فصل: كتاب الحاء3

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الحاء3

ح م ص انحمص الجرح‏:‏ سكن ورمه وقل وحمصه الدواء‏.‏

ح م ض حمض الشيء وحمش‏.‏

وحمضت الإبل وأحمضت‏:‏ رعت الحمض وهو نبت فيه ملوحة تتفكه بـه وتشـرب عليـه‏.‏

ويقولون‏:‏ الخلة خبز الإبل والحمض فاكهتها‏.‏

وكأنه حماض الأترج وهو ما في جوفه الواحدة حماضة‏.‏

وأنا أستلذ حماضة الأترجة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أحمض القوم‏:‏ أفاضوا فيما يؤنسهم من الحديث‏:‏ وكان ابن عباس رضي الله تعالى عنهما يقول لأصحابه‏:‏ أحمضوا فيأخذون في الأشعار وأيام العرب‏.‏

ويقال للتهدد‏:‏ أنت مختل فتحمض‏.‏

ح م ط الطائف بلد النبق والحماط وهو تين صغار مستديرة ورأيت شجـره هنـاك دوحـاً عظامـاً‏.‏

وكأين من حماطة قد استظللت بها وقلت تحتها وأكلت من ثمارها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أصبت حماطة قلبه أي حبته ووجدت الحماقة جاثمة في حماطة قلبه‏.‏

قال‏:‏ ليت الغراب رمى حماطة قلبه عمرو بأسهمـه التـي لـم تلغـب ح م ق حمـق الرجـل وحمـق وفيـه حمق‏.‏

وتحمق في بلد الحمقى‏.‏

وكان هبنقة يحمق‏.‏

واستحمقت فلاناً وأنا أستحمقه‏.‏

وأحمقت المرأة وهي محمق ومحمقة ومحماق‏.‏

وفلان حميقة مثل زميلة‏.‏

وحمق الرجل وهو محموق‏:‏ أصابه الحماق وهو الجدري والحميقاء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ البقلـة الحمقـاء سيـدة البقـل وهـي الرجلـة استحمقـت لأنّهـا تنبـت فـي المسائـل‏.‏

والنحمقت السوق‏.‏

وحمقت تجارته‏:‏ بارت كما يقال‏:‏ ماتت ونامت‏.‏

وانحمق الثوب‏:‏ بلـي‏.‏

وغرني غرور المحمقات وهي الليالي البيض ذوات الغيم تظن فيها أنك قد أصبحت وعليك ليـل‏.‏

وقـال أكثم بن صيفيّ لبنيه لا تجالسوا السفهاء على الحمق أي على الخمر‏.‏

وحمق‏:‏ شربها قيل لها ذلك لأنها سبب الحمق كما سميت إثماً لأنها سببه‏.‏

ح م ل امرأة وشجرة ذات حمل‏.‏

وعلى ظهره حمل‏.‏

وامرأة حامل‏.‏

وحملـت الشـيء وحملنيـه غيـري فاحتملتـه وتحملتـه وهـذه حمـال محملـة‏.‏

وحاملـه الشـيء‏.‏

تقـول‏:‏ حاملنـي هذا العكم وقد تحاملاه‏.‏

وأحملني يا فلان‏:‏ أعني على الحمل‏.‏

وحمل على قرنه حملة صادقة‏.‏

ومرت الحمولة وهـي الإبـل التـي يحمـل عليهـا ‏"‏ ومـن الأنعـام حمولـة وفرشـاً ‏"‏‏.‏

ومرت وعليها حمول وحمولة أي أحمال والتاء كالتي في الحزونة والسهولة‏.‏

ومرت الحمول أي الهوادج كانت فيها نسـاء أو لـم تكـن‏.‏

واحتمـل الحـي وتحملـوا‏:‏ ارتحلـوا‏.‏

وحمـل حمالـة وتحملهـا وهـي الديـة وعليهـم حمالـات يؤدونها بالفتح‏.‏

وتقلد يحمل السيف وحمالته بالكسر وعليهم المحامل والحمالـات‏.‏

وركـب فـي المحمـل وهم في المحامل‏.‏

وفي حداء المكارين‏:‏ وتقول‏:‏ هذا محمل ما عليه محمل‏.‏

وحمل به حمالة نحو كفل به كفالة وهو حميل وهم حملاء‏.‏

والشيـخ يتحامـل فـي مشيـه‏.‏

وتحاملـت الشـيء‏:‏ احتملتـه علـى مشقـة‏.‏

وتحامـل علـيّ فلـان‏:‏ لـم يعـدل‏.‏

وهـو جميـل السيل‏:‏ لغثائه‏.‏

وفلان حميل‏:‏ دعي‏.‏

وأجازه بخلعة وحملان وهو الفرس يحمل عليه‏.‏

وأعـط الحمـال حمالتـه أي جعله وقلب حملاقيه وحماليقه وهو باطن الجفنين وقيل ما يغطّي الجفن من بياض المقلة‏.‏

قال‏:‏ قالـب حملاقيـه قـد كاد يجن وحملق إليّ إذا فتح عينيه بنظر شديد‏.‏

تقول‏:‏ كلمته فحملق وحولق وأظهر الأولق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حملت إدلاله عليّ واحتملته‏.‏

قال‏:‏ أدلت فلم أحمل وقالت فلم أجب لعمر أبيها إنني لظلوم واحتمل ما كان منه ولا تعاتبه‏.‏

وفلان حليم حمول‏.‏

وأنا أحمله على أمر فلا يتهحمل عليه‏.‏

وهذه الآية تحتمل وجهين‏.‏

والقرآن حمال ذو وجوه‏.‏

واستحمله الرسالة وحمله إياهـا وتحملهـا مغلغلـة‏.‏

وحملـت فلانـاً على صاحبه إذا أرشته عليه‏.‏

وحمل على نفسه في السير وفي غيره‏.‏

وحملت الحقد عليه إذا أضمرته‏.‏

قال‏:‏ ولا أحمل الحقـد القديـم عليهـم وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا ألا هـل أتـى أمّ الصبييـن أنني على نأيها حمل على الحي مقعد وما عليه محمل أي معتمد ومعول‏.‏

قال كثير‏:‏ يزرن أمير المؤمنين وعنده لذي المدح شكر والصنيعة محمل واستحملـت فلاناً نفسي أي حملته حوائجي‏.‏

وتحملت بفلان على فلان في الشفاعة‏.‏

وقلت له كلمة فاحتمل منها أي استفز وغضب‏.‏

وفلان محتمل وليس بمحتمل‏.‏

ويقولون للرجل عند كلمة تسوءه‏:‏ محتملاً لها لا محتملاً منها أي احتملها ولا تستخفنك‏.‏

واحتمل لونه‏:‏ تغير‏.‏

ح م م أسـود أحـم ويحمـوم‏.‏

وهـو أحـم المقلتيـن‏.‏

وحمـم وجـه الزاني‏:‏ سخم‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ الزاني يحمم ويجبه ويجلد ‏"‏ وحمم الفرخ‏:‏ طلع زغبه‏.‏

وحمم وجه فلان إذا خرج وجهه والتحى‏.‏

قال كثير‏:‏ وهـم بناتي أن يبنّ وحمّمت وجوه رجال من بني الأصاغـر وحمم رأس المحلوق‏:‏ نبت شعره بعد الحلق وهو من الحمم وهو الفحم‏.‏

وطلق امرأته وحممها أي منعهـا‏.‏

وتوضـأ بالحميـم وهـو المـاء الحـار‏.‏

واستحـم الرجل‏:‏ اغتسل‏.‏

واستحم‏:‏ دخل الحمام‏.‏

وبضّ حميمه أي عرقه‏.‏

ويقـال للمستحـم‏:‏ طابـت حمتـك وحميمـك وإنمـا يطيـب العـرق علـى المعافى ويخبث على المبتلى فمعناه أصح الله جسمك وهو من باب الكناية‏.‏

وسخن الماء بالمحم وهو القمقم أو المرجل‏.‏

‏"‏ ومثل العالم كمثـل الحمـة ‏"‏ وهـي العيـن الحـارة‏.‏

وذابـوا ذوب الحـم وهـو مـا اصطهـرت إهالتـه مـن الأليـة‏.‏

وحـم الرجل حمّى شديدة وهو محموم‏.‏

وخيبر أرض محمة‏.‏

وهو حميمي وهي حميمتي أي وديدي ووديدتي وهم أحمائي‏.‏

وتقول المـرأة‏:‏ هـم أحمائـي وليسـوا بأحمائي‏.‏

وعرف ذ العامة والحامة أي الخاصة‏.‏

وهو مولاي الأحم أي الأخص والأحب‏.‏

قال‏:‏ وكفيت مولاي الأحم جريرتـي وحبست سائمتي على ذي الخلة وحم الأمر‏:‏ قضيَ‏.‏

وحم حمامه‏.‏

ونزل به القدر المحموم والقضاء المحتوم‏.‏

وتركت أرض بني فلان وكأن عضاهها سوق الحمام يريد حمرة أغصانها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أخذ المصدق حمائم أموالهم أي كرائمها الواحدة حميمة‏.‏

ح م ي حماه حماية وحامى عليه وهو يحمي أنفه وعرضه محمية ومحمية‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ شاهد إذا مـا كنـت ذا محميـة برجـل مشل أبي مكية وقال أيضاً‏:‏ وناجية الذي كانت تميم تقدمه لمحمية الذمار وفعل ذ محمية لعرضه‏.‏

وهو حميُّ الأنف وله أنف حميٌّ‏.‏

وحميت المكان‏:‏ منعتـه أن يقـرب فإذا امتنع وعزّ قلت أحميته أي صيرته حمًى‏:‏ فلا يكون الإحماء إلا بعد الحماية ولفلان حمًى لا يقرب‏.‏

واحتمى الرجل من كذا‏:‏ اتقاه‏.‏

قال‏:‏ يذب عن حريمه بنبله ورمحه وسيفه ويحتمى وقال حسان‏:‏ حمت كل واد من تهامة واحتمت بصـم القنـا والمرهفـات البواتر يقـال‏:‏ احتميـت منـه وتحاميتـه وهـو يتحامـى كمـا يتحامى الأجرب وحميت المريض الطعام حمية‏.‏

قال‏:‏ تقول ابنتي لمـا رأتنـي شاحبـاً كأنك يحميـك الشـراب طبيـب واحتمى المريض فهو حميٌّ ومحتم‏.‏

وحميت القدر‏.‏

وحميَ النهار حمّى شديداً وحمياً‏.‏

وحميَ بدن المحموم وبه حميٌ‏.‏

وكأنه حمي مرجل‏.‏

وأتاني في حمي الظهيرة‏.‏

وأحميت الميسم‏.‏

وفيه حميـة وأنفة وقد حمي من الأمر وفي بني فلان حمايا‏.‏

وقرعته حميّا الكأس أي سورته‏.‏

وفلان يرى في النصح حمة العقرب وهي فوعة السم وسورته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حميته أن يفعل كذا إذا منعته وحميَ عليه إذا غضب ولا تكلمه في حميّا غضبه وإنه لشديد الحميّا إذا كان عزيز النفس أبياً‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ شديـد الحميا لا يخاتل قرنه ولكنه بالصحصحان ينازله ح ن أ حنأ رأسه‏:‏ خضبه بالحناء‏.‏

ح ن ث حنث في يمينه حنثاً‏:‏ وقع في الحنث‏.‏

ومن المجاز‏:‏ بلغ الغلام الحنث ‏"‏ وكانوا يصرون على الحنث العظيم ‏"‏ وهو الذنب استعير من حنث الحانث الذي هو نقيض بره‏.‏

وهو يتحنث من القبيح‏:‏ يتحرج ويتأثم ‏"‏ وكان رسول الله صلـى الله عليه وسلم يتحنث بحراء ‏"‏ أي يتعبد ويتأثم‏.‏

وقالوا‏:‏ تحنث بصلتك وبرك ويجوز أن تعاقب الثاء الفاء من التحنف‏.‏

ح ن ذ حنذ اللحم إذا شواه على الحجارة المحماة وشواء حنيذ‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حنذتنا الشمس كما يقال‏:‏ شوتنا وطبختنا واستحندت في الشمس‏:‏ استعرقت بأن ألقي فيها عليّ الثياب حتى أعرق‏.‏

وحندت الفرس حناداً إذا جلّلته بعد أن تستحضره ليعرق والفرس في حناذه وفرس محنوذ وحنيذ‏.‏

قال‏:‏ قودن بالليل ولم يعنين وقـد تحففـن وقـد تطويـن وبالحناذ بعد ذاك يعلين سمي ما يحتذ به من الجلال المظاهرة حناذاً‏.‏

ويقال‏:‏ إذا سقيته فاحنذ له أي اسقه صرفاً قليل المزاج يحنذ جوفه‏.‏

ح ن ش أرض كثيرة الأحناش وهي الهوام وقيل‏:‏ كل ما يصاد من طائر أو هامة فهو حنش‏.‏

وحنشه الصائـد‏:‏ صـاده‏.‏

وأكلـه الحنـش أي الحية وما رأيتهم يستعملون غيره ويجمعونه الحنشان‏.‏

وحنشته الحية‏:‏ ضربته‏.‏

ح ن ط رجل حانط‏:‏ كثر الحنطة وقدم علينا حانط‏.‏

وهو حناط وحرفته الحناطة‏.‏

وحنط الميت ح ن ف رجل أحنف‏:‏ يمشي على ظهر قدميه وبه حنف وقد حنفت رجله وهي حنفـاء‏.‏

وقـال الكسائي‏:‏ الحنف من كل حيوان في اليدين ومن الإنسان في الرجلين وأنت ابن أمة حنفاء اليدين وقد جعله في يديه من قال‏:‏ وأنـت لحنفـاء اليدين لو أنها تنفق ما جاءت بزند ولا سهم وقد تحنف إلى الشيء إذا مال إليه ومنه قيل لمن مال عن كل دين أعوج‏:‏ هو حنيف وله دين حنيف وتحنف فلان إذا أسلم‏.‏

قال جران العود‏:‏ وأدركن أعجازاً من الليل بعدما أقـام الصلـاة العابد المتحنف ولفلان حسب حنيف أي إسلامي حديث لا قديم له‏.‏

قال البعيث‏:‏ وماذا غير أنك ذو سبال تمسحهـا وذو حسـب حنيف ح ن ق حنق على أخيه حنقاً وأحنقته عليه فهو حنق وحنيق ومحنق ومالك مغيظاً محنقاً‏.‏

وأحنق الفرس وغيره إذا التصق بطنه بصلبه ضمراً‏.‏

قال لبيد‏:‏ وقال أبو النجم‏:‏ قد قالت الأنساع للبطن الحقي قدمـاً فآضـت كالفنيـق المحنـق وخيل محانق ومحانيق‏.‏

وعن ابن الأعرابي‏:‏ قنبع الزرع ثم أحنق ثم مد الحب أعناقه ثم حمل الدقيق أي صار السنبل كهيئة الدحاريج في رأسه مجتمعاً ثم بدت أطراف سفاه ثم بدت أنابيبه العلى ثم أخذ ينمي ويصير كرءوس الطير‏.‏

ح ن ك قرع الفأس حنك الفرس وهو سقف أعلى الفم‏.‏

وحنكت الصبي وحنكته وهو محنك ومحنوك إذا دلكت تمرة ممضوغة على حنكه‏.‏

وحنكت الدابة‏:‏ غرزت عوداً في حنكه واسم العودج الحناك وحنك الدابة يحنكها‏:‏ جعل الرسن في فيها‏.‏

واحتنك الطعام‏:‏ أكله كله‏.‏

واستحنك الرجل‏:‏ اشتد أكله بعد قلته‏.‏

وهذه الشاة أحنك الشاتين أي آكلهما وشاة حنيكة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حنكته السن وحنكته الأمور‏:‏ فعلت ما يفعل بالفرس إذا حنك حتى عاد مجرباً مذللاً فاحتنك‏.‏

ورجل محتنك ومحنك وحنيك‏.‏

قال‏:‏ حنيك مليّ بالأمـور إذا عـرت طوى مائة عاماً وقد كاد أو رمى وهبته من سلفع أفوك ومـن هبل قد عسا حنيك أشهب ذي رأس كرأس الديك أي مختضب بالحمرة‏.‏

وفلان ذو حنكة‏.‏

واحتنك الجراد ما على الأرض‏:‏ أتى عليه‏.‏

واحتنك مالـي‏:‏ أخـذه كلـه ‏"‏ لأحتنكـن ذريته ‏"‏ وما ترك الأحناك في أرضنا شيأ وهم المنتجعة‏.‏

قال أبو نخيلة‏:‏ إنا وكنا حنكاً نجدياً لما انتجعنا الورق المرعيا ولـم نجـد رطبـاً ولا لوياً أصبـح وجـه الأرض إرمينياً مدح مروان وكان بإرمينية‏.‏

واحتنك على الناقة الجرب‏:‏ غلب عليها‏.‏

وهو مر على حنك العدو‏.‏

ح ن ن حن إلى وطنه وحن عليه حناناً‏:‏ ترحم عليه وحنانيك‏.‏

وماله حانة ولا آنة أي ناقة ولا شاة‏.‏

وهذه حنتي أي امرأتي‏.‏

قال حبيب الأعلم‏:‏ يدمي وجه حنتـه إذا مـا تقول له تمحل للعيال ومن المجاز‏:‏ قوس حنانة‏.‏

قال‏:‏ وفي منكبـي حنانـة عـود نبعـة تخيرها سوق المدينة بائـع وعود حنان‏.‏

وخمس حنان‏:‏ تحن فيه الإبل من الجهد‏.‏

قال‏:‏ واستقبلـوا ليلة خمس حنان يميـل ساريهـا كميـل السكران وطريق حنان ونهام‏:‏ للأبل فيه حنين ونهيم‏.‏

قال الشماخ‏:‏ في ظهـر حنانـة النيريـن مغـوال واستحنه الشوق‏:‏ استطربه‏.‏

وجرحه جرحاً لا يحن على عظم‏.‏

قال‏:‏ ولا بـد مـن قتلـى فعلـك منهم وإلا فجرح لا يحـن علـى عظـم ح ن ي حتى العود يحنيه‏.‏

وانحنـى ظهـره وتحنـى‏.‏

ونزلـوا فـي محنيـة الـوادي وحنـو الـوادي ومنحنـاه ومنعطفه وفي محانيه وأحنائه‏.‏

وأصلح أحناء سرجك‏.‏

وخرجوا بالحنايا يتبعون الرماا وهي القسي الواحدة حنية‏.‏

وفي أيديهم الحني المعطف واللدن المثقف‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو يحنو عليّ حنو الأب البرّ ويتحنى علي وحنت المرأة على ولدها حنواً إذا لم تتزوج بعد أبيـه وهـذه أم حانيـة‏.‏

وطـوى عليـه أحنـاء صـدره‏.‏

وهـو أعـرف بأثنـاء الأمـور وأحنائها‏.‏

وهو يتقلب بين أحناء الحق ويتحرّى أنحاء الصدق‏.‏

قال الكميت‏:‏ وآلو الأمـور وأحناءهـا فلم يبهلوها ولم يهملوا من الإيالة‏.‏

وضربت حنو عينه أي حجاجها‏.‏

ح و ب فيه حوب كبير واللهم اغفر لي حوبتي‏.‏

وهو يتحوب من القبيح‏:‏ يتحرج منه‏.‏

وحرس الله حوباك‏.‏

وفعلت كذا لحوبة فلان أي لحرمته وحقه وما يأثم الرجل إن لم يراعه‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ فهب لي خنيساً واتخذ فيه منة لحوبة أم ما يسوغ شرابهـا ح و ت آكل من حوت وهو حوتي الالتقام وتقول‏:‏ التقمه الحوت وأكله الحيوت وهو ذكر الحيات‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حاوتني فلان عـن ذا إذا خادعـك عنـه وراوغـك‏.‏

وظـل فلـان حاوتنـي بخدعـه ومعناه يداورني فعل الحوت في الماء‏.‏

قال‏:‏ ظلـت تحاوتنـي ربـداء داهية يوم الثوية عن أهلي وعن مالي ح و ج ليس لي عنده حوجاء ولا لوجاء وهذه حاجتي أي ما أحتاج إليه وأطلبه وخذ حاجتك من الطعام‏.‏

وفي نفسي حاجات وإن كانت لك في نفسك حاجة فاقضها وانج إلى منجاك من الأرض‏.‏

وأحوجت إلى كذا وأحوجني إليكم زمان السوء ولا أحوجني الله إلى فلان‏.‏

وخرج فلان يتحوج‏:‏ يتطلب ما يحتاج إليه من معيشته‏.‏

ح و ذ حاذ الإبل إلى الماء يحوذها‏:‏ ساقها وحاد أحوذي‏.‏

وبعير ضخم الحاذين وهما موقعا الذنب من الفخذين‏.‏

وزل عن حال الفرس وحاذه وهو موضع اللبد‏.‏

واستحوذ عليه‏:‏ غلبه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رجل خفيف الحاذ كما يقال‏:‏ خفيف الظهر استعير مـن حـاذ الفـرس‏.‏

وكذلـك خفيف الحال ستعار من حاله‏.‏

قال‏:‏ خفيـف الحاذ نسأل الفيافي وعبد للصحابة غير عبد ورجل أحوذي‏:‏ يسوق الأمور أحسن مساق لعلمه بها‏.‏

ح و ر في عينها حور واحورت عينها‏.‏

وقال ذو الرمة‏:‏ إذا شف عن أجيادها كل ملجم من القز واحورت إليك المحاجر أي ابيضت وجفنة محورة مبيضة بالسديف قال‏:‏ يا ورد إني سأموت مـره فمن حليف الجفنة المحورة ودقيق وخبز حواري قال النمر‏:‏ لها مـا تشتهـي عسـل مصفـى وإن شاءت فحواري بسمن وامرأة حوارية ونساء حواريات‏:‏ بيض‏.‏

قال الأخطل‏:‏ حواريـة لا يدخـل الذم بيتها مظهـرة يـأوي إليهـا مطهـر وقال آخر‏:‏ فق للحواريات يبين غيرنا ولا يبكنا إلا الكلاب النوابح و ‏"‏ أعوذ بالله من الحور بعـد الكـور ‏"‏‏.‏

والباطـل فـي حـور وهمـا النقصـان كالهـون والهـون والضعـف والضعـف‏.‏

وحاورتـه‏:‏ راجعتـه الكلـام وهو حسن الحوار وكلمته فما رد عليّ محورة وما أحار جواباً أي ما رجع‏.‏

قال الأخطل‏:‏ هلا ربعت فتسأل الأطلالا ولقد سألت فما أحرن سـؤالا وأحار البعير بحرته‏.‏

قال‏:‏ وحور القرص‏:‏ دوره بالمحور‏.‏

ونزلنا في حارة بني فلان وهي مستدار من فضاء وبالطائف حارات‏:‏ منها حارة بني عوف وحارة الصقلة‏.‏

وهو‏:‏ مسيخ مليخ كلحم الحوار فلا أنت حلو ولا أنت مر ومن المجاز‏:‏ قلقت محاوره إذا اضطربت أحواله استعير من حال محور البكرة إذا املاس واتسع الخرق ففلق واضطرب‏.‏

قال‏:‏ يا هيء مالـي قلقـت محـاوري وصـار أمثـال الفغا ضرائري مقدمات أيدي المواخر فصـرت فيمـا بينها كالساحر وما يعيش فلان بأحور أي بعقل صاف كالطرف الأحور الناسع البياض والسـواد‏.‏

قـال ابـن هرمة‏:‏ جلبن عليك الشوق من كل مجلب بعيد ولـم يتركـن للمـرء أحـورا وقال عروة بن الورد‏:‏ وما أنس من شيء فلا أنس قولها لجارتها مـا إن يعيـش بأحـورا حاز المال واحتازه لنفسـه وعليـك بحيـازة المـال‏.‏

وحـاز الأبـل‏:‏ ساقهـا إلـى المـاء وحوزهـا‏.‏

وهـذه ليلـة الحـوز‏.‏

وانحـاز عـن القـوم‏:‏ اعتزلهـم‏.‏

وانحاز إليهم وتحيز‏:‏ انضم ‏"‏ أو متحيزاً إلى فئة ‏"‏ وتحوزت الحية‏.‏

وتحوز الرجل للقيام‏.‏

ودخل عليه فما تحوز له عن فراشه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان يحمي حوزة الإسلام‏.‏

وأنا في حيز فلان وكنفه‏.‏

وقال لمن نكح المرأة‏:‏ قد حازها‏.‏

ورجل أحوزي‏:‏ يسوق ما وكل إليه أحسن مساق‏.‏

ح و س حاسوا البلد‏:‏ عاثوا فيه وانتشروا للغارة‏.‏

ومـن المجاز‏:‏ حاستهم السنة وأصابتهم سنة تحوسهم وتدوسهم وحاسني خطب كريه وخطبتهم الخطوب الحـوس‏.‏

وحاسـت المـرأة ذيلهـا‏:‏ وطئتـه وسحبتـه وهـم يحوسـون ثيابهـم‏:‏ يفسدونها بالابتذال‏.‏

وحاس الجـزار الإهـاب‏:‏ دفعـه بيـده أولاً فـأولا حتـى ينكشـط‏.‏

وأنشـد الجاحظ‏:‏ ولا يلبث الدحس الإهاب تحوسه بجمعـك أو تنهـاه كعبـرة الـرأس والبيت غاية في الإحكام والتمام‏.‏

وحاس الرجل الطعام إذا لم يترك‏.‏

ورجل أحوس‏:‏ أكول‏.‏

حشت الصيد على الصائد‏.‏

وهو يحوش الطعام‏:‏ يأكله من جوانبه حتى ينهكه‏.‏

وحاوشته على الأمر‏:‏ داورته وحرضته عليه‏.‏

تقول‏:‏ ظللت أحاوشه وأحاوته حتى فعل‏.‏

واحتوشوه‏:‏ أحاطوا به‏.‏

ولا ينحاش من شيء‏:‏ لا يكترث له‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ليل حوشي‏:‏ مظلم هائل‏.‏

ورجل حوشي‏:‏ وحشي لا يكاد يخالط الناس‏.‏

وكلام حوشي‏:‏ وحشي وكان زهير لا يتتبع حوشي الكلام‏.‏

ورجل حوشي الفؤاد وحوش الفؤاد‏:‏ ذكي كيس وأصله من الإبل الحوشية وهي التي يزعمون أن فحول نعم الجن قد ضربت فيها ويسمونها الحوش‏.‏

قال رؤبة‏:‏ جرت رحانـا مـن بلـاد الحـوش ح و ص حاص عين الصقر‏.‏

وحاص الثوب حياصة‏.‏

وحص عين صقرك‏.‏

وحوصـت عينـه‏:‏ ضـاق مؤخرها كأنما حيص جانب منها وعين حوصاء ورجل أحوص أخوص‏:‏ ضيق العين غائرها كعين التركي المجهود‏.‏

ومن المجاز‏:‏ بئر حوصاء ضيقة‏.‏

ويقال‏:‏ لأطعنن في حوصهم أي لأفسدن ما أصلحوا‏.‏

وما طعنت في حوصها أي لم تصـب فـي جوابهـا‏.‏

وطعنـت فـي حـوص أمـر لسـت منـه فـي شـيء إذا تكلـم فيمـا لا يعنيـه‏.‏

وكنـت قبـل أن أدخـل فـي حـوص النـاس أطمع في خيرهم أي قبل أن أبطن أمورهم وأخبرهم‏.‏

ح و ض سقاك الله بحوض الرسول ومن حوض الرسول‏.‏

وحاض الرجل حوضاً‏:‏ عمله وحوض لإبلـه وتحوضوا حياضاً‏.‏

وحضت الماء‏:‏ جمعته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أنا أحوض حول ذلك الأمر فما تم بعد أي أدور وفلان يحوض حول فلانة‏:‏ دار حلوها يجمشها‏.‏

وملأ حوض أذنه بكثرة الكلام وهو محارتها وصدفتها‏.‏

وانصب عليهم حوض الغمام وحياض الغمام‏.‏

وليته بحوض الثعلب وهو مكان خلف عمان‏:‏ فيمن يتمنّى بعده‏.‏

ح و ط حاطك الله حياطة‏.‏

ولازلت في حياطة الله ووقايته‏.‏

ورجل حيط‏:‏ يحوط أهله وإخوانه‏.‏

وفلان يتحوط أخـاه حيطـة حسنـة‏:‏ يتعاهـده ويهتـم بأمـوره‏.‏

والحمـار يحـوط عانتـه‏:‏ يحفظهـا ويجمعها‏.‏

وحوطت حائطاً‏.‏

وأحاط بهم العدو‏.‏

وقد احتاط في الأمر واستحاط سمعتهم ومن المجاز‏:‏ أحاط به علماً‏:‏ أتى على أقصى معرفته كقولك قتله علماً وعلمه علم إحاطة إذا علمه من جميع وجوهه لم يفته شيء منها وأحيط بفلان‏:‏ أتي عليه وفلان محاط به إذا كان مقتـولاً مأتيـاً عليه ‏"‏ وأحيط بثمره ‏"‏ ‏"‏ والله محيط بالكافرين ‏"‏ وأنا أحوط حول ذلك الأمر وأدور وحاوطه فإنه سيلين لك أي داوره كأنك تحوطه وهو يحوطك‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ وحاوطتـه حتـى ثنيـت عنانه على مدبر العلباء ريان كاهلـه ووقعـوا فـي تحيـط أي في سنة تحيط بالناس تهلكهم وفي تحوط‏:‏ من حاط به بمعنى أحاط أو على سبيل التفاؤل وتحيط بكسر التاء للإتباع‏.‏

قال أوس بن حجر‏:‏ الحافـظ النـاس في تحيط إذا لـم يرسلـوا خلـف عائـذ ربعـاً وإذا نـزل بـك خطـب فلـم يحطـك أخـوك وتـرك معونتـك قيـل‏:‏ حاطـك القصـا وهـو تهكـم أي حاطك في الجانب القصا وهو البعيد يقال‏:‏ نسب قصا وبلد قصا ومعناه لم يحطك لأن من يحوط أخاه يدنو منه ويسانده‏:‏ لا أن يحل منه في نجوة ومثله‏:‏ فأعتبوا بالصيلم ووصله بطول الهجران ثم كثر حتى قيل‏:‏ حطني القصا وإلا نكلت بك أي تباعد عني‏.‏

وقال بشر‏:‏ فحاطونـا القصـا ولقد رأونا قريباً حيث يستمع السرار حقت البيت بالمحوقة وبيت محوق‏.‏

ورمى بالحواقة‏.‏

وتقول‏:‏ إذا غاب الحوق وجبت الحقوق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ اجتاحوا ماله واحتاقوه من ورائه إذا أتوا عليه‏.‏

وسمع غلام من العرب يقول لآخر تركتها حوقة أي محوقة كأنه جافها حين لم يبق لها كرنافة‏.‏

وحوق فلان على فلان إذا عرقل عليه كلامه أي عوجه وخلطه عليه ومعناه جعله مثل الحواقة في اختلاطه‏.‏

ح و ك ما رأيت عنده إلا الحاكة والحوكة وأتيته في محاكته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ الشاعر يحوك الشعر حوكاً والمطر يحول الرياض‏.‏

وهذا على حوك هذا إذا كان مثله في السن أو الهيئة‏.‏

وهم ناس ليست عليهم حوكة قريش أي لا يشبهونهم‏.‏

ح و ل حـال عليـه الحـول‏.‏

وحالـت الـدار وأحالـت وأحولـت ورسـم حولـي ومحيل ومحول وحائل‏.‏

وحالت الناقة وهي حائل‏:‏ غير حامل‏.‏

وهذه امرأة لا تضع إلا تحاويل ولا تلـد إلا نحاويـل أي تلـد سنـة وسنـة لا ومنـه تحاويـل الـأرض وتحويلاتهـا أي تـزرع سنـة وسنـة لا للتقويـة‏.‏

وحال الرجل يحول حولاً إذا احتال ومنه لا حول ولا قوة إلا بالله وعن النضر‏:‏ أنه فسره بالتحرك من حال الشخص يحول إذا تحرك واستحل هذا الشخص أي انظر هل يتحرك ورجل حول وحولة وحوالي وما أحول فلاناً‏:‏ وحال بين الشيئين حيلولة وبينهما حائل وحال الشيء واستحال‏:‏ تغير وحال لونه وعظم حائل‏.‏

ويقولون‏:‏ والله لا يحور ولا يحول‏.‏

وحالت القوس‏:‏ انقلبت عن حالها التي غمزت عليها‏.‏

وأحاله غيره فهو حائل ومحـال ومستحيـل وشـيء مستقيـم ومحـال وأحال في كلامه وقد أحلت فيما قلت‏.‏

وتقول‏:‏ هو قوي المحال شديد المحال كثير المحال‏.‏

وحال عن مكانه‏:‏ تحول‏.‏

وحال في متن فرسه‏:‏ وثب عليه وحال عنه‏:‏ سقط واستوى على حال متنه‏.‏

وحاولته‏:‏ طلبته بحيلة‏.‏

وتحولت كسائي‏:‏ جعلت فيه شيأ وحملته‏.‏

وجاءنا يحمل حالاً على ظهره أي كارة‏.‏

وأحلته عليه بكذا فاحتال‏.‏

وفي عينه حول وقد حولت وأحولت واحوالت‏.‏

وأحال عليه بالسوط يضربه‏.‏

قال طرفة‏:‏ أحلت عليها بالقطيع فأجذمت وقـد خـب آل الأمعز المتوقد وقال‏:‏ وكنت كذئب السوء لما رأى دما بصاحبـه يومـاً أ ال علـى الـدم أي أقبـل عليـه يلـغ فيـه ‏"‏ لا يبغـون عنهـا حـولاً ‏"‏ أي تحـولا‏.‏

وامـرأة محـول‏:‏ معقاب تحمل مرة ذكراً ومرة أنثى وقد حولت‏.‏

وقعدوا حوله وحوليه وحواله وحواليه وأحواله‏.‏

وضربه فكسر محالـه أي ومن المجاز‏:‏ لقحت الحرب عن حيال‏.‏

قال‏:‏ قرّبوا مربـط النعامـة منـي لقحت حرب وائـل عـن حيـال ح و م خاض حومة القتال ولم يزل خوّاضاً حومات الحروب‏.‏

وحام حول الماء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو يحوم حول غرض له‏.‏

ورجل حائم‏:‏ عطشان‏.‏

ح و ي حويت المال حواية واحتويته لنفسي‏.‏

وتحوّى الشيء‏:‏ تجمع‏.‏

وتحوت الحية‏:‏ ترحت‏.‏

ونحن في أرض محواة‏:‏ كثيرة الحيات‏.‏

وركبت الحوية وركبن الحوايا وهي كساء يحوي حول السنام تركبه المـرأة‏.‏

وتقـول‏:‏ يومـاً علـى الحشايـا ويومـاً على الحوايا‏.‏

وحوى الكساء حول السنام‏.‏

وحوّى التراب حـول المـاء ليحبسـه‏.‏

وقـد شحمـت حوايا الجزور جمع حوية وهي المعي‏.‏

وفلان عظيم الحاوية‏.‏

ورمـى بـه فـي حاويائـه أي أكلـه‏.‏

وقعـدوا فـي الحـواء وهـم أهـل حـواء وهي أخبية متدانية وكنا في أحوية بني فلان‏.‏

وشعر أحوى‏:‏ أسود ورجل أحوى‏:‏ شاب أسود الشعر‏.‏

وشفة ولثة حواء ونساء حو اللثات‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ احتـوى علـى الشـيء‏:‏ استولـى عليـه‏.‏

واحتوى القوم‏:‏ تجاوروا وهذا محتوى بني فلان ومحواهم أي متجاورهم‏.‏

قال يصف قدراً‏:‏ ودهماء تستوفي الجـزور كأنهـا بأفنية المحوى حصان مقيد وهذه محاويهم‏.‏

ح ي د حاد عنه وحايده‏:‏ مال عنه حياداً‏.‏

قال رؤبة‏:‏ واخشى سهام القدر المصايدا والموت قرن يغلب المحايدا وتقـول‏:‏ مـا عليـه مزيـد ومـا عنـه محيد‏.‏

وحيدى حياد‏:‏ أمر بالحيدودة والروغان‏.‏

وما نظر إليّ إلا الحيدة وهي نظر سـوء فيـه حيـدودة‏.‏

وقعـد تحـت حيـد الجبـل وهـو نـادر كالجنـاح‏.‏

وفـي قـرن الظبـي حيـود وهـي عقـده‏.‏

وضربـه على حيدة رأسه اليمنى وعلى حيدتي رأسه وهما العجرتان في جانبيه‏.‏

واعلوا بنا ذل الطريق ولا تعلوا بنا حيدة الطريق وهي غلظة‏.‏

ح ي ر حار الرجل في أمره فهو حائر وحيران وامرأة حيـرى وهـم وهـن حيـارى وحيرتـه فتحيـر‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حار الماء فـي المكـان وتحيّـر واستحـار إذا اجتمـع ووقـف كأنـه لا يـدري كيـف يجري‏.‏

وجفنة مستحيرة‏:‏ ممتلئة‏.‏

وأتانا بمرقة مستحيرة‏:‏ كثيرة الإهالة‏.‏

واستقينا مـن الحائـر والحيـران وهـو شبـه حـوض يتحيّـر فيـه مـاء المطر‏.‏

واستحار شباب المرأة إذا تم وامتلأ‏.‏

قال أبو ذؤيب‏:‏ ثلاثة أحوال فلما تجرمـت علينا بهـون واستحـار شبابهـا ولا أفعل ذلك حيريّ دهر وحيري دهـر بالتخفيـف أي مـا وقـف الدهـر ودام ويجـوز أن يـراد ماكر ورجع من حار يحور‏.‏

ونشأ الحير وهو سحاب ماطر يتحير في الجو ويدوم‏.‏

ح ي س فلان يشبه التيس ليس يظهر الكيس ولا يطعم الحيس‏.‏

وفلان محيوس‏:‏ أحدقت به الإماء من كل وجه وأصل الحيس الخلط‏.‏

ح ي ص حاص عن القتال وهو حائص بائص ووقع في حيص بيص‏.‏

ح ي ض حاضت المرأة حيضة واحدة وحيضة طويلة وثلاث حيض‏.‏

واستحيضت وتحيضت‏:‏ فعلت ما تفعل الحائض‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ تلجمي وتحيضي ‏"‏‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حاضت السمرة إذا خرج منها شبه الدم ويعرف بالدودم ويضمد به رأس المولد لينفر عنه الجان‏.‏

والعزل حيض الرجال‏.‏

وتقـول‏:‏ فلـان ديدنـه أن يحيـص ويحيـض ويوشـك أن يحيض‏.‏

ح ي ف قعدت على حافة البركة‏.‏

وتحيفت الشيء‏:‏ أخذت من حافاته وتنقصته وتحيفتهم السنة‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ متى تأتهم من حافة تلق سيداً غلاماً مبيناً عنده السرو أو كهلا أي من أجل حاجة وتحيف سنة أو من شق وعرض أو من أي ناحية أتيتهم لم تعدم سيداً لـأن كلهم سادات‏.‏

ويقال‏:‏ أعطيته من حافة المتاع‏:‏ أي من شقه وعرضه‏.‏

وحاف عليه حيفاً‏.‏

وتقول من كان فيه الجنف والحيف حق له الشنف والسيف‏.‏

ح ي ق حاق بـه المكـر السـيء حيقـاً والمكـر حائـق بأهلـه وتقـول‏:‏ الماكـر لوبـال أمـره ذائـق ومكـره بـه حائق وهو أحمق مائق‏.‏

ح ي ك حاك الثوب يحيكه ويحوكه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حاك في مشيته إذا حرك منكبيه مشية الأفحج وهو عيب فيه ومدح في المرأة لدلالته على اللفف‏.‏

يقال‏:‏ امرأة حياكة‏.‏

قال‏:‏ حيّاكة تمشـي بعلطتيـن وضربه بالسيف فما حاك فيه وما أحاك إذا لم يعمل فيه وكلمه فما حاك فيه كلامه وفلان لا يحيك فيه النصح ولا يحيك وما حاك في صدري منه شيء وما حك‏.‏

ح ي ل له من الضأن ثلة ومن المعز حيله وهي الجماعة الكثيرة‏.‏

ح ي ن حان حينه‏:‏ جاء وقته وحان لك أن تقوم وهو يتحين طعام الناس ويأكل الحينة والحينة والحين ولا عيب فيكم غير أن ضيوفكم تحان وحين الضيف إحدى العظائم وحان فلان وهو حائن والخائن حائـن والديـن حيـن أي هلـاك ونزلـت بـه كائنـة حائنـة أي فيهـا حينه‏.‏

ح ي ي أحياه الله فحي وحي وحيوا بخير وحيوا وهو حي من الأحياء‏.‏

ولا حي علي ينفعني أي لا أحد وما بالدار حيّ‏.‏

وناقة محي ومحيية‏:‏ لا يموت لها ولد خلاف مميت ومميتة‏.‏

واستحييت أسيري‏:‏ تركته حياً‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ اقتلـوا المشركيـن واستحيـوا شرخهـم ‏"‏‏.‏

ومـررت بحـي مـن أحيـاء العرب‏.‏

وحياء الله وأكرمك الله بتحيته وبتحاياه‏.‏

وبي شوق إلى محياك‏.‏

وتحايا القوم وحايا بعضهـم بعضـاً‏.‏

وحكم المكاتبة حكم المحاياة‏.‏

وحييت منه أحيا حياء واستحييته واستحييت منه واستحيت وأنا أستحي منه وهو رجل حيي وهو أحيى من مخدرة‏.‏

قالت ليلى‏:‏ وأحيـى حيـاء مـن فتـاة حيية وأشجع من ليث بخفان خادر وحيّ على الغداء‏:‏ أقبل وعجل‏.‏

قال ابن أحمر‏:‏ أنشـأت أسله ما بال رفقته فقال حيّ فإن الركب قد ذهبا ومـن المجـاز‏:‏ أتيـت الـأرض فأحييتهـا أي وجدتهـا حيـة النبات مخصبة‏.‏

ووقع في الأرض الحيا وهو المطر وأحيا القوم‏:‏ أخصبوا وحييت أرضهم وأحيا أرضـاً ميتـة‏.‏

وأحييـت النـار وحاييتهـا‏:‏ نفخت فيها حتى تحيا وطلبت حياة النار بالنفخ‏.‏

قال‏:‏ حياة النار للمتنور ويقول الرجل لصاحبه‏:‏ كيف الحي كما يقول كيف الهل يريد امرأته‏.‏

وسترت حياءها‏.‏

وهو حيّة الوادي‏:‏ للحامي حوزته وهم حيات الأرض‏:‏ لدواهيها وفرسانها وهو حية ذكر‏:‏ للشهم‏.‏

ورأسه رأس حية‏:‏ للذكي المتوقد وأكلت حياتنا حياتكم إذا قتلت فرسانهم فرسانهم‏.‏

وسقاك الله دم الحيات أي أهلكك‏.‏

وقال أبو النجم يصف نهراً‏:‏ إذا أرادوا رفعهن انفجرا بذي حباب يستحي أن يسكرا أي لا يقدر على سكره بالحجارة يمتنع من ذلك‏.‏