فصل: كتاب التاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب التاء

ت أ ق إناء متأق شديد الامتلاء وقد تئق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تئق الرجل‏:‏ امتلأ غضباً‏.‏

وفي المثل ‏"‏ أنت تئق وأنا مئق فكيف نتفق ‏"‏ وفرس تئق‏:‏ ممتلىء جرياً‏.‏

وأتأق القوس‏:‏ ملأها نزعاً وأغرق السهم‏.‏

وعن بعض العرب هو أن لا يدع لها موترها متنفساً من شدة ما وترها وربما أصبحت وقد انقطع وترها‏.‏

ت ب ب أوسعه سباً وأسمعه تباً‏.‏

وتبب القوم‏:‏ دعا عليهم بالتب ‏"‏ وما زادوهم غير تتبيب ‏"‏‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ تـب الرجـل إذا شـاخ وكنـت شابـاً فصـرت تابـاً شبـه فقد الشباب بالتباب‏.‏

وأشابة أنت أم تابة واستتب الطريق‏:‏ ذل وانقاد كما يقال‏:‏ طريق معبد‏.‏

واستتب له الأمر‏.‏

ويجوز أن يقال للاستقامة والتمام‏:‏ الاستتباب أي طلب التباب لأن التباب يتبع التمام‏.‏

قال‏:‏ أودى السرى بقتاله ومراسه شهـراً مـوارد مستتب معمل يريد الطريق‏.‏

ما أودعت تابوتي شيئاً ففقدته أي ما أودعت صدري علماً فعدمته‏.‏

وأنشد أبو حاتم‏:‏ تجاوب الصوت بترنموتها وتخـرج الحيـة من تابونها ت ب ر أدركه التبار وقد تبر وتبره الله‏.‏

والحر بتبر وهو بصبر‏.‏

والعين تضرب من التبر‏.‏

ت ب ع تبجه تبعاً‏.‏

قال مصرف بن الأعلم العقيلي‏:‏ فلعمر عاذلتي علـى تبـع الصبـا إني بحـب الغانيـات لمولـع وأتبـع أثـره وأتبعه زاده‏.‏

وأتبع القوم‏:‏ سبقوه فلحقهم‏.‏

يقال‏:‏ تبعتهم فأتبعتهم أي تلوتهم فلحقتهم‏.‏

وقيـل‏:‏ أتبعـه إذا تبعـه يريـد بـه شـراً كمـا أتبـع فرعـون موسـى‏.‏

وهـو تابعـه وتبيعـه وهـو لـه تبـع وهم له تبـع لأنـه مصـدر وهـم أتباعـه وتباعـه‏.‏

وهـذا أصـل وغيره توابع‏.‏

وهو طلبها وتبعها‏:‏ للزير الذي لا يترك اتباعها‏.‏

وبقرة متبع‏:‏ معها تبيعهـا وهـو عجلهـا المـدرك‏:‏ وخـادم متبـع‏:‏ معهـا تبيعهـا أي ولدهـا‏.‏

وهـو تابعـه وهـي تابعتهـا‏:‏ للخادم والخادمة‏.‏

ولكل شاعر تابعة وهو رثيه‏.‏

وتابعه على كـذا‏:‏ وافقـه عليـه‏:‏ ومـا وجـدت لـي علـى فلان تبيعاً أي متابعاً ناصراً لي عليه ‏"‏ ثم لا تجدوا لكم علينـا بـه تبيعـاً ‏"‏ ولـي قبـل فلـان تبعـة وتباعـة وهـي الظلامـة‏.‏

وهـو يتتبع مساوي فلان ويتتبع مداق الأمور‏.‏

وهو يتابع بين الأعمال‏:‏ يوالي بينها‏.‏

وصام صوماً متتابعاً‏.‏

ورميته بسهمين تباعاً‏.‏

وتابعنـي بمـال لـه علـيّ‏:‏ طالبني به وهو تبيعي‏.‏

واسمأل التبع‏:‏ ارتفع الظل‏.‏

وطلع التابع والتوبيع والتبـع أي الدبـران‏.‏

وهبـت تبوع الشمس والنكيباء وهي ريوحة تهب مع طلوع الشمس من قبل القبول نكداء لا نشء معها فالعرب تكرهها‏.‏

قال‏:‏ وهبت حرجف منها بليل تبـوع الشمـس عاجفة المهار ومن المجاز‏:‏ تبعت النحل تبعها وهو يعسوبها الأعظم‏.‏

وتبعت الأغصان الريح‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ إذا ظلت العيس الخوامس والقطا معاً في هدال يتبـع الريـح مائلـه وفلـان متتابـع العمـل إذا كـان غير متفاوت فيه‏.‏

وفرس متتابع‏:‏ معتدل الأعضاء متناصفها‏.‏

وتتابع الفرس إذا جرى جرياً مستوياً لا يرفع بعض أعضائه‏.‏

وغصن متتابع‏:‏ معتدل‏.‏

قال حميد‏:‏ تـرى طرفيه يعسلان كلاهما كمـا اهتـز عـود النبعـة المتتابع وتابع المرعى الإبل فتتابعت‏:‏ سوى خلقها وسمنها‏.‏

قال أبو وجرة‏:‏ حرف مليكيـة كالفحـل تابعهـا في خصب عامين إفراق وتهميل أفرقت الناقة‏:‏ فارقها ولدها فسمنت وقيل حالت‏.‏

وفلـان يتابـع الحديث إذا أحسن سياقه ومنه حديث أبي واقد الليثي‏:‏ ‏"‏ تابعنا الأعمال فلم نجد أبلـغ فـي طلـب الآخـرة مـن الزهـد فـي الدنيـا ‏"‏‏.‏

ومـن أتبـع على مليءٍ فليتبع أي من أحيل فليحتل‏.‏

وقرأ ابن عباس آية لم يعرفها ابن عمر فقال‏:‏ ‏"‏ أتبع يا بن عباس فقال‏:‏ أتبعك على أبي بن كعب ‏"‏‏.‏

ت ب ل لي عندهم تبل وهو الوغم في القلب‏.‏

وبينهم تبول وذحول‏.‏

قال المقدام التميمي‏:‏ أبى الله أن الغدر منكم وأنكم بني مالك لا تدركون لكم تبلاً وتقول‏:‏ لم يزل إضمار التبول سبب إظهار الحبول وهي الدواهـي‏.‏

وتبلنـي فلـان‏:‏ أصابنـي بالتبل‏.‏

وتوبل قدره‏:‏ ألقى فيها التوابل‏.‏

قال لبيد‏:‏ فسافـت قديمـاً عهده بأنيسه كما خالط الخل العتيق التوابلا وفي مثل ‏"‏ أهون من تبالة على الحجاج و ‏"‏ ما حللت بطن تبالة لتحرم الأضياف ‏"‏‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تبلته فلانة إذا هيمته كأنما أصابته بتبل وقلب متبول‏.‏

قال كعب‏:‏ بانت سعاد فقلبي اليوم متبـول متيم إثرها لم يفد مكبول ت ب ن أقـل مـن تبنـة فـي لبنـة‏.‏

وكـان نتبـاً فصـار تبنـاً‏.‏

وخرج وعليه رداء تبني‏.‏

والجواد ملبون والبرذون متبون‏.‏

قال ابن عضاة‏:‏ هل الكودن المتبون كالطرف صانه جلال وحبلان من القضب أخضرا وهي الحبال التي تباع بمكة‏.‏

ورأيت تبّاناً يلبس تباناً وهي سراويل صغيرة‏.‏

وتبنه‏:‏ ألبسه إياه ويجوز بيع التبن بالتبن متفاضلاً التبن القدح الكبير الذي يروي عشرين‏.‏

ت ج ر فلان يتجر في البز ويتجر وقد تجر تجارة رابحة‏.‏

وتاجرت فلاناً فكانت أربح متاجرة‏.‏

وما أتجر فلاناً وتجر العراق وتجاره كثير‏.‏

وبلد متجر وبلاد متاجر‏:‏ يتجر إليها‏.‏

ومـن المجاز‏:‏ عليكم بتجارة الآخرة وصفقته في متجر الحمد رابحة‏.‏

وناقة تاجرة‏:‏ حسنة نافقة ونوق تواجر‏.‏

قال‏:‏ إذا قومت سدت خلال فروجها قلاص كنخل الخزرجي تواجر وقال‏:‏ وقال الأفوه الأودي‏:‏ وقومي إذا كحل على الناس صرخت ولاذت بأذراء البيوت التواجـر وكان اتيامـاً كـل جلـس غزيـرة أهانوا لها الأموال والعرض وافر الاتِّيام اتخاذ التيمة وكذلك كل سلعة تنفق‏.‏

تقول‏:‏ عليك بالسلع التواجر‏.‏

ت ح ت في الحديث‏:‏ ‏"‏ حتى تهلك الوعول وتظهر التحوت ‏"‏ أي السفلة‏.‏

ت ح م زانه من الثناء الأهتميّ بأبهى من البرد الأنجمي‏.‏

ت خ ذ اتخذه خليلاً‏.‏

ت خ م ‏"‏ ملعون من غير تخوم الأرض ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وبلاد عمان تتاخم بلاد الشحر‏.‏

وبلادنا متاخمة لبلادهم أي محادة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان طيب التخوم أي طيب العروق‏.‏

وقد جعلـت سـرك علـى تخـوم قلبـي‏:‏ لا أغفله‏.‏

واجعل لي فيما أمرتني تخوماً انتهى إليه لا أجاوزه‏.‏

قال عدي‏:‏ جاعل همك التخوم فما أح - فل قول الوشاة والأنذال ت ر ب أرض طيبة التربة‏.‏

ووطئت كل تربة في أرض العرب فوجدت تربة أطيب الترب وهي واد على مسيرة أربع ليال من الطائف ورأيت ناساً من أهلها وكان عندنا بمكة التربي المؤتى بعض مزاميـر آل داود‏.‏

وتـرب الكتـاب وأتربـه‏.‏

ولحـم تـرب‏:‏ عفـر بالتـراب‏.‏

وبـارح ترب‏:‏ يأتى بالسافياء‏.‏

وبينهما ما بين الجرباء والترباء وهما السماء والأرض‏.‏

ولأضربنه حتى بعض بالترباء‏.‏

ورأى أعرابـي عيونـاً ينظـر إلـى إبلـه وهـو يفـوق فواقاً من شدة عجبه بها فقال‏:‏ فق بلحم حرباء لا يلحم تربـاء أي أكلـت لحـم الحربـاء ولا أكلـت لحم ناقة تسقط فتنحر فيترب لحمها‏.‏

وترب فلان بعد ما أترب أي افتقر بعد الغنى وهما تربان وهم وهن أتراب‏.‏

وتاربت الجارية الجارية‏:‏ خادنتها‏.‏

وقال كثير‏:‏ ومن المجاز‏:‏ تربت يداك إذا دعوت كانك تقول‏:‏ خبت وخسرت‏.‏

ت ر ح ما الدنيا إلا فرح وترح‏.‏

وما من فرحة إلا وبعدهـا ترحـة‏.‏

وأترحـه وترحـه‏:‏ أحزنـه وترحتـه المتارح‏.‏

وعيش مترح‏:‏ شديد‏.‏

ورجل ترح‏:‏ قليل الخير يترح سائله‏.‏

قال أبو وجزة‏:‏ يحبـون فيـاض النـدي متفضلاً إذا الترح المناع لم يتفضل ت ر ر جارية تارة وفي بدنها ترارة وهي امتلاؤه من اللحم وريّ العظم‏.‏

وقصبـة تـارة وغلـام تـار طار‏.‏

وترت النواة من المرضاخ‏:‏ ندرت‏.‏

وضرب يده بالسيف فاترها وضربها فترت‏.‏

والغلام بتر القلة بالمقلاة‏.‏

وفـي مثـل ‏"‏ ضعـف عصـور وقعل أترور ‏"‏ وهو الغلام الصغير‏.‏

وقبض على يده يترتره‏.‏

والحرب فيها التراتر أي الشدائد‏.‏

قال هذيل الأشجعي‏:‏ وحتى تقولوا بعد ما يشمت العدا بكم إن أصل الحرب فيها التراتر ومن المجاز‏:‏ لأقيمنه على التر‏.‏

هو صلب تارز وإن عجيبكم لتارز وأترزت المرأة عجبتها‏.‏

وقد ترزت كلاها من الهزال‏:‏ يبست‏.‏

وقال الشماخ‏:‏ فليسل التلاد غير قوس وأسهم كأن الذي يرمي من الوحش تارز أي ميت يابس‏.‏

ت ر س رجل تارس وتراس‏:‏ ذو ترس‏.‏

تقول‏:‏ لا يستوي الراجل والفارس والأكشف والتارس‏.‏

واترس وتترس‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ تسترت بك من الحدثان وتترست من نبال الزمان‏.‏

وهو مترسة لك‏.‏

وأخذت إيلي سلاحها وتترست بترستها إذا سمنت وحسنـت ومنعـت بذلـك صاحبهـا مـن العقـر‏.‏

وغـاب ترس الشمس‏.‏

وواجهنا ترساً من الأرض وهو القاع الأملس المستدير‏.‏

قال ابن ميادة‏:‏ سفين تراب الأرض حتى أبدنه وواجهن ترساً من متون صحاري ت ر ص أترص الشيء وترصه‏:‏ أحكمه‏.‏

قال‏:‏ وميزان مترص وتريص‏:‏ عدل لا يحيف وقد ترص تراصه‏.‏

وأترص ميزانك فإنه شائل‏.‏

ت ر ع أترع الكأس‏:‏ ملأها وجفان مترعات وكوز ترع وصف بالمصدر‏:‏ من ترع الإناء ترعاً‏.‏

وسد الترعة وهي مفتح الماء إلى الحوض أو إلى الأرض أو إلى الجدول من النهر‏.‏

وتسرع إلينا بالشر وتترع‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فتح ترعة الدار وهي بابها‏.‏

وحجبني التراع أي البواب‏.‏

تقول‏:‏ جاء القراع فرده التراع‏.‏

وقال‏:‏ يخيرنـي تراعـه بيـن حلقة أزوم إذا عضت وكيل مضبب ت رف قال‏:‏ أترفتـه النعمـة‏:‏ أبطرتـه‏.‏

وأتـرف فلـان وهـو متـرف‏.‏

وأعـوذ باللـه مـن الإتراف والإسراف‏.‏

واستترفوا‏:‏ تعفرتوا وطغوا‏.‏

ولم أزل معهم في ترفة أي في نعمة‏.‏

ت ر ق بلغت الروح التراقي إذا شارف الموت‏.‏

وتقول‏:‏ لو ملأه إلى عرقوته لترقت روحه إلى ترقوته‏.‏

وضربته فترقيته أي أصبت ترقوته‏.‏

ت ر ك تركه ترك ظبي ظله‏.‏

وترك فلان مالاً وعيالاً‏.‏

وأخرجوا الثلث من تركته‏.‏

وتاركه البيع وغيره وتتاركـوا الأمـر فيمـا بينهـم‏.‏

وقـال فيـه فمـا اتَّـرك‏.‏

ومن بذل نفسه فما اترك ولا مترك‏.‏

وفتل الحبل حتى تركه شديداً‏.‏

وتركته حزر السباع‏.‏

وتقول‏:‏ تراك تراك صحبة الأتراك‏.‏

ورعوا الكلأ وتركوا منه ترائك أي بقايا‏.‏

وفلانة تريكة‏:‏ متروكة لا تتزوج‏.‏

ولا بارك الله عليه ولا تارك ولا دارك‏.‏

ورأيـت علـى الأريكـه تركيـة كالتريكـه وهـي بيضـة النعامـة‏.‏

ورأيـت نساء كالسبائك والترائك لينات العرائك متكئات على الأرائك‏.‏

ت ر ه جاء بالترهات البسائس وهي القفار البيد استعيرت للأباطيل والأقاويـل الخاليـة مـن الطائـل‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ وما ذكره دهماء بعد مزارهـا بنجران إلا الترهات الصحاصح تطاول ليلى واعترتني وساوسني لـآت أتـى بالترهـات البسابس ت ع ب استخراج المعمى متعبة للخواطر‏.‏

وهذا أمر لو حمل المصاعب للقيت منه المتاعب‏.‏

وأتعب القوم‏:‏ تعبت دوابهم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أمر تعب‏.‏

وأتعب العظم‏:‏ أعنت‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ إذا ما رآهـا رأيـة هيـض قلبـه بهـا كانهيـاض المتعـب المتهشـم وعظـم متعـب‏.‏

وسمـع بعـض الفصحـاء يقـول لغلامه‏:‏ أتعب العتاد وهاته أي املأ القدح الكبير إلى أصباره‏.‏

وبنو فلان يشربون الماء المتعب وهو المعتصر من الثرى‏.‏

ت ع س تعس فلان بالفتح والكسر غير فصيح وتعساً له وتعسه الله وأتعسه‏.‏

قال‏:‏ غداة هزمنا جمعهم بمتالع فآبـوا بإتعـاس علـى شـر طائـر وتقول‏:‏ أضرع الله خده وأتعس جده‏.‏

وهو منحوس متعوس‏.‏

وهذا الأمر متعسة منحسة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ جد تاعس ناعس‏.‏

رفضوا رفثهم وقضوا تفثهم‏.‏

ت ف ح فلان تحفته تفاحة‏.‏

وقد أتحفك من أتفحك‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ضربه على تفاحتيه وهما رأسا الفخذين في الوركين‏.‏

ولطمن بالعناب التفاح أي بالبنان الحدود‏.‏

ت ف ل فلان تفل إذا لم يتطيب وعادته التفل‏.‏

وامرأة تفلة ومتفال وقوم سفلة تفلة‏.‏

وفي الحديـث‏:‏ ‏"‏ فليخرجن تفلات ‏"‏‏.‏

وأتفلت الشمس رائحته والشمس متفلة‏.‏

وتقول‏:‏ لو مس صوار المسك ببنانه لأتفل رياه بصنانه‏.‏

وذاق ماء البحر فتفله أي مجه كراهة له‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ ومن جوف ماء عرمض الحول فوقه متى يحس منه مائح القوم يتفل وتفل في عينه وتفل عليه الراقي وقذف عليه التفال وهو البصاق‏.‏

قـال ابـن مقبـل يصـف القروم‏:‏ تعـرض تصـرف أنيابهـا ويقذفن فوق اللحاء التفالا ت ف ه شيء تافـه وتفـه‏:‏ قليـل خسيـس‏.‏

وفـي صفـة القـرآن‏:‏ ‏"‏ لا يتفـه ولا يتشـان ‏"‏‏.‏

وقـد تفـه عطـاء فلـان‏.‏

وأعطى رجل أعرابياً فقال‏:‏ قد أتفهت أي أقللت‏.‏

ت ق ن إذا عملـت عمـلاً فأتقنـه‏.‏

ورجـل متقـن وتقـن وفلـان تقـن مـن الأتقـان‏:‏ موصوف بالإتقان أي حاذق في عمله‏.‏

وإنه لأرمى من ابن تقن‏.‏

والفصاحة من تقنه أي من سوسه‏.‏

ت ك ك فلان يستتك بالحرير من التكة‏.‏

ت ل ب اتلأب الطريق‏:‏ اطرد واستقام ومروا فاتلأب بهم الطريق‏.‏

قال الحطيئة‏:‏ ألا طرقتنا بعد ما هجدوا هند وقد سرن خمساً واتلأب بنا نجد واتلأب أمرهم وهذا قياس متلئب‏.‏

رجل أتلع‏:‏ طويل العنق وامرأة تلعاء وجيد تليع‏.‏

قال الأصمعي قال الأعشى‏:‏ يوم تبدى لنا قتيلة عن جي - د تليع تزينه الأطواق وأتلعت الظبية‏:‏ سمت بجيدها‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ كما أتلعت من تحت أرطاة رملة إلى نبأة الصوت الظباء الكوانس وأتلعت فلانة فنظرت إذا أطلعت رأسها‏.‏

وإنه ليتتالع في مشيته إذا مد عنقه ورفع رأسه‏.‏

وأعشبت التلاع ونزلنا بتلعة كذا والتلعة مكرم للنبات‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ ما يوثق بسيل تلعته ‏"‏‏:‏ مثل للكاذب‏.‏

وتلع النهار وأتلع‏:‏ ارتفع‏.‏

قال‏:‏ وكأنهم في الآل إذا تلع الضحى سفن تعوم قد ألبسـت أجلـالاً ت ل ف السلف تلف وأتلف ماله وهو متلاف مخلاف‏.‏

قال‏:‏ فأتلف وأخلف إنما المال عارة وكله مع الدهر الذي هـو آكلـه ووقعوا في متلفة وفي متالف‏.‏

ت ل ل تله للجبين‏.‏

وتل الشيء في يده‏:‏ وضعه فيها وله تليل كجدع السحوق أي عنق‏.‏

وتلتله‏:‏ أزعجه‏.‏

وهو يتلتل الأقران‏.‏

ولقوا منه التلاتل‏.‏

ت ل و ما زلت أتلوه حتى أتليته أي سبقته وجعلته يتلوني‏.‏

وناقة متلية‏:‏ يتلوها ولدها ونوق متليات ومتـال‏.‏

وغربـت توالـي النجـوم‏.‏

وتقـول‏:‏ توالـت علـيّ الأوالـي وللتوالـي علـيّ توالـي‏.‏

وهـو تلو فلان أي تاليه‏.‏

وفلان يصلي ويتلي إذا أتبع المكتوبة النافلة‏.‏

قال البعيث‏:‏ علـى متـن عـاديّ كـأن أرومه رجال يتلون الصلاة خشوع أي يتبعون الصلاة الصلاة لا يفترون والأروم الأعلام‏.‏

وتلـوت القـرآن والقـرآن خيـر متلـوّ‏.‏

وهـذه تلاوه ما عليها طلاوة‏.‏

وتلا زيد وعمرو يتاليه أي يراسله وهو رسيله ومتاليه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ذهبت تلية الشباب أي بقيته لأنها آخره الذي يتلو ما تقدم منه‏.‏

وعليك تلية من الدين‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ يا حر أمست تليات الصبا ذهبت فلست منها على عين ولا أثـر وفلـان بقية الكرام وتلية الأحرار‏.‏

وأتلي فلان على فلان‏:‏ أتبع عليه أي أحيل‏.‏

والتلاء الحوالة‏.‏

جوار شاهد عدل عليكم وسيان الكفالة والتلاء وأتليت فلاناً سهماً إذا أعطيته سهم الجوار ومعنـاه جعلتـه تلـوه وصاحبـه‏.‏

واستتلـى فلـان‏:‏ طلب سهم الجوار‏.‏

ومن الكناية‏:‏ تلوت الإبل‏:‏ طردتها لأن الطارد يتبع المطرود‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ يتلـو نحائـص أشباهاً محملجة صحر السراويل في أحشائها قبب وروي يقلو‏.‏

ويقال للحادي التالي كما يقال له القالي‏.‏

ت م ر أعط أخاك تمره فإن أبى فجمره‏.‏

وعليك بالتمران والسمنان‏.‏

وأتمرت النخلة‏.‏

وتمرني فلان‏:‏ أطعمنـي التمـر‏.‏

وعـن أبي الجراح‏:‏ ما نعجز عن ضيف في بدونا إن ذبحنا له وإلا تمرناه ولبناه‏.‏

وقال‏:‏ إذا نحن لم نقر المضاف ذبيحـة تمرناه تمـراً أو لبنـاه راغيـاً أي لبناً له رغوة‏.‏

وفلان تامر مثمر تمار تمري‏:‏ أي ذو تمر مكثر منه بياع تمر محب له‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تمر اللحم‏:‏ قدده ولحم متمر وقد تتمر‏.‏

وقال الأبيرد بن المعذر‏:‏ ونفسه تمرة بكذا أي طيبة‏.‏

ودعني إن نفسي ليست بتمرة‏.‏

ووجد عنده تمرة الغراب أي ما أرضاه‏.‏

وبارك الله فيه وملح وأتمر‏.‏

قال‏:‏ فلعمـر نعمتـي التـي لـم تجزها ولعمـر طعنتـك التـي لم تتمر أي لم يبارك فيها‏.‏

ت م ك تمك السنام‏:‏ ارتفع وسنام تامك‏.‏

ومن المجاز‏:‏ بناء تامك‏.‏

وتقول‏:‏ شرفك تامك وإقبالك سامك‏.‏

وقد تمك فيه الحسن وإنه لتامك الجمال‏.‏

وأتمك الربيع سنامه‏.‏

وقال الكميت‏:‏ إلى الذي أتمك المعروف أسنمة معروفة كـان فيهـا قبلـه جبـب ت م م تـم تمامـاً وأتمـه وتممـه واستتمه واستتم نعمة الله بالشكر‏.‏

وذهبت فلانة إلى جارتها تستتمها أي تطلب منها تمة وهي ما تتم به نسجها من صوف أو شعر أو وبر‏.‏

قال أبو دؤاد في صفة الإبل‏:‏ فهي كالبيض في الأداحي ما يو - هب منها لمستتم عصام لعزتهـا علـى أهلهـا‏.‏

وهـذه الدراهـم تمـام المائة وتتمتها‏.‏

وقد تممت المائة تتمة‏.‏

ورجل تميم وامرأة تميمة‏:‏ تاماً الخلق وثيقاه‏.‏

واجتمعوا فتتاموا عشرة‏.‏

وجعلته لك تماً أي بتمامه‏.‏

قال طفيل‏:‏ عوازب لم تسمـع نبـوح مقامـة ولـم تر ناراً تم حول مجرم وأبـى قائلهـا إلا تمـا أي تماماص ومضيا فيها‏.‏

وأحيا ليل التمام والتمام وهو أطول ليلة في السنة‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ فبت أكابد ليل الثما - م والقلب من خشية مقشعر وهذه ليلة الثمام والتمام‏:‏ لليلة تمام القمر‏.‏

وولدت لتمام وتمام‏.‏

وألقت ولدها لغير تمام وتمام‏.‏

وقد أتمت فهي متم كما تقول‏:‏ مقرب‏.‏

ومدن للتي دنا نتاجها‏.‏

قال‏:‏ زفير المتم بالمشيأ طرقت بكاهله فمـا يريـم الملافيـا وصبي متمم‏:‏ علقت عليه التمائم‏.‏

وتممت عنه العين أتمها تماً أي دفعتها عنه بتعليق التميمة عليه‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ من علق تميمة فلا أتم الله له ‏"‏‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ تـم علـى الجريـح إذا أجهـز عليـه‏.‏

وتـم علـى أمـره‏:‏ مضـى عليـه‏.‏

وتـم علـى أمـرك وتم إلى مقصدك وتم تمامه‏.‏

اتمهل الرجل‏:‏ طال واعتدل وإنه لمتمهل القوام‏.‏

قال أبو تمام‏:‏ إن الأشاء إذا أصاب مشـذب منـه اتمهل ذري وأث أسافلا واتمهلـت الروضة‏:‏ طال نباتها أخذت حروف المهل مع التاء فبنى منها رباعي فيه معنى السبق في البسوق‏.‏

وتقول‏:‏ تمهل في المجد واتمهل في الشرف‏.‏

ت ن أ تنأ بالبلد وتنخ بمعنًى وهو تانيء ببلده وهو من تناء تلك الكورة إذا كان أصله منها‏.‏

ويقال‏:‏ أمن تنائها أنت أم من طرائها‏.‏

وقال أبو النجم‏:‏ والله من شاء برزق كرما وهو الذي أروى بوادي زمزما ثناءها والراكب المعمما وتنأ ضيفنا شهرا‏.‏

قال أبو نخيلة إذا لقيت ابن قشير هانيا لقيـت مـن بهـراء شيخـاً وانيا شيخا يظل الحجج الثمانيا ضيفاً ولا تلقاه إلا تانيا ت ن ف قطعوا تنوفة ذات أهوال‏.‏

وذكرته وبيننا تنائف‏.‏

ت ن م انكسفت الشمس فآضت كأنها تنومة‏.‏

ت ن ن هو سنة وتنه أي تربه وهما سنان وتنان‏.‏

وتقول‏:‏ ما هما تنان ولكن تنينان‏.‏

والتنين حية عظيمة يزعمون أن السحابة تحملها فتلقيها على يأجوج ومأجوج فيأكلونها‏.‏

ت ه ر وقعوا في تيهور من الرمل وهو الذي ينهار ولا يتماسك‏.‏

ت ه م أتهموا وتاهموا‏:‏ أتوا تهامة ونزلوها وهم متهمون ومتاهمون‏.‏

وتقول‏:‏ نحن تهم وهم شأم‏.‏

وإذا هبطوا الحجاز أتهموه أي استوخموه‏.‏

تاب العبد إلى الله من ذنبه وتاب الله على عبده والله تواب وإلى الله المتاب‏.‏

واستتاب الحاكم فلاناً‏:‏ عرض عليه التوبة والمرتد يستتاب‏.‏

وأدرك فلان زمن التوبة أي الإسلام لأنه يتاب فيه من الشرك‏.‏

قال الجعدي‏:‏ دار حي كانت لهم زمن التو - بة لا عزل ولا أكفال ت و ج عقد عليه التاج وملك متوج وتوجوه فتتوج‏.‏

وفي صفة العـرب‏:‏ العمائـم تيجانهـا والسيـوف سيجانهـا‏.‏

وتقـول‏:‏ خـرج تحته الأعوجي وعلى يده التوجي أي الصقر المنسوب إلى توج من قرى فارس‏.‏

قال الشمردل اليربوعي‏:‏ أحم من توج محض حسبه ممكن على الشمال مركبـه ت و ر فعل ذلك تارات وتارة بعد أخرى وهذه شر تاراتك‏.‏

ومنها قولهم‏:‏ تاورته بمعنى عاودته‏:‏ ‏"‏ وكـان رسـول اللـه صلـى اللـه يتوضـأ بالتـور ‏"‏ وهـو إنـاء صغيـر وهـو مذكـر عنـد أهـل اللغة‏.‏

ومررت بباب العمرة على امرأة تقول لجارتها‏:‏ أعيريني تويرتك وسمي بذلك لأنه يتعاور ويردد أو سمي والتـور فيمـا بيننـا معمل يرضى به المأتي والمرسل ومأخذه من التارة لأنه تارة عند هذا وتارة عند هذا‏.‏

ت و ق تاقت نفسي إلى كذا وإن نفسي لتتوق إلى معالي الأمور وهي تواقة إليها وأنا تائق إليك‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تاق إلى الغاية‏:‏ أسرع إليها وخف‏.‏

وتاقت عينه بالدموع‏:‏ بدرت بها‏.‏

وتق إليّ‏:‏ أسرع‏.‏

ت و م صبـي ذو تومتيـن ومتـوم‏:‏ مقـرط بدرتيـن‏.‏

وقيـل‏:‏ التومـة حبـة مـن فضـة شبـه الـدرة‏.‏

وقيل‏:‏ القرط‏.‏

قال المسيب بن علس‏:‏ عانية صرف معتقة يسعـى بهـا ذو تومـة لبق وقال أبو النجم‏:‏ يا دجل قد كنت زماناً محرما ما كنت تعطين الفقيـر درهمـا وتغرقين الشيخ والمتوما وتمنعين السنبل المحزمـا كان خالد القسريّ قد سدّها فزرع في أرضها‏.‏

ويقال للصدفة أم تومة علم لها ولذلك لم تصرف كابن داية‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قول ذي الرمة‏:‏ وحتى أتى يوم يكاد من اللظى به التوم فـي أفحوصـه يتصيـح يتشقق أراد البيض فسماه توماً على الاستعارة‏.‏

ت و ه توهه بمعنى تيهه‏.‏

وفي شتائمهم‏:‏ يا متوه ويا مروع وما بال ذلك المتوه يفعل كذا ت و و فتل الحبل والخيط تواً واحداً أي طاقاً واحداً لا قوى له‏.‏

وكان تواً فصار زواً أي زوجاً معه آخر‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ الطواف تو والاستجمار تو ‏"‏‏.‏

ت و ي تويّ ماله توي‏:‏ ذهب لا يرجى ومال تاو وأتوي ماله‏.‏

وفي مثل ‏"‏ أتوى من دين ‏"‏‏.‏

وقـع فلـان فـي مهلكـة فأتيـح لـه مـن أنقـذه‏.‏

وتـاح لـه من خلصه وأتاح الله لعبده كذا‏:‏ قدره‏.‏

وفرس تيـاح ومتيـح وتيحـان‏:‏ يعتـرض فـي مشيـه ويميـل علـى قطريـه‏.‏

ورجـل تيحان‏:‏ عريض وقلب متيح‏.‏

قال الراعي‏:‏ أفي أثـر الأظعـان عينـك تلمـح نعـم لـات هنـا إن قلبـك متيح ت ي ر بحر متلاطم التيار وهو الموج‏.‏

قال عدي‏:‏ عف المكاسب ما تكدي خساسته كالبحـر يقـذف بالتيار تيارا وخساسته‏:‏ علالته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فرس تيار‏:‏ يموج في عدوه كما قيل بحر‏.‏

قال عدي‏:‏ وإذا استقبـل اتلـأب منيفاً رهل الصدر مفرغاً تيارا وقطع عرقاً تيّاراً‏:‏ سريع الجرية‏.‏

ورجل تيّار تيّاه‏:‏ يطمح طموح الموج من تيهه‏.‏

ت ي س عنز تيساء إذا كان قرناها طويلين كقرني التيس‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تتايس الماء‏:‏ تناطحت أمواجه‏.‏

وتايس قرنه‏:‏ مارسه‏.‏

وبينهم متايسة وتياس‏.‏

وتيّس البعير وخيسه‏:‏ ذلَّله‏.‏

‏"‏ وتيسي جعار ‏"‏ أي كوني كالتيس في حمقه يا ضبع مثل في الأحمق‏.‏

‏"‏ وعنز استتيست ‏"‏ مثل في ذليل عز‏.‏

ويقال للنكاح‏:‏ هو من متيوساء بني حمان‏.‏

ت ي ع فلان يتتايع في الأمور‏:‏ يرمي بنفسه فيها من غير تثبت وتتايع الناس في الشر‏:‏ تهافتوا فيه‏.‏

ومالكم تتابعتم وتتايعتم ت ي م هو تيم الله أي عبد الله‏.‏

وتيمه‏:‏ عبده‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تامت فلانة قلبه وتيمته وهو متيم وقرأت شعر المتيمين‏.‏

قال لقيط بن زرارة‏:‏ تامت فؤادك لو تجزيك ما صنعت إحدى نساء بني ذهل بن شهباناً وعن ابن الأعرابيّ‏:‏ تيمت قلبه‏:‏ علقته من التيمة وهي التميمة‏.‏

وقيل ضللته من التيماء وهي المفازة المضلة‏.‏

ت ي ن ت ي ه تاه في أمره‏:‏ تحير وتيهته‏.‏

وأرض متيهة‏:‏ يتاه فيها‏.‏

ووقعوا في تيه وتيهاء‏.‏

وتاه علينا فلان‏:‏ تكبـر وهـو يتيـه علـى قومـه‏.‏

وكـان فـي الفضـل تيـه عظيـم‏.‏

وقيل له‏:‏ ته ما شئت فلا يصلح التيه لغيرك‏.‏

ورجل تيهان وتيهان‏:‏ جسور يركب رأسه في الأمور‏.‏

وجمل تيهان وناقة تيهانة‏.‏

قال الخيبريّ‏:‏ تقدمها تيهانـة جسـور

 كتاب الثاء

 كتاب الثاء 1

ث أ ب تثاءب الرجل وكره التثاؤب للمصلي‏.‏

وفي مثل‏:‏ ‏"‏ أعدى من الثؤباء ‏"‏‏.‏

وقال عتبة بن مرداس‏:‏ فما قمت حتى راعني ثؤباؤها وصوت مناد للصلاة مكبر وهو من ثئب الرجل إذا استرخى وكسل‏.‏

ث أ ج لا بد للنعاج من الثؤاج وهو الثغاء ثأجت النعجة‏.‏

ولهم الصاهل والشاحج والخائر والثائج‏.‏

قال الكميت‏:‏ رأيه فيهم كرأي ذوي الثل - ة في الثائجات جنح الظلام ث أ د مكـان ثئـد وليلـة ثئـدة وذات ثأد وهو الندى‏.‏

ومنه قولهم‏:‏ يا بن الثأداء وهي الأمة كما يقال‏:‏ يا بن الرطبة‏.‏

وإذا استضعف رأى الرجل قيل إنه لابن ثأداء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أقمت فلاناً على ثأد إذا أقلقه لأن المكان الندي لا يقر عليه‏.‏

ويقال لأثئدن مبركك ولأدعن نومك توثاباُ‏.‏

وفخذ ثئدة‏:‏ ناعمة عبر عن النعمة بالرطوبة‏.‏

ث أ ر ثأرت فلاناً بحميمي إذا قتلته بـه‏.‏

وثـأرت حميمـي وبحميمـي إذا قتلـت قاتلـه فعـدوّك مثئـور وحميمك مثئور به‏.‏

قال قيس بن الخطيم‏:‏ ثأرت عدياً والخطيم فلم أضع وصية أشياخ جعلـت إزاءهـا وقال كبشة‏:‏ فـإن أنتم لم تأثروا بأخيكم فمشوا بآذان النعام المصلم وثأري عند فلان‏.‏

أي ذحلي وأنا أطلب ثأري عنده‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ وقوفاً بها صحبي علـيّ كأننـي بها سلم في كف صاحبـه ثـأر وفلان ثأري أي الذي عنده ذحلي وهو قاتل حميمه‏.‏

قال‏:‏ قتلت به ثأري وأدركت ثؤرتي إذا ما تناسى ذحله كل غيهب ويقال للثائر أيضاً‏:‏ ثأر فكل واحد من الطالب والمطلوب ثأر صاحبه وكل واحد منهما يقول فلان ثأري أحدهما كالصيد والثاني كالعدل‏.‏

ويجوز أن يكون الذي بمعنى الثائر محذوفاً من الثائر كالشاك واللاث من الشائك واللائث فلا تهمز ألفه كما لا تهمز ألفاهما لأنها ألف فاعل‏.‏

وأدرك فلان ثأراً منيماً وأصاب الثأر المنيم إذا قتل نبيلاً فيه وفاء لطلبته‏.‏

وجمع الثأر الذي هو معنًى فقيل‏:‏ يا لثارات الحسين أريد‏:‏ تعالين يا ثاراته أي يا ذحوله فهو أوان طلبكن‏.‏

قال حسان‏:‏ إني لمنهم وإن غابوا وإن شهدوا حتى الممات وما سميت حسانا لتسمعـن وشيكـاً فـي دياركـم الله أكبر يا ثارات عثماناً وأثأإرت من فلان إذا أخذت ثأرك‏.‏

واستثأر ولي القتيل إذا استغاث ليثأر بمقتوله‏.‏

قال‏:‏ إذا جاءهم مستثئر كان نصره دعاء ألا طيروا بكل وأي نهـد ومن المجاز‏:‏ لا ثأرت فلاناً يداه أي لا نفعتاه مستعار من ثأرت حميمي إذا قتلت به‏.‏

ث أ ط الشمس تغرب في ثأطة أي في حمـأة‏.‏

وفـي مثـل ‏"‏ ثأطـة مـدت بمـاء ‏"‏ لفاسـد يقـرن بمثلـه لـأن الحمـأة إذا صب عليها ماء زادت فسادا‏.‏

ث أ ل تثألل جسده‏:‏ خرجت به الثآليل وقد ثؤلل الرجل‏.‏

ث أي فلان يرأب الثأي أي يصلح الفساد من ثئي الخرز إذا انخزم وأثأته الخارزة‏.‏

وقد عظم الثأي بينهم إذا وقعت بينهم جراحات وقتل‏.‏

ث ب ت فلان ثابت القدم من رجال ثبت‏.‏

ورجل ثبت الجنان وثبت الغدر إذا لم يزل في خصام أو قتال‏.‏

وفارس ثبت وثبيت‏.‏

قال العجاج‏:‏ ثبت إذا مـا صيـح بالقـوم وقـر ورجل ثبت وثبيت‏:‏ عاقل متماسك وقيل‏:‏ هو القليل السقط في جميع خصاله وقد ثبت ثباتة‏.‏

وفلان له ثبت عند الحملة أي ثبات‏.‏

قال‏:‏ وعندهم مصادق مـن وقائعنـا فمـا لهـم لدي حملاتنا ثبت وهو ثبت من الأثبات إذا كان حجة لثقته في روايته‏.‏

ووجـدت فلانـاً مـن الثقـات والأعلـام الأثبات‏.‏

وتثبت في الأمر واستثبت فيه إذا تأنى‏.‏

ورجل ثبت في الأمور‏:‏ متثبت‏.‏

وتثبت الشيء واستثبته‏.‏

وضرب الوتد في الحائط فأثبته فيه‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ أثبتـوه‏:‏ حبسـوه‏.‏

وضربـوه حتى أثبتوه أي أثخنوه‏.‏

وأثبتته الجراحات وأثبته السقم إذا لـم يقـدر علـى الحـراك‏.‏

وبـه ثبـات لا ينجـو منـه‏.‏

ونظرت إليه فما أثبته ببصري‏.‏

وأثبت اسمه في الديـوان‏:‏ كتبـه‏.‏

وأثبـت الشـيء معرفة إذا قتله علماً‏.‏

وثبت لبدك وأثبت الله لبدك‏:‏ دعاء بدوام الأمر‏.‏

ث ب ج لبجه فكسر ثبجه أي ضربه‏.‏

يقال‏:‏ لبجه بالعصا‏.‏

والبج ما بين الكاهل إلى الظهر‏.‏

ورجل أثبج‏:‏ ناتيء الثبج‏.‏

وتثبج الراعي بالعصا‏:‏ جعلها على ظهره وجعل يديه من ورائها‏.‏

وفي مثـلٍ ‏"‏ عـارض فلـان فـي قومـه ثبجـاً ‏"‏ هـو رجـل مـن اليمـن خـاف بعـض الملـوك فصالحـه عـن نفسـه وأهلـه دون قومـه فضرب مثلاً لمن لا يهمه أمر قومه‏.‏

ورجل مثبج‏:‏ مضطرب الخلق في وطولٍ‏.‏

وثبج الكلام‏:‏ لم يأت به على وجهه‏.‏

وثبج الخط‏:‏ لم يبينه وهذا خط مثبج‏.‏

ومن المجاز‏:‏ تسنمت الحمر أثباج الآكام‏.‏

قال الراعي‏:‏ لراكب الناقة يعني نفسه أي تبين له موضـع اختصـار الطريـق لمعرفتـه بالطـرق‏.‏

وركـب ثبـج البحر‏.‏

ومضى ثبج من الليل‏.‏

والتقم لقماً مثل أثباج القطا وهي أوساطها‏.‏

وقال ذو ا لرمة‏:‏ بحرعٍ كأثباج القطا التتابـع ث ب ر ثابر على الأمر مثابرة‏:‏ داوم عليه‏.‏

وهو مثابر على التعلم‏:‏ مواظب‏.‏

وثبره الله‏:‏ أهلكه هلاكاً دائماُ لا ينتعش بعده ومن ثم يدعو أهل النار‏:‏ واثبوراه‏.‏

وما ثبرك عن حاجتك‏:‏ ما ثبطك وهذا مثبر فلانـة‏:‏ لمكـان ولادتهـا حيـث يثبرهـا النفـاس‏.‏

وهـذا مثبـر الناقـة‏:‏ لمنتجهـا‏.‏

قـال الطرماح‏:‏ بجاويـة لـم تستـدر حـول مثبـر ولـم يتخـون درهـا ضـب آفـن يعني لم تلد ولم تحلب‏.‏

ويقال‏:‏ لا أفعل ورب الأثبرة الغبر وهو جمع ثبير وهي أربعة‏.‏

ث ب ط ثبطه عن الأمر‏:‏ ريثه فتثبط وما ثبطك عن ذلك وغلام ثبـط وجاريـة ثبطـة‏:‏ فيهمـا كسـل وثقل‏.‏

قال‏:‏ وفرس ثبط‏:‏ ثقيل النزو على الحجر‏.‏

ث ب و نفروا إلى العدو ثبات وثبين أي جماعات متفرقة‏.‏

وعنده أثبية من الخيل وأثابي‏.‏

قال حميد الأرقط‏:‏ قد أغتدي والصبح محمر الطرر بسحق الميعة ميال العذر كأنه يـوم الرهـان المحتضـر دون أثابي من الخيل زمر ضار غدا ينفض صئبان المطر ومن المجاز‏:‏ قولهم ما يعدله عندي مال مثبّى ولا ولد عربي أي مجموع مجعول ثبات‏.‏

وثبى الله لك النعم‏:‏ ساقها إليك ثبات‏.‏

قال الحارث ابن ثعلبة الأزدي‏:‏ أثني على الله إما كنت في بلـد حسن الثناء بما ثبى لي النعمـا وثبى على الرجل‏:‏ أثنى عليه ثناء كثيراً كأنما أورد عليه ثبات منه‏.‏

ث ج ج ثج الماء والدم يثجه ثجاً وسحاب ثجاج وثج الماء بنفسه يثج بالكسر ثجيجاً‏.‏

يقال‏:‏ اكتظ بنوها دياراً رحبة وسقـوا بهـا سحابا تثج الماء من ثبج البحر وقال عبيد‏:‏ حلت عزاليه الجنو - ب فثج واهية خروقه ومن المجاز‏:‏ خطيب مثج مسح‏.‏

وفلان غيثه ثجاج وبحره عجاج‏.‏

ث ج ر طعنوهم في الثغر والثجر‏.‏

والثجرة وسط النحر‏.‏

وتقول أخذ سلافة العصير وترك حثالة الثجير وهو الثفل‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أقاموا في ثجرة الوادي أي في وسطه‏.‏

ث ج ل رجل أنجل عثجل والثجل عظم البطن واسترخـاؤه‏.‏

واطلبهـا لـي خمصـاء نجـلاء لا خوصـاء ثجلاء‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حلة ثجلاء ومزادة ثجلاء‏:‏ واسعة‏.‏

قال أبو النجم‏:‏ تمشـي مـن الـردة مشي الحفّل مشيَ الروايا بالمزاد الأثجل وأطعن الأثجل بعد الأثجل مـن حومـة الليـل بهـادي جملـي وقال أبو النجم‏:‏ حتى إذا الليل تولّى أثجله ث ج م أثجمت السماء ثم أنجمت أي أمطرت بسرعة ثم أقلعت‏.‏

ث خ ن ثخن الشيء‏:‏ كثف وغلظ ثخناً وثخانة وثخونة وثوب ثخين وهذا ثوب له ثخن وبصر‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أثخنته الجراحات وتركه مثخناً وقيداً وأثخن في العدوّ‏:‏ بالغ في قتلهم وغلظ‏.‏

وأثخن في الأرض‏:‏ أكثر القتل وأثخن في الأمر‏:‏ بالغ فيه‏.‏

وأثخنته معرفة ورصنته معرفة إذا قتلته علماً‏.‏

وأثخنه قوله‏:‏ بلغ منه‏.‏

وامرأة مثخنة‏:‏ ضخمة‏.‏

واستثخن مني الإعياء والمرض‏:‏ غلباني واستثخن مني النوم‏:‏ غلبني‏.‏

وفلان رزين ثخين الحلم‏.‏

وهو أعزل ثخين ومؤد ثخين‏.‏

ث د ق سحاب وادق ثادق‏:‏ منصب‏.‏

امرأة ثدياء‏:‏ عظيمة الثديين ونساء ثدي‏.‏

وكأن هذه اليديه يد ذي الثدية وهو رأس الخوارج‏.‏

واجعله في الثدية وهيوعاء يتعلقه الفارس قدر جمع الكف يجعل فيه الريش والعقب‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قد ارتضع فلان ثديّ الكرم‏.‏

ث ر ب ‏"‏ لا تثريب عليكم ‏"‏‏.‏

وقال تبع‏:‏ فعفوت عنهم عفو غيـر مثـرب وتركتهم لعقاب يوم سرمد ث ر د ثردت الخبز أثرده وهو أن تفته ثم تبله بمرق وتشرفه في وسط الصحفة وتجعل له وقبة وهو الثريد والثريدة والثردة‏.‏

يقال‏:‏ جاء بثريدة كربضة الأرنب وهن الثرد والثرد والثرائد‏.‏

وقال‏:‏ ألا يا خبز يا ابنة أثردان أبي الحلقوم دونك أن يناما ومن المجاز‏:‏ في شفتيك تثريد أي تشقيق‏.‏

وثردت ذبيحتك إذا كانت مديته كالة ففت ولم يفر‏.‏

ث ر ر سحابة ثرة وعين ثرة‏:‏ غزيرة وقد ثرت تثر بالكسير وثرت السحابة ماءها تثره بالضم‏.‏

قال عنترة‏:‏ جادت عليها كل عين ثرة فتركن كل قرارة كالدرهم أراد بالعين السحابة الناشئة من عين القبلة‏.‏

ورجل ثرثار‏:‏ مهذار‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ ناقـة ثـرة وثـرور‏:‏ واسعـة الأحاليـل كثيـرة الـدر‏.‏

وطعنة ثرة وثرور‏.‏

وفرس ثر‏:‏ مسح‏.‏

قال‏:‏ وقد أغدو على الفتيا - ن بالمنجرد الثر وفـي كفي كالملح وفي متنيـه كالـذر به أختلس الضرب - ة تثني أول الشر ث ر م رجل أثرم وامرأة ثرماء وبه ثرم وهو سقوط الثنية‏.‏

وثرمت الرجل وأثرمته فثرم وثرمت ثنيته فثرمت وانثرمت‏.‏

ث ر ي شهر ثري وشهر تـري وشهـر مرعـي أي تكـون الـأرض نديـة أولاً ثـم تـرى الخضـرة ثـم يطـول النبات حتى يصلح للراعية‏.‏

وثرى المطر التراب يثريه وهو مثري ونريَ التراب فهو ثرٍ وثريت التراب‏:‏ نديته وثريت السويق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أثرى الرجل نحو أترب أي صار ذا ثرىً وذا تراب والمراد كثرة المال‏.‏

ورجل مثر وذو ثروة وثراء ومنه ثرى القوم يثرون إذا كثر عددهم‏.‏

وهم في ثروة وثراء‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ وثروة من رجال لو رأيتهم لقلت إحدى حراج الحر من أقر و ‏"‏ التقـى الثريـان ‏"‏ مثـل فـي سرعـة تـواد الرجليـن وأصلـه أن يسقـط الغيث الجود فيلتقي نداه وندى الأرض العتيق تحتها‏.‏

ولا توبس الثرى بيني وبينك أي لا تقاطعني‏.‏

قال جرير‏:‏ فلا توبسوا بيني وبينكـم الثـرى فإن الذي بينـي وبينكـم مثـري وبدا ثرى الماء من الفرس إذا ندي بالعرق‏.‏

قال طفيل‏:‏ يذدن ذياد الخامسات وقد بدا ثرى الماء من أعطافها يتحلب ويقال‏:‏ إني أرى ثرى الغضب في وجهه‏.‏

قال‏:‏ وإنـي لتـراك الضغينـة قـد بدا ثراها من المولى فمـا استثيرهـا وإن فلاناً لقريب الثرى بعيد النبط‏:‏ لمن يعطي بلسانه ولا يفي بما يقول‏.‏

وبلغت ثرى فلان إذا وإنـي لأثـرى أن أراكم بغبطة وإني أبا بكر بكم لجميل وهو ابن بجدتها وابن ثراها‏.‏

وفلان ما يثريه شيء وما يثرى فيه أي ما ينجع فيه لقساوته‏.‏

ث ط ط رجل ثط وأثط ورجال ثط وفيه ثطط وهو خفة اللحية‏.‏

تقول‏:‏ إذا خلوت من الشطط فلا تبال بالثطط‏.‏

ورجل ثط الحاجبين وامرأة ثطة الحاجبين‏.‏

قال‏:‏ ولا ألقى ثطة الحاجبي - ن محرفة الساق ظمأى القدم فلما يجتمع الثطا والثطط وهو الحملق لأن الثط الغالب عليهم الدهاء‏.‏

ومرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بجارية ترقص صبياً لها وهي تقول‏:‏ ذؤال يا بن القرم يا ذؤالة تمشـي الثطـا وتجلـس الهبنقعـة أي تمشي مشي الأحمق‏.‏

ورجل ثط بوزن عمٍ وهو مقلوب عن ثئطٍ‏.‏

يقال‏:‏ فلان ثئط بين الثأط من قولهم‏:‏ ‏"‏ ثأطة مدت بماء ‏"‏‏.‏

ث ع ب ثعب الماء‏:‏ فجره فانثعب ومنه مثعب السطح ومثعب الحوض‏.‏

وتقول‏:‏ أقبلت أعناق السيل الزاعب فأصلحوا خراطيم المثاعب‏.‏

وسيل أثعوب‏.‏

وسالت الثعبان كما انساب الثعبان جمع ثعب وهو المسيل‏.‏

قال‏:‏ وما ثعب باتت تطـرده الصبـا بسـراء واد منجـد غير أتهما ومن المجاز‏:‏ صاح به فانثعب إليه إذا وثب يجري إليه‏.‏

وشد أثعوب‏.‏

قال‏:‏ لها إذا حر الحرار واللوب قوائم عـوج وشـد أثعـوب وقال أبو دؤادك وكل قائمة تهوي لوجهتها لها أتي كفرغ الدلو أثعوب وكلاهما من باب الاستعارة إلا أن الطريق مختلف‏.‏

وثعب عليهم الغارة‏:‏ شنها وثعب البعير شقشقته‏:‏ أخرجها‏.‏

قال‏:‏ يثعـب رقشـاء كلـون الأرقـم‏.‏

ث ع د عشب ثعد معد كأسؤق نساء بني سعد أي غض ناعم‏.‏

ث ع ل بأسنانه ثعل وهو زيادة سن أو دخـول سـن تحـت سـن مـع اختلـاف المنابـت‏.‏

ورجـل أثعـل وامرأة ثعلاء وقوم ثعل‏.‏

والثعل اسم السن الزائدة وكذلك الطبي الزائد‏.‏

قال ابن همام السلولي‏:‏ وذموا لنا الدنيا وهم يرضعونها أفاويق حتى ما يـدر لهـا ثعـل ومنه قولهم‏:‏ ورد مثعل إذا كثر وازدحم‏.‏

وتقلو‏:‏ تعاله يا أروغ مـن ثعالـه‏.‏

وإن دعـوت علـى أبناء رجل اسمه عمر أو زفر فقل‏:‏ أتيح لكم يا بني فعل رام من بني ثعل‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ رب رام من بنـي ثعـل مثلج كفيه فـي قتـره ث ع ل ب وتمكن فيه تمكن الثعلب في الجبة أي رأس الرمح في أسفل السنان‏.‏

ث غ ب رضاب كالثغب وهو الماء المستنقع في صخرة أو صلابة من الأرض‏.‏

ويقـال لـذوب الجمـد الثغب‏.‏

ث غ ر له صبيان مثغر ومثغور فالمثغر الذي أنبت ثغره والمثغور الذي أسقط ثغره‏.‏

ويقال للمكسور الثغر مثغور أيضاً‏.‏

يقال ثغر فلان‏.‏

وعن ابن دريد اثغر الصبي‏:‏ أسقط ثغره‏.‏

وطعنه قال‏:‏ يثغرته وهم الطعانون في الثغرز ولقوهم فثغروهم إذا سدّوا عليهم المخرج فـلا يـدرون أيـن يأخذون‏.‏

وثغرت من الحائط شيئاً أي كسرت وكل شيء ثلمته فقد ثغرته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أمسى الناس ثغوراً أي متفرقين ضيعا‏.‏

وفلان يسد الثغـر وكـل فرجـة يقـال لهـا ثغرة‏.‏

وهو يخترق ثغر المجد أي طرفه ومسالكه‏.‏

ث غ م كـأن رأسـه ثغامـة وهـي شجـرة بيضـاء الزهـر والثمر كأن جماعتها هامة شيخ‏.‏

وأثغم الوادي‏:‏ كثر ثغامه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أثغم رأس الرجل إذا ابيض‏.‏

ث غ ي تجاوب في أفنيتهم الثغاء والرغاء وما لفلان ثاغية ولا راغية أي شاة ولا ناقـة‏.‏

وأتيتـه فمـا أثغى ولا أرغى أي ما أعطى شاة ولا ناقة‏.‏

قال‏:‏ أبا مالك أوقـدت نـارك للقـرى وأرغبت إذ أثغي الموالي في حبلي أثفر الدابة ودابة مثفار‏:‏ يرمي بسرجه إلى مؤخره‏.‏

ومن المجاز‏:‏ استثفرت المستحاضة‏:‏ تلجمت‏.‏

واستثفر المصـارع‏:‏ رد طـرف ثوبـه إلـى خلفـه فغرزه في حجزته‏.‏

واستثفر الكلب بذنبه‏.‏

قال‏:‏ تعدو الذئاب على من لا كلاب له وتتقي مربض المستثفر الحامي وقيل‏:‏ كان أبو جهل مثفاراً وكذب قائله‏.‏

وأثفره‏:‏ ساقه من ورائه‏.‏

وأثفروه بيعة سوء‏:‏ ألزقوه باسته‏.‏

ث ف ر ق أقل جدً من الثقاريق وصول المال بالتفاريق جمع ثفروق وهو علاقة قمع التمرة‏.‏

ث ف ل يقال في الماء والمرق والدواء وغيرها‏:‏ علا صفوه ورسب ثفله وهو خثارته‏.‏

وأثفل الشيء إذا رسـب ثفلـه فـي أسفلـه‏.‏

وبـت راكـب ثفـال قائـد جـرور وهو الجمل الثقيل البطيء‏.‏

ولأعركنك عرك الرحا بثفالها وهو نطع أو غيره يبسط تحتها عند الطحن وهو في محل الحال كأنه قال‏:‏ عرك الرحا مطحوناً بها‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ وجـدت بني فلان مثافلين أي مبتلغين بالثفل وأهل البدو يسمون ما سوى اللبن‏:‏ من التمر والحب ونحوهما ثفلاً وتلك أشد الحال عندهم‏.‏

وليس الثفل كالمحض أي ليس الذي يأكل الثفل كشارب المحض‏.‏

وبها رحاً من الناس وثفال أي جماعة نزول‏.‏

وتبرذعت فلاناً وتثفلته إذا علوته أي جعلته تحتي بمنزلة البرذعة والثفال‏.‏

وتثفل استه إذا قعد‏.‏

ث ف ن خوَّى البعير على ثفناته إذا برك‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قولهم لعلي بن عبد الله ذو الثفنات‏.‏

وثافنته‏:‏ جالسته‏.‏

وثافنته على كذا‏:‏ أعنته عليه‏.‏

وثفنت يده‏:‏ أكنبت ومجلت‏.‏

ث ق ب ثقب الشيء بالمثقب وثقب القداح عينه ليخرج الماء النازل‏.‏

وثقـب اللـألُ الـدر ودر مثقـب وعنده درعذاري‏:‏ لم يثقبن‏.‏

وحـن كمـا حـن اليـراع المثقـب وثقبن البراقع لعيونهن قال المثقب العبدي‏:‏ وبه سمي المثقب‏.‏

وثقب الحلم الجلد فتثقب وهذا إهاب متثقب وفيه ثقب وثقبة وثقوب وثقب‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ كوكـب ثاقـب ودرِّىء‏:‏ شديـد الإضـاءة والتلألـؤ كأنـه يثقـب الظلمـة فينفذ فيها ويدرؤهـا وقـد ثقـب ثقوبـاً وكذلـك السـراج والنـار‏.‏

وثقبتهمـا وأثقبتهمـا وأثقـب نـارك بثقـوب وهو ما تثقب به من حراق وبعر ونحوهما‏.‏

ورجل ثقيب وامرأة ثقيبة مشبهان للهب النار في شدة حمرتهما وفيهما ثقابة‏.‏

وحسب ثاقب‏:‏ شهير‏.‏

ورجل ثاقب الرأي إذا كان جزلاً نظاراً‏.‏

وأتتنـي عنـك عيـن ثاقبـة أي خبـر يقيـن‏.‏

وثقـب الطائـر إذا حلق كأنه يثقب السكاك‏.‏

وثقب الشيب في اللحية‏:‏ أخذ في نواحيها‏.‏

ويقال‏:‏ ثقبه الشيب إذا وخطه‏.‏

وهو طلاع المثاقب أي الثنايا الواحد مثقب لأنه ينفذ في الجبل فكأنـه يثقبـه‏.‏

ومنـه قيـل لطريـق العـراق إلـى مكـة‏:‏ المثقب‏.‏

يقال‏:‏ سلكوا المثقب أي مضوا إلى مكة وثب غزر الناقة وناقة ثاقب‏.‏

وعن أبي زيد يقال‏:‏ إن الفلانة لثقيب وهي الغزيرة تحالب غزار الإبل فتغزرهن وقد ثقبت ثقابة أي للغزر فيها منافذ ونوق ثقب ومنـه‏:‏ ثقـب عـود العرفـج وثقب إذا جرى فيه الماء وأورق‏.‏

ثقف القناة وعض بها الثقاف‏.‏

وطلبناه فثقفناه في مكان كذا أي أدركناه‏.‏

وثقفت العلـم أو الصناعـة فـي أوحى مدة‏:‏ إذا أسرعت أخذه‏.‏

وغلام ثقف لقف وثقف لقف وقد ثقف ثقافة‏.‏

وثاقفه مثاقفة لاعبه بالسلاح وهي محاولى إصابة الغرة في المسايفة ونحوها‏.‏

وفلان من أهل المثاقفة وهو مثاقف‏:‏ حسن الثقافة بالسيف بالكسر‏.‏

ولقد تثاقفوا فكان فلان أثقفهم‏.‏

وخل ثقيف وثقّيف‏.‏

وفي كتاب العين‏:‏ ثقيف وقد ثقف ثقافة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أدبه وثقفه‏.‏

ولولا تثقيفك وتوقيفك لما كنت شيئاً‏.‏

وهل تهذبت وتثقفت إلاّ على يدك‏.‏

ث ق ل ثقل الشيء ثقلاً وثقل الحمل على ظهره وأثقله الحمل ورجل مثقل‏:‏ حمل فوق طاقته‏.‏

وحملت الدابة ثقلها والدواب أثقالها اي أحمالها‏.‏

ولفلان ثقل كثيـر أي متـاع وحشـم‏.‏

وارتحلـوا بثقلهـم وأثقالهم وثقلتهـم بكسـر القـاف‏.‏

وكـان رسـول اللـه صلـى اللـه عليـه وسلـم مبعوثـاً إلـى الثقليـن‏.‏

وأثقلـت الحامل وامرأة مثقل‏.‏

وتثاقل عن الأمر‏.‏

وأثاقل إلى الدنيا‏:‏ أخلد إليها‏.‏

ووطئه وطأة المتثاقل وهـو المتحامـل علـى الشـيء بوطئـه‏.‏

وثقلـت الشـيء أثقلـه‏:‏ إذا رزنتـه‏.‏

ودينـار ثاقل‏:‏ راجح‏.‏

وهذه ومن المجاز‏:‏ ثقل سمعي وثقل علي كلامك وأنت ثقيل على جلسائك وما أنت إلا ثقيل الظل بارد النسيم وأنت والله من الثقلاء وأنت مستثقل‏:‏ يستثقلك النـاس‏.‏

وأثقلـه المـرض ومريـض ثاقل قال لبيد‏:‏ رأيت التقى والحمد خير تجارة رباحاً إذا ما المرء أصبح ثاقلاُ ووجـدت ثقلـة فـي جسـدي ووهنـاً فـي عظامـي‏.‏

وأخذتنـي ثقلـة وهي النعسة الغالبة واستثقل في نومـه وهـو مستثقـل كالميـت ‏"‏ وأخرجـت الـأرض أثقالها ‏"‏ أي ما في بطنها من كنوز وأموات‏.‏

وقد استعار الثقل للبيض منم قال وهو ثعلبة المازني‏:‏ فتذكّرا ثقلاً رثيداً بعدما ألقـت ذكاء يمينها في كافر جعله ثقل الهلق والنعامة مجازاً‏.‏

ويقول العالم لغلامه‏:‏ هات ثقلي يريد كتبه وأقلامه‏.‏

ولكـل صاحب صناعة ثقل‏.‏

ث ق و هل من بقية في ثقية هي تصغير الثقوة بضم الثاء وهي السكرجة وجمعها ثقوات كخطوة وخطوات‏.‏

ثكلتـك الثواكـل وهـي ثاكـل بولدهـا وثكلـى وهـن ثكالـى وأثكلهـا اللـه ولدهـا وأثكلتـه وهي مثكلة إياه‏.‏

ويقال‏:‏ أثكلت‏:‏ صارت ذات ثكل فهي مثكلة ونساء مثاكل‏.‏

وامرأة مثكال‏:‏ كثيرة الثكل‏.‏

ونساء الغزاة مثاكيل‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ ومستشحجـات بالفـراق كأنهـا مثاكيل من صيابـة النـوب نـوح ومن المجاز‏:‏ قصيدة مثكلة وهي التي ذكر فيها الثكل‏.‏

ث ك م خل عن ثكم الطريق وهو وضحه‏.‏

ث ل ب ما ثلبت مسلماً قط‏.‏

ومالك تثلب الناس وتثلم أعراضهم وما اشتهـى الثلـب إلا مـن أشبـه الكلب‏.‏

وما عرفت في فلان مثلبة‏.‏

وفلان مثلوب وذو مثالب‏.‏

وما أنت إلا مثلب أي عادتك الثلب‏.‏

وبعير ثلب‏:‏ هرم ورمح ثلب‏:‏ خوار‏.‏

وقد ثلب ثلباً‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ مـا هـو إلا ثلب أي شيخ هرم‏.‏

استعيرت للرجل صفة الجمل‏.‏

تقول رأيت ثلباً على ثلب بيده ثلب‏.‏

حبل مثلوث‏:‏ فتل على ثلاث قوًى‏.‏

ومزادة مثلوثة‏:‏ عملت من ثلاثة جلود‏.‏

قال‏:‏ هل لكم في سلعة نبيلهْ مـزادة مثلوثـة ثقيلهْ وقال أبو دؤاد‏:‏ فكـأن العين من مثلوثة نضـح المـاء كلاهـا فهمل وما مثلوث‏:‏ أخذ ثلثه‏.‏

تقول‏:‏ ثلثت التركة‏.‏

وأرض مثلوثة‏:‏ كربت ثلاث مرات ومثنية‏:‏ كربت مرتين وقد ثنيتها وثلثتها‏.‏

وفلـان يثنـي ولا يثلـث أي يعد من الخلفاء اثنين وهما الشيخان ويبطل غيرهما وفلان يثلث ولا يربع أي يعد منهم ثلاثـة ويبطـل الرابـع‏.‏

وهـذا شيـخ لا يثنـي ولا يثلـث أي لا يقـدر فـي المـرة الثانية ولا الثالثة أن ينهض‏.‏

وهو يسقى نخلة الثلث بالكسر أي مرة في ثلاثة أيام‏.‏

وهؤلاء بكرها وثنيها وثلثها أي ولدها الـأول والثانـي والثالـث وكذلـك إلـى العشـرة‏.‏

وثـوب ثلاثـي‏:‏ طولـه ثلـاث أذرع‏.‏

وناقـة ثلـوث‏:‏ تمـلأ ثلاثة آنية في حلبة وهي التي يبس ثلاثة من أخلافها‏.‏

ويقال‏:‏ خلف بناقته‏:‏ صر خلفاً واحداً من أخلافها وشطر بها‏:‏ صر خلفين وثلث بها‏:‏ صر ثلاثة وأجمع بها‏:‏ صر جمعها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ التقت عرى ذي ثلاثها إذا ضمرت‏.‏

قال الممزق‏:‏ وقد ضمرت حتى التقى من نسوعها عرى ذي ثلاث لم تكن قبل تلتقي يريد عرى وضينها وذلك أن له ثلاث عـرى فـي طرفيـه ووسطـه وانطـوى ذو ثلاثهـا إذا لحـق بطنها والثلاث‏:‏ الخرصيان‏.‏

والجلد والكرش‏.‏

قال الطرماح‏:‏ طواها السرى حتى انطوى ذو ثلاثها إلى أبهري درماء شعب السناسن وروى‏:‏ حتـى ارتقـى ذو ثلاثهـا أي ولدهـا والثلاث السلى والسابياء والرحم أي صعد إلى الظهر وعليه ذو ثلاث أي كساء عمل من صوف ثلاث من الغنم‏.‏

قال‏:‏ وأبردنا لهفي عليها ونـدم من خير ما يعمل من صوف الغنم ذات ثلاث لونها لون الحمم صوف اللقـاع والبيهـم والفحـم وهي أعلام لشاءٍ‏.‏

ث ل ج وقعت الثلوج في بلادهم وثلجتنا السماء تثلُج وتثلِج وثُلِجنا العام ثلجاً كثيراً وأثلج عامنـا وأثلج الناس بمكان كذا وثلجت الأرض فهي مثلوجة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ثلج فؤاده وهو مثلوج الفؤاد‏.‏

قال كعب بن لؤي‏:‏ لئن كنت مثلوج الفؤاد لقد بدا لجميع لؤي منك ذلة ذي غمض إنك يا جهضم ماء القلب لأن الذكي يوصف بالأشتعال والتوقد ولفظ الذكاء شاهد لذلك وثلجت فؤاده بالخير فثلج‏.‏

وثلجت نفسه بكذا‏:‏ بردت وسرت تثلج ثلجـاً وثلجـت تثلـج وتثلـج ثلوجـاً وأثلجـت تثلـج‏.‏

والحمد لله على بلج الحق وثلج اليقين‏.‏

وأثلجت صدري بخبرك‏.‏

قال‏:‏ فقرّت بهم عيني وأفنيت جمعهم وأثلجت لما أن قتلتهم صدري وحفر حتى أثلج إذا باشر برد الثرى وقرب من الماء‏.‏

وأثلجـت الركيـة‏:‏ بلـغ حفرهـا النـدى وأنبطت إذا بلغ حفرها الماء‏.‏

وأثلجت عنه الحمّى وثلجت‏:‏ أقلعت‏.‏

وأثلج ماء البئر‏:‏ انقطع‏.‏

ونصل ثلاجي وحديدة ثلاجية‏:‏ شديدة البياض‏.‏

ث ل ط ما ثرطه ثرطاً ولكن ثلط عليه ثلطاً الثرط الزراية والعيب‏.‏

ث ل غ ثلغ رأسه وفلغه‏:‏ شدخه‏.‏

ورطب مثلغ‏:‏ سقط من النخلة فانشدخ وتناثرت الثمار فثلغت‏.‏

ث ل ل آليت بالله ربي لا أسالمهم حتى يسالم رب الثلـة الذيـب وبنو فلان مثلون‏:‏ أصحاب غنم‏.‏

وكساء جيد الثلـة أي الصـوف سمِّـي باسـم مـا هـو منـه كتسمية المطر بالسماء‏.‏

وفي الحديث في ماشية اليتيم‏:‏ ‏"‏ للوصيّ أن يصيب من ثلتها ورسلها ‏"‏‏.‏

وفـي المثـل ‏"‏ خرقـاء وجـدت ثلـة ‏"‏‏.‏

وقـد أثـل فلـان‏:‏ كثـر عنده الصوف‏.‏

وثللت عرش البيت وهو سقفه‏:‏ هدمته وبيت مثلول‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ثل عرشه إذا ذهب قوام أمره‏.‏

وفلان كثير الثلة إذا كان أشعر البدن‏.‏

قال‏:‏ وأنت في الحي قليل العلة ضخـم الكراديس كثير الثلة ذو سبلات ولحىً عثولة ث ل م ثلمت الحائط ثلماً وثلمته وحائط مثلوم ومثلم وقد انثلم وتثلم وفيه ثلمة وثلم وحوض ونؤىً أثلم وقد ثلم ثلماً‏.‏

ويقال‏:‏ في السيف ثلم وفي الإناء ثلم‏.‏

قال النابغة‏:‏ رماد ككحل العين ما إن أبينه ونؤى كجذم الحوض أثلم خاشع ومـن المجـاز‏:‏ هـذا ممـا يكلـم الديـن ويثلـم اليقين‏.‏

وموت فلان ثلمة في الإسلام لا تسد‏.‏

وقد انثلموا ث م د لو كنتم ماء لكنتم ثمداً أي قليلاً‏.‏

وقال الأصمعي‏:‏ هو ماء المطر يبقى محقوناً تحت رمل فإذا كشف عنه أدته الأرض‏.‏

وتركناهم يمصون الثماد‏.‏

وقال بشر يصف خيلاً‏:‏ يباريـن الأسنة مصغيات كما يتفارط الثمد الحمام وثمد الماء يثمد فهو ثامد وأثمد العين‏:‏ كحلها بالإثمد‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أصبح فلان مثموداً‏:‏ فني ماء صلبه والنساء ثمدنه‏.‏

ورجل مثمود‏:‏ ثكر عليـه السؤال حتى أنفدوا ما عنده وأصبح الناس يثمدونه‏.‏

قال زياد بن منقذ‏:‏ غمر الندى لا يكاد الحي يثمده إلا غدا وهو سامي الطرف يبتسم وقال آخر‏:‏ قعـوداً لـدى أبوابهم يثمدونهم رمى الله في تلك الأكف الكوانع أي الضوارع للمسألة‏.‏

وقد استثمدني فلـان فثمدتـه أي استعطانـي وأعطيتـه‏.‏

وثمـدت الناقـة بالحلب‏:‏ اشتففتها‏.‏