فصل: كتاب الضاد 1

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب الضاد

  كتاب الضاد 1

ض أ ض أ هو من ضئضيء معد‏:‏ من أصلهم‏.‏

وفي خطبة أبي طالب‏:‏ الحمد لله الذي جعلنا من ذرية إبراهيم وزرع إسماعيل وضئضيء معدّ وعنصر مضر‏.‏

وفي الحد يث ‏"‏ يخرج من ضئضيء هذا قوم يمرقون من الدّين ‏"‏‏.‏

ض أ ل رجل ضئيل وامرأة ضئيلة وقد ضؤل ضؤلة وتضاءل وتقول‏:‏ فلان ضئيل بئيل‏:‏ دقيق صغير‏.‏

وقال النابغة‏:‏ فبتّ كأني ساورتني ضئيلة من الرقش في أنيابها السم ناقع دقيقة من الحيّات كالأفعى‏.‏

وجاء يضائل شخصه يصغره لئلا يستبين‏.‏

قال زهير‏:‏ فبينا نبغّي الوحش جاء غلامنا يدب ويخفى شخصه ويضائله ومن المجاز‏:‏ ضؤل رأيه وهو ضئيل الرأي‏.‏

وما عليك في ذلك ضؤولة أي ضعف ومذلة‏.‏

وهو يتضاءل عن ذلك‏:‏ يتقاصر عنه‏.‏

وعن بعضهم‏:‏ القياس يتضاءل عند السماع‏.‏

ماله الضأن والمعز والضئين والمعيز وعنده ضائنة من الغنم‏:‏ ولحم وجلد ضائن وماعز‏.‏

وأضأن فلان وأمعز‏:‏ كثر ضأنه ومعزه‏.‏

وتقول العرب‏:‏ إضأن ضأنك وامعز معزك أي اعزلها وضأنت ضأني ومعزت معزي‏.‏

وسقاء ضئني‏:‏ ضخم من جلد ضأن يمخض به‏.‏

قال حميد‏:‏ وجاءت بضئني كأن دويّه ترنم رعد جاوبته الرواعد ومن المجاز‏:‏ رجل ضائن‏:‏ لين الجانب وقيل‏:‏ هو الذي لايزال حسن الجسم وهو قليل الطعم‏.‏

وبت على رملة ضائنة ورمل ضائن‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ يظل وحري من الأرض تحته إلى نعج من ضائن الرمل أهيما وقال الجعدي‏:‏ وباتت كأن بطنها لي ريطة إلى نعج من ضائن الرمل أعفرا وقال الطرماح‏:‏ فباتت أهاضيب السميّ تلفه إلى نعج من عجمة الرمل ضائن يراد اللين والوطاءة‏.‏

ض ب ب أضبّت السماء والسماء مضبة‏.‏

ويوم مضب‏.‏

وأرض مضبة‏:‏ كثيرة الضباب‏.‏

ووقعنا في مضاب منكرة‏.‏

وضب يضب نحو بضّ يبضّ وهو سيلان قليل يقال‏:‏ ضبت يده بالدم وضبت لثته‏.‏

قال‏:‏ تضب لثات الخيل في حجراتها وتسمع من تحت العجاجة أزملا ومن المجاز‏:‏ في قلبه ضب‏:‏ غل داخل كالضب الممعن في حجره‏.‏

قال سابق البربري‏:‏ ولا تك ذا وجهين يبدي بشاشة وفي صدره ضب من الغل كامن وقد أضب عليّ‏:‏ غل في قلبه‏.‏

وقال سويد بن الصامت‏:‏ أطافت بفحال كأن ضبابه بطون الموالي يوم عيد تغدت أراد طلعاً ضخماً استعار له الضباب ثم شبهه ببطون الموالي وهذا من تناسي المستعير وتجاهله كأن الضباب حقيقة‏.‏

ومنه‏:‏ تضبب الصبي وتحلم إذا أخذ فيه السمن‏.‏

وعن بعض العرب‏:‏ أخدمت صبياني خادماً فحضنتهم حتى تضببوا‏.‏

ويقولون‏:‏ ‏"‏ فلان كف الضب ‏"‏ إذا كان بخيلاً وكف الضب مثل في القصر والصغر‏.‏

قال‏:‏ مناتين أبرام كأن أكفهم أكف ضباب أنشقت في الحبائل ورجل خب ضب‏:‏ يشبه بالضب في خدعه يقال‏:‏ ‏"‏ أخدع من ضب ‏"‏ وامرأة خبة ضبة‏.‏

فجاءت تهاب الذم ليست بضبة ولا سلفع يلقى مراساً زميلها وفي مثل ‏"‏ أتعلمني بضب أنا حرشته ‏"‏ إذا أخبره بأمر هو صاحبه ومتولّيه‏.‏

وعلى بابه ضبة وضبات وضباب وباب مضبب وأهل مكة يسمون المزلاج‏:‏ ضبة‏.‏

ولسكينة ضبة وهي الجزأة لأنها تشد النصاب‏.‏

وفلان تضب لثاته لكذا وعلى كذا ويضب فوه إذا اشتد حرصه عليه كقولهم‏:‏ يتحلّب فوه كالرجل يشتهي الحموضة فيتحلب له فوه‏.‏

قال بشر‏:‏ وبنو نمير قد لقينا منهم خيلاً تضب لثاتها للمغنم وقال عنترة‏:‏ أبينا أبينا أن تضب لثاتكم على مرشقات كالظباء عواطيا ض ب ث ضبث الشيء وضبث عليه إذا قبض عليه وجسّه‏.‏

قال الطرماح‏:‏ وضبثة كفّ باشرت ببنانها صعيداً كفاه فقد ماء المصافن أراد ضربة المتيمم‏.‏

وضبث به‏.‏

بطش به‏.‏

ومنه قيل للأسد‏:‏ الضبثم لضبثه بالفريسة‏.‏

ولطمه الأسد بمضابثه‏:‏ بمخالبه‏.‏

ووسم بعيره بضبثة الأسد وهي حلقة لها خطوط من قدّامها ومن ومن المجاز‏:‏ ناقة ضبوث‏:‏ شك في سمنها فضبثت وإنما جعلت ضابثة لما بها من الداعي إلى الضبث ومثلها الحلوب والركوب‏.‏

وتقول‏:‏ ليث بأقرانه ضابث وبأرواحهم عابث‏.‏

ض ب ح ما سمعت إلاّ نباح الأكالب وضباح الثعالب‏.‏

وجاءت الخيل ضوابح وضبحها‏:‏ صوت أنفاسها عند العدو‏.‏

ض ب ر عنده أضابير من الصحف‏.‏

وأضابير من السهام وإضبارة منها‏.‏

وقد ضبر كتبه وضبرها‏.‏

وضبرت عليه الصخر وضبرته‏.‏

وضبر الفرس‏:‏ جمع قوائمه ووثب وفرس ضبور وضبر وضبار‏.‏

قال جرير‏:‏ وقد علمت بنو وقبان أني ضبور الوعث معتزم الخبار وبعير مضبور الظهر ومضبر الخلق‏:‏ ملززه‏.‏

وأسد ضبارم وضبارمة‏:‏ مضبر الخلق‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ طويل النسا والأخدعين عذافر ضبارمة أوراكه ومناكبه ض ب ط ضبط الشيء‏:‏ لزمه لزوماً شديداً ‏"‏ وهو أضبط من الأعمى ‏"‏ ‏"‏ وأضبط من نملة ‏"‏ وأخذه فتأبطه ثم تضبطه‏.‏

وتضبط الذراع الشاقول حتى يمد الحبل‏.‏

وكان عمر رضي الله تعالى عه‏:‏ أضبط وهو الأعسر اليسر‏.‏

قال الكميت‏:‏ هو الأضبط الهواس فينا شجاعة وفيمن يعاديه الهجف المثقل وقال معن بن أوس‏:‏ عذافرة ضبطاء تخدي كأنها فنيق غداً يحمي السوام السوارحا ومن المجاز‏:‏ هو ضابط للأمور‏.‏

وفلان لا يضبط عمله‏:‏ لا يقوم بما فوض إليه ولا يضبط قراءته‏:‏ لا يحسنها‏.‏

وبلد مضبوط مطراً‏:‏ معموم بالمطر‏.‏

ض ب ع الضباع أخبث السباع وهؤلاء أخبث الضباع‏.‏

وتقول‏:‏ كأنه ضبعان أمدر بل هو منه أغدر‏.‏

وضبعت الخيل والإبل وضبعت‏:‏ مدت أضباعها في السير‏.‏

وفرس ضابع‏.‏

ومرّت النجائب ضوابع‏.‏

وقال‏:‏ واضطبع بالثوب وتأبط به‏:‏ أدخله من تحت يده اليمنى وألقاه على منكبه الأيسر‏.‏

وضبعت الناقة وبها ضبعة‏:‏ شهوة للفحل وناقة ضبعة‏.‏

وكنا في ضبع فلان‏:‏ في كنفه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أكلتهم الضبع‏:‏ إذا أسنتوا‏.‏

وجذب بضعه وأخذت بضبعيه ومددت بضبعيه إذا نعشته ونوهت باسمه‏.‏

وتقول‏:‏ حلوا برباعهم فمدّوا بأضباعهم‏.‏

وضبع الناس عليهم إذا دعوا عليهم لأن الداعي يرفع يديه ويمدّ ضبعيه‏.‏

قال رؤبة‏:‏ ومائتي أيد علينا تضبع لما أصبناها وأخرى تطمع ض ب ن احتمله في ضبنه وهو ما بين الإبط والكشح واضطبنه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ خرج في ضبنته‏:‏ في أهله وعياله لأنه يضطبنهم في كنفه‏.‏

وهم في أضبان الجبل‏:‏ في مضايقه‏.‏

ض ج ج لهم ضجيج وضجاج وقد ضجوا‏.‏

قال‏:‏ ذكرتك والحجيج لهم ضجيج بمكة والقلوب لها وجيب ض ج ر ضجر من كذا وتضجر منه وهو اغتمام وضيق نفس مع كلام ورجل ضجر ومتضجر‏.‏

وضجرت الناقة ضجراً وإنها لضجور إذا شق عليها الحلب فكثر رغاؤها‏.‏

وفي مثل ‏"‏ إن الضجور تحلب العلبة ‏"‏‏.‏

ض ج ع طاب مضجعك ومضطجعك‏.‏

وضجع الرجل واضطجع وأضجعته أنا وأضجعت المرأة صبيها وضاجعها‏.‏

ونعم الضجيع‏.‏

ورجل ضاجع ومضطجع وهو حسن الضجعة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ضجع في الأمر‏:‏ قصر فيه‏.‏

وتضاجع عن الأمر‏:‏ تغافل عنه‏.‏

وجرل ضجعة وضجعي وضجعي‏:‏ لازم لبيته لا يكاد يبرح كالداري‏.‏

وتضجع السحاب‏:‏ أرب‏.‏

وفلان لا يتحلحل الجبل عن مضجعه وعن مضاجعه‏.‏

ونجوم ضواجع‏:‏ مائلة للغروب‏.‏

قال‏:‏ أولاك قبائل كبنات نعش ضواجع ما يغرن مع النجوم وقال رؤبة‏:‏ واستورد الغور سهيل ضاجعاً كالعسجديّ استورد الشرائعا وعاوٍ عوي والليل مستحلس الندى وقد ضجعت للغور تالية النجم وأضجع الرمح للطعن‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ وظل غلامي يضجع الرمح حوله لكل مهاة أو لأحقب سهوق طويل‏.‏

وأراك ضاجعاً إلى فلان‏:‏ مائلاً إليه‏.‏

ووقعوا على مضاجع الغيث‏:‏ على مساقطه‏.‏

وباتت الرياض مضاجع للغيث‏.‏

واضطجع فلان في السجود إذا لم يتجاف وكره ابن مسعود رضي الله تعالى عنه‏:‏ أن يسجد الرجل مضطجعاً أو متورّكاً‏.‏

وفلان يحب الضجعة‏:‏ الدعة والخفض‏.‏

قال فضالة بن شريك‏:‏ وساهمت البعوث وساهموني ففاز بضجعة في الحيّ سهمى وهو طيب المضاجع وكريم المضاجع كما يقال‏:‏ كريم المفارش وهي النساء‏.‏

ض ج م رجل أضجم‏:‏ بين الضجم وهو عوج في الأنف وفي الفم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ قليب أضجم وقلب ضجم‏:‏ حفر غير مستو‏.‏

قال العجاج‏:‏ عن قلب ضجم تورّى من سبر ض ح ض ح ما الضحضاح كالغمر وضحضح السراب وتضحضح ومن المجاز‏:‏ ‏"‏ جاء بالضح والريح ‏"‏‏:‏ بالشيء الكثير والضح‏:‏ ضوء الشمس‏.‏

ض ح ك افتر عن ضاحكته وضواحكه وهي ما تقدم من أسنانه وبدت مباسمه ومضاحكه وضحك ضحكاً واستضحك وتضاحك وتضحك وأضحكته وضحكته وضاحكته وتضاحكوا ورجل ضحاك وضحوك وضحكة وهو ضحكة وأخوه ضحكة‏:‏ مضحوك منه وجاء بأضحوكة وبأضاحيك وتقول‏:‏ ما أضاحيك إلا أضاحيك‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ضحكت الأرض عن النبات وضحكت الرياض عن الزهر‏.‏

وضحك العارض‏:‏ برق‏.‏

وسحاب ضاحك‏.‏

وطريق ضحوك وضحّاك المطالع‏:‏ واضح والنور يضاحك الشمس‏.‏

قال الأعشى‏:‏ يضاحك الشمس منها كوكب شرق مؤزر بعميم النبت مكتهل وله رأي ضاحك‏:‏ ظاهر لا لبس فيه‏.‏

وإن رأيك ليضاحك المشكلات‏.‏

وعنده ضحكات القلوب وهي الخيار من الأموال والأولاد التي تفرح القلوب‏.‏

وأضحك حوضه‏:‏ ملأه حتى يفيض‏.‏

وتبسم الطلع وضحك‏:‏ تلفق‏.‏

ويقال‏:‏ ما أكثر ضاحك نخلكم‏.‏

ومنه‏:‏ الضحك‏:‏ الطلع‏.‏

والغدير يضحك في الروضة‏:‏ يتلألأ‏.‏

وضحكت الأرنب‏:‏ حاضت‏.‏

وتزعم العرب‏:‏ أن الجن تمتطي الوحش وتجتنب الأرانب لمكان حيضها ولذلك يستدفعون العين بتعليق كعابها‏.‏