فصل: كتاب الجيم 2

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الجيم 2

ج ر ج خاتم مرج وسوار جرج وهو القلق‏.‏

وسكين جرج النصاب‏.‏

ج ر ح بـه جـرح وجـروح وجـراح وجراحـة وجراحـات وجرائح وهو جريح وهم جرحى وجاءوا مجرحين مكلمين‏.‏

ومن المجـاز‏:‏ جرحـه بلسانـه‏:‏ سبـه وجرحـه بأنيـاب وأضـراس إذا شتمـوه وعابـوه‏.‏

وبئـس مـا جرحت يداك واجترحت يداك أي عملتا وأثرتا وهو مستعار من تأثير الجارح ومنه جوارح الإنسـان وهـي عواملـه مـن يديـه ورجليـه وجـوارح الصيد‏.‏

وجرح القاضي الشاهد ويقال للمشهود عليه‏:‏ هل معك جرحة وهي ما تجرح به الشهادة‏.‏

وكان يقول حاكم المدينة للخصم إذا أراد أن يوجه عليه القضاء‏:‏ قد أقصصتـك الجرحـة فـإن كان عندك ما تجرح به الحجة التي توجهت عليك فهلمها أي أمكنتك من أن تقص ما تجرح به البهنة‏.‏

واستجرح فلان‏:‏ استحق أن يجرح‏.‏

وعـن عبـد الملـك بـن مـروان ‏"‏ وعظتكـم فلـم تـزدادوا علـى الموعظـة إلا استجراحاً ‏"‏ وعن ابن عون‏:‏ ‏"‏ استجرحت هذه الأحاديث ‏"‏ أي استحقت أن ترد لكثرتها وقلة الصحيح منها‏.‏

ج ر د جرده من ثيابه فمتجرد وانجرد وهي بضة المتجرد والمجرد أيضاً وفلانة حسنة الجردة‏.‏

ومن المجـاز‏:‏ جـرد السيـف مـن غمـده وسيـف مجـرد كقولهمسيـف عريـان‏.‏

ورجـل أجـرد‏:‏ لا شعـر علـى جسـده‏.‏

‏"‏ وأهـل الجنـة جـرد مـرد مكحلون ‏"‏ وفرس أجرد وخيل جرد‏.‏

ومكان أجرد وأرض جرداء‏:‏ منجردة عن النبات وقد جردت جرداً ونزلنا في جرد‏:‏ في فضاء بلا نبات وهي تسمية بالمصدر وجردنا القحط‏.‏

وناقة جرود‏:‏ أكول ورجل جارود‏:‏ يجرد الخير بشؤمه وجردهم اعلجارود وجردتهم الجارودة أي العـام أو السنـة‏.‏

وجـرد الجـراد الـأرض وبـه سمـي الجـراد‏.‏

وقيـل للجـرادة‏:‏ اللحاسـة‏.‏

ومضى عليهم عام أجرد وجريد وسنة جرداء‏:‏ كاملة منجردة من النقصان‏.‏

وما رأيته منذ أجردان وجريـدان أي نهـاران كاملـان‏.‏

وتجـرد لأمـر كـذا وتجـرد للعبادة وجرد للقيام بكذا‏.‏

وتجدرت السنبلة من لفائفها‏:‏ خرجت‏.‏

وانجرد بنا السير‏:‏ امتد بنا مـن غيـر لـيٍّ علـى شـيء‏.‏

ومـا أنـت بمنجـرد السلـك أي لسـت بمشهـور‏.‏

ولبـن أجـرد‏:‏ لا رغوة عليه‏.‏

وضربه بجريدة أي سعفة جردت من الخوص‏.‏

وجاءت جريدة من الخيل وهي التي جردت من معظـم الخيل لوجه وقيل‏:‏ الخالية من الرجالة والسقاط‏.‏

وياقل‏:‏ تنق إبلاً جريدة أي خياراً‏.‏

وما عليه إلا بردة جرد وقد جردت لأنها إذا خلقت انتقض زئبرها واملاست‏.‏

قال‏:‏ وجعلت أسعـد للرمـاح دريئـة هبلتـك أمسـك أي جـرد ترقـع وفـي مثـل ‏"‏ مـا أدري أي الجـراد عـاره ‏"‏ أي أيّ شـيء ذهـب بـه‏.‏

وأشـأم مـن جـرادة وهـي قينـة كانت بمكة‏.‏

ج ر ذ ومـن المجـاز‏:‏ جـرذ الفـرس وأصابـه الجـرذ وهـو أن ينتفـخ عصـب قوائمه شبهت تلك النفخ بالجرذان‏.‏

ومنه قولهم‏:‏ جرذ الشجرة‏:‏ شدّبها كأنه أزال جرذها أي عيبها أو أبنها التي هـي كالجرذان‏.‏

ومنه‏:‏ رجل مجرذ ومنجذ قد هذبته الأمور وشذبته‏.‏

ومنالكناية‏:‏ أكثر الله جرذان بيتك أي ملاه طعاماً‏.‏

ج ر ر رأيت مجرّ ذيله وجرروا أذيالهم‏.‏

وأجره الرمح إذا طعنه وتركه فيه يجره‏.‏

وجـر علـى نفسـه جريـرة وكثـرت جرائرهـم وجرائمهـم‏.‏

وكظـم البعيـر جرتـه‏.‏

ولا أفعـل ذلـك مـا اختلفـت الجرة والـدرة‏.‏

وفعلته من جراك‏.‏

وكثرت بنصيبين الطيارات والجرارات وهي عقارب صفر صغار‏.‏

واجتررتـه فأكلتـه‏.‏

وجرجـر العـود‏:‏ تضـور‏.‏

وجرجـر الشراب في جوفه‏:‏ جرعه جرعاً متداركاً له صوت‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ فكأنما يجرجر في جوفه نار جهنم ‏"‏‏.‏

ومن المجاز‏:‏ داره يجر الجبل أي بأسفله كما يقال‏:‏ بذيل الجبل‏.‏

وإنه ليجر جيشاً كثيراً وجيش جرار‏:‏ يجر عتاد الحرب‏.‏

قال‏:‏ ستندم إذ يأتي عليك رعيلنـا بأرعـن جرار كثير صواهله والإبل الجارة‏:‏ العوامل لأنها تجر الأثقال أو تجر بالأزمة‏.‏

ولا جارة لـي فـي هـذا أي لا منفعـة تجرني إليه وتدعوني‏.‏

وأجر لسانه‏:‏ منعه من الكلام واصله من إجرار الفصيل وهو أن يشق لسانـه ويشـد عليـه عـود لئـلا يرتضـع لأنه يجر العود بلسانه‏.‏

وأجررت فلاناً رسنه‏:‏ تركته وشأنه‏.‏

وأجررته الدين إذا أخرته‏.‏

وأجرني أغاني إذا غناك صوتاً ثم أردفه أصواتاً متتابعة‏.‏

قال‏:‏ فلما قضى مني القضاء أجرني أغانـي لا يعيـا بهـا المترنـم وكان ذلك عام كذا وهلم جرا إلى اليوم‏.‏

وفلان يجر الإبل على أفواهها إذا سارها سيراً ليناً وهي تأكل‏.‏

قال‏:‏ لطالمـا جررتكـن جراً حتى نـوى الأعجـف واستمـرا فاليوم لا آلو الركاب شـراً أي سمن الأعجف وثابت إليه نفسه‏.‏

وأصابتنا السماء بجار الضبع وهو السيل الذي يخرجها من وجارها‏.‏

وهذا مطر جار الضبع ومطرة جارة الضبع‏.‏

وجرت الخيل الأرض بسنابكها إذا خذتها‏.‏

وجرت الحامل فهي جرور إذا زادت على وقت حملها‏.‏

واستجررت لفلـان‏:‏ انقـدت له‏.‏

وألقاه في جريته أي أكله وهي الحوصلة‏.‏

وفرس جرور ضد قوود‏.‏

وبئر جرور ومتوح ونزوع أي يسنى منها ويستقي على البكرة وينزع بالأيدي‏.‏

وفي مثـل ‏"‏ سطـى مجـر ترطـب هجـر ‏"‏ أي يـا مجـرة‏.‏

وفـي الحديـث‏:‏ ‏"‏ خلـوا بيـن جريـر والجريـر ‏"‏ وهـو زمام من أدم وكان ينازع على زمام ناقته عليه السلام وهو مثل في التخلية‏.‏

ج ر ز جرزه الزمان‏:‏ اجتاحه‏.‏

قال تبع‏:‏ لا تسقنـي بيديـك إن لـم ألقهـا جرزاً كأن أشاءها مجروز وأرض مجـروزة وقـد جـرزت‏:‏ قطـع نباتها‏.‏

وأرض جرز وأرضون أجراز وسنون أجراز‏:‏ جدبة‏.‏

ومفازة مجراز‏.‏

قال الراعي‏:‏ وغبراء مجراز يبيت دليلها مشيحـاً عليهـا للفراقـد راعيـاً وسيف جراز‏.‏

و ‏"‏ لن ترضى شانئة إلا بجرزة ‏"‏ مثل فـي العـداوة وأن المبغـض لا يرضـى إلا باستئصال من ببغضه‏.‏

وضربه بالجرز وخرجوا بأيديهم الجرزة‏.‏

وجاء بجرزة من قت وبجرز منه وهي الحزمة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رجل جروز‏:‏ أكول لا يدع على المائدة شيئاً‏.‏

وامرأة جارز‏:‏ عاقر‏.‏

ج ر س ما سمعنا له جرساً ولا همساً وهما الخفي من الصوت وسمعـت جـرس الطيـر وهـو صـوت مناقيرها إذا نقرت وأجرس الطائر وأجرس لإبلك‏:‏ ارفع جرسك بالحداء‏.‏

قال‏:‏ تنجو إذا مـا الحاديـان أجرسـا تسير فيها القـوم خمسـاً أملسـا وجرس الكلام‏:‏ نغم به‏.‏

والحروف كلها مجروسة إلا أحرف اللين‏.‏

وفلان مجرس لي أي موضع للكلام معه‏.‏

قال‏:‏ أنت لي مجـرس إذا ما نبا كل مجرس وجرس بالقوم‏:‏ صوت بهم‏.‏

وأجرسني السبع‏:‏ سمع جرسي‏.‏

وجرست النحل نور الشجر‏:‏ أكلته ولها عند ذلك جرس وهي جوارس‏.‏

قال أبو ذؤيب‏:‏ تظل على الثمراء منها جوارس مراضيع صهب الريش زغب رقابها ومن المجاز‏:‏ رجل مضرس مجرس أي عضته الأمور بأضراسها وأكلته حتى عرفته‏.‏

وأجرس الحلي والجرس واجرس به صاحبه‏.‏

قال العجاج‏:‏ تسمـع للحلـي إذا مـا وسوسـا والتـج فـي أجيادهـا وأجرسا زفزفـة الريح الحصاد اليبسا جرش الملح والحب جرشاً‏:‏ لم ينعم طحنه ودقه وملح جريش‏.‏

وجرش الرأس بالمشط‏:‏ حكه حتى يهيج هبريته ويقال للمشاطة‏:‏ الجراشة وكذلك ما يتحات من الخشب‏.‏

ج ر ض جرض بريقه جرضاً‏:‏ غصّ به‏.‏

وجرض ريقه وجرعه بمعنىً‏.‏

يقال‏:‏ فلان يجرض عليك ريقه غيظاً‏.‏

وفي مثل ‏"‏ حال الجريض دون القريض ‏"‏ قال أبو الدقيش‏:‏ الجريض الغصـة والقريـض الجـرة أي منعت الغصة من الاجترار‏.‏

وأفلت فلان جريضاً أي مشرفاً على الهلاك قد بلغت نفسه حلقه فجرض بها كقولهم‏:‏ ‏"‏ أفلت بجريعة الذقن ‏"‏ وكقول الهذلي‏:‏ نجا سالم والنفـس منـه بشدقـه ولم ينـإلاّ جفـن سيـفٍ ومئـزرا وكقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ كلاّ إذا بلغت التّراقي ‏"‏‏.‏

‏"‏ فلولا إذا بلغت الحلقوم ‏"‏‏.‏

فالجريض فـي ‏"‏ حـال الجريـض ‏"‏ بمعنى الريق المجروض أو اسم غير مصدر بمعنى الغصة وفي ‏"‏ أفلت جريضاً ‏"‏ بمعنى الجرض كالسقيم والسقم وينصره جمعه على جرضى كمرضى‏.‏

قال رؤبة‏:‏ أصبح أعداء تميم مرضى ماتوا جوًى والمفلتـون جرضـي وعن النضر أي أفلتك ولم يكـد فجرضـت عليـه ريقـك وأنشـد البيـت فجعلـه فعيـلاً بمعنـى مفعول مجروض عليه وجمعه فعلى كجريح وجرى ولا يساعد عليه القـرآن والشعـر والقـول مـا قدمته‏.‏

ج ر ع جرعـت الماء واجترعته بمرة وتجرعته شيئاً بعد شيء وما سقاني إلا جرعة وجريعة وجرعاً‏.‏

وبتنا بالأجرع وبالجرعاء ونزلوا بالأجارع وهي أرضون حزنة يعلوها رمل‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تجرع الغيظ‏.‏

وقال‏:‏ والحرب يكفيك من أنفاسها جرع و ‏"‏ أفلت بجريعة الذقن ‏"‏‏.‏

ج ر ف جـرف الشـيء واجترفـه‏:‏ ذهـب بـه كلـه‏.‏

وجرف الطين والزبل عن وجه الأرض‏:‏ سحاه بالمجرفة‏.‏

وتجرفته السيول وسيل جراف‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان يبني على جرف هار لا يدري ما ليل من نهار‏.‏

وجرف الدهر ماله وعام ج ر ل سمعت من يقول‏:‏ اللبن دم سلبته الطبيعة جرياله أي حمرته‏.‏

وسئل الأعشى عن قوله‏:‏ وسبيئة مما تعتق بابل كـدم الذبيـح سلبتها جريالها فقال‏:‏ شربتها حمراء وبلتها صفراء‏.‏

ج ر م جرم النخل وجرم صوف الغنم وهو زمن الجرام‏.‏

وهذه نخلة كثيرة الجريم أي التمر‏.‏

وهب لنا جرامة نخلك وهو ما يترك على الكرب‏.‏

قال الأعشى‏:‏ فلـو كنتم تمراً لكنتم جرامة ولو كنتـم نبـلاً لكنتـم معاقصـا وتجرم العام والشتاء والصيف‏:‏ تصرم‏.‏

وجرمناه‏:‏ قطعناه وأتممناه وعام مجرم‏.‏

وأقمت عنـده تـم عـام مجرم‏.‏

ويقول أهل الحجاز‏:‏ أعطيته كذا جريماً من التمر وهو مد النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وجرم فلان وأجرم وهو جارم على نفسه وقومه‏.‏

قال‏:‏ وإن جار لهم جرمت يداه وحلـوه البـلاء عـن النعيـم كفوه ما جنى حدباً عليه بطـول الباع والحسب العميم ومالي في هذا جرم وأخـذ فلـان بجريمتـه وهـم أهـل الجرائـم وهـذا جريمـة أهلـه وجارمتهـم وجارحتهـم أي كاسبهـم‏.‏

والعقـاب جريمة فرخها‏.‏

ولا جرم لأحسنن إليك‏.‏

ورجل جريم‏:‏ عظيم الجرم وامرأة جريمة وجلة جريم‏.‏

ورمي عليه بأجرامه‏.‏

وما عرفته إلا بجرم صوته أي بجهارته‏.‏

وهذه بلاد جرم وبلاد صرد أي حر وبرد‏.‏

وجمع جراميزه إذا تقبض ثم وثب عليه‏.‏

ج ر ن جرن التمر في الجرين أي في المربد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ضرب الإسلـام بجرانـه أي ثبـت واستقـر وهـو مـن المجـاز المنقـول مـن الكنايـة مـن قولهم‏:‏ ضرب البعير بجرانه وألقى جرانه إذا برك‏.‏

ويقال‏:‏ ألقى فلان على هذا الأمر جرانه إذا وطن عليه نفسه‏.‏

ج ر و كلبة ذات جراء وأجر‏.‏

وولد كل سبع جروه‏.‏

وذئبة مجرٍ ومجريةٌ‏.‏

ويقال للأسد أبو أشبال وأبو أجرٍ‏.‏

قال زهير‏:‏ ولأنت أشجع حين تتجه ال - أبطال من ليث أبي أجر متى تر داراً من سعاد تقف بها وتستجر عيناك الدموع فتدمعا وجارية بينة الجراء والجراء‏.‏

وكان ذلك في أيام جرائها‏.‏

وهو جري بين الجراية والجراية وهي الوكالة‏.‏

وجريت فلاناً واستجريته‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ ‏"‏ أتـي رسـول اللـه صلـى اللـه عليـه وسلـم بأجـر زغـب ‏"‏ وهـي الضغابيس‏.‏

وياقل جرو البطيخ والرمان والحنظل‏:‏ للصغير منها‏.‏

و ‏"‏ ضرب على الأمر جروته ‏"‏ إذا وطن عليه نفسه وكـان أصلـه أن قانصـاً كانـت لـه كلبـة يصيد بها فضربها على الصيد فقيل ‏"‏ ضرب عليه جروته ‏"‏ فسير مثلاً‏.‏

قال‏:‏ فضربت جروتها وقلت لها اصبري وشددت من ضيق المقام إزاري وضرب عنه جروته إذا طاب عنه نفساً‏.‏

ج ر ي والشمس تجري والريح تجري‏.‏

وجرت الخيل وأجروا الخيل‏.‏

وجاراه في كذا مجاراة وتجاروا‏.‏

وفرس ذو أجاري وغمر الجراء‏.‏

وأخبرني عن مجاري أمورك‏.‏

وأجرى إليه ألف دينار وأجرى عليهـم الـرزق‏.‏

واستجـراه فـي خدمتـه‏.‏

وسميـت الجاريـة لأنهـا تستجـرى في الخدمة‏.‏

وتقول‏:‏ عمل على هجيراه وجرى على إجرياه وهي طريقته وعادته التي يجري عليها وفي الحديث ‏"‏ ولا يستجرينكم الشيطان ‏"‏ أي لا يستتبعنكم حتى تكونوا منه بمنزلة الوكلاء من الموكل‏.‏

ج ز أ جزأت الماشية بارطب من الماء واجتزأت وتجزأت وهن جازئات وجوازيء‏.‏

قال الشماخ‏:‏ إذا الأرطـى توسـد أبرديـه خـدود جـوازيء بالرمـل عيـن وقد اجتزأت بالقليل عن الكثير وتجزأت وهو من الجزء‏.‏

وجزأت الشيء تجزئة وشيء مجزأ‏:‏ مبعض‏.‏

وتجزأ المال‏:‏ تفرق‏.‏

وجزأت الشيء بالتخفيف‏:‏ نقصت منه جزءاً ومنه المجزوء من الشعر‏.‏

وأجزأني كذا‏:‏ كفاني وهذا مجزيء وتقول تميم‏:‏ البدنة تجزيء عن سبعة وأهل الحجاز تجزي‏.‏

وبهما قريء ‏"‏ لا تجزي نفس ‏"‏ وأجزأت عنك مجزأ فلان أي أغنيت‏.‏

وأجزأت السكين‏:‏ جعلت له جزأة وهي الحلقة التي ينقذها السيلان من نصابه‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ أجـزأت الروضـة إذا التفـت وحسـن نبتهـا لأنهـا حينئـذ تجزيء الراعية وروضة مجزئة‏.‏

وبعير مجزيء‏:‏ قوي سمين لأنه يجزيء الراكب والحامل وإبل مجازيء‏.‏

جزر لهم الجزار‏:‏ نحر لهم جزوراً واجتزروا‏:‏ جزر لهم وهم نحارون للجزر‏.‏

وأخذ الجازر جزارته وهي حقه كما يقال‏:‏ أخذ العامـل عمالتـه وهـي الأطـراف والعنـق‏.‏

‏"‏ وإياكـم وهـذه المجازر ‏"‏‏.‏

وذبح جزرة وهي الشاة وقد أجزرتك بعيراً أو شاة‏:‏ دفعته إليك لتجزره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جزر الماء عن الأرض‏:‏ انفرج وحسر‏.‏

قال أبو ذؤيب‏:‏ حتى إذا جـزرت ميـاه زرانـه وبـأيّ حزملاوة يتقطع ومنه الجزر والمد والجزيرة والجزائر‏.‏

ويقال جزيرة العرب‏:‏ لأرضها ومحلتها لأن بحر فارس وبحر الحبش ودجلة والفرات قد أحدقت بها‏.‏

ج ز ز جز الشعر والزرع والنخل وهـذا زمـن الجـزاز‏.‏

ويقـال‏:‏ جـزوا ضأنهـم وحلقـوا معزهـم وهـذه جزازة الضائنة وحلاقة الماعزة‏.‏

وأعطني جزازة أديمك وهي سقاطته إذا قطـع‏.‏

ولمـن هـذه الجزوزة وهي الغنم تجز أصوافها كالقتو بـه والركوبـة لمـا يقتـب ويركـب‏.‏

وعنـدي جزيـزة مـن الصوف وجزة وجزائز وجزز‏.‏

وأجز الشعر والنبات‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ عندي بطاقات وجزازات وهي الوريقات التي تعلق فيها الفوائد‏.‏

تقول‏:‏ كم لي من وفي مثل ‏"‏ ما أعرفني من أين يجز الظهر ‏"‏‏.‏

ويقال‏:‏ ما هكذا يجز الظهر‏.‏

ج ز ع جزع الوادي‏:‏ قطعه عرضاً‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ وآخر منهم جازع تجد كبكب وهم بجزع الوادي وهو منقطعه‏.‏

ونزلوا بين أجراعٍ وأجزاع‏.‏

وتجزع الشيء‏:‏ تقطع وتفرق‏.‏

قال الراعي‏:‏ ومن فارس لم يحرم السيف حظه إذا رمحه في الدارعيـن تجزعـا ومنه الجزع الظفاري لأن لونه قد تجزع إلى بياض وسواد‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ كأنّ عيون الوحش حول خبائنا وأرحلنا الجزع الذي لم يثقـب ويقال‏:‏ فلان ينظم الجزع بالليل لحدة بصره‏.‏

ومالي من اللحـم إلاّ مزعـه ومـن المـاء إلاّ جزعـه وهـي أقـل مـن نصـف السقـاء‏.‏

وجزع البسر وجزع وبسر مجزع ومجزع‏:‏ قد أرطب بعضه وبعضه غـض أي صـار كالجـزع فـي اختلـاف لونـه أو صيـر‏.‏

وفـي الحديـث ‏"‏ كان يسبح بالنوى المجزع ‏"‏ وهو الـذي حكـك حتـى صـار ذا لونيـن ومنه لحم مجزع‏:‏ فيه بياض وحمرة‏.‏

ودابة مجزع‏:‏ فيها اختلاف ومن المجاز‏:‏ مضت صبة من الليل وجزعة وهي ساعة من أوله‏.‏

ج ز ف باعه كذا وابتاعه منه جزافاً وبالجزاف‏.‏

وجازفه في البيع مجازفة وجزافاً‏.‏

واجتزفت هذا الشيء‏:‏ أخذته جزافاً‏.‏

وبيع جزيف‏:‏ مجتزف‏.‏

ج ز ل حطب جزل وأنشد ثعلب‏:‏ فويهاً لقدرك ويهاً لها إذا اختير في المحل جزل الحطب لأن اللحم غث يبطىء نضجه‏.‏

وأنشد سيبويه‏:‏ متى تأتنا تلمم بنا فـي ديارنـا تجد حطباً جزلاً وناراً تأججا وضرب الصيد فجزله جزلتين أي قطعتين‏.‏

وأعطاه جزلة من رغيف وعنده حمامة بجواز لها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رجل جزل‏:‏ ذو عقل ورأي وقد جزل وما أبين الجزالة فيه وقد استجزلت رأيك فـي هـذا الأمـر‏.‏

وهـو جـزل العطـاء ولـه عطاء جزل وجزيل وأجزل عطيته وأجزل له في العطاء‏.‏

وإن فعلت كذا فلك الذكر الجميل والثواب الجزيل‏.‏

وامرأة جزلة‏:‏ ذات أرداف‏.‏

وإن قيل لك‏:‏ فلان جزل الرأي فأردت إنكاره فقل‏:‏ بل جزل الرأي أي فاسده من الجزل في الغارب وهو حدوث دبرة فيه تهجم على الجوف فتهلكه‏.‏

ج ز م جزمـت مـا بينـي وبينـه‏:‏ قطعتـه وجـزم اليمين‏:‏ قطعها البتة‏.‏

وجزم على كذا‏:‏ عزم عليه‏.‏

وأمرته أمراً جزماً وحلف يميناً جزماً‏.‏

وتقول‏:‏ هذا حكم جزم وقضاء حتم‏.‏

وقلم جزم‏:‏ مستوى القط لا حرف له‏.‏

و ‏"‏ التكبير جزم والسلام جزم ‏"‏ وهو ترك الإفراط في الهمز والمدّ‏.‏

ج ز ي الله يجزيك عني ويجازيك‏.‏

قال لبيد‏:‏ وإذا جوزيت قرضاً فاجزه إنمـا يجـزي الفتـى ليس الجمل وكما تجازي تجازي‏.‏

وأحسن إليه فجزاء خيراً إذا دعا له بالمجازاة‏.‏

وهذا رجل جازيك من رجل أي كافيك‏.‏

وهذا لا يجزي عنك أي لا يقضي ومنه جزية أهل الذمة لأنها تقضي عنهم‏.‏

يقال‏:‏ أدّوا جزيتهم وجزاهم‏.‏

واشترى من دهقان أراضاً على أن يكفيه جزيتها أي خراجها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جزتك الجوازي أي أفعالك أي وجدت جزاء ما فعلت‏.‏

قال‏:‏ أو ألطاف الله وأسباب رحمته‏.‏

قال الحطيئة‏:‏ من يفعل الخير لا يعدم جوازيه لا يذهب العرف بين الله والناس أو أراد جمع جازية بمعنى الجزاء‏.‏

ج س أ جسأت مفاصله جسوءاً وجست تجسو جسواً وهو يبس وصلابة‏.‏

وفي عنق الدابة جسأة وهي يبس المعطف ودابة جاسئة القوائم‏:‏ يابستهـا لا تكـاد تنعطف وأرض جاسئة وجبـل جاسيء وجاسٍ‏.‏

قال ابن الرقاع‏:‏ يتعاوران من الغبار ملاءة بيضاء مخملة هما نسجاها تطوى إذا هبطا مكاناً جاسياً وإذا السنابك أسهلت نشراهـا ولهم قلوب قاسية كأنها صخور جاسية‏.‏

ويد جاسئة من العمل وقد جسأت منه وبسأت به‏.‏

ج س د دم جاسد وجسيد‏:‏ جامد يابس‏.‏

ودم كلون الجساد وهو الزعفران‏.‏

ولبسـن المجاسـد وهـي الشعر جمع مجسد أو مجسد وعليها مجسد مجسد أي شعار مزعفر‏.‏

ولا تخرجن إلى المساجد في المجاسد‏.‏

ج س ر رجل جسور وفيه جسارة وقد جسر على عدوه ولا يجسر أن يفعل كذا وإن فلانـاً يشجـع أصحابـه ويجسرهـم وتجاسـرت على كذا‏:‏ تجرأت عليه وإنك لقيل التجاسر علينا‏.‏

وناقة جسرة‏:‏ قوية جريئة على السفر‏.‏

قال الأعشى‏:‏ قطعـت إذا خـب ريعانهـا بدوسرة جسرة كالفدن وقال امرؤ القيس‏:‏ فدعها وسل الهم عنك بجسرة ذمول إذا صام النهـار وهجـرا وجارية جسرة السواعد وجسرة المخدم‏:‏ ممتلئتها‏.‏

وأرادوا العبور فعقدوا الجسور‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ رحـم الله امرأ جعل طاعته جسراً إلى نجاته‏.‏

وجسرت الركاب المفازة واجتسرتها‏:‏ عبرتها عبور الجسر‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ فلا وصل إلا أن تقـارب بيننـا قلائص يجسرن الفلاة بنا جسرا واجتسرت السفينة البحر‏:‏ عبرته‏.‏

قال أمية ابن أبي الصلت في وصف سفينة نوح عليه السلام فهي تجري فيه وتجتسر البح - ر بأقلاعها كقدح المغالي وفـي حديـث عـوج ‏"‏ فوقـع علـى نيـل مصـر فجسرهم سنة ‏"‏ أي صار لهم جسراً‏.‏

والخيل تجاسر بالكماة‏:‏ تمضي بها وتعبر‏.‏

قال‏:‏ تجاسر بالكمآة إلى ضراح عليهـا الخط والحلق الحصين وقال الطرماح قوداً تجاسر بالحدو - ج بشاطيء الشرف المقابل ج س س جس الطبيب يده ومجسته حارة‏.‏

وجس الشاة‏:‏ غبطها‏.‏

وكيف ترى مجستها فتقـول‏:‏ دالـة على السمن‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جسوه بأعينهم وفلان واسع المجس كما تقول‏:‏ رحيب الذراع وفي ضده ضيق المجس وإنّ في مجستك لضيقاً‏.‏

وتجسسوا الأخبار وهو من جواسيس العدو‏.‏

واجتست الإبل البارض‏:‏ التمسته بأفواهها‏.‏

ج س م رجل جسيم وفيه جسامة‏.‏

وتقول‏:‏ رجال جسام ووجوه وسام وما فيهم حسام‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أمر جسيم وهو من جسام الأمور وجسيمات الخطوب‏.‏

وتجسمت الأمر‏:‏ ركبت جسيمه ومعظمه‏.‏

وفلان يتجشم المجاشم ويتجسم المعاظم‏.‏

قال الراعي‏:‏ رأيت الكلب كلب بني كليـب تجسم حول دجلة ثم هابا وتجسموا من العشيرة رجلاً فأرسلوه أي اختاروا أكبرهم‏.‏

وتجسموا من الإبل ناقة فانحروها‏.‏

وتجسم في عيني كذا‏:‏ تصور‏.‏

وتجسم فلان من الكرم وكأنه كرم قد تجسم‏.‏

ج ش أ ‏"‏ تجشأ لقمان من غير شبع ‏"‏ مثل فيمن يتحلّى بغير ما هو فيه‏.‏

وتقول‏:‏ ما بك إلا الغداء والعشاء والكظة والجشاء‏.‏

وجشأت نفسه من شدة الفزع والغم إذا نهضت إليـه وارتفعـت‏.‏

أقول لها إذا جشأت وجاشت مكانـك تحمدي أو تستريحي وتقول‏:‏ إذا رأى طرة من الخرب نشأت جاشت نفسه وجشأت‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جشأت الأرض‏:‏ أخرجت جميـع نباتهـا كمـا يقـال‏:‏ قـاءت الـأرض أكلهـا وجشـأت الرياض برياها وجشأت البلاد بأهلها‏:‏ لفظتها‏.‏

وجشأت علينا النعم‏:‏ طرأت‏.‏

وجشـأ البحـر بأمواجه‏.‏

ج ش ر جشروا دوابهم وجشروها‏:‏ رعوها قريباً من البيوت‏.‏

ومنه حديث ابن مسعود ‏"‏ لا يغرنكـم جشركـم مـن صلاتكـم فإنّمـا هـي مـن كوفتكـم ‏"‏ ونعـم جشـر وهـو جشار أنعامنا‏.‏

وأصبح بنو فلان جشراً إذا باتوا مع النعم لا يروحون إلى بيوتهم‏.‏

وجشر المال عن أهله‏:‏ خرج إلى الرعي‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ جشـر الرجـل عـن أهلـه إذا سافـر‏.‏

وجشـر الصبـح‏:‏ خـرج ولـاح أبلـق جاشـر‏.‏

واصطبحوا الجاشرية وهي الشربة مع جشور الصبح نسيت إلى الصبح الجاشر‏.‏

قال‏:‏ إذا ما شربنا الجاشرية لـم نبـل أميراً وإن كان الأمير من الـأزد ج ش ش جـش الحب‏:‏ لم ينعم طحنه وأعرني مجشتك وهي رحاً صغيرة يجش بها‏.‏

واسقني جشيشة وهي السويق‏.‏

ورجل أجش الصوت‏:‏ جهيره وفي صوته جشة‏.‏

وفرس أجش وعد أجش‏.‏

ج ش ع قبح الله الجزع والجشع وهو الحرص الشديد‏.‏

وفلان جشع على الطعام‏.‏

وهو من جشعه يأكل الطعام على بشعه‏.‏

وفلان مطعمه بشع وهو عليه جشع‏.‏

ج ش م جشمت الأمر وتجشمته‏:‏ تكلفته على مشقة‏.‏

وألقى عليه جشمه أي كلفته وثقله وروي بضم الجيم‏.‏

وقال العجاج‏:‏ يدق إبزيـم الحـزام جشمـه أراد جوفه المنتفخ سماه جشماً لثقله‏.‏

وجشمتك ما أتعبك‏.‏

وقال المرقش‏:‏ ألم تر أن المرء يجذم كفه ويجشم من أجل الصديق المجاشما ج ع ب نكبوا الجعاب وسكبوا النشاب‏.‏

ومعه جعبة فيها بنات الموت‏.‏

وهو جعاب حسن الجعابة ج ع د شعر جعد وقد جعد جعودة ورجل جعد الشعر وقوم جعاد وجعد شعره تجعيداً‏.‏

قال‏:‏ قـد يتمتني طفلة أملود بفاحـم زينـه التجعيد ومن المجاز‏:‏ ثرًى جعد ونبات جعـد‏.‏

ورجـل جعـد الأصابـع وجعـد البنـان‏:‏ للبخيـل‏.‏

وأمـا قولهم‏:‏ جعد للجواد فمن للكناية عن كونه عربياً سخياً لأن العرب موصوفون بالجعودة‏.‏

قال‏:‏ هل يروين ذودك نزع معد وساقيان سبط وجعد أي عجمي وعهربي لأنهما لا يتفاهمان فلا يشتغلان بالكلام عن السقي‏.‏

وزبد جعد‏:‏ متراكم‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ تنجو إذا جعلت تدمى أخشتها واعتـم بالزيـد الجعد الخراطم ورجل جعد القفا‏:‏ لئيم الحسب‏.‏

قال‏:‏ امسح من الدرمك عندي فاكاً إني أراك رجلاً كذاكا جعد القفا قصيرة رجلاكا وقدم جعدة‏:‏ قصيرة‏.‏

وقال شريح لرجل‏:‏ إنك لسبط الشهادة قال‏:‏ إنها لم تجعد عني‏.‏

فـي مثـل ‏"‏ أعيـث من جعار ‏"‏ وهي الضبع سميت لكثرة جعرها وهو نجو السباع‏.‏

تقول‏:‏ رمي الجمل ببعره والذئب بجعره‏.‏

وكوى دابته في جاعرتيه وهما مضربا ذنبه‏.‏

ج ع ل جعل الله الظلمات والنور‏:‏ خلقهمـا‏.‏

وجعـل الشمـس سراجـاً‏:‏ صيرهـا كذلـك‏.‏

وجعـل يفعـل كذا‏.‏

وأنزل القدر بالجعال والجعالة وهي الخرقة‏.‏

وأعطى العامل جعله وجعالته وجعيلته أي أجـره‏.‏

وأعطـى العمـال جعالاتهـم وجعائلهـم‏.‏

وقسمـوا الجعالـات وهي ما يتجاعله الناس بينهم عند البعث والأمر يحزبهم من السلطان‏.‏

وأجعلت لفلان فعمل لي كذا أي بينت له جعلاً‏.‏

وفلان يجاعل فلاناً‏:‏ يصانعه برشوة‏.‏

وقـد أجعلـت الكلبـة أي اشتهـت الفحـل وكلبـة مجعـل‏.‏

وكأنهـم الجعلان يدفعن النتن بآنافها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سدك به جعله إذا لزمه أمر مكروه‏.‏

وتقول‏:‏ مررت بجعل يرمي بشعل أي بأسود يأتي بحجج زهر‏.‏

ج ف أ ذهب الزبد جفاء أي مدفوعاً مرمياً به قد جفأه الوادي إلى جنباته‏.‏

ويقال‏:‏ جفـأت القـدر بزبدها‏.‏

ومر جفاء من العسكر إلى البيات أي جماعة معتزلة من معظمه‏.‏

وتقول سامه جفاء ونبذه جفاء إذا عزله عن صحبته‏.‏

ج ف ر فرس مجفر الجنبين‏:‏ منتفجهما وقد أجفر جنباه‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ بمجفرة حرف كأن قتودها على أبلق الكشحين ليس بمغرب أي ليـس بلقـه بإغـراب وهـو المتسلـخ بياضـاً حتـى يحمـرّ‏.‏

وفـرس عظيم الجفرة وهي وسطه‏.‏

وذبح لهم جفرة وهي الماعزة الجذعة والذكر جفر لإجفار جنبيه‏.‏

وحفروا جفراً‏:‏ بئراً واسعة لم يطووها‏.‏

وتقول‏:‏ أكب فلان على حفره حتى انكب في جفره‏.‏

وجفر الفحل عن الإبل وربض الكبش عن الغنم إذا امتنع عن الضراب وفحل جافر‏.‏

والشمس مجفرة مبخرة‏.‏

وتقول‏:‏ يملأ الجفير قبل أن يقع النفير وهو الواسع من الكنائن‏.‏

ومن المجاز‏:‏ غلام جفر‏:‏ وقد استجفر إذا اتسع جفره أي جوفه وأكل‏.‏

وفلان منهدم الجفر‏:‏ لا رأي له‏.‏

وإن جفرك إليّ لهارٌّ أي شرك إليّ متسرع‏.‏

ج ف ف ومن المجاز‏:‏ فلان لا يجف لبده إذا لم يفتر عن سعيه‏.‏

والبس للفقر تجفافاً أي استعدّ له‏.‏

ج ف ل جفـل القـوم وأجفلـوا وانجفلـوا وتجفلـوا‏:‏ أسرعوا في الهزيمة والهرب وأتوهم فجفلوهم عن مراكزهم وجفل القناص الوحش عن مراعيها‏.‏

ووقعت في الناس جفلـة إذا خافـوا فانجفلـوا‏.‏

ورجل أجفيل‏:‏ جبان فرور وظليم إجفيل‏.‏

وهم يدعون الجفلى وهي الدعوة العامة يجفلون إليها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ريح جافل وجافلة وجفول‏:‏ سريعة الهبوب‏.‏

وأجفل الغيـم‏:‏ أقشـع وانجفـل الليـل والظـل‏:‏ ذهـب‏.‏

وانجفـل الخبـز فـي التنـور‏:‏ لـم يلتـزق بسطحـه فسقـط‏.‏

وإنه لجافل الشعر وقد جفل شعره إذا ثار شعثاً وتنصب‏.‏

وتجفل الديك‏:‏ تنفش عرفه‏.‏

ج ف ن بنو فلان يقرون في الجفان‏.‏

وجفنوا‏:‏ صنعوا جفاناً وجفن فلان لفلان وأتنا نجفن لك‏.‏

وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه ‏"‏ انكسرت قلوص من إبل الصدقة فجفنها ‏"‏ وتجفن فلان‏:‏ انتسب إلى آل جفنة‏.‏

وشرب فلان ماء الجفن وهو الكرم والجفنة الكرمة‏.‏

وتحالفوا على القتال ومن المجاز‏:‏ أنت الجفنة الغراء‏:‏ للجواد المضياف‏.‏

قال يرثيه‏:‏ يا جفنة كإزاء الحوض قد كفئت ومنطقاً مثل وشي اليمنة الحبرهْ ولب الخبز ما بين جفنيه وهما وجهاه‏.‏

ج ف و جفاني فلان‏:‏ فعل بي ما ساءني واستجفيته‏.‏

والـأدب صناعـة مجفـو أهلهـا‏.‏

وجفـت المـرأة ولدهـا فلـم تتعاهـده‏.‏

وثـوب جـاف‏:‏ غليظ وقد جفا ثوبه‏.‏

وهو من جفاة العرب‏.‏

وجفا السرج عن ظهر الفرس وجنب النائم عن الفراش وتجافى ‏"‏ تتجافى جنوبهم عن المضاجع ‏"‏ وأجفاه صاحبه وجافاه‏.‏

قال‏:‏ وتشتكي لو أننا نشكيهـا غمـز حوايـا قلما نجفيها وجافى عضديه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أصابته جفوة الزمان وجفاوته‏.‏

ج ل ب جلب الشيء واجتلبه والجالب مـرزوق‏.‏

واشتـر مـن الجلـب وعبـد جليـب‏.‏

وطـارت جلبـة الجرح وجلب الجراح أي قشورها‏.‏

وأجلب عليهم وما هذه الجلبة وما هذا الجلب واللجب وأدنت عليها من جلبابها وتجلببت وجلببتها‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ جلبتـه جوالـب الدهـر وهـذا ممـا يجلـب الأحـزان ولكـل قضـاء جالـب ولكـل در حالب‏.‏

ج ل ح رجل أجلح وبرأسه جلحة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هودج أجلح‏:‏ لا قبة له‏.‏

وتيس وثور أجلح وعنز وبقرة جلحاء‏:‏ بلا قرن‏.‏

وقرية جلحاء‏:‏ لا حصن لها‏.‏

وهضبة جلحاء ملساء‏.‏

ويوم أجلح وأصلع‏:‏ شديد‏.‏

قال‏:‏ قـد لاحهـا يوم سموم ملهاب أجلح مـا لشمسـه مـن جلبـاب وجالحنـي فلـان وجلـح علـيّ‏:‏ كاشفنـي بالعـداوة ولا تجلـح علينـا يـا فلـان وجلـح فلـان تجليـح الذئـب‏.‏

وفلـان وقـع مجلـح‏.‏

وفـي وجهـه تجيـح وهـو الإقـدام علـى الشـر وتكشيـف العداوة وتصريحها‏.‏

وقال العجاج‏:‏ وقـول لا تهلكن وقول جلـح ولا تحصـر ومـن لا يحتـل أي صمم‏.‏

ج ل د جلـده بالسيـاط‏.‏

وجلـد الكتـاب‏:‏ ألبسـه الجلـد‏.‏

وجلـد البعيـر‏:‏ كشطه عنه‏.‏

وأريد دابة من دواب رجلك وكسوة من ثياب جلدك‏.‏

وجالدوهم بالسيـوف‏:‏ ضاربوهـم‏.‏

واستحـر بينهـم الجلـاد والمجالدة وتجالدوا واجتلدوا‏.‏

وجلدت به الأرض‏:‏ صرعته‏:‏ قال العباس بن مرداس‏:‏ إذا حملت سلاحي فوق مشرفة مـن الجيـاد تـردى العيـر مجلـودا وجلـدت الـأرض‏:‏ مـن الجليـد وأرض مجلودة‏.‏

وهو عظيم الأجلاد والتجاليد وهي جسه وأعضاؤه‏.‏

ورجل جلد وجليد وفيه جلد ومجلود وتجلد للشامتين‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جلدته على هذا الأمر‏:‏ أجبرته عليه‏.‏

وإن فلاناً ليجلد بخير أي يظن به الخير‏.‏

ج ل ز ما أعطاه جلاز سوط وهو ما يجلز به أي يعصب مـن عقـب وغيـره وكذلـك جلـاز نصـاب السكين والقوس‏.‏

وقيل الجلازة أخص من الجلاز كما أن العصابة أخص من العصاب والجمـع جلائز‏.‏

قال الشماخ‏:‏ والجلـز شـدة العصـب ومنـه رجـل مجلـوز الخلـق‏:‏ معصوبـة‏.‏

وهـو جلـواز مـن الجلاوزة وهم الشرط‏.‏

ونقول‏:‏ المراوزة أكثرهم جلاوزه‏.‏

وعن بعض العرب‏:‏ لا تنكحن حنانةً ولا منّانـةً ولا ذات جلاوزة أي امرأة تحن إلى زوجهـا الـأول ولا ذات مويـلٍ تتطـاول بـه عليـك ولا ذات أولـاد‏.‏

وسمّي الجلواز لجلوزته وهي شدة سعيه وذفيفه بين يدي أميره‏.‏

ج ل س هـو حسـن الجلسـة وهـذا جليسه وجلسه ومجالسه‏.‏

ولا تجالس من لا تجانس‏.‏

وتجالسوا فتآنسوا‏.‏

ورأيتهم مجلساً أي جالسين‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ لهم مجلس صهب السبال أذلة سواسيـة أحرارهـا وعبيدها ورآنـي قائمـاً فاستجلسنـي‏.‏

وجلـس القـوم‏:‏ أنجـدوا ورأيتهـم يعدون جالسين أي منجدين و ‏"‏ أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلال بن الحارث معادن القبلية‏:‏ جلسيّها وغوريّها ‏"‏ وقال دريد‏:‏ حرام عليها أن ترى في حياتها كمثل أبي جعد فغوري أو اجلسي وناقة جلس‏:‏ مشرفة‏.‏

وكأنه كسرى مع جلسائه في جلّسانه وهو قبة كانت له ينثر عليه من كوًى في أعلاها الورد تعريب ‏"‏ كلشان ‏"‏‏.‏

فأضحت على ماء العذيب وعينها كوقب الصفا جلسيها قد تغوّرا أي غار ما كان مرتفعا منها‏.‏

وجلست الرخمة‏:‏ جثمت‏.‏

وفلان جليس نفسه إذا كان من أهل العزلة‏.‏

ج ل ف جلفت ظفره عن إصبعه‏:‏ استأصلته وهو أبلغ من جرفت‏.‏

وجلفت السنون أموالهم وتعرقتهم الجلائف وأصابتهم جليفة عظيمة وهي السنة‏.‏

قال العجير‏:‏ وإذا تعرقت الجلائف ماله خلطت صحيحتنا إلى جربائه وتقـول‏:‏ مـن استؤصـل بالجلائـف استوصل بالخلائف‏.‏

وجلف الطين عن رأس الدن‏.‏

وأطل جلفة قلمـك وهـي مـن مبـراه إلـى سنه سميت بالمرّة من الجلف‏.‏

يقال‏:‏ جلفته بالسيف جلفة إذا بضعت من لحمه بضعة‏.‏

وعندي جلف شاة وهي المسلوخة جلف رأسها وقوائمها‏.‏

وأعرابي جلف‏:‏ جاف‏.‏

ج ل ل جل في عيني وجلّ عن كذا‏.‏

وهذه ناقة تجل عن الإعياء‏.‏

قال‏:‏ وأجللت فلاناً‏:‏ وجدته جليلاً‏.‏

وأنا أجلك عن هذا‏.‏

وماله دق ولا جل ولا دقيقة ولا جليلة‏.‏

وأتيته فما أدقني ولا أجلني‏.‏

وما أجلني ولا أحشاني أي ما أعطاني من الجلة ولا الحاشية‏.‏

وأخذ جله وكبره وعظمه بمعنى‏.‏

وهذا شيء جلل أي هين‏.‏

قال‏:‏ ألا كل شيء سـواه جلـل وقوم أجلة‏.‏

وإبل جلة‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ ألا إن لم تكن إبل فمعزى كأن قرون جلتها العصـيّ وجلـت هـذه الناقـة‏:‏ أسنـت‏.‏

وفلـان يتجـال علينـا‏:‏ يتعاظـم‏.‏

وهـو من إخواني وصدقاني وجلاني‏.‏

وأنا أتجاله أي أعظمه‏.‏

وركب فلان الجلّى وركبوا الجلل كالكبرى والكبر‏.‏

وقرأ مجلة لقمـان أي صحيفتـه‏.‏

وكـان ابـن عبـاس رضـي الله تعالى عنهما إذا أنشد شعر أمية قال‏:‏ مجلة ابن أبـي الصلـت‏.‏

وعـن ابـن الأعرابـي‏:‏ قلـت لأعرابـي‏:‏ مـا المجلـة وكانت في يده كراسة فقال‏:‏ التي في يدك وأنشد لرجل من بني يربوع‏:‏ هل تعرف الدار عفت بالعرفة فبطـن قوَّ فأعالي الجلّة مثل الكتاب لاح في المجلة وجلله‏:‏ غطاه وتجلل بثوبه‏:‏ تغطى به‏.‏

وحصان مجلل‏.‏

وسحاب مجلجل مجلل أي راعد مطبق بالمطـر‏.‏

وجلجـل الياسـر القداح‏:‏ حركها‏.‏

واستعمل فلان على الجالية والجالة وهم الذين ينهضون من أرض إلى أرض يقال‏:‏ جلّ عن البلد جلولاً بمعنى جلا عنه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تجلله الهم والمرض‏.‏

قال النمر‏:‏ وثارت إلينا بالصعيد كأنما تجللها مـن نافـض الـورد أفكـل واستقر ذلك في جلجلان قلبه أي في سويدائه‏.‏

وهذا كلام خرج من جلجلان القلب إلى قمع الأذن وهو في الأصل السمسم‏.‏

وفلان يعلق الجلجل في عنقه إذا خاطر بنفسه وأعلمها للأمر‏.‏

ج ل م جلم الصوف والشعر بالجلم‏:‏ جزّه‏.‏

وما هو إلا جلمد من الجلامد‏.‏

ج ل ه نزلوا بجلهتي الوادي وهما جهتاه‏.‏

ج ل ي جليت فلانة على زوجها أحسن جلوة فاجتلاها وتجلاّها وأعطـى العـروس جلوتهـا وجلوتهـا وهـي ما يعطيها عند الزفاف‏.‏

ويقال‏:‏ ما جلوتك فتقول‏:‏ وصيف‏.‏

ونظرت إلى مجاليها‏.‏

وجلا الصقـل السيـف والمـرآة جـلاء‏.‏

ومـرآة مجلـوة‏.‏

وسيفي عند الجلاء‏.‏

وهذا دواء يجلو البصر‏.‏

وجلا لي الشيء وانجلى وتجلّى وجلاّه لي فلان‏.‏

وجلوا عن بلادهم جلاءً‏.‏

ووقع عليهم الجلاء‏.‏

وأجليناهـم عنهـا وجلوناهـم‏.‏

ويقـال للقـوم إذا كانـوا مقبليـن على شيء محدقين به ثم انكشفوا عنه‏:‏ قد أفرجوا عنه وأجلوا عنه‏.‏

يقال‏:‏ أجلوا عن قتيل‏.‏

ورجل أجلى الجبين وبه جلاً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو ابن جلا‏:‏ للرجل المشهور أي ابن رجل قد وضح أمره وشهر‏.‏

وما جلاؤك أي مـا اسمـك‏.‏

ومـا أقمـت عنـده إلا جـلاء يـوم واحـد أي بياضه‏.‏

وانجلت عنه الهموم‏.‏

وقد أجلوا الهموم بكذا‏.‏

وجلا الله عنك المرض‏.‏

وهذا أمر جلي غير خفيّ‏.‏

وأخبرني عن جلية الأمر وهي ما ظهر من حقيقته‏.‏