه‏.‏

خ ذ قال‏:‏ حذف بالحصى‏:‏ رمى بها من بين أصبعيه‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ كأن الحصى من خلفها وأمامها إذا نجلته رجلها حذف أعسرا ورمى بالمخذفة وهي المقلاع‏.‏

ومن المجاز‏:‏ دابة خذوف‏:‏ سريعة تخذف بالحصى من شدة سيرها وأتان خذوف‏:‏ بلغ من سمنها أنك لو خذفتها بحصاة لساخت في شحمها كقوله‏:‏ وسمعتهم يقولون‏:‏ عيناه تخاذفتا بالدمع‏.‏

خ ذ ق خذق الطائر‏.‏

رمى بذرقه وطائر خذاق‏.‏

خ ذ ل أعوذ بالله من خذلانه‏.‏

وهو خذال لأصحابه وخذول‏:‏ غير نصور وعذلة خذلة‏.‏

وتقول‏:‏ لا يستوي من بذل نصرته لقومه بذلاً ومن يخذلهم إذا استنصروه خذلاً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خذلت الوحشية عن القطيع‏:‏ تخلفت عنها على ولدها‏.‏

قال النمر‏:‏ وكأنها عيناء أم خويدر خذلت له بالرمل خلف صوارها وهي خذول وخاذل وهـن خـواذل وخـذل كأنهـا حيـن لـم توافـق صواحبهـا خذلتهـا وأخذلهـا ولدها‏.‏

وخذل عني أصحابي‏:‏ ثبطهم ولذلـك سمـي الأحنـف المخـذل لتخذيلـه النـاس عـن عائشـة رضـي اللـه عنهـا يوم الجمل‏.‏

وخذل عني أصحابي‏:‏ تأخروا‏.‏

وهو خذول الرجل‏:‏ لمن لا تتبعه رجله إذا مشى لضعفه‏.‏

قال الأعشى يصف السكارى‏:‏ بيـن مغلوب كريم جده وخذول الرجل من غير كسـح وتخاذلـت رجلـاه‏.‏

وتقـول‏:‏ فلـان نـوءه متخاذل ونهضه متواكل‏.‏

وشخص متخاذل‏:‏ مختلف الخلقة‏.‏

خ ذ م خذمه‏:‏ قطعه بسرعة‏.‏

وسيف مخذم وخذم‏.‏

وخذمت الدلو والنمل خذماً وهو انقطاع العري والشوع‏.‏

وعنز خذماء‏:‏ مشقوقة الأذن عرضاً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ مر يخذم‏:‏ يسرع في سيره‏.‏

وفرس خذم‏.‏

ورجل خذم بالعطاء‏:‏ سمح سهل ببذله‏.‏

خ ذ و أذن خذواء‏:‏ مسترخية من أصلها على الخدين وقد خذيت أذنه وهو أخذى الأذن‏.‏

وفرس أخـذى‏.‏

وتقـول‏:‏ فـي عينـه قـذى وفـي أذنـه خـذي وحـل بـه كـذا فلم تقد له عينه ولم تخذله أذنه‏.‏

ويقال للحمار خذي لخدي أذنيه ومنه استخذى له‏:‏ إذا خضع‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ينمة خذواء‏:‏ لينة وهي بقلة‏.‏

خ ر أ هو أعرف بالخراءة منه بالفراءة‏.‏

أخربوا البلاد وخربوها وقد خربت خرباً وبلد خراب‏.‏

وهو صاحب خربة أي فساد وريبة‏.‏

قال قيس بن النعمان‏:‏ لحى اللـه أدنانـا إلـى كـل خربـة وأبطأنا في ساحة المجد أقدحا ومـا رأينـا مـن فلـان خربـة فـي دينـه‏.‏

ووقعـوا فـي وادي خربـات‏.‏

قـود خرب الإبل يخربها خرابة مثل يطلبها طلابة‏.‏

وهو خارب من خرّاب‏.‏

وفي أذنه وسقائه وأديمه خربة وهي الثقبة الواسعة المستديرة‏.‏

واجعل هذا الحبل فـي خربـة المـزادة وهـي عروتهـا‏.‏

وطعنـه فـي خربـة وركـه‏.‏

واستخـرب السقاء‏:‏ تثقب‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ فلان خرب أي جبان استعير من الخرب واحد الخربان‏.‏

قال تأبط شراً ينفي هذه الأوصاف الذميمة‏:‏ ولا خـرب هلباجة ذو غوائل هيام كجفر الأبطح المتهيل وهو خرب العظام إذا لم يكن فيها مخ‏.‏

قال كعب‏:‏ ينجو بهـا خـرب المشـاش كأنـه بخزامـة فـي أنفـه مشنـوق أي مرفوع الرأس‏.‏

وهو خرب الأمانة‏.‏

وعنده تخرب الأمانات‏.‏

قال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ خ ر ت دليل خريت‏.‏

وأضيق من خرت الإبرة ووقعوا في مضايق مثل أخرات الإبر واجعل العود في خرت الفأس‏.‏

والخيط في خرت القرط وجمل مخروت الأنف وقد خرته الخشاش‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قلق خرت فلان إذا فسد عليه أمره‏.‏

قال الأعشى‏:‏ فإني وجدّك لو لم تجيء لقد قلـق الخـرت إلا قليـلاً وراد خرت القوم ورأدت أخراتهم إذا كانوا غرضين بمنزلتهم لا يقرون‏.‏

خ ر ث نقلوا خرثي متاعهم وهو سقطه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان يسمع خرثيّ الكلام وهو ما لا خير فيه‏.‏

وتقول‏:‏ ألفى فلان خراشي صدره وخراثيّ قوله‏.‏

خ ر ج ما خرج إلا خرجة واحدة وما أكثر خرجاتك وتارات خروجك وكنت خارج الدار وخارج البلد وهذا يوم الخروج أي يوم العيد‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وكم خراج أرضك وخراج غلامك أي ما يخرج لك من غلتهما‏.‏

ومنه ‏"‏ الخراج بالضمان ‏"‏ ثم سمـى مـا يأخذه السلطان خراجاً باسم الخارج‏.‏

ويقال‏:‏ للجزية‏:‏ الخراج فيقال‏:‏ أدى خراج أرضه وأدّى أهـل الذمـة خـراج رؤسهـم‏.‏

وتخـارج القـوم‏:‏ تناهدوا‏.‏

وظليم أخرج ونعامة خرجاء والخرج‏:‏ بياض وسواد‏.‏

وقارة خرجاء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خرج فلان في العلم والصناعة خروجاً إذا نبغ وخرّجه فلان فتخرج وهو خريجه‏.‏

قال زهير يصف الخيل‏:‏ وخرجها صوارخ كل يوم فقد جعلت عرائكها تلين أراد وأدّبها كما يخرّج المتعلم‏.‏

وناقة مخترجة‏:‏ خرجت على خلقة الجمل من اخترجـه بمعنـى استخرجه‏.‏

وخرجت السماء خروجاً‏.‏

أصحت وانقشع عنها الغيم‏.‏

قال هميان يصف حمرا‏:‏ فصبحت جابية صهارجا تحسبـه لون السماء خارجا أي مصحياً‏.‏

ويقال للسحابة إذا نشأت من الأفق أول ما تنشأ‏:‏ مـا أحسـن خروجهـا‏.‏

وفـرس خروج‏:‏ يغتال بطول عنقه كل عنان جعل عليه‏.‏

قال‏:‏ كل قباء كالهـراوة عجلـى وخـروج يغتـال كـل عنـان وعام مخرج وفيه تخريج‏:‏ فيه خصب وجدب‏.‏

وخرجت الراعية المرتع‏:‏ أكلت بعضاً وتركت بعضاً‏.‏

وخرج الغلام لوحـة‏:‏ تـرك بعضـه غيـر مكتـوب‏.‏

وإذا كتبـت الكتـاب فتركـت مواضـع الفصول والأبواب فهو كتاب مخرج‏.‏

وخرج عمله‏:‏ جعله ضروباً مختلفة‏.‏

وفلان خراج ولـاج‏:‏ للمتصرف‏.‏

وهو يعرف موالج الأمور ومخارجها ومواردها ومصادرها‏.‏

خ ر د رأيـت خريـدة وخرائـد وخـرداً‏:‏ عـذارى وجاريـة خـرود ونسـاء خـرد‏:‏ خفرات وفيهن خرد وتخرد‏.‏

قال أوس‏:‏ ولم تلههـا تلـك التكاليـف إنهـا كما شئت مـن أكرومـة وتخـرد ويقال أخرد الرجل‏:‏ سكت حياء وأقرد‏:‏ سكت ذلاً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ لؤلؤة خريدة‏:‏ عذراء‏.‏

خ ر ر خـرّ مـن السقـف ‏"‏ فكأنمـا خـرّ مـن السمـاء ‏"‏ ‏"‏ وخرّ ساجداً ‏"‏ وخروا لأذقاهم خروراً‏.‏

وخر الماء خريراً وخرخر وكذلك الريح والقصب‏.‏

وقال العجاج‏:‏ لوذ العصافير ولوذ الدخل تحت العضاه من خرير الأجدل من حفيفه وله عير خرارة في أرض خوارة‏.‏

ولعب الصبيان بالخرارة وهي الدوامة والخذروف‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ عصفـت ريح فخرت الأشجار للأذقان‏.‏

والأعراب يخرون من البوادي إلى القرى أي يسقطون إليها ويطرءون‏.‏

وجاءنا خرار من الناس وفرار‏.‏

خ ر ز عملـه الخـرازة‏.‏

وكلـام فلـان كخـرز الإمـاء أي متفـاوت درة وودعـة‏.‏

ووال بيـن الخـرز‏.‏

وطائـر مخرز‏:‏ على جناحيه نمنمة تشبه بالخرز‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أوتي خرزات الملك إذا ملك‏.‏

قال لبيد‏:‏ رعى خرزات الملك ستين حجة وعشرين حتى فاد والشيب شامل وقال‏:‏ لن تدركا خرزات أر - بد فابكيا حتى تفودا وضربه على خرز ظهره وهي فقاره‏:‏ وفي مثل ‏"‏ سيرين في خرزة ‏"‏ لمن طلب حاجتين في حاجة‏.‏

خ ر س أخرسه الله‏.‏

وإذا شهدت من لا يفهم عنك فتخارس وهو من خرس المجلس إذا لم يتكلم‏.‏

ودعوا إلى الخرس وهو طعـام الولـادة وأطعمـوا النفسـاء خرستهـا وهـو طعامهـا خاصـة وقـد خرست فتخرست‏.‏

قال‏:‏ فلله عينا من رأى مثل مقبس إذا النفساء أصبحت لم تخرس وفي مثل ‏"‏ تخرسي لا مخرسة لك ‏"‏‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كتيبة خرساء‏:‏ ليس لها جلبة ورماه الله بخرساء وهي الداهية‏.‏

قال الأخطل‏:‏ وكم أنقذتني من جرور حبالكم وخرساء لو يرمى بها الفيل بلداً وأصلها الأفعى‏.‏

قال عنترة‏:‏ عليهم كـل محكمـة دلـاص كأن قتيرها أعيان خـرس وعلـم أخـرس‏:‏ لا يسمـع منـه صـدى‏.‏

وسحابـة خرسـاء‏:‏ لا ترعد‏.‏

ولبن أخرس‏:‏ خائر لا يتخضخض في إنائه‏.‏

ونزلنا ببني أخنس فسقثونا لبناً أخرس‏.‏

خ ر ش رأيت عليه قميصاً مثل خرشاء الحية رقة وصفاء وهو سلخها‏.‏

وأكل خرشاء اللبن وهو ما إذا مـس خرشـاء الثمالـة أنفـه ثنـى مشفريه للصريح فأقنعا واقشـر خرشـاء البيضـة وهـي القشـرة البيضـاء الداخلـة‏.‏

وخـرش السنـور جلده وتخارشت السنانير والكلاب وخرشه الذباب‏:‏ عضه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ طلعت الشمس في خرشاء أي في غبرة‏.‏

وهو يلقي من صدره خراشيّ منكرة وهي النخامة والبلغم‏.‏

وتقول‏:‏ ألقى إليّ فلان خراشيّ صدره تريد ما أضمره من الأغمـار والإحن وأنواع البث‏.‏

وفلان يخرش من فلان الشيء بعد الشيء ويخترشه أي يأخـذه‏.‏

وعـن بعضهم‏:‏ رب ثدي افترشته ونهب اخترشته وضب احترشته‏.‏

خ ر ص خرج الخراصون يخرصون النخل وكم خرص ولا في بيتها قرص وهو الحلقة بحبسة واحدة‏.‏

واجتمع عليّ الخرص وهو الجوع والقر‏.‏

ورجل خرص‏.‏

وإبل خرصات‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ قتل الخراصون ‏"‏ أي الكذابون‏.‏

وقد خرص يخـرص واختـرص القـول وتخرصـه‏:‏ افتعلـه‏.‏

وقـد تكـذّب علـيّ فلان وتخرّص وقال ذلك تخرصاً‏.‏

وما تملك فلانة خرصاً اي لا شيء لها‏.‏

خرط الورق‏:‏ قشره عن الشجرة اجتذاباً له‏.‏

وخرط العود‏:‏ قشر لحيه‏.‏

وحيات مخاريط جمع مخراط وهي التي خرطت سلخها‏.‏

قال المتلمس‏:‏ إنـي كسانـي أبـو قابـوس مرفلـة كأنهـا سلـخ أبكـار المخاريط واخروط بهم السير‏:‏ امتد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فرس خروط‏:‏ يجتذب رسنه من يد ممسكه وقد خرط خراطاً‏.‏

وبرئت إليك من الخـراط‏.‏

ورجـل خـروط‏:‏ متهـور يركـب رأسـه‏.‏

وفـي حديـث علي رضي الله عنه ‏"‏ إنك لخروط أتـؤمّ قومـاً وهـم لـك كارهـون ‏"‏ وخـرط الفحل في الشول‏:‏ أرسله‏.‏

ورجل مخروط الوجه ومخروط اللحيـة‏:‏ طويلهمـا مـن غيـر عرض وله لحية مخروطة‏.‏

وبئر مخروطة‏:‏ ضيقة‏.‏

وخرط القصب‏:‏ أمرّ يـده عليـه‏.‏

وخرجـت خراطتـه‏.‏

وخرطـه الـدواء‏:‏ أمشـاه وأخذه الخراط وسمعتهم يقولون‏:‏ خرطنـي بطنـي وخـرط البقـل الماشيـة تخريطـاً‏.‏

واختـرط سيفـه‏.‏

وخـرط علينـا غلامه فآذانا‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ خرط علينا الاحتلام ‏"‏ وبينا نحن قعود إذ انخرط علينا فلان بالشر والمكروه‏.‏

ودونه خرط القتاد‏.‏

ووسمه على الخرطوم‏:‏ أذله‏.‏

وهم خراطيم القوم‏:‏ لسادتهم‏.‏

وشرب الخرطوم‏:‏ السلافة لأنها أول ما ينعصر‏.‏

وقال الأخطل‏:‏ جادت بها من ذوات القار مترعة كلفاء ينحت عن خرطومها المدر خ ر ع في العود خرجـع أي ليـن ورخـاوة وعـود خـرع وشـيء خريـع‏:‏ ليـن متثـن ومنـه قيـل للفاجـرة الخريع‏.‏

قال‏:‏ يزيـن جمـال الـدلّ منها رزانة وحلم إذا خف النساء الخرائـع وتقـول‏:‏ هـو خلع‏:‏ بين الخلاعة وامرأته خريع‏:‏ بيّنة الخراعة وهو رخو كالخروع‏.‏

واخترع باطلاً‏:‏ اخترصه‏.‏

واخترع الله الأشياء‏:‏ ابتدعها من غير سبب‏.‏

ومن المجاز‏:‏ في فلان خرع أي جبن وخور‏.‏

وعيش خروع وشباب خروع‏:‏ ناعم‏.‏

قال‏:‏ فظـل أصحابـي بعيـش خـروع بين النشيل الرخص والمشعشـع وقال أبو النجم‏:‏ فهي تمطّى فـي شبـاب خـروع وغصن خرعوب‏:‏ متثن‏.‏

وامرأة خرعوبة‏.‏

خ ر ف خرف الثمار واخترفها‏:‏ اجتناها‏.‏

واخرفي لنا يا جارية‏.‏

وخرجوا إلى المخارف بالمخارف جمـع مخـرف ومخـرف أي إلـى البساتيـن بالزبـل‏.‏

وأتحفـه بخرافـة نخلتـه وخرفتهـا وهـي ما اخترف منها‏.‏

وخرفـت الـأرض وربعت‏:‏ مطرت‏.‏

وأخرفنا بها‏:‏ أقمنا في الخريف‏.‏

وعندنا خروف وخرفان‏.‏

وفي مثل‏:‏ ‏"‏ كالخروف أينما اتكأ اتكأ على صوف ‏"‏ يضرب لذي الرفاهية‏.‏

خ ر ق خرق الثوب وخرقه‏:‏ وسـع شقـه وانخـرق وتخـرق وهـو منخـرق السربـال وثوبـه خـرق ومـزق وفيـه خرق واسع وخروق واتسع الخرق على الراقع‏.‏

وشاة خرقاء‏:‏ مثقوبة الأذن‏.‏

وهم يلعبون بالمخاريق وكأن سيفه مخراق لاعب‏.‏

ومررنا بخريق من الأرض وهي الواسعة الكثيرة النبات‏.‏

وقـد خـرق فـي عملـه وفيـه خرق وهو أخرق وهي خرقاء‏.‏

وفي مثل ‏"‏ لا تعدم خرقاء علة ‏"‏‏.‏

وأصابه برق وخرق وهو الدهش من خرق الغزال خرقاً إذا أطيف به فلزق بالأرض‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خرقت المفازة‏:‏ قطعتها حتى بلغت أقصاها‏.‏

والثور مخراق المفازة‏.‏

ووقعت في الأرض خرقة من جراد‏.‏

قال‏:‏ قـد نزلـت بساحـة ابـن واصـل خرقـة رجـل مـن جـراد نازل واخترقت الأرض‏:‏ مررت فيها عرضاً على غير طريق‏.‏

ولا تخترق المسجد‏:‏ لا تجعله طريقاً لحاجتك‏.‏

والريح تخترق البلد‏.‏

وبلد بعيد المخترق‏.‏

والخيل تخترق ما بين القرى والشجر‏.‏

واخترقت القوم‏:‏ مضيت وسطهم‏.‏

وخرق الكذب وخرقه واخترقه وتخرقه‏:‏ اشتقه‏.‏

وانخرقت الريح‏:‏ اشتد هبوبها‏.‏

قال‏:‏ يكل وفد الريح م حيث انخرق وكأنـه خريـق فـي خريـق أي ريـح شديـدة فـي متسع من الأرض‏.‏

وفلان خرق يتخرق في السخاء‏:‏ يتسع فيه‏.‏

وهو منخرق الكف بالنوال ومخروق الكف‏:‏ لا يليق شيئاً‏.‏

قال الشماخ‏:‏ معي كل حرق في الغزاة سميدع وفي الحي داري العشيات ذيال الداري‏:‏ المتطيب‏.‏

وناقة خرقـاء‏:‏ لا تتعاهـد مواضـع قوائمهـا مـن الـأرض‏.‏

وريـح خرقـاء‏:‏ لا تدوم على جهة في هبوبها وصفت بالخرق كما وصفت بالهوج‏.‏

واستعار الخراق للسيف من قال‏:‏ أنا ابن تو ومعـي مخـراق أطـن كـل ساعـد وسـاق كما شبهه الآخر به في قوله‏:‏ كـأن سيوفنـا منـا ومنهم مخاريق بأيـدي لاعبينـا خرم الشيء‏:‏ خرقه‏.‏

وخرم الخرز‏:‏ أثآه‏.‏

هو مخروم الشفة والأنف‏.‏

ورجل أخرم‏:‏ مخروم وترة الأنف‏.‏

واخترمهم الدهر وتخرمهم‏.‏

قال أبو ذؤيب‏:‏ سبقـوا هـوى وأعنقـوا لهواهم فتخرموا ولكـل جنـب مصـرع وطلـع مخـرم الجبـل وهو أنفه‏.‏

وهو طلاع المخارم‏.‏

وعيش خرم‏:‏ ناعم‏.‏

وعن بعض العرب‏:‏ كان أخي معها بعيش خرم فقيل له ما الخرم فقال العيش الرغد‏.‏

وقال‏:‏ فخص بها أوطـان خـود غريـرة منعمة لاقت من العيش خرماً لهـا قـدم مخصـورة غيـر شثنـة وكعب تراه وارى الحجم أدرما سنام وار‏:‏ سمين‏.‏

وتخرم فلان‏:‏ ذهب مذهب الخرمية‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تخرم أنف فلان‏:‏ سكن غضبه‏.‏

وذهب فلان دليلاً فما خرم عن الطريق إذا لم يعدل عنه‏.‏

وخرمته الخوارم إذا مات‏.‏

وهذ السورة هذاً ما خرم منها حرفاً‏.‏

ورجل أخرم الـرأي‏:‏ ضعيفـه‏.‏

ويميـن ذات مخـارم ولا خيـر فـي يميـن لا مخـارم لهـا وهـي المخـارج وهذه يمين طلعت في المخارم إذا كانت لها مخارج‏.‏

قال‏:‏ ولا خيـر فـي مـال بغيـر رزية ولا فـي يميـن غيـر ذات مخـارم رجل أخزر‏:‏ ينظر بمؤخر عينه وقيل هو الذي ضاقت عينه وصغرت وارمأة خزراء وقوم خزر وبعينه خزر وهم إلينا خزر العيون‏.‏

قال الأخطل‏:‏ خزر العيون إلى رمـاح بعدمـا جعلـت لضبة بالرماح ظلالا وهو نظر العداوة‏.‏

قال‏:‏ وإنني أرى عيوناً خزراً وإنهم ليطلبون وترا وبه سمي الخزر جبل من الترك‏.‏

وكل خنزير أخزر‏.‏

قال جرير‏:‏ لا تفخرن فإن الله أنزلكم يا خزر تغلب دار الذل والعار أراد يا خنازير تغلب‏.‏

وخنزر الرجل‏:‏ إذا نظر بمؤخر عينه وإذا قبض جفنيـه ليحـدّد النظـر قيل‏:‏ قد تخازر‏.‏

قال العجاج‏:‏ لقد تخازرت وما بي من خزر وهي تمشي الخيزري والخـوزري أي المشيـة التـي فيهـا تفكـك أي اضطـراب واسترخـاء كأنمـا تتحلل أعضاؤها وينفك بعضها من بعض في تبخترها‏.‏

قال‏:‏ والناشئات الماشيات الخوزري ويصدّقه الخيزلي والخوزلي كأنها تنخزل أي تنقطع كقوله‏:‏ وأنشد يعقوب يصفها بالكسل‏:‏ ثقال الضحى في بيتها مر حجنّة وتمشي العشي الخيزلي رخوة اليد وأكـل الخزيـرة والخزير‏.‏

وتقول‏:‏ قرب إليهم قصعة من الخزير ثم قعد ينظر إليهم نظر الخنزير وكأن قدها غصن بان أو قضيب خيزران وأشار الخليفة بخيزرانته أي بقضيبه‏.‏

خ ز ز ما مسست حريرة ولا خزة ألين من كفه‏.‏

ومسه مس الخزز وهو الذكر من الأرانب وجمعه خزان وخزاز‏.‏

قال‏:‏ كمـا انقضت خوافي أم لوح ملوع أبصرت مشوي خزاز وخززته بسهم واختززته‏:‏ أصبته وأنفذته وطعنته فاخترزته‏.‏

قال بعض السعديين‏:‏ فاختزه بسليب مدريّ عاري الكعوب غير ذي شظي كأنما اختز بزاعبـي وقال ابن أحمر‏:‏ ومن المجاز‏:‏ خز الحائط بالشوك لئلا يتسلق إذا غرزه في أعلاه‏.‏

وخززته ببصري واختززته إذا أخذته عينك‏.‏

خ ز ع خزع الحبل فانخزع‏.‏

ولحم مخزع‏:‏ مقطع وما ذقت خزاعة مـن لحـم أي قطاعـة‏.‏

وخـزع عـن أصحابه وتخزع‏:‏ تخلف‏.‏

قال حسان‏:‏ فلما هبطنـا بطـن مـر تخزعـت خزاعـة عننـا بالجمـوع الكراكـر وتخزعوه بينهم‏:‏ توزعوه‏.‏

واختزع عوداً من الشجرة‏.‏

واختزع شيئاً من مال فلان‏.‏

واختزع من جوالقك تمراً واجعله في الآخر حتى يتعادلا‏.‏

خ ز ق خزقـه بالمـرح‏:‏ طعنـه بـه فأنفذه‏.‏

وخزق السهم الهدف وخسقه‏.‏

وأنفذ من خازق وهو النصل أو السنان‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خزق الطائر‏:‏ رمى بذرقه‏.‏

وخزقته ببصري‏:‏ حدجته‏.‏

خ ز ل ملء الشعار وصفر الدرع بهكنة إذا تقـوم يكـاد الخصـر ينخزل ورجل أخزل ومخزول الظهر‏:‏ مكسوره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كلمته فخجل وانخزل وانخزل في مشيته‏:‏ استرخى كأن الشوك شاك قدمه‏.‏

وهي تنخـزل فـي مشيتهـا‏:‏ تنقطـع إذا رفلـت‏.‏

وأقـدم علـى الأمـر ثـم انخـزل عنـه أي ارتـد وضعـف‏.‏

وانخزل عن جواب ما قلت له‏.‏

والسحاب إذا رأيته متثاقلاً كأنه يتراجع قالوا‏:‏ تراه ينخزل‏.‏

وخزله إذا عابه‏.‏

واختزل شيئاً من المال‏.‏

خ ز م خزم البعير‏:‏ ثقب وترة أنفه وجعل فيها حلقة من شعر وهي الخزامـة والجمـع الخزائـم‏.‏

قـال يصف النساء‏:‏ ألا لا تبالي العيسُ من شد كورها عليهـا ولا مـن راعهـا بالخزائم أي عطفهـا‏.‏

وتقـول‏:‏ ما رأيت منك ولا من أبيك أحرم‏.‏

وتلك شيشنة ورثتها من أخزم وأطيب من نفس النعامى بين ورق الخزامى‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ خزمـت أنف فلان وجعلت في أنفه الخزامة وفي أنوفهم الخزائم إذا أذللته وتسخرته‏.‏

وما هم إلا كالنعام المخزم أي حمقى ومعنى التخزيم أن مناقيرها مثقوبة كما تثقب أنوف الإبل‏.‏

قال‏:‏ سينهى ذوي الأحلام عني حلومهم وأرفـع صوتي للنعام المخزم أي أزجر الحمقى وأهتف بهم حتى يكفوا عني وأما العقـلاء فتكفينيهـم عقولهـم‏.‏

وخزمـت شراك نعلي‏:‏ ثقبته وشددته وشراك مخزوم‏.‏

وخزمت الكتاب وكتاب مخزوم إذا ثبته للسحاة‏.‏

وخازمتـه‏:‏ خاصرتـه‏.‏

وتخازم الجيشان‏:‏ تعارضا‏.‏

ولقيته خزاماً‏:‏ وجاهاً‏.‏

قال ابن فسوة يصف ناقته‏:‏ إذا هو نحّاها عن الفصد خازمت به الجور حتى تستقيم ضحى الغد أي ذهبت به خلاف الجور كأنهـا تبـاري الجـور حتـى تغلبـه فتأخـذ علـى القصـد‏.‏

وأعطـوا القرآن خزائمه أي انقادوا له وتقول‏:‏ أطيعوا الله وعزائمه وأعطوا القرآن خزائمه‏.‏

خ ز ن خزن المال في الخزانة‏:‏ أحرزه‏.‏

واختزنه لنفسه واستخزنه المآل وله مخزن حريز وهو صاحب مخزن الأمير‏.‏

إذا المرء لـم يخـزن عليـه لسانـه فليس على شيء سواه بخزان وقال السمهريّ بن أسد العكليّ‏:‏ وبادر بليلـي أوبـة الركـب إنهـم متى يرجعوا يخزن عليك كلامها واجعله في خزانتك أي في قلبك إذا لقنته علماً أو أودعته سراً‏.‏

وفي حكمة لقمان ‏"‏ إذا كان خازنك حفيظاً وخزانتك أمينة رشدت في دنياك وآخرتك ‏"‏‏.‏

وقولهم‏:‏ خزن اللحم إذا تغير معناه خزنه فخزن أي ادخره فإيف بسبب الادخار‏.‏

ألا ترى إلى قوله‏:‏ ثم لا يخزن فينا لحمها إنما يخزن لحم المدخر خ ز ي خـزي خزيـاً ومخـزاة‏:‏ ذل وأخـزاه اللـه وهـو مـن أهـل المخـازي والمخزيـات‏.‏

ورجـل خـز وامـرأة خزية‏.‏

وخزوته‏:‏ قهرته‏.‏

قال ذو الأصبع‏:‏ لاه ابن عمك لا أفضلت في حسب عني ولا أنت ديّانـي فتخزونـي وقال لبيد‏:‏ غير أن لا تكذبنهـا فـي التقـى واخزهـا بالبـر للـه الأجـل وتقول‏:‏ اخزها بالبر ولا تخزها بالشر وخزي منه وخزيه مثل استحيـا منـه واستحيـاه خزايـة وهي شدّة الحياء‏.‏

ورجل خزيان وامرة خزيا‏.‏

قال تأبط شراً‏:‏ فخالط سهل الأرض لم يكدح الصفا به كدحة والموت خزيان ينظـر ويقـال‏:‏ خزيـان وخزايـا كسكـران وسكارى‏.‏

وفي الدعاء‏:‏ ‏"‏ اللهم احشرنا غير خزايا ولا نادمين ‏"‏ وأصابتنا خزية‏:‏ خصلة يستحيا منها‏.‏

قال‏:‏ فإني بحمد اللـه لا ثـوب فاجـر لبست ولا من خزية أتقنع وقلت له كذا فأخزيته أي أخجلته‏.‏

خ س أ خسأ الكلب‏:‏ طرده فخسأ خسوءاً وكلب خاسيء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اخسأ إليك واخسأ عني ‏"‏ اخسؤا فيها ‏"‏ وخسأ البصر‏:‏ كل وأعيا ‏"‏ ينقلب إليك البصر خاسئاً ‏"‏ وتخاسؤا بالحجارة‏:‏ تراموا بها‏.‏

خ س ر خسر التاجر في بيعه خسراناً وخسراً وتاجر خاسر‏.‏

وأخسر الميزان وخسره وخسره‏:‏ نقصه وميزان مخسور‏.‏

وأخسر فلان وأكسد‏:‏ وقع في الخسران والكساد‏.‏

وأخسرت الرجل‏:‏ نقيض أربحته‏.‏

وقيل لسلم الخاسر لأنه باع مصحفاً ورثه واشترى بثمنه عوداً يضرب به‏.‏

وثوب خسرواني وخسروي منسوب إلى خسرو شاه من الأكاسرة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خسرت تجارته وربحت وتجارة خاسرة ورابحة‏.‏

ومن لم يطع الله فهو خاسر‏.‏

وقـد خسـر خسـارا وخسارة‏.‏

وخسره سوء عمله‏:‏ أهلكه‏.‏

وتقول‏:‏ لا يكون الراسخ ساخراً ولا الساخر إلا خاسراً‏.‏

والمساخر مخاسر‏.‏